وصف و معنى و تعريف كلمة فبقزوين:


فبقزوين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و قاف (ق) و زاي (ز) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فبقزوين في معاجم اللغة العربية:



فبقزوين

جذر [قزو]

  1. قَزْو: (اسم)
    • قَزْو : مصدر قَزا
  2. قَزو: (اسم)
    • القَزْوُ : الذي لا يلهو
  3. قَزّيّة: (اسم)
    • القَزِّيَّةُ : أَجناس من الحشرات فيها أَنواع تحوك صُلَّجات وأَكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزِّيَّةُ البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريرًا جيّداً في الهند؛ ومنها أَنواع مضرّة بمختلف الشَّجر
  4. تَقازّ: (فعل)
    • تَقَازَّا : تغالَبَا


  5. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  6. نَقَزَ : (فعل)
    • نقَزَ يَنقُز ويَنقِز ، نَقْزًا ونَقَزانًا ، فهو ناقز
    • نقَز الحيوانُ ونحوُه: قفَز، ووثب صُعُدًا
    • نَقَزان القِرْدِ،
  7. أَقِزَّاءُ : (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ
  8. نَقَّزَ : (فعل)
    • نَقَّزَهُ : وثَّبَه ورقَّصَه
  9. نقَّزَ : (فعل)
    • نقَّزَ ينقِّز ، تنقيزًا ، فهو مُنقِّز ، والمفعول مُنقَّز - للمتعدِّي
    • نقَّز الطائرُ ونحوُه :جدَّ في القَفْز والوثْبِ عاليًا
    • نقَّزتِ الأمُّ ولدَها: رقّصته
  10. قازّ : (اسم)


    • قازّ : فاعل من قَزَّ
  11. أَنقَزَ : (فعل)
    • أَنْقَزَ فلانٌ: اقتنى النَّقَز
    • أَنْقَزَ دام على شُرْب النِّقْز
    • أَنْقَزَ وقع في ماشيته النُّقَاز
    • أَنْقَزَ عن الشيء: كفَّ عنه وأَقْلَع
    • أَنْقَزَ عدوَّهُ: قَتَلَهُ قتلاً سريعًا
  12. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  13. مُنقَّز : (اسم)
    • مُنقَّز : اسم المفعول من نقَّزَ
  14. مُنقِّز : (اسم)
    • مُنقِّز : فاعل من نقَّزَ
  15. نَقاقيزُ : (اسم)
    • نَقاقيزُ : جمع نُقّاز
  16. نُقّاز : (اسم)


    • الجمع : نَقاقيزُ
    • النُّقَّازُ : العُصْفُورُ، أَو الصَّغير من العصافير والجمع : نَقَاقِيز
  17. نُقاز : (اسم)
    • النُّقَازُ : داءٌ يصيب الماشيةَ فتنقُز منه حتى تموت
  18. ناقِز : (اسم)
    • عطاءٌ ناقِزٌ، وذو ناقِزٍ: خَسِيسٌ
  19. ناقز : (اسم)
    • ناقز : فاعل من نَقَزَ
  20. النقز : (اسم)
    • صوت وثب الظبي
  21. أَقْزَى : (فعل)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء
  22. قزَّزَ : (فعل)


    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
  23. نَقَز : (اسم)
    • النَّقَزُ : الرَّديءُ الخسيسُ من الناس والمال
    • النَّقَزُ :اللَّقَبُ
  24. نَقِز : (اسم)
    • النَّقِزُ : الماءُ العَذْبُ الصَّافي
  25. نَقْز : (اسم)
    • نَقْز : مصدر نَقَزَ
,
  1. القَزِّيَّةُ
    • القَزِّيَّةُ : أَجناس من الحشرات فيها أَنواع تحوك صُلَّجات وأَكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزِّيَّةُ البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريرًا جيّداً في الهند؛ ومنها أَنواع مضرّة بمختلف الشَّجر.
      47.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أقْزَنَ

    • ـ أقْزَنَ ساقه: كَسَرَهَا.
      ـ قَزْوِينُ: من بلادِ الجَبَلِ، ثَغْرُ الدَّيْلَمِ.
      ـ قَزْوِينَكْ: قرية بالدِّينَوَر.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَزْوُ
    • القَزْوُ : الذي لا يلهو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَزِّيَّة
    • قَزِّيَّة :-
      (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة القزّيّات، أنواعه تنتج شرانق حريريّة، منها دودة القزّ وتُربَّى على ورق التُّوت، وأخرى تتغذَّى على ورق البلّوط، وتنسج حريرًا جيّدًا في الهند، كما أنّ هناك أنواعًا مضرّة بمختلف الشجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَزْوُ
    • ـ قَزْوُ: التَّقَزُّزُ.
      ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها.
      ـ أقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ.
      ـ قُزَةُ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ، ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ.
      ـ قَزَا: لَعِبَ بها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَزا
    • قزا - يقزو ، قزوا
      1- قزا الأرض بعصاه : ضربها بها فأثر فيها. 2- قزا : تقزز، تجنب الدنس والمعايب. 3- قزا الولد : لعب بالقزة.

    المعجم: الرائد

  7. قزن
    • ابن الأَعرابي: يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها.

    المعجم: لسان العرب

  8. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: