وصف و معنى و تعريف كلمة فبقسهم:


فبقسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و قاف (ق) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبقسهم في معاجم اللغة العربية:



فبقسهم

جذر [بقس]

  1. النقس : (اسم)
    • صوت قرع الناقوس
  2. لَقَسَ : (فعل)
    • لَقَسَ لَقْسًا فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ
    • لَقَسَهُ: عابَهُ
  3. لَقِس : (اسم)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم
    • اللَّقِسُ :الذي لا يستقيم على وجه
  4. لَقِسَ : (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه :فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به: فطِن به


  5. لَقْس : (اسم)
    • لَقْس : مصدر لَقَسَ
  6. لَقس : (اسم)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب
  7. نَقَسَ : (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  8. نَقَسَ : (اسم)
    • نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ
    • نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ
    • نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا
  9. نَقَّسَ : (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  10. نُقُسُ : (اسم)


    • نُقُسُ : جمع نِقس
  11. نِقس : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  12. نقَسَ : (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  13. نقْس : (اسم)
    • نقْس : مصدر نقَسَ
,
  1. لقس
    • "اللَّقِسُ: الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء.
      يقال: لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه؛ قال: ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ.
      واللَّقَسُ: الغَثَيان، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث.
      ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة،وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت، وقيل: نازعته إِلى الشرِّ، وقيل: بَخِلَت وضاقَتْ؛ قال الأَزهري: جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس، قال: وهو الصواب.
      أَبو عمرو: اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه.
      ابن شميل: رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ.
      وفي حديث عُمر وذكر الزبير، رضي اللَّه عنهما، فقال: وَعِْقَةٌ لَقِسٌ؛ اللَّقِس: السَّيّء الخلق، وقيل: الشَّحِيح.
      ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه.
      واللَّقِس: العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم.
      واللاَّقِس: العَيَّاب.
      ويقال: فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر،ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً.
      وتَلاقَسُوا: تَشاتَمُوا.
      أَبو زيد: لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب.
      ولاقِس: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَنْقُس
    • أنقس - ج ، نقس ، - مؤ ، نقساء
      1 - مصاب بالجرب . 2 - ابن الخادمة أو المملوكة .

    المعجم: الرائد

  2. انقياس
    • انقياس :-
      مصدر انقاسَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنقاس
    • إنقاس - انقياسا
      1 - إنقاس الشيء : قدر على مثاله

    المعجم: الرائد

  4. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به . والجمع : أَنْقَاسٌ ، وأَنْقُسٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس . والجمع : نُقُسُ .
      و النِّقْسُ الجَرَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النقس
    • صوت قرع الناقوس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. انقاسَ
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ : قُدِّر على مِثاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نقس
    • " النِّقْسُ : الذي يكتب به ، بالكسر .
      ابن سيده : النِّقْسُ المِداد ، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس ؛ قال المرار : عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ ، بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ ، تقول منه : نَقْسَ دواته تَنقِيساً .
      ورجل نَقِسٌ : يعيب الناس ويُلَقِّبُهم ، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم ، وهي النَّقاسَة .
      الفراء : اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب ، وكذلك القَذْل ، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم .
      والنَّاقُوس : مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة ؛ قال جرير : لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً ، قال : ويروى ونقس بالنواقيس ؛ والنَّفْسُ : الضرب بالناقوس .
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان : حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان .
      والنَّقْسُ : ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة ؛ وقول الأَسود بن يعفر : وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ ، قبلَ الصَّباحِ ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف ، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف ، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً .
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ .
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً : حمض ؛ قال النابغة الجعدي : جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم : لا نافِسٌ ، بالفاء ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف .
      الأَصمعي : النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فبقسهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر يشبه الآس خشبه صُلب، يُعمل منه بعض الأَدوات.


تاج العروس

البَقْس قد أهمله الجَوْهَرِيّ ويقال فيه : بَقْسِيسٌ أيضاً بسِينَيْن وفي بعضِ النُّسَخ بَقْبِيسٌ بموحدة بعد القاف وهو اسم شَجَر كالآسِ وَرَقَاً وحَبَّاً أو هو شجرُ الشِّمشاذ مَنابِتُه بلادُ الرُّوم تُتَّخَذُ منه المَغالِقُ والأبوابُ لمَتانَتِه وصَلابَتِه قابِضٌ يُجَفِّفُ بِلَّةَ الأمعاء ونِشارَتُه مَعْجُونةً بالعسَلِ تُقوِّي الشَّعرَ وتُغَزِّرُه إذا لُطِخَ به وتَمْنَعُ الصُّداعَ ضِماداً وبِبَياضِ البَيضِ تَنْفَعُ الوَتْيَ أي الكَسْرَ ويُحتَملُ أن يكون بالشِّين كما سيأتي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بِقِنِّسُ بكسرات والنون مُشَدَّدةٌ : من قُرى البَلْقاءِ بالشام كانت لأبي سُفْيانَ بنِ حربٍ أيّامَ تِجارَتِه ثمّ لوَلَدِه . وبَقيس بالفَتْح : قَرْيَةٌ بمِصر

الرائد
* بقس. شجر يشبه الآس صلب الخشب تتخذ منه الأبواب وبعض الأدوات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: