وصف و معنى و تعريف كلمة فبفولاذ:


فبفولاذ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و فاء (ف) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فبفولاذ في معاجم اللغة العربية:



فبفولاذ

جذر [لاذ]

  1. لذَّ: (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ،والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  2. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  3. فَلَذَ: (فعل)
    • فَلَذَ فَلْذًا
    • فَلَذَ الشيءَ : قطعه
    • فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
  4. فَلَّذَ: (فعل)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
    • فلَّذَ الشَّيءَ :قطَّعه


  5. فَلْذ: (اسم)
    • فَلْذ : مصدر فَلَذَ
  6. فِلَذ: (اسم)
    • فِلَذ : جمع فِلذة
  7. فِلذ: (اسم)
    • الجمع : أَفلاذٌ
    • الفِلْذُ : كبِدُ البعير
  8. ألَذّ: (اسم)
    • إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ (التوحِيدي)
  9. فولاَذ: (اسم)
    • الجمع : فواليذ و فَوَالِذُ
    • الفُولاذُ : : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ
  10. فولذَ: (فعل)


    • فولذَ يفولذ ، فولذةً ، فهو مفولِذ ، والمفعول مُفَوْلَذ
    • فولذ الحديدَ :حوّله إلى فولاذ صلب
  11. لَذّ: (اسم)
    • الجمع : لُذّ و لِذَاذ
    • مصدر لَذَّ
    • شَرَابٌ لَذٌّ : لَذِيذٌ شَهِيٌّ، محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (قرآن)
    • رَجُلٌ لَذٌّ : طَيِّبُ الْحَدِيثِ
    • اللَّذُّ :النومُ
  12. لَذّ: (اسم)
    • لَذّ : فاعل من لذَّ
  13. لَذي: (اسم)
    • لَذِي، الَّذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع: الَّذِينَ مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا
  14. لُذّ: (اسم)
    • لُذّ : جمع لَذّ
  15. لُذّ: (اسم)
    • لُذّ : جمع لَذيذ
  16. فَوَالِذُ: (اسم)


    • فَوَالِذُ : جمع فولاَذ
  17. اللّتَين: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم، معرفة للمثنّى المؤنَّث في حالتي النصب والجرّ، لا يتمّ إلاّ بالصلة رأيت السيِّدتين اللّتين أعتزّ بهما
  18. والذي نفسي بيده‏: (مصطلحات)
    • ‏صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله‏. (فقهية)
  19. والذي نفسي بيده‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله‏.
  20. رَجُلٌ لَذٌّ:
    • طَيِّبُ الْحَدِيثِ.
  21. شَرَابٌ لَذٌّ:
    • لَذِيذٌ شَهِيٌّ، محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ [قرآن].
  22. فَلَذَ له من ماله:


    • أَعطاه منه فِلْذَةً.
  23. فلّذ الشّيء:
    • قطَّعه ''فلَّذ اللَّحْمَ كما أراد المشتري''.
  24. فولذ الحديد:
    • حوّله إلى فولاذ صلب.
  25. لذَّ الشيء:
    • صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ.
,
  1. فلذ (المعجم لسان العرب)
    • "فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء.
      وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته.
      وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه،منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ،ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ.
      والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه.
      وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده.
      وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها.
      قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً.
      وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ.
      وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء.
      والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً.
      ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته.
      التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه.
      والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد.
      والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب.
      الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج.
      "
  2. ولذ (المعجم لسان العرب)


    • "ولَذَ ولْذاً: أَسرع المَشي.
      ورجل وَلاَّذ مَلاَّذ، والمعنيان متقاربان، والله أَعلم.
      "
  3. لَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَذَّ / لَذَّ لـ لَذِذْتُ ، يَلَذّ ، الْذَذْ / لَذَّ ، لَذاذًا ولذّةً ولَذاذةً ، فهو لَذّ ولذيذ ، والمفعول مَلذوذ (للمتعدِّي) :-
      لذَّ الطّعامُ صار شهِيًّا :-أكل اليوم ما لذَّ وطاب: أكل كلّ شهيّ محبوب، - عيشٌ لَذٌّ، - شرابٌ لَذيذ.
      • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به :- {وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين} .
      لذَّ له الأمرُ: طاب :-يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا، - تمتَّع بلذاذة العيش، - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ.
  4. لذ (المعجم الرائد)
    • لذ - يلذ ، لذا
      1-لذ الشيء أو به : وجده لذيذا
  5. لذّ (المعجم الرائد)
    • لذ - يلذ ، لذاذا ولذاذة
      1-لذ الشيء : صار لذيذا شهيا.¨
  6. لذا (المعجم لسان العرب)
    • "الَّذِي: اسم مبهم، وهو مبنيٌّ معرفة ولا يتم إِلاَّ بصلة، وأَصله لَذِي فأُدخل عليه الأَلف واللام، قال: ولا يجوز أَن يُنْزَعا منه‏.
      ‏ابن سيده: الَّذِي من الأَسماء الموصولة ليتوصل بها إِلى وصف المعارف بالجمل، وفيه لغات: الَّذِي، والَّذِ بكسر الذال، والَّذْ بإِسكانها، والَّذِيّ بتشديد الياء؛

      قال: وليسَ المالُ، فاعْلَمْه، بمالٍ من الأَقْوامِ إِلاَّ للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه، وللقَصِيّ والتثنية اللَّذانِّ، بتشديد النون، واللَّذانِ النون عوض من ياء الذي، واللَّذا، بحذف النون، فَعَلى ذلك، قال الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا الملُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلال؟

      ‏قال سيبويه: أَراد اللَّذانِ فحذف النون ضرورة‏.
      ‏قال ابن جني: الأَسماء الموصولة نحو الذي والتي لا يصح تثنية شيء منها من قِبَل أَن التثنية لا تَلحق إِلا النكرة، فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح تثنيته أَجدر، فالأَسماء الموصولة لا يجوز أَن تنكر فلا يجوز أَن يثنى شيء منها، أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية، وذلك قولك ضربت اللذين قاما، إِنما يتعرَّفان بالصلة كما يتعرَّف بها الواحد في قولك ضربت الذي قام، والأَمر في هذه الأَشياء بعد التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية، وهذه أَسماء لا تنكر أَبداً لأَنها كِنايات وجارية مَجرى المضمرة، فإِنما هي أَسماء لا تنكر أَبداً مصوغة للتثنية، وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو، أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية؟ فإِذا ثنيتهما تنكرا فقلت رأَيت زَيْدَيْنِ كَرِيمين، وعندي عَمْران عاقلان، فإِن آثرت التعليم بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدانِ والعَمْران وزَيْداك وعَمْراك، فقد تعرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعْرّفهما قبلها، ولَحِقا بالأَجناس وفارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع، فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلم أَن اللذان واللتان وما أَشبههما إِنما هي أَسماء موضوعة للتثنية مخترعة لها، وليست تثنية الواحد على حد زيد وزيدان، إِلا أَنها صيغت على صورة ما هو مثنى على الحقيقة فقيل اللذانِ واللتانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ لئلا تختلف التثنية، وذلك أَنهم يحافظون عليها ما لا يحافظون على الجمع، وهذا القول كله مذكور في ذا وذي، وفي الجمع هم الَّذِينَ فَعَلُوا ذاك واللَّذُو فعلوا ذاك، قال: أَكثر هذه عن اللحياني؛ وأَنشد في الذي يعني به الجمع للأَشهب بن رُميلة: وإِنَّ الَّذِي حانَت بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْم كلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِدِ وقيل: إِنما أَراد الذين فحذف النون تخفيفاً؛ الجوهري: في جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر، والذي بحذف النون، وأَنشد بيت الأَشهب‎ ‎بن‎ رميلة، قال: ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون، قال: وزعم بعضهم أَن أَصله ذا لأَنك تقول ماذا رأَيْتَ بمعنى ما الذي رأَيت، قال: وهذا بعيد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كلمة ثلاثية ولا يجوز أَن يكون أَصلها حرفاً واحداً، وتصغير الَّذِي اللُّذَيَّا واللِّذَيَّا، بالفتح والتشديد، فإِذا ثَنَّيْت المصغر أَو جمعته حذفت الأَلف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ، وإِذا سميت بها قلت لَذٍ، ومن، قال الحرث والعباس أَثبت الصلة في التسمية مع اللام فقال هو الذي فعل، والأَلف واللام في الذي زائدة، وكذلك في التثنية والجمع، وإِنما هنَّ متعرّفات بصلاتهن وهما لازمتان لا يمكن حذفهما، فرب زائد يلزم فلا يجوز حذفه، ويدل على زيادتهما وجودك أَسماء موصولة مِثلَها معرَّاة من الأَلف واللام وهي مع ذلك معرفة، وتلك الأَسماء مَن وما وأَيّ في نحو قولك: ضربت مَن عندك، وأَكلت ما أَصعمتني، ولأَضربن أَيُّهم قام، فتعرّفُ هذه الأَسماء التي هي أَخوات الذي والتي بغير لام وحصول ذلك لها بما تبعها من صلاتها دون اللام يدل على أَن الذي إِنما تعرّفه بصلته دون اللام التي هي فيه، وأَن اللام فيه زائدة؛ وقول الشاعر: فإِنْ أَدَعِ اللَّواتي مِنْ أُناسٍ أَضاعُوهُنَّ، لا أَدَعِ الَّذِينا فإِنما تركه بلا صلة لأَنه جعله مجهولاً ‏.
      ‏ابن سيده: اللَّذْوَى اللَّذّةُ‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مَضَتْ لَذْواها وبَقِيَتْ بَلْواها أَي لَذَّتُها، وهي فَعْلى من اللذة، فقلبت إِحدى الذالين ياء كالتَّقَضِّي والتَّظَنِّي؛ قال ابن الأَعرابي: اللَّذْوَى واللَّذَّة واللَّذاذةُ كله الأَكل والشرب بنَعْمة وكِفاية، كأَنها أَرادت بذهاب لَذْواها حياةَ النبيّ،صلى الله عليه وسلم، وبالبَلْوَى ما امْتُحِن به أُمته من الخِلاف والقِتال على الدنيا وما حدث بعده من المحن‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَقول إِن اللَّذْوَى، وإِن كان معناه اللَّذة واللَّذاذة، فليس من مادة لفظه وإِنما هو من باب سيَطرْ ولأْآلٍ وما أَشبهه، اللهم إِلا أَن يكون اعتقد البدل للتضعيف كباب تَقَضَّيْت وتَظَنَّيْت، فاعتقد في لَذِذتُ لَذِيتُ كما تقول في حَسِسْتُ حَسِيتُ فيُبنى منه مثال فَعْلى اماً فتنقلب ياؤه واواً انقلابها في تَقْوى ورَعْوى، فالمادة إِذاً واحدة.
      "


  7. وَلْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلْذُ: سُرْعَةُ المشي والحركةِ.
      ـ وَلاَّذُ: المَلاَّذُ.
  8. فلّذ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قطَّعه :-فلَّذ اللَّحْمَ كما أراد المشتري.
  9. فولذ الحديد (المعجم عربي عامة)
    • حوّله إلى فولاذ صلب.
  10. لذّ الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • صار شهِيًّا :-أكل اليوم ما لذَّ وطاب
  11. لذّ له الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طاب :-يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا- تمتَّع بلذاذة العيش- تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ.
  12. فلذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ل ذ: الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
  13. لذي (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ذ ي: الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد
  14. فَلَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَذَ الشيءَ فَلَذَ ِ فَلْذًا: قطعه.
      ويقال: فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً.
  15. فَلَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ.
  16. لذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لذَّ الشيء لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً: صار شهِيًّا، فهو لَذٌّ، ولذيذ.
      يقال: عَيْش لَذٌ، وشراب لَذٌّ. والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ.
      وهي لَذَّةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 15وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٌ للشَّارِبِينَ) ) .
      و لذَّ الشيء، وبالشيءِ لَذًّا: وجده لذِيذًا .
  17. لَذِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَذِيَ بالأمر لَذِيَ َ لَذًى: لَزِمَهُ ولم يفارقه.
  18. ألَذُّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). :-إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ :- : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً. :-العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ. (التوحِيدي).
  19. لَذَّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم). لَذَّ، يَلَذُّ، مصدر لَذَاذٌ، لَذَاذَةٌ. :-لَذَّ الطَّعَامُ :- : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً.
  20. لَذَّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَذَذْتُ، أَلَذُّ، مصدر لَذٌّ. :-لَذَّ الطَّعَامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً. :-لَذَذْتُ بِالطَّعَامِ.
  21. لَذٌّ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ذ]. (مصدر لَذَّ).
      1. :-شَرَابٌ لَذٌّ :- : لَذِيذٌ شَهِيٌّ.محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (قرآن) :-عَيْشٌ لَذٌّ.
      2. :-رَجُلٌ لَذٌّ :- : طَيِّبُ الْحَدِيثِ.
  22. فُولاَذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَالِذُ. [ف ل ذ]. : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ. :-صِنَاعَةُ الْفُولاَذِ :- :-مَصْنَعُ الْفُولاَذِ.
  23. لَذِي (المعجم الغني)
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي. جمع: الَّذِينَ. مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : :-أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي :- :-وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا.
  24. اللّتَيْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اللّتَيْن :-
      اسم موصول مبهم، معرفة للمثنّى المؤنَّث في حالتي النصب والجرّ، لا يتمّ إلاّ بالصلة :-رأيت السيِّدتين اللّتين أعتزّ بهما.
  25. فُولاذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُولاذ :-
      جمع فواليذ: (انظر: ف و ل ذ - فُولاذ).


معنى فبفولاذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لاَذَ** \- [ل و ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لُذْتُ**،** أَلُوذُ**،** لُذْ**، مص. لَوْذٌ، لِيَاذٌ. 1. "لاَذَ بِالجَبَلِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِخْتَبَأَ بِهِ. 2. "لاَذَ بِالصَّمْتِ" : اِمْتَنَعَ عَنِ الكَلاَمِ. 3. "لاَذَ بِصَاحِبِهِ" : اِسْتَغَاثَ بِهِ.**! اللَّهُمَّ بِكَ أَعُوذُ وَبِكَ أَلُوذُ**! (حديث).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلاذة [مفرد]: مصدر استلاذَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلاذَ بـ يستليذ، اسْتَلِذْ، استلاذةً، فهو مستليذ، والمفعول مُستلاذٌ به • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به "تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ".
المعجم الوسيط
بالشيء ـُ لَوْذاً، ولِياذاً: لجأ إِليه واستتر به وتحصَّن. ويُقال: لجأ إِليه، واستغاث به وامتنع. و ـ الطريق بالدار: أَحاط بها واتَّصل.( ألاَذَ ) بالشيء: امتنع. و ـ الطريق بالدار: أَحاط بها.( لاَوَذَ ) بالشيء، لِوَإِذاً، ومُلاوذة: لاذ. و ـ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض. و ـ فلانٌ راوَغَ وحاد. ويُقال: لاوذه: راوغه. وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ.( التَّلْواذُ ) - يُقال: للقوم تَلْواذٌ: يلوذ بعضهم ببعض.( لِوَاذُ ) الشيء: قُرابتُه. يُقال: له من الدراهم مائة أَو لواذها.( اللاَّذُ ): ثياب حريرٍ تُنسج بالصِّين. واحدتها: لاذة.( اللَّوْذُ ): جانب الجبَل. يُقال: اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه. و ـ منعطف الوادي. و ـ الناحية. يُقال: هو بلَوذ كذا: بناحية كذا، وهو يطوف في ألواذ البلاد: في نواحيها. ويُقال، هو لَوْذُه: قريب منه. ( ج ) ألواذ.( لَوْذَانُ ) الشيء: ناحيته. يُقال: هو بلَوْذان كذا.( المَلاَذُ ): الملجأُ والحصن.( المَلاوذُ ): المآزر.( المِلْوِّذُ ): المَلاذ.
الرائد
* لاذ يلوذ: لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا. (لوذ) 1-بالشيء: التجأ إليه واستتر وتحصن به. 2-به: التجأ إليه واحتمى به. 3-الطريق بالدار: اتصل بها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: