وصف و معنى و تعريف كلمة فبقفول:


فبقفول: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و قاف (ق) و فاء (ف) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح فبقفول في معاجم اللغة العربية:



فبقفول

جذر [قفول]

  1. قَفَلَ: (فعل)
    • قفَلَ من يقفُل ويَقفِل ، قُفُولاً ، فهو قافِل ، والمفعول مقفولٌ منه
    • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
    • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
    • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
    • قَفَلَ الْجِلْدُ : يَبِسَ
    • قَفَلَ القَائِدُ الْجُنْدَ : أَرْجَعَهُمْ
  2. قفَلَ: (فعل)
    • قفَلَ يَقفُل ويَقفِل ، قَفْلاً ، فهو قافِل ، والمفعول مَقْفول
    • قفَل البابَ ونحوَه: أغلقه بالقُفْل
    • قفَل سُتْرَتَهُ: أدخل الأَزرارَ في عُراها
    • قفَل حسابًا: أوقفه
    • قَفَلَ الطَّعَامَ : جَمَعَهُ، اِحْتَكَرَهُ
    • قَفَلَ السَّائِرَ بِعَيْنَيْهِ : أَتْبَعَهُ بَصَرَهُ
    • قَفَلَ الشَّيْءَ : خَمَّنَهُ، حَزَرَهُ
  3. أَقْفَال: (اسم)
    • أَقْفَال : جمع قُفْلُ
  4. قَفَل: (اسم)
    • قَفَل : جمع قَافِلُ


  5. قَفْل: (اسم)
    • قَفْل : مصدر قفَلَ
  6. قَفْل: (اسم)
    • قَفْل : جمع قَفْلَةُ
  7. قَفَّلَ: (فعل)
    • قفَّلَ يُقفِّل ، تقْفِيلاً ، فهو مُقفِّل ، والمفعول مُقفَّل - للمتعدِّي
    • قَفَّلَ الأَبْوَابَ : غَلَّقَهَا
    • قفَّل الجلدُ: يبِس وتقبّض
  8. قَفل: (اسم)
    • القَفْلُ : الشَّجرُ اليابس
    • مصدر قفَلَ
    • القَفْل التَّوافقيّ: قَفْل سرّيّ بواسطة أرقام أو حروف متحرِّكة لا يُفتح إلاّ إذا تألّفت تلك الأرقامُ أو الحروفُ
  9. قُفل: (اسم)
    • الجمع : أقْفوأَقْفُل و قُفُول
    • القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح
    • لِسان القُفْل: قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره، تدخُل في تجويف، وتُبقي الباب مغلقًا
  10. أَقفلَ: (فعل)


    • أقفلَ يُقفِل ، إقْفالاً ، فهو مُقْفِل ، والمفعول مُقْفَل - للمتعدِّي
    • أَقفلَ الجيْشُ: رَجَعَ
    • أَقفلَ البابَ: أَغْلَقَهُ
    • أَقفلَ القومَ من مَبْعثهم: رَجَعَهُم
    • أَقْفَلَ القَوْمَ علَى العَهْدِ : جمَعَهُمْ
    • أَقفلَ في الطريق: أَتْبَعهم بصَرَهُ
    • أَقفلَ الشيءَ: أَيْبَسَهُ
    • أَقفلَ العَطَشُ أَو الصَّوْمُ فلانًا: أَقْحَلَهُ وأَيْبَسَهُ
    • أَقفلَ المالَ: أَعطاهُ جُمْلَةً بمرَّة
    • أقْفَلَ البَابَ أو عَليهِ : جَعلَ لَه قُفْلاً
    • أقْفَلَ الأثَرَ : أتْبَعَهُ بِبَصَرِهِ
    • كانَ النِّقَاشُ سَائِداً إلَى أنْ أقْفَلَ الرَّئِيسُ مَجَالَ الْمُنَاقَشَةِ : سَدَّهُ، أَوْقَفَهُ
    • شركة مُقْفَلَة: شركة يمتلك أسهمها عدد قليل من الأشخاص ولا تباع علنًا للجمهور،
    • سعر الإقفال: السعر الذي بيع به السهم الماليّ في آخر صفقة عقدت في اليوم،
    • أَقْفَلَ لَهُ الْمَالَ : أعْطَاهُ جُمْلةً بِمَرَّةٍ
    • أقفل الكهرباءَ: أطفأها
    • مُقْفَل اليدين: بخيل
  11. اِنقَفَلَ: (فعل)
    • انقفلَ ينقفل ، انقفالاً ، فهو مُنْقَفِل
    • اِنْقَفَلَ البابُ : اِنْغَلَقَ
    • اِنْقَفَلَ الْمُهاجِرُونَ : رَجَعوا
    • اِنْقَفَلَ العامِلُ : مَضَى لِشُغْلهِ
  12. قافِل: (اسم)
    • الجمع : قُفَّالٌ
    • فاعل من قَفَلَ
    • قَافِلٌ مِنْ عَمَلِهِ : رَاجِعٌ
    • رَجُلٌ قَافِلٌ : يَابِسُ اليَدِ أَوِ الرِّجْلِ أَوِ الْجِلْدِ
  13. قافِل: (اسم)
    • قافِل : فاعل من قَفَلَ
  14. تَقَفَّلَ: (فعل)
    • تَقَفَّلَ في الجبل: صَعَّدَ
  15. اِستَقفَلَ: (فعل)
    • اسْتَقْفَلَتْ يدا فلان: بَخِلَ
  16. إِقفال: (اسم)


    • مصدر أقْفَلَ
    • إِقْفَالُ البَابِ : إغْلاقهُ، سَدُّهُ
    • سِعْر الإقفال: (الاقتصاد) السِّعر الذي يُباع به السَّهم الماليّ أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبيل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح
  17. إِقْفال: (اسم)
    • إقْفال : مصدر أَقفلَ
  18. قَفّال: (اسم)
    • القَفَّالُ : مَنْ يصنع الأَقفالَ أَو يبيعها
    • صيغة مبالغة من قفَلَ
  19. قُفُول: (اسم)
    • قُفُول : جمع قُفل
  20. قُفُول: (اسم)
    • قُفُول : جمع قَافِلُ
  21. قُفَّال: (اسم)
    • قُفَّال : جمع قافِل
  22. مَقْفول: (اسم)


    • مَقْفول : اسم المفعول من قفَلَ
  23. مُقْفَل: (اسم)
    • مُقْفَل : اسم المفعول من أَقفلَ
  24. مُقْفِل: (اسم)
    • مُقْفِل : فاعل من أَقفلَ
  25. مُقفَل: (اسم)
    • اسم مفعول من أقفلَ
    • ملفّ مُقفَل: ملفّ لا يمكن أن ينفَّذ عليه واحد أو أكثر من الأنواع المألوفة من عمليّات المعالجة ولا يمكن تغييره بالإضافة أو الحذف
    • بَابٌ مُقْفَلٌ : مَسْدُودٌ، مُغْلَقٌ بِقُفْلٍ
    • مُقْفَلُ اليَدَيْنِ : بَخِيلٌ، خَسِيسٌ لاَ خَيْرَ يُرْجَى مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ
,
  1. قفل (المعجم لسان العرب)
    • "القُفُول: الرُّجوع من السفر، وقيل: القُفُول رجوع الجُنْد بعد الغَزْوِ، قَفَل القوم يَقْفُلون، بالضم، قُفولاً وقَفْلاً؛ ورجل قافِل من قوم قُفَّال، والقَفَل اسم للجمع.
      التهذيب: وهُمُ القَفَل بمنزلة القَعَد اسم يلزمهم.
      والقَفَل أَيضاً: القُفول.
      تقول: جاءهم القَفَل والقُفول،واشتقَّ اسمُ القافِلة من ذلك لأَنهم يَقْفُلون، وقد جاء القَفَل بمعنى القُفُول؛ قال الراجز: عِلْباء، أَبْشِرْ بأَبيكَ والقَفَلْ أَتاكَ، إِنْ لم يَنْقَطِعْ باقي الأَجَلْ،هَوَلْوَل، إِذا وَنى القومُ نَزَل؟

      ‏قال أَبو منصور: سميت القافِلة قافِلة تَفاؤلاً بقُفُولها عن سَفرها الذي ابتدأَته، قال: وظن ابنُ قتيبة أَن عوامَّ الناس يغلَطون في تسميتهم الناهِضين في سفر أَنشؤوه قافِلة، وأَنها لا تسمَّى قافِلة إِلا منصرِفة إِلى وَطنِها، وهذا غلَط،ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأَسفار قافِلة تفاؤلاً بأَن يُيَسِّر الله لها القُفول، وهو شائع في كلام فُصحائهم إِلى اليوم.
      والقافِلة: الرُّفْقة الراجعة من السفر.
      ابن سيده: القافِلة القُفَّال، إِمَّا أَن يكونوا أَرادو القافِل أَي الفَريق القافِل فأَدخلوا الهاء للمبالغة، وإِما أَن يريدوا الرُّفْقة القافِلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم، وهو أَجود، وقد أَقفَلَهم هو وقَفَلَهم،وأَقفَلْتُ الجُنْدَ من مَبْعَثهم.
      وفي حديث جبير بن مُطْعِم: بَيْنا هو يَسِير مع النبي، صلى الله عليه وسلم، مَقْفَلَه من حُنَينٍ أَي عند رُجوعه منها.
      والمَقْفَل: مصدر قَفَل يَقْفُل إِذا عاد من سفره؛ قال: وقد يقال للسَّفْر قُفُول في الذهاب والمجيء، وأَكثر ما يستعمل في الرُّجوع، وتكرر في الحديث وجاء في بعض رواياته: أَقْفَل الجيشُ وقَلَّما أَقْفَلْنا، والمعروف قَفَل وقَفَلْنا وأَقفلَنا غيرُنا وأُقْفِلْنا، على ما لم يسم فاعله.
      وفي حديث ابن عمر: قَفْلَةٌ كغَزْوة؛ القَفْلة: المرَّة من القُفول أَي أَنَّ أَجْرَ المُجاهد في انصرافه إِلى أَهله بعد غزوه كأَجْرِه في إِقباله إِلى الجهاد، لأَن في قفوله إِراحةً للنفس، واستعداداً بالقوَّة للعَوْد،وحفظاً لأَهله برجوعه إِليهم، وقيل: أَراد بذلك التعقيب، وهو رجوعه ثانياً في الوجه الذي جاء منه منصرِفاً، وإِن لم يلق عدوّاً ولم يشهد قتالاً،وقد يفعل ذلك الجيش إِذا انصرفوا من مَغْزاهم لأَحد أَمرين: أَحدهما أَن العدوّ إِذا رآهم قد انصرفوا عنه أَمنوهم وخرجوا من أَمكنتهم فإِذا قَفَل الجيشُ إِلى دار العدوّ نالوا الفُرْصة منهم فأَغاروا عليهم، والآخر أَنهم إِذا انصرفوا ظاهرين لم يأْمنوا أَن يَقْفُوَ العدوُّ أَثرهم فيُوقِعُوا بهم وهم غارُّون، فربما استظهر الجيشُ أَو بعضهُم بالرجوع على أَدْراجهم، فإِن كان من العدوّ طلَب كانوا مستعدِّين للقائهم، وإِلا فقد سلموا وأَحرزوا ما معهم من الغنيمة، وقيل: يحتمل أَن يكون سُئل عن قوم قَفَلوا لخوفهم أَن يَدْهَمَهم من عدوّهم مَن هو أَكثر عدداً منهم فقَفّلوا ليَستَضيفوا لهم عدداً آخر من أَصحابهم، ثم يَكُرُّوا على عدوّهم.
      والقُفول: اليُبوس، وقد قَفَل يَقْفِل، بالكسر؛ قال لبيد: حتى إِذا يَئِسَ الرُّماة، وأَرْسَلُوا غُضْفاً دَواجنَ قافِلاً أَعْصامُها والأَعْصام: القَلائد، واحدتها عِصْمة ثم جمعت على عِصَم، ثم جمع عِصَم على أَعْصام مثل شِيعة وشِيَع وأَشْياع.
      وقَفَل الجلد يَقْفُل قُفُولاً وقَفِل، فهو قافِل وقفِيل: يَبِس.
      وشيخٌ قافِل: يابس.
      ورجل قافِل: يابس الجلد، وقيل: هو اليابس اليد.
      وأَقْفَله الصومُ إِذا أَيبسه.
      وأَقْفَلْتُ الجلد إِذا أَيبسته.
      والقَفْل، بالفتح: ما يَبِس من الشجر؛ قال أَبو ذؤيب:ومُفْرِهة عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها،فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل واحدتها قَفْلة وقَفَلة؛ الأَخيرة، بالفتح، عن ابن الأَعرابي، حكاه بفتح الفاء وأَسكنها سائر أَهل اللغة؛ ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار (* قوله «ومنه قول معقر بن حمار» هذا هو الصواب في اسمه وقد تقدم في مادة عقر أنه ابن حباب خطأ) لابنته بعدما كُفَّ بصرُه وقد سمع صوت راعدة: أَي بُنَيَّةُ وائِلي بي إِلى جانب قَفْلة فإِنها لا تنبُت إِلا بمَنْجاة من السَّيْل؛ فإِن كان ذلك صحيحاً فقَفْل اسم الجمع.
      والقَفِيل: كالقَفْل، وقد قَفَل يَقْفِل وقَفِلَ.
      والقَفِيل أَيضاً: نبت.
      والقَفِيل: السَّوْط؛ قال ابن سيده: أَراه لأَنه يصنع من الجلد اليابس؛ قال أَبو محمد الفقعسي: لمَّا أَتاك يابِساً قِرْشَبَّا،قمت إِليه بالقَفِيل ضَرْبا،ضَرْب بَعِير السوء إِذْ أَحَبَّا أَحَبّ هنا برَك، وقيل: حَرَن.
      وخيل قَوافِل أَي ضَوامر؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: نحن جَلَبْنا القُرَّح القَوافِلا وقال خفاف بن ندبة: سَلِيل نَجِيبةٍ لنَجِيب صِدْق تَصَنْدَلَ قافِلاً، والمُخُّ رَارُ

      ويقال للفرس إِذا ضَمَر: قَفَل يَقْفِل قُفُولاً، وهو القافِل والشازِب والشاسِبُ؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة خشب: قافِل جُرْشع تَراه كتَيْس الـ رمْلِ، لا مُقْرِف ولا مَخْشُوب قافل: ضامر.
      ابن شميل: قَفَل القومُ الطعام وهم يَقْفِلون ومَكَرَ القومُ (* قوله «ومكر القوم إلخ» هكذا في الأصل مضبوطاً ولم يذكره في مادة مكر، والذي في القاموس فيها: والتمكير احتكار الحبوب في البيوت) إِذا احْتَكَرُوا يَمْكُرُون؛ رواه المصاحفي عنه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَقْفَلْت القومَ في الطريق، قال: وقَفَلْتهم بعيني قَفْلاً أَتْبعتهم بَصَري، وكذلك قَذَذْتهم.
      وقالوا في موضع: أَقْفَلْتهم على كذا أَي جمعتهم.
      والقُفْل والقُفُلُّ: ما يُغلَق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه، والجمع أَقْفال وأَقْفُل، وقرأَ بعضهم: أَم على قلوب أَقْفُلُها؛ حكى ذلك ابن سيده عن ابن جني، وقُفُول عن الهجري؛ قال: وأَنشدت أُم القرمد: تَرَى عَيْنُه ما في الكتاب، وقلبُه،عن الدِّين، أَعْمَى واثِق بقُفُول وفِعْلُه الإِقْفال.
      وقد أَقْفَل الباب وأَقْفَل عليه فانْقَفَل واقْتَفَل، والنون أَعلى، والباب مُقْفَل ولا يقال مَقْفول.
      الجوهري: أَقْفَلْت الباب وقَفَّل الأَبواب مثل أَغْلَق وغَلَّق.
      وفي حديث عمر أَنه، قال: أَربع مُقْفَلات: النذرُ والطلاق والعِتاق والنكاحُ، أَي لا مَخْرج منهنّ لقائلهنّ كأَن عليهنّ أَقْفالاً، فمتى جرى بهنّ اللسان وجب بهنّ الحُكْم.
      ويقال للبخيل: هو مُقْفَل اليدين.
      ورجل مُقْفَل اليدين ومُقْتَفِل: لئيم،كلاهما على المثل.
      والمُقْتَفِل من الناس: الذي لا يُخرِج من يديه خيراً،وامرأَة مُقْتَفِلة.
      وقَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً: اهتاج للضِّراب.
      والقَفْلة: إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة، يقال: أَعطاه أَلفاً قَفْلة.
      ابن دريد: ودرهم قَفْلة أَي وازِنٌ، والهاء أَصلية؛ قال الأَزهري: هذا من كلام أَهل اليمن، قال: ولا أَدري ما أَراد بقوله الهاء أَصلية ورجل قُفَلة: حافظ لكل ما يسمع.
      والقُفْل: شجر بالحجاز يضخُم ويتخذ النساء من ورَقه غُمْراً يجيء أَحمر،واحدته قُفْلة، وحكاه كراع بالفتح، ووصفها الأَزهري فقال: تنبت في نُجُود لأَرض وتَيْبَس في أَوَّل الهَيْج.
      وقال أَبو عبيد: القَفْل ما يَبِس من الشجر؛

      وأَنشد قول أَبي ذؤيب: فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْ؟

      ‏قال أَبو منصور: القَفْل جمع قَفْلة وهي شجرة بعينها تَهِيج في وَغْرة الصيف، فإِذا هبَّت البوارِح بها قلعتْها وطيَّرتها في الجوِّ.
      والمِقْفَل من النخل: التي يَتَحاتُّ ما عليها من الحمل؛ حكاه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي.
      والقِيفال: عِرْق في اليَدِ يُفْصَد، وهو معرَّب.
      وقَفِيل والقُفَال: موضعان؛ قال لبيد: أَلَمْ تُلْمِم على الدِّمَنِ الخَوالي لِسَلْمى بالمَذانِب فالقُفالِ؟"
  2. قَفَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَفَلَ قُفولاً: رَجَعَ، فهو قافِلٌ ج: قُفَّالٌ.
      ـ قَفَلُ: اسمُ الجمعِ.
      ـ قافِلَةُ: الرَّفْقَةُ القُفَّالُ، والمُبْتَدِئَةُ في السَّفَرِ تفاؤُلاً بالرجوعِ، وأقْفَلْتُهم.
      ـ قَفَلَ الفَحْلُ يَقْفِلُ قُفولاً: اهْتاجَ للضِرابِ،
      ـ قَفَلَ الطعامَ: احتَكَرَهُ،
      ـ قَفَلَ الجِلْدُ، وقَفِلَ، قُفولاً فهو قافِلٌ وقَفيلٌ، بَيِّنُ القَفَلِ.
      ـ قَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ،
      ـ قَفَلَ القومُ الطعامَ يَقْفِلونَهُ: جَمَعوهُ.
      ـ قافِلُ: اليابِسُ الجِلْدِ أو اليَدِ، وموضع، واسمٌ.
      ـ قَفْلُ وقَفِيلُ: ما يَبِسَ من الشجرِ، وقد قَفَلَ وقَفِلَ.
      ـ قَفِيلُ: السَّوْطُ، والجُلاَّبُ، والشِعْبُ الضَّيِّقُ، كأَنه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العدْوُ، وموضع، ونَبْتٌ.
      ـ قُفْلُ: شجرٌ حِجازِيٌّ، وعَلَمٌ، والحديدُ الذي يُغْلَقُ به البابُ ج: أقْفالٌ وأقْفُلٌ وقُفولٌ، وأقْفَلَ البابَ، وأقْفَلَ عليه فانْقَفَل واقْتَفَلَ.
      ـ رجُلٌ مُتَقَفِّلُ اليَدَيْنِ، ومُقْتَفِلُهُما، مَبْنِيَّيْنِ للفاعِلِ: لَئيمٌ، أو لا يَكادُ يَخْرُجُ من يَدِه خيرٌ.
      ـ قَفْلَةُ: القَفا، وإِعْطاؤُكَ شيئاً بمَرَّةٍ، والوازِنُ من الدَّراهِمِ، والشجرةُ اليابسةُ.
      ـ قُفَلَةُ: الحافِظُ لكلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ أقْفَلَهُم: أتْبَعَهُم بَصَرَه،
      ـ أقْفَلَ على الأمرِ: جَمَعَهُم.
      ـ قِيفالُ: عِرْقٌ في اليَدِ يُفْصَدُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ اسْتَقْفَلَ: بخِلَ.
      ـ قَفْلٌ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ قَرْنِ المَنازِلِ،
      ـ قُفْلُ: حصْنٌ باليمنِ.
      ـ قافِلاءُ: موضع.
      ـ قُوفِيلُ: قرية بنابُلُس.
      ـ قُوفَلُ: الفُوفَلُ، بالفاءَيْنِ وهو أشْهَرُ.
  3. أقفلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقفلَ يُقفِل ، إقْفالاً ، فهو مُقْفِل ، والمفعول مُقْفَل (للمتعدِّي) :-
      أقفل الجيشُ رَجَع.
      أقفل البابَ: أغلقه بالقُفْل، جعل عليه قُفْلاً :-أقفل مخزنًا، - أقفل عقلَه في وجه العلم الحديث، - {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ إِقْفَالُهَا} [قرآن]: المراد: ضلالها:-
      • سعر الإقفال: السعر الذي بيع به السهم الماليّ في آخر صفقة عقدت في اليوم، - شركة مُقْفَلَة: شركة يمتلك أسهمها عدد قليل من الأشخاص ولا تباع علنًا للجمهور، - مُقْفَل اليدين: بخيل.
      أقفل الكهرباءَ: أطفأها.
  4. قفَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قفَلَ يَقفُل ويَقفِل ، قَفْلاً ، فهو قافِل ، والمفعول مَقْفول :-
      قفَل البابَ ونحوَه أغلقه بالقُفْل :-قفَل الصُّنبورَ.
      قفَل سُتْرَتَهُ: أدخل الأَزرارَ في عُراها.
      قفَل حسابًا: أوقفه.
  5. أَقْفَلَ (المعجم الغني)
    • [ق ف ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقْفَلْتُ، أُقْفِلُ، أقْفِلْ، مصدر إِقْفَالٌ.
      1. :- أقْفَلَ البَابَ :- : أَغْلَقَهُ.
      2. :-أقْفَلَ البَابَ أو عَليهِ :- : جَعلَ لَه قُفْلاً.
      3. :-أقْفَلَ الجَيْشُ :- : رَجَعَ.
      4. :-أقْفَلَ القَومَ مِنْ مَبْعَثِهِمْ :- : أرْجَعَهُمْ.
      5. :-أَقْفَلَ القَوْمَ علَى العَهْدِ :- : جمَعَهُمْ.
      6. :-أَقْفَلَ لَهُ الْمَالَ :- : أعْطَاهُ جُمْلةً بِمَرَّةٍ.
      7. :-أقْفَلَ الأثَرَ :- : أتْبَعَهُ بِبَصَرِهِ.
      8. :-كانَ النِّقَاشُ سَائِداً إلَى أنْ أقْفَلَ الرَّئِيسُ مَجَالَ الْمُنَاقَشَةِ :- : سَدَّهُ، أَوْقَفَهُ.
  6. قَفَلَ (المعجم الغني)
    • [ق ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَفَلْتُ، أَقْفُلُ، اُقْفُلْ، (أَقْفِلُ، اِقْفِلْ)، مصدر قُفُولٌ.
      1.قَفَلَ الْمُسَافِرُ :- : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ.
      2. :-قَفَلَ فِي الْجَبَلِ :- : صَعَّدَ.
      3. :-قَفَلَ الْفَرَسُ :- : ضَمُرَ.
      4. :-قَفَلَ الْجِلْدُ :- : يَبِسَ.
      5. :-قَفَلَ القَائِدُ الْجُنْدَ :- : أَرْجَعَهُمْ.


  7. قفَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قفَلَ من يقفُل ويَقفِل ، قُفُولاً ، فهو قافِل ، والمفعول مقفولٌ منه :-
      قفَل من السَّفَرِ رجَع، عاد.
  8. أَقفل (المعجم الرائد)
    • أقفل - إقفالا
      1- أقفل الباب : أغلقه. 2- أقفل الباب أو عليه : جعل عليه قفلا. 3- أقفل الجيش : رجع. 4- أقفل القوم : أتبعهم بصره. 5- أقفل القوم عن قصدهم : أرجعهم. 6- أقفل القوم على الأمر : جمعهم. 7- أقفل لهالمال : أعطاه المال دفعة واحدة. 8- أقفل الجلد : أيبسه.
  9. قَفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَفَلَ الفرسُ قَفَلَ قُفُولا: ضَمُر.
      و قَفَلَ الجِلدُ أَو الشجرُ: يَبِسَ.
      و قَفَلَ من السفرِ ونحوِه: رَجَعَ.
      و قَفَلَ في الجبل: صَعَّد.
      و قَفَلَ الطعامَ قَفْلاً: جمعَهُ واحتكرَهُ.
      و قَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ وَخمَّنَهُ.
      و قَفَلَ القومَ بعينه: أتبعهم بَصَرَهُ.
  10. انقفلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقفلَ ينقفل ، انقفالاً ، فهو مُنْقَفِل :-
      انقفل البابُ مُطاوع قفَلَ: انغلق :-ضربتِ الرِّيحُ البابَ فانْقَفَل.
  11. قُفْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُفْل :-
      جمع أقْفال وأَقْفُل وقُفُول:
      1 - جهاز من حديد يُغْلق به البابُ، ويُفتح بالمفتاح :- {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفُلُهَا} [ق]، - {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}: والمراد به: الكفر والعناد وكلّ ما يمنع الإنسان من تقبُّل الحقّ:-
      قُفْل أمان: جهاز مُعَدّ لمنع سرقة السّيّارات.
      2 - أداة من معدن تستعمل للتثبِيت :-قُفْل عِقْد أو سوار.
      • لِسان القُفْل: قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره، تدخُل في تجويف، وتُبقي الباب مغلقًا.
  12. قفَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قفَّلَ يُقفِّل ، تقْفِيلاً ، فهو مُقفِّل ، والمفعول مُقفَّل (للمتعدِّي) :-
      قفَّل الجلدُ يبِس وتقبّض.
      قفَّل الأبوابَ: غلَّقها.
  13. قفَل (المعجم الرائد)
    • قفل - يقفل ويقفل ، قفلا وقفولا
      1- قفل : رجع من السفر بخاصة. 2- قفل القائد الجند : أرجعهم. 3- قفل في الجبل : صعد.
  14. أَقفلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقفلَ الجيْشُ: رَجَعَ.
      و أَقفلَ البابَ: أَغْلَقَهُ.
      و أَقفلَ القومَ من مَبْعثهم: رَجَعَهُم.
      و أَقفلَ على كَذا: جَمعَهُم.
      و أَقفلَ في الطريق: أَتْبَعهم بصَرَهُ.
      و أَقفلَ الشيءَ: أَيْبَسَهُ.
      و أَقفلَ العَطَشُ أَو الصَّوْمُ فلانًا: أَقْحَلَهُ وأَيْبَسَهُ.
      و أَقفلَ المالَ: أَعطاهُ جُمْلَةً بمرَّة.
  15. قَفَلَ (المعجم الغني)
    • [ق ف ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). قَفَلْتُ، أَقْفُلُ، اُقْفُلْ، مصدر قَفْلٌ.
      1. :-قَفَلَ الْبَابَ :- : سَدَّهُ، غَلَقَهُ.
      2. :-قَفَلَ الطَّعَامَ :- : جَمَعَهُ، اِحْتَكَرَهُ.
      3. :-قَفَلَ السَّائِرَ بِعَيْنَيْهِ :- : أَتْبَعَهُ بَصَرَهُ.
      4. :-قَفَلَ الشَّيْءَ :- : خَمَّنَهُ، حَزَرَهُ.
  16. قافِلة (المعجم الرائد)
    • قافلة - ج، قوافل
      1- قافلة : مؤنث قافل. 2- قافلة : رفقة راجعة من السفر أو المبتدئة به ومعها دوابها وغيرها : «قافلة جمال، قافلة سيارات».
  17. القُفْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 24 أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) ) .
      و القُفْلُ البخيلُ. والجمع : أَقفالٌ، وقُفُولٌ.
      71.
  18. قافِل (المعجم الرائد)
    • قافل - ج، قافلة وقفال
      1- قافل : راجع. 2- قافل : يابس اليد أو الجلد.
  19. قفل (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ف ل: القُفْلُ معروف و القُفُولُ الرجوع من السفر وبابه دخل ومنه القافِلَةُ وهي الرفقة الراجعة من السفر أقْفَلَ الباب و قَفَّلَ الأبواب تقفيِيلاً مثل اغلق وغلق و القِيفَالُ عرق في اليد يفصد وهو معرب
  20. اِنْقَفَلَ (المعجم الغني)
    • [ق ف ل]. (فعل: خماسي لازم). اِنْقَفَلَ، يَنْقَفِلُ، مصدر اِنْقِفالٌ.
      1. :-اِنْقَفَلَ البابُ :- : اِنْغَلَقَ.
      2. :-اِنْقَفَلَ الْمُهاجِرُونَ :- : رَجَعوا.
      3. :-اِنْقَفَلَ العامِلُ :- : مَضَى لِشُغْلهِ.
  21. مُقْفَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ف ل]. (مفعول من أَقْفَلَ).
      1. :-بَابٌ مُقْفَلٌ :- : مَسْدُودٌ، مُغْلَقٌ بِقُفْلٍ. :-وَجَدُوا الدَّكَاكِينَ مُقْفَلَةً فِي الْمَسَاءِ.
      2. :-مُقْفَلُ اليَدَيْنِ :- : بَخِيلٌ، خَسِيسٌ لاَ خَيْرَ يُرْجَى مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ.
  22. قافِلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قافِلة :-
      جمع الجمع قَوافِلُ:
      1 - رفقة السَّفَر ومعها دوابُّها وأمتعَتُها وزادُها :-قافِلة تِجاريّة/ علاجيَّة، - ودّعنا قافلةَ الحجّاج.
      2 - مجموعة :-قافِلة السُّفن/ جُنْد، - قافِلة بحريّة.
  23. إِنقَفَل (المعجم الرائد)
    • إنقفل - انقفالا
      1- إنقفل الباب : انغلق. 2- إنقفل المهاجمون : رجعوا، ارتدوا. 3- إنقفل : مضى لأمره، ذهب
  24. قَفيل (المعجم الرائد)
    • قفيل
      1- قفيل : ما يبس من الشجر. 2- قفيل : ما يبس من الجلد. 3- قفيل : سوط. 4- قفيل : شعب أو طريق ضيق. 5- قفيل : نوع من النبات.
  25. قفل (المعجم الرائد)
    • قفل - يقفل ، قفولا
      1-قفل الفرس : ضمر، دق




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: