قتَّرَ على يُقتِّر ، تقتيرًا ، فهو مُقَتِّر ، والمفعول مُقتَّرٌ عليه
قَتَّرَ على عيالِه: بَخِلَ وضيَّق عليهم في النفقة
قَتَّرَ الشِّواءُ: انتشر قُتارُه
قتَّرَ الرَّجُلُ الشِّواءَ: هيَّجَ قُتارَهُ
قَتَّرَ الصَّيَّادُ للأسدِ: قَتَرَ
قَتَّرَ الأَشْيَاءَ وقَتَّرَ بَيْنَهَا : قَارَبَ بَيْنَهَا وهَيَّأَهَا لِلاسْتِعْمَالِ ، وفي الحديث عن أَنس: حديث شريف أنَّ أَبا طلحة كان يرمي والنبي صَلى الله عليه وسلم يقتِّرُ بين يديه /: يُسوِّي له النِّصالَ ويَجمَعُ له السِّهامَ
قَتَّرَ فلانًا: صَرَعَهُ على قُتْرِهِ
قَتر: (اسم)
مصدر قتَرَ/ قتَرَ على
قُتْر: (اسم)
قُتْر : جمع أَقْتر
قُتر: (اسم)
الجمع : أقْتارٌ
القُتْرُ : النَّاحية والجانب
قَتير: (اسم)
القَتِيرُ : رءوس المسامير في حَلَق الدِّرْع
القَتِيرُ :أَوَّلُ ما يظهر من الشَّيْب
قُتار: (اسم)
القُتَارُ : دُخَانٌ ذو رائحة خاصَّة ينبعث من الطَّبيخ أو الشِّواء، أَو العظم المحروق، أو البَخور
تَقاتَرَ: (فعل)
تَقَاتَرَ القومُ: تخاتلوا
قاتِر: (اسم)
قاتِر : فاعل من قَتَرَ
مقتور: (اسم)
مقتور : اسم المفعول من قَتَرَ
قَتَرة: (اسم)
الجمع : قَتْرات و قَتَرات و قَتَر
قَتْرة / قَتَرة
قَترة: شبه دخان يَغْشَى الوجهَ من كَرْبٍ أو هَوْلٍ : لا يغطّي وجوههم قتام أو سواد
قَتُور: (اسم)
قَتُور : فاعل من قَتَرَ
قَتور: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتَرَ/ قتَرَ على: للمذكر والمؤنث : بخيل مُضيِّق مُمْسك
القُتْرَةُ: الخَرْقُ أَو الفُتحةُ الضَّيِّقةُ يدخل منها الماءُ البستانَ
القُتْرَةُ :الفُتحةُ يستقرُّ فيها لِسان غَلَقِ الباب
القُتْرَةُ :حلقةُ الدِّرع
القُتْرَةُ :عينُ التنُّور
القُتْرَةُ :الكوَّةُ النافذة وفي الحديث: حديث شريف من اطَّلع من قُتْرة فَفُقِئت عينُه فهي هَدَرٌ /
القُتْرَةُ :بيْتٌ كالخُصِّ ونحوه يستتر به الصائدُ عند تصيُّده
قِترة: (اسم)
الجمع : قِتْرٌ
القِتْرَةُ : القَصَبُ ونحوُه يُرْمَى به الهدف
وابنُ قِتْرة: حيّةٌ خبيثة لا يَسلَمُ من تَلدَغُه
بَنات قِترة: (اسم)
بَنات قِترة : جمع ابن قِتْرة
قُتْر: (اسم)
قُتْر :جمع أَقْتر
,
قتر(المعجم لسان العرب)
"القَتْرُوالتَّقْتِيرُ: الرُّمْقةُ من العيش. قَتَرَ يَقْتِرُ ويَقْتُر قَتْراًوقُتوراً، فهو قاتِرٌوقَتُور وأَقْتَرُ، وأَقْتَرَ الرجل: افتقر؛
قال: لكم مَسْجِدا اللهِ: المَزورانِ، والحَصى لكم قِبْصُهُ من بين أَثْرَى وأَقْتَرَا يريد من بين مَنْ أَثْرَى وأَقْتَر؛ وقال آخر: ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَني غلامُ وقَتَّر وأَقْتَرَ، كلاهما: كَقَتَر. وفي التنزيل العزيز: والذين إِذا أَنفقوا لم يُسْرِفوا ولم يُقْتِرُوا، ولم يَقتُروا؛ قال الفراء: لم يُقَتِّروا عما يجب عليهم من النفقة. يقال: قَتَرَ وأَقْتَر وقَتَّر بمعنى واحد. وقَتَرَ على عياله يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراًوقُتُوراً أَي ضيق عليهم في النفقة. وكذلك التَّقْتيرُوالإِقْتارُ ثلاث لغات. الليث: القَتْرُ الرُّمْقةُ في النفقة. يقال: فلان لا ينفق على عياله إِلا رُمْقةً أَي ما يمسك إِلا الرَّمَقَ. ويقال: إِنه لَقَتُور مُقَتِّرٌ. وأَقْتر الرجلُ إِذا أَقَلَّ، فهو مُقتِرٌ، وقُتِرَ فهو مَقْتُور عليه. والمُقْترُ: عقيب المُكْثرِ. وفي الحديث: بسُقْمٍ في بدنه وإِقْتارٍ في رزقه؛ والإِقْتارُ: التضييق على الإِنسان في الرزق. ويقال: أَقْتَر الله رزقه أَي ضَيَّقه وقلله. وفي الحديث: مُوسَّع عليه في الدنيا ومَقْتُور عليه في الآخرة. وفي الحديث: فأَقْتَر أَبواه حتى جَلسَا مع الأَوْفاضِ أَي افتقرا حتى جلسا مع الفقراء. والقَتْر: ضِيقُ العيش، وكذلك الإِقْتار. وأَقْتَر: قلَّ مائه وله بقية مع ذلك. والقَتَرُ: جمع القَتَرةِ، وهي الغَبَرة؛ ومنه قوله تعالى: وجوه يومئذ عليها غَبَرَةٌ تَرْهَقُها قَتَرَةٌ؛ عن أَبي عبيدة،وأَنشد للفرزدق: مُتَوَّج برِداء المُلْكِ يَتْبَعُه مَوْجٌ، تَرى فوقَه الرَّاياتِ والقَتَرا التهذيب: القَتَرةُ غَبَرة يعلوها سواد كالدخان، والقُتارُ ريح القِدْر،وقد يكون من الشِّواءِ والعظم المُحْرَقِ وريح اللحم المشويّ. ولمٌ قاترٌ إِذا كان له قُتار لدَسَمه، وربما جعلت العرب الشحم والدسم قُتاراً؛ ومنه قول الفرزدق: إِليكَ تَعَرَّفْنَا الذُّرَى بِرحالِنا،وكلِّ قُتارٍ في سُلامَى وفي صُلْبِ وفي حديث جابر، رضي الله عنه: لا تُؤْذِ جارَك بقُتار قِدْرك؛ هو ريح القِدْر والشِّواءِ ونحوهما. وقَتِرَ اللحمُ (* قوله« وقتر اللحم إلخ» بابه فرح وضرب ونصر كما في القاموس). وقَتَرَ يَقْتِرُ، بالكسر، ويَقْتُر وقَتَّرَ: سطعت ريح قُتارِهِ. وقَتَّرَ للأَسد: وضع له لحماً في الزُّبْيةِ يجد قُتارَهُ. والقُتارُ: ريح العُودِ الذي يُحْرق فَيُدَخَّنُ به؛ قال الأَزهري: هذا وجه صحيح وقد، قاله غيره، وقال الفراء: هو آخر رائحة العُود إِذا بُخِّرَ به؛ قاله في كتاب المصادر، قال: والقُتارُ عند العرب ريح الشِّواءِ إِذا ضُهّبَ على الجَمْر، وأَما رائحة العُود إِذا أُلقي على النار فإِنه لا يقال له القُتارُ، ولكن العرب وصفت استطابة المُجْدِبين رائحةَ الشِّواءِ أَنه عندهم لشدّة قَرَمِهم إِلى أَكله كرائحة العُود لِطيبِهِ في أُنوفهم. والتَّقْتيرُ: تهييج القُتارِ، والقُتارُ: ريح البَخُور؛ قال طرفة: حِينَ، قال القومُ في مَجْلِسِهمْ: أَقُتَارٌ ذاك أَم رِيحُ قُطُرْ؟ والقُطْرُ: العُود الذي يُتَبَخَّر به؛ ومنه قول الأَعشى: وإِذا ما الدُّخان شُبِّهَ بالآ نُفِ يوماً بشَتْوَةٍ أَهْضامَا والأَهْضام: العود الذي يوقد ليُسْتَجْمَر به؛ قال لبيد في مثله: ولا أَضِنُّ بمَغْبوطِ السَّنَامِ، إِذا كان القُتَارُ كما يُسْتَرْوحُ القُطُرُ أَخْبَرَ أَنه يَجُود بإِطعام اللحم في المَحْل إِذا كان ريح قُتارِ اللحم عند القَرِمينَ كرائحة العود يُبَخَّر به. وكِباءٌ مُقَتَّر، وقَتَرت النارُ: دَخَّنَت، وأَقْتَرْتُها أَنا؛ قال الشاعر: تَراها، الدَّهْرَ، مُقْتِرةً كِباءً،ومِقْدَحَ صَفْحةٍ، فيها نَقِيعُ (* قوله« ومقدح صفحة» كذا بالأصل بتقديم الفاء على الحاء ولعله محرف عن صفحة الاناء المعروف.) وأَقْتَرَت المرأَةُ، فهي مُقْترةٌ إِذا تبخرت بالعود. وفي الحديث: وقد خَلَفَتْهم قَتَرةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ القَتَرةُ: غَبَرةُ الجيش، وخَلَفَتْهم أَي جاءت بعدهم. وقَتَّر الصائدُ للوحش إِذا دَخَّن بأَوبار الإِبل لئلا يجد الصيدُ ريحَه فَيهْرُبَ منه. والقُتْروالقُتُر: الناحية والجانب، لغة في القُطْر، وهي الأَقْتار والأَقْطار، وجمع القُتْروالقُتُر أَقْتار. وقَتَّرهُ: صرعه على قُتْرة. وتَقَتَّر فلانٌ أَي تهيأَ للقتال مثل تَقَطَّرَ. وتَقَتَّر للأَمر: تهيأَ له وغضب، وتَقَتَّرهُ واسْتَقْتَرهُ: حاولَ خَتْلَه والاسْتِمكانَ به؛ الأَخيرة عن الفارسي، والتَّقَاتُر: التَّخاتل؛ عنه أَبضاً، وقد تَقَتَّر فلان عنا وتَقَطَّر إِذا تَنَحَّى؛ قال الفرزدق: وكُنَّا بهِ مُسْتَأْنِسين، كأَنّهُ أَخٌ أَو خَلِيطٌ عن خَليطٍ تَقَتَّرَا والقَتِرُ: المتكبر؛ عن ثعلب، وأَنشد: نحن أَجَزْنا كلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ في الحَجِّ، من قَبْلِ دَآدِي المُؤْتَمِرْ وقَتَرَ ما بين الأَمرين وقَتَّره: قَدَّره. الليث: التَّقتيرُ أَن تدني متاعك بعضه من بعض أَو بعضَ رِكابك إِلى بعض، تقول: قَتَّر بينها أَي قارب. والقُتْرةُ: صُنْبور القناة، وقيل هو الخَرْق الذي يدخل منه الماء الحائط. والقُتْرةُ: ناموس الصائد، وقد اقتتر فيها. أَبو عبيدة: القُتْرةُ البئر يحتفرها الصائد يَكْمُن فيها، وجمعها قُتَر. والقُتْرةُ: كُثْبَةٌ من بعر أَو حصًى تكون قُتَراًقُتَراً. قال الأَزهري: أَخاف أَن يكون تصحيفاً وصوابه القُمْزة، والجمع القُمَزُ، والكُثْبة من الحصى وغيره. وقَتَرَ الشيءَ: ضمَّ بعضَه إِلى بعض. والقاترُ من الرحال والسروج: الجَيِّدُ الوقوعِ على ظهر البعير، وقيل: اللطيف منها، وقيل: هو الذي لا يَسْتَقْدمُ ولا يَسْتَأْخِرُ، وقال أَبو زيد: هو أَصغر السروج. ورحْل قاتِرٌ أَي قَلِقٌ لا يَعْقِرُ ظهرَ البعير. والقَتِيرُ: الشَّيْبُ، وقي: هو أَوّل ما يظهر منه. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَله عن امرأَة أَراد نكاحها، قال: وبِقَدْرِ أَيّ النساء هِي؟، قال: قد رَأَتِ القَتِيرَ، قال: دَعْها؛ القَتيرُ: المَشيب، وأَصلُ القَتِير رؤوسُ مسامير حَلَق الدروع تلوح فيها، شُبّه بها الشيب إِذا نَقَبَ في سواد الشعر. الجوهر: والقَتِيرُ رؤوس المسامير في الدرع؛ قال الزَّفَيانُ: جَوارناً تَرَى لها قَتِيرَا وقول ساعدة بن جؤية: ضَبْرٌ لباسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّب القَتِيرُ: مسامير الدرع، وأَراد به ههنا الدرع نفسها. وفي حديث أَبي أمامة، رضي الله تعالى عنه: من اطَّلَعَ من قُتْرةٍ فَفُقِئَتْ عينه فهي هَدَرٌ؛ القترة، بالضم: الكُوَّة النافذة وعين التَّنُّور وحلقة الدرع وبيت الصائد، والمراد الأَول. وجَوْبٌ قاتِرٌ أَي تُرْس حسن التقدير؛ ومنه قول أَبي دَهْبَلٍ الجُمَحي:دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ والقِتْرُوالقِتْرةُ: نِصال الأَهْداف، وقيل: هو نَصْل كالزُّجّ حديدُ الطرف قصير نحو من قدر الأُصبع، وهو أَيضاً القصب الذي ترمى به الأَهداف،وقيل: القِتْرةُ واحد والقِتْرُ جمع، فهو على هذا من باب سِدْرة وسِدْرٍ؛ قال أَبو ذؤيب يصف النخل: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها،كقِتْرِ الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صِيَابُها الجوهري: والقِتْرُ، بالكسر، ضرب من النِّصال نحو من المَرْماة وهي سهم الهَدَف، وقال الليث: هي الأَقْتار وهي سِهام صغار؛ يقال: أُغاليك إِلى عشر أَو أَقلّ وذلك القِتْرُ بلغة هُذَيْل. يقال: كم فعلتم قِتْرَكُمْ،وأَنشد بيت أَبي ذؤيب. ابن الكلبي: أَهْدى يَكْسُومُ ابن أَخي الأَشْرَم للنبي، صلى الله عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمُ لَعِبٍ قد رُكِّبَتْ مِعْبَلَةٌ في رُعْظِهِ فَقَوَّم فُوقَهُ وقال: هو مستحكم الرِّصافِ، وسماه قِتْرَ الغِلاء. وروى حماد بن سلمة عن ثابت عن أَنس: أَن أَبا طلحة كان يَرْمي والنبي، صلى الله عليه وسلم، يُقَتِّر بيت يديه وكان رامياً، فكان أَبو طلحة، رضي الله تعالى عنه، يَشُور نَفْسَه ويقول له إِذا رَفَع شَخْصه: نَحْري دون نَحْرِك يا رسول الله؛ يقتر بين يديه، قال ابن الأَثير: يُقَتِّر بين يديه أَي يُسَوّي له النصالَ ويَجْمع له السهامَ، من التَّقْتِير،وهو المقاربة بين الشيئين وإِدناء أَحدهما من الآخر، قال: ويجوز أَن يكون من القِتْر، وهو نَصْل الأَهداف، وقيل: القِتْرُ سهم صغير، والغِلاءُ مصدر غَالَى بالسهم إِذا رماه غَلْوةً؛ وقال أَبو حنيفة: القِتْر من السهام مثل القُطْب، واحدته قِتْرةٌ؛ والقِتْرَة والسِّرْوَةُ واحد. وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها،مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ؛ وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛
وأَنشد: له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا وقِتْرَةُ معرفة لا ينصرف. وأَبو قِتْرة: كنية إِبليس. وفي الحديث: تعوّذوا بالله من قِتْرةَ وما وَلَد؛ هو بكسر القاف وسكون التاء، اسم إِبليس. "
قَتْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَتْرُوتَقْتِيرُ: الرُّمْقَةُ من العَيشِ. قَتَرَ يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراًوقُتُوراً، فهو قاتِرٌوقَتُورٌ وأقْتَرُ. ـ قَتَّرَ عليهم وأقْتَرَ: ضَيَّقَ في النَّفَقَةِ. ـ قَتَرُوقَتَرَةُوقَتْرَةُ: الغَبَرَةُ، ـ قُتَارُ: ريحُ البَخُورِ والقِدْرِ والشِّوَاءِ والعَظْمِ المُحْرَقِ. ـ قَتِرَوقَتَرَوقَتَّرَتَقْتِيراً: سَطَعَتْ رائحَتُهُ. ـ قَتَّرَ للأَسَدِ تَقْتيراً: وضَعَ له لَحْماً يَجِدُ قُتارَهُ، ـ قَتَّرَ لِلوَحْشِ: دَخَّنَ بِأَوْبَارِ الإِبِلِ لِئَلاَّ يَجِدَ ريحَ الصَّائِد، ـ قَتَّرَ فلاناً: صَرَعَه على قُتْرَةٍ. ـ قَتَّرَ بينهما تَقْتيراً: قارَبَ. ـ قُتْرُوقُتُرُ: الناحِيَةُ، والجانِبُ، ج: أقْتارٌ. ـ تَقَتَّرَ: غَضِبَ، وتَنَفَّشَ، ـ تَقَتَّرَ للأَمْرِ: تَهَيَّأ له، ـ تَقَتَّرَ فُلاناً: حاوَلَ خَتْلَهُ، ـ تَقَتَّرَ عنه: تَنَحَّى. ـ تَقاتُرُ: التَّخَاتُلُ. ـ قَتْرُوقَتَرُ: القَدْرُ، ـ قِتْرُ: نَصْلٌ لِسهامِ الهَدَفِ، أو قَصَبٌ يُرْمَى بها الهَدَفُ. ـ قَتِرُ: مُتَكَبِّر. ـ قَتِيْرُ: الشَّيْبُّ، أو أولُهُ، ورُؤُوسُ مَساميرِ الدُّرُوعِ. ـ قاتِرُ ومُقْتِرُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ: الجَيِّدُ الوُقُوعِ على الظَّهْرِ، أو اللطيفُ منها. ـ قُتْرَةُ: ناموسُ الصائِدِ، وقد أقْتَرَ فيها، وكُثْبَةٌ من بَعَرٍ أو حَصًى. ـ قَتَرَ الشيءَ: ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ، ـ قَتَرَ الدِّرْعَ: جَعَلَ فيها قتِيراً، ـ قَتَرَ الشيءَ: لَزِمَهُ، كأَقْتَرَ. ـ ابنُ قِتْرَةَ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ إلى الصِّغَرِ. ـ أبو قِتْرَةَ: إبليسُ، لَعَنَه الله تعالى، ـ قِتْرَةُ: عَلَمٌ للشَّيطانِ. ـ أقْتَرَ: افْتَقَرَ، ـ أقْتَرَتِ المرأةُ: تَبَخَّرَتْ بالعودِ. ـ قَتُورُ: البَخيلُ. ـ قُتَيْرَةُ: اسمٌ، وأبو قَبيلةٍ من تُجِيبَ، منهم: المُحدِّثانِ محمدُ بنُ رَوْحٍ، والحسنُ بنُ العَلاءِ القُتَيْريانِ.
قتَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قتَرَ / قتَرَ على يَقتُر ويَقتِر ، قَتْرًاوقُتُورًا ، فهو قاتِروقَتُور ، والمفعول مقتور عليه :- • قتَر الشَّخصُ ضاق عيشُهُ :-قتَر التّاجرُ بعد أن أفلس:- • صبرًا وإن كان قَتْرًا: الحثّ على تحمّل الشَّدائد والمشاقّ. • قتَر على عياله: قتَّر، بخل، ضيَّق عليهم في النَّفقة :-قتَر المديرُ على موظّفيه، - قتَرت الأمُّ على ابنتها، - قتَر الغنيُّ على الفقراء، - {والذين إذا أَنْفقوا لم يُسْرفُوا وَلَمْ يَقتِرُوا} [قرآن] .
القَتِيرُ : رءوس المسامير في حَلَق الدِّرْع. و القَتِيرُ أَوَّلُ ما يظهر من الشَّيْب.
القُتَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُتَارُ : دُخَانٌ ذو رائحة خاصَّة ينبعث من الطَّبيخ أو الشِّواء، أَو العظم المحروق، أو البَخور.
القُتْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُتْرَةُ : ضِيقُ العيش. و القُتْرَةُ الخَرْقُ أَو الفُتحةُ الضَّيِّقةُ يدخل منها الماءُ البستانَ. و القُتْرَةُ الفُتحةُ يستقرُّ فيها لِسان غَلَقِ الباب. و القُتْرَةُ حلقةُ الدِّرع. و القُتْرَةُ عينُ التنُّور. و القُتْرَةُ الكوَّةُ النافذة. وفي الحديث: حديث شريف من اطَّلع من قُتْرة فَفُقِئت عينُه فهي هَدَرٌ //. و القُتْرَةُ بيْتٌ كالخُصِّ ونحوه يستتر به الصائدُ عند تصيُّده. والجمع : قُتَرٌ.
القُتْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُتْرُ : النَّاحية والجانب. والجمع : أقْتارٌ.
القِتْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِتْرَةُ : القَصَبُ ونحوُه يُرْمَى به الهدف. والجمع : قِتْرٌ. وابنُ قِتْرة: حيّةٌ خبيثة لا يَسلَمُ من تَلدَغُه.
قتَّرَ على يُقتِّر ، تقتيرًا ، فهو مُقَتِّر ، والمفعول مُقتَّرٌ عليه :- • قتَّر الشّخصُ على عياله قَتَر؛ بَخِل وضيَّق عليهم في النّفقة :-غضبت الزوجةُ لتقتير زوجها عليها، - قتّر الأبُ على ابنه، - قتَّر الحاكمُ على رعيّته.
إقتار(المعجم الرائد)
إقتار - اقتيارا 1- إقتار الشيء : جعل في وسطه خرقا مستديرا. 2- إقتار الحديث : بحث عنه . 3- إقتار : إحتاج، كان في ضيق.
إقتتر(المعجم الرائد)
إقتتر - اقتتارا 1-إقتتر الصائد : كمن في «قترته»، وهي ما يبنيه الصائد كالبيت ليستتر فيه عن الصيد
قَتَرة(المعجم الرائد)
قترة - ج، قتر 1- قترة : ما يبنيه الصائد كالبيت ليستتر فيه عن الصيد. 2- قترة : ضيق العيش. 3- قترة : حلقة الدرع. 4- قترة : كوة، نافذة صغيرة. 5- قترة : عين التنور. 6- قترة : «قترة البستان» : خرق يدخل الماء منه . 7- قترة : «قترة الباب» : مكان الغلق.
قَتر(المعجم الرائد)
قتر - يقتر ويقتر ، قتراوقتورا 1- قتر على عياله : ضيق عليهم في النفقة. 2- قتر اللحم : انتشر دخانه ورائحته. 3- قترت النار : دخنت. 4- قتر الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 5- قتر الأمر : لزمه. 6- قتر الدرع : جعل لها «قتيرا»، أي مسامير.
ضاق عيشُهُ :-قتَر التّاجرُ بعد أن أفلس :- ° صبرًا وإن كان قَتْرًا
قتر على عياله(المعجم عربي عامة)
قتَّر، بخل، ضيَّق عليهم في النَّفقة :-قتَر المديرُ على موظّفيه- قتَرت الأمُّ على ابنتها- قتَر الغنيُّ على الفقراء- {والذين إذا أَنْفقوا لم يُسْرفُوا وَلَمْ يَقتِرُوا} [ق].
قتّر الشّخص على عياله(المعجم عربي عامة)
قَتَر؛ بَخِل وضيَّق عليهم في النّفقة :-غضبت الزوجةُ لتقتير زوجها عليها- قتّر الأبُ على ابنه- قتَّر الحاكمُ على رعيّته.
قتر(المعجم مختار الصحاح)
ق ت ر: القَتَرُ جمع قَتَرةٍ وهي الغبار ومنه قوله تعالى {ترهقها قترة} و القُتْرُ الجانب والناحية لغة في القطر و قَتَرَ على عياله أي ضيق عليهم في النفقة وبابه ضرب ودخل و قَتَّر تقتِيراًو أقْتَر أيضا ثلاث لغات وأقتر الرجل افتقر
تَقَاتَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَاتَرَ القومُ: تخاتلوا.
قَتَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَتَرَ فلانٌ قَتَرَ ُ قَتْرًا: ضاق عَيْشُه. و قَتَرَ على عياله: ضيَّقَ عليهم في النففة. وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 67وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا ) ) . و قَتَرَ اللَّحْمُ: انتشر قُتارُهُ. و قَتَرَ للأسدِ: وضَعَ له في المصيدةِ لحمًا يجدُ قُتارَهُ. و قَتَرَ الشيءَ والأمرَ: لزِمَه. و قَتَرَ الشيءَ: أَلقاه على قُتْرِه: جانبه. و قَتَرَ ضمَّ بعضَهُ إلى بعض. و قَتَرَ الدِّرْعَ: جعل لها قتيرًا: مَسَاميرَ.