وصف و معنى و تعريف كلمة فبقللنا:


فبقللنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و قاف (ق) و لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبقللنا في معاجم اللغة العربية:



فبقللنا

جذر [بقل]

  1. قَلَّلَ: (فعل)
    • قلَّلَ / قلَّلَ من يقلِّل ، تقليلاً ، فهو مُقَلِّل ، والمفعول مُقلَّل
    • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
    • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
    • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
    • قلَّل الشّيءَ في عينيه: أراه إيّاه قليلا وإن لم يكن كذلك
  2. قَليل: (اسم)
    • الجمع : قليلون و أقِلاَّءُ و قلائِلُ و قُلُل ، المؤنث : قليلة ، و الجمع للمؤنث : قليلات و قلائِلُ
    • القَلِيلُ : ضِدُّ الكثير البقرة آية 249 كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ( قرآن)
    • القَلِيلُ: النادرُ
    • القَلِيلُ :القصيرُ الدقيقُ الجُثَّة والجمع : أَقِلاَّءُ ، وقُلُلٌ
    • ما أَخذتُ منه قليلةً ولا كثيرة : لم آخذ منه شيئًا وإِنما تدخل الهاء فى النفي
    • حَضَرَ عَدَدٌ قَلِيلٌ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : عَدَدٌ مَحْدُودٌ
    • قَلِيلُ الْجِسْمِ : نَحِيفٌ
    • سَلَّمَهُ مَبْلَغاً قَلِيلاً : ضَئِيلاً
    • رَجُلٌ قَلِيلُ الْحَيَاءِ : عَدِيمُ الْحَيَاءِ قَلِيلُ الأَدَبِ
    • سَأَعُودُ عَمَّا قَلِيلٍ: عَنْ قَرِيبٍ
    • سَيُحْسَمُ فِي الأَمْرِ بَعْدَ قَلِيلٍ : بَعْدَ وَقْتٍ وَجِيزٍ مُنْذُ قَلِيلٍ
    • قَلِيلاً مَا أَرَاهُ : نَادِراً
    • يُحَقِّقُ أَهْدَافَهُ قَلِيلاً قَلِيلاً : شَيْئاً فَشَيْئاً
  3. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قِلال، قُلال
  4. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قَليل


  5. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قُلاَل
  6. قِلَل: (اسم)
    • قِلَل : جمع قِلّة
  7. تقَلَّل: (فعل)
    • تقَلَّل الشيءَ: رآه قليلاً
  8. قليل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قلَّ
    • قرب في الزمان عمَّا قليل يأتينا،
    • بعد قليل
    • قليلاً قليلاً: تدريجيًّا، شيئًا فشيئًا
  9. قليل: (اسم)
    • قليل : فاعل من قَلَّ
  10. اِستِقلال: (اسم)


    • مصدر اِسْتَقَلَّ
    • الاِسْتِقْلالُ بِالرَّأْيِ : الاِسْتِبْدادُ بِهِ وَعَدَمُ مُشارَكَةِ النَّاسِ الآخَرِينَ فِيه
    • (السياسة) تحرُّر من أيّة سُلطة خارجيَّة
  11. اِستقلال: (اسم)
    • اِستقلال : مصدر إِستقلَّ
  12. قُلاَل: (اسم)
    • الجمع : قُلُلٌ
    • القُلاَلُ : القَليلُ
  13. إِقلال: (اسم)
    • إقلال : مصدر أَقَلَّ
  14. تَقليل: (اسم)
    • مصدر قَلَّلَ
    • تَقْليلُ الطَّعامِ : جَعْلُهُ قَليلاً
    • التَّقْليلُ مِنْ شَأْنِهِ : التَّنْقيصُ مِنْ شَأْنِهِ
    • التَّقْليلُ مِنْ أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضوعِ : التَّهْوِينُ
  15. تقليل: (اسم)
    • تقليل : مصدر قَلَّلَ
  16. قِلَال: (اسم)


    • قِلَال : جمع قُلَّةُ
  17. قِلاَل: (اسم)
    • القِلاَلُ : خُشُبٌ ترفع بها الكروم من الأَرض
  18. مُستَقِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَقَلَّ
    • مُسْتَقِلٌّ بِنَفْسِهِ : قَائِمٌ بِنَفْسِهِ
    • وَطَنٌ حُرٌّ مُسْتَقِلٌّ : أَيْ وَطَنٌ مُتَمَتِّعٌ بِالسِّيَادَةِ
  19. مُستقَلّ: (اسم)
    • مُستقَلّ : اسم المفعول من إِستقلَّ
  20. مستقِلّ: (اسم)
    • مستقِلّ : فاعل من إِستقلَّ
  21. أقِلاَّءُ: (اسم)
    • أقِلاَّءُ : جمع قَليل
  22. قَلَائلُ: (اسم)


    • قَلَائلُ : جمع قليلة
  23. قُلُلُونَ: (اسم)
    • قُلُلُونَ : جمع قَلِيْلُ
  24. قلائِلُ: (اسم)
    • قلائِلُ : جمع قَليل
  25. مُقَلِّل: (اسم)
    • مُقَلِّل : فاعل من قَلَّلَ
,
  1. قلل (المعجم لسان العرب)
    • "القِلَّةُ: خِلاف الكثرة.
      والقُلُّ: خلاف الكُثْر، وقد قَلَّ يَقِلُّ قِلَّة وقُلاًّ، فهو قَليل وقُلال وقَلال، بالفتح؛ عن ابن جني.
      وقَلَّله وأقَلَّه: جعله قليلاً، وقيل: قَلَّله جعله قَليلاً.
      وأَقَلَّ: أَتى بقَلِيل.
      وأَقَلَّ منه: كقَلَّله؛ عن ابن جني.
      وقَلَّله في عينه أَي أَراه قَليلاً.
      وأَقَلَّ الشيء: صادَفه قَليلاً.
      واستقلَّه: رآه قَليلاً.
      يقال: تَقَلَّل الشيءَ واستقلَّه وتَقالَّه إِذا رآه قَليلاً.
      وفي حديث أَنس: أَن نَفَراً سأَلوه عن عِبادة النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما أُخُبِروا كأَنهم تَقالُّوها أَي استقلُّوها، وهو تَفاعُل من القِلَّة.
      وفي الحديث: أَنه كان يُقِلُّ اللَّغْوَ أَي لا يَلْغُو أَصلاً؛ قال ابن الأَثير: وهذا اللفظ يستعمَل في نفي أَصل الشيء كقوله تعالى: فَقَلِيلاً ما يؤمنون، قال: ويجوز أَن يريد باللَّغْو الهزْلَ والدُّعاية، وأَن ذلك كان منه قَليلاً.
      والقُلُّ: القِلَّة مثل الذُّلِّ والذِّلَّة.
      يقال: الحمدلله على القُلّ والكُثْر، والقِلِّ والكِثْرِ، وما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ.
      وفي حديث ابن مسعود: الرِّبا، وإِن كَثُر، فهو إِلى قُلٍّ؛ معناه إِلى قِلَّة أَي أَنه وإِن كان زيادة في المال عاجلاً فإِنه يَؤُول إِلى النقص، كقوله: يمحَق الله الرِّبا ويُرْبي الصَّدَقات؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد قول لبيد: كلُّ بَني حُرَّةٍ مَصِيرُهُمْ قُلٌّ، وإِن أَكثرتْ من العَدَدْ وأَنشد الأَصمعي لخالد بن عَلْقمَة الدَّارمي: ويْلُ آمّ لَذَّات الشباب مَعِيشه مع الكُثْرِ يُعْطاه الفَتى المُتْلِف النَّدي قد يَقْصُر القُلُّ الفَتى دُونَ هَمِّه،وقد كان، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وأَنشد ابن بري لآخر: فأَرْضَوْهُ إِنْ أَعْطَوْه مِنِّي ظُلامَةً،وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا وقولهم: لم يترُك قَليلاً ولا كثيراً؛ قال أَبو عبيد: فإِنَّهم يَبْدَؤون بالأَدْوَن كقولهم القَمَران، ورَبِيعة ومُضَر، وسُلَيم وعامر.
      والقُلال، بالضم: القَلِيل.
      وشيء قليل، وجمعه قُلُل: مثل سَرِير وسُرُر.
      وشيء قُلٌّ: قَليل.
      وقُلُّ الشيء: أَقَلُّه.
      والقَلِيل من الرجال: القصير الدَّقِيق الجُثَّة، وامرأَة قَلِيلة كذلك.
      ورجل قُلٌّ: قصير الجُثَّة.
      والقُلُّ من الرجال: الخسيس الدِّين؛ ومنه قول الأَعشى: وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا ووصفَ أَبو حنيفة العَرْض بالقِلَّة فقال: المِعْوَل نَصْل طويلٌ قَلِيل العَرْض، وقومٌ قَلِيلون وأَقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلون: يكون ذلك في قِلَّة العَدَد ودِقَّة الجُثَّة، وقومٌ قَلِيل أَيضاً.
      قال الله تعالى: واذكروا إِذ كنتم قَليلاً فكثَّركم.
      وقالوا: قَلَّما يقوم زيد؛ هَيَّأَتْ ما قَلَّ ليقَعَ بعدها الفعلُ؛ قال بعض النحويين: قَلَّ من قولك قَلَّما فِعْلٌ لا فاعل له، لأَن ما أَزالته عن حُكْمه في تقاضيه الفاعل، وأَصارته إِلى حكم الحرف المتقاضِي للفعل لا الاسم نحو لولا وهلاَّ جميعاً، وذلك في التَّحْضيض، وإِن في الشرط وحرف الاستفهام؛ ولذلك ذهب سيبويه في قول الشاعر: صَدَدْت فأَطولت الصُّدودَ، وقَلَّما وِصالٌ على طُول الصُّدود يَدُومُ إِلى أَن وِصالٌ يرتفِع بفعل مضمر يدلُّ عليه يَدُوم، حتى كأَنه، قال: وقَلَّما يدوم وِصالٌ، فلما أَضمر يَدُوم فسره بقوله فيما بعدُ يَدومُ،فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك: أَوِصالٌ يَدومُ أَو هَلاَّ وِصال يَدُوم؟ ونظير ذلك حرف الجر في نحو قول الله عز وجل: رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا؛ فما أَصلحتْ رُبَّ لوقوع الفعل بعدها ومنعتْها وقوعَ الاسم الذي هو لها في الأَصل بعدها، فكما فارقت رُبَّ بتركيبها مع ما حكمَها قبل أَن تركَّب معها، فكذلك فارقتْ طالَ وقَلَّ بالتركيب الحادث فيهما ما كانتا عليه من طلبهما الأَسماء، أَلا ترى أَنْ لو قلتَ طالما زيد عندنا أَو قَلَّما محمد في الدار لم يجز؟ وبعد فإِنَّ التركيب يُحْدِث في المركَّبَين معنًى لم يكن قبل فيهما، وذلك نحو إِنَّ مفردة فإِنها للتحقيق، فإِذا دخلتْها ما كافَّة صارت للتحقير كقولك: إِنَّما أَنا عبدُك، وإِنما أَنا رسول ونحو ذلك، وقالوا: أَقَلُّ امرأَتين تَقُولان ذلك؛ قال ابن جني: لما ضارع المبتدأ حرفَ النفي بَقَّوُا المبتدأ بلا خبر.
      وأَقَلَّ: افتقَرَ.
      والإِقْلالُ: قِلَّة الجِدَةِ، وقَلَّ مالُه.
      ورجل مُقِلٌّ وأَقَلُّ: فقير.
      يقال: فعل ذلك من بين أَثْرَى وأَقَلَّ أَي من بين الناس كلهم.
      وقالَلْتُ له الماءَ إِذا خفتَ العطش فأَردت أَن تستقِلَّ ماءَك.
      أَبو زيد:، قالَلْت لفلان، وذلك إِذا قلَّلْت ما أَعطيتَه.
      وتَقالَلْت ما أَعطاني أَي استقلَلْته، وتكاثَرْته أَي استكثرته.
      وهو قُلُّ بنُ قُلٍّ وضُلُّ بنُ ضُلٍّ: لا يُعرف هو ولا أَبوه، قال سيبويه: وقالوا قُلُّ رجل يقول ذلك إِلا زيد.
      وقدم علينا قُلُلٌ من الناس إِذا كانوا من قَبائل شتَّى متفرِّقين، فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ.
      والقُلَّة: الحُبُّ العظيم، وقيل: الجَرَّة العظيمة، وقيل: الجَرَّة عامة، وقيل: الكُوز الصغير، والجمع قُلَل وقِلال، وقيل: هو إِناءٌ للعرب كالجَرَّة الكبيرة؛ وقال جميل بن معمر: فظَلِلْنا بنِعمة واتَّكَأْنا،وشَرِبْنا الحَلالَ من قُلَلِهْ وقِلال هَجَر: شبيهة بالحِبَاب؛ قالَ حسان: وأَقْفَر من حُضَّارِه وِرْدُ أَهْلِهِ،وقد كان يُسقَى في قِلالٍ وحَنْتَم وقال الأَخطل: يَمْشُون حَولَ مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحَتْ مَتْنَيه حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلال وفي الحديث: إِذا بلَغ الماءُ قُلَّتين لم يحمِل نَجَساً، وفي رواية: لم يحمِل خَبَثاً؛ قال أَبو عبيد في قوله قُلَّتين: يعني هذه الحِبَاب العِظام، واحدتها قُلَّة، وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام.
      وفي الحديث في ذكر الجنة وصفة سِدْرة المُنْتَهَى: ونَبِقُها مثل قِلال هَجَر، وهَجَر: قرية قريبة من المدينة وليست هَجَر البحرين، وكانت تعمل بها القِلال.
      وروى شمر عن ابن جريج، قال: أَخبرني من رأَى قِلال هجر تسع القُلَّة منها الفَرَق؛ قال عبد الرزاق: الفَرَق أَربعة أَصْوُع بصاع سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وروي عن عيسى بن يونس، قال: القُلَّة يؤتى بها من ناحية اليمن تسع فيها خمس جِرار أَو سِتّاً؛ قال أَحمد بن حنبل: قدر كل كل قُلَّة قِرْبتان، قال: وأَخشى على القُلَّتين من البَوْل، فأَما غير البَوْل فلا ينجسه شيء، وقال إِسحق: البول وغيره سواء إِذا بلغ الماء قُلَّتين لم ينجسه شيء، وهو نحو أَربعين دَلْواً أكثر ما قيل في القُلَّتين، قال الأَزهري.
      وقِلال هَجر والأَحْساء ونواحيها معروفة تأْخذ القُلَّة منها مَزادة كبيرة من الماء، وتملأُ الرواية قُلَّتين، وكانوا يسمونها الخُرُوس،واحدها خَرْس، ويسمونها القلال، واحدتها قُلَّة، قال: وأَراها سميت قِلالاً لأَنها تُقَلُّ أَي ترفَع إِذا ملئت وتحمَل.
      وفي حديث العباس: فحَثَا في ثوبه ثم ذهب يُقِلُّه فلم يستطِع؛ يقال: أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله.
      وأَقَلَّ الجَرَّة: أَطاق حملها.
      وأَقَلَّ الشيء واستقبلَّه: حمله ورفعه.
      وقُلَّة كل شيء: رأْسه.
      والقُلَّة: أَعلى الجبل.
      وقُلَّة كل شيء: أَعلاه، والجمع كالجمع، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل.
      وقِلالة الجبل: كقُلَّته؛ قال ابن أَحمر: ما أُمُّ غَفْرٍ في القِلالة، لم يَمْسَسْ حَشاها، قبله، غَفْر ورأْس الإِنسان قُلَّة؛

      وأَنشد سيبويه: عَجائب تُبْدِي الشَّيْبَ في قُلَّة الطِّفْل والجمع قُلَل؛ ومنه قول ذي الرمة يصف فِراخ النعامة ويشبه رؤوسها بالبنادق: أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ،مثل الدَّحارِيج لم يَنْبُت لها زَغَبُ وقُلَّة السيف: قَبِيعَتُه.
      وسيف مُقَلَّل إِذا كانت له قَبِيعة؛ قال بعض الهذليين: وكُنَّا، إِذا ما الحربُ ضُرِّس نابُها،نُقَوِّمُها بالمَشْرَفِيِّ المُقَلَّل واستقلَّ الطائر في طيرانه: نَهض للطيران وارتفع في الهواء.
      واستقلَّ النبات: أَنافَ.
      واستقلَّ القوم: ذهبوا واحتملوا سارِين وارتحلوا؛ قال الله عز وجل: حتى إِذا أَقَلَّتْ سحاباً ثِقالاً؛ أَي حَمَلت.
      واستقلَّت السماء: ارتفعت.
      وفي الحديث: حتى تَقالَّت الشمس أَي استقلَّت في السماء وارتفعت وتعالَتْ.
      وفي حديث عمرو بن عَنْبسة:، قال له إِذا ارتفعت الشمس فالصلاة مَحْظُورة حتى يستقلَّ الرُّمْحُ بالظِّل أَي حتى يبلُغ ظل الرمح المغروس في الأَرض أَدنى غاية القِلَّة والنقص، لأَن ظل كل شخص في أَوَّل النهار يكون طويلاً ثم لا يزال ينقص حتى يبلُغ أَقصره، وذلك عند انتِصاف النهار، فإِذا زالت الشمس عاد الظل يزيد، وحينئذ يدخُل وقت الظهر وتجوز الصلاة ويذهب وقت الكراهة، وهذا الظل المتناهي في القصر هو الذي يسمَّى ظل الزوال أَي الظل الذي تزول الشمس عن وسط السماء وهو موجود قبل الزيادة،فقوله يستقِلُّ الرمحُ بالظل، هو من القِلَّة لا من الإِقْلال والاسْتقلالِ الذي بمعنى الارتفاع والاسْتبداد.
      والقِلَّة والقِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة، وقيل: هي الرِّعْدة من الغضب والطمَع ونحوه يأْخذ الإِنسان، وقد أَقَلَّته الرِّعْدة واستقلَّته؛ قال الشاعر: وأَدْنَيْتِني حتى إِذا ما جَعَلْتِني على الخَصْرِ أَو أَدْنَى، اسْتَقَلَّك راجِفُ ‏

      يقال: ‏أَخذه قِلُّ من الغضب إِذا أُرْعِد ويقال للرجل إِذا غضب: قد استقلَّ.
      الفراء: القَلَّة النَّهْضة من عِلَّة أَو فقر، بفتح القاف.
      وفي حديث عمر:، قال لأَخيه زيد لمَّا ودَّعه وهو يريد اليمامة: ما هذا القِلُّ الذي أَراه بك؟ القِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة.
      والقِلالُ: الخُشُب المنصوبة للتَّعريش؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: من خَمر عانَةَ، ساقِطاً أَفنانُها،رفَع النَّبيطُ كُرُومَها بقِلال أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض، ويروى بظلال.
      وارتحل القوم بقِلِّيَّتِهم أَي لم يَدَعوا وراءهم شيئاً.
      وأَكل الضَّبَّ بقِلِّيَّتِه أَي بعظامه وجلده.
      أَبو زيد: يقال ما كان من ذلك قلِيلةٌ ولا كَثِيرةٌ وما أَخذت منه قليلةً ولا كثيرة بمعنى لم آخُذ منه شيئاً،وإِنما تدخل الهاء في النفي.
      ابن الأَعرابي: قَلَّ إِذا رفَع، وقَلَّ إِذا علا.
      وبنو قُلٍّ: بطن.
      وقَلْقَل الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً فَتَقَلْقَل وقُلْقالاً؛ عن كراع وهي نادرة أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب، فإِذا كسرته فهو مصدر،وإِذا فتحته فهو اسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والاسم القُلْقال؛ وقال اللحياني: قَلْقَل في الأَرض قَلْقَلةً وقِلْقالاً ضرَب فيها، والاسم القَلْقالُ.
      وتَقَلْقل: كقَلْقَل.
      والقُلْقُل والقُلاقِلُ: الخفيف في السفَر المِعْوان السريع التَّقَلْقُل.
      ورجل قَلْقال: صاحبُ أَسفار.
      وتَقَلْقَل في البلاد إِذا تقلَّب فيها.
      وفرس قُلْقُل وقُلاقِل: جواد سريع.
      وقَلْقَل أَي صوَّت،.
      وهو حكاية.
      قال أَبو الهيثم: رجل قُلْقُل بُلْبُل إِذا كان خفيفاً ظريفاً، والجمع قَلاقِل وبَلابِل.
      وفي حديث عليّ:، قال أَبو عبد الرحمن السلمي خرج علينا عليٌّ وهو يَتَقَلْقَل؛ التَّقَلْقُل: الخفَّة والإِسراع، من الفَرَسِ القُلْقُلِ، بالضم، ويروى بالفاء، وقد تقدم.
      وفي الحديث: ونَفْسه تَقَلْقَل في صدره أَي تتحرك بصوت شديد وأَصله الحركة والاضطراب.
      والقَلْقَلة: شدّة الصياح.
      وذهب أَبو إِسحق في قَلْقَل وصَلْصَل وبابُه أَنه فَعْفَل.
      الليث: القَلْقَلة والتَّقَلْقُل قِلَّة الثبوت في المكان.
      والمِسْمارُ السَّلِسُ يَتَقلْقَل في مكانه إِذا قَلِق.
      والقَلْقَلة: شدّة اضطراب الشيء وتحركه، وهو يَتَقَلْقَل ويَتَلقْلَق.
      أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْتُه بمعنى واحد.
      والقِلْقِل: شجر أَو نبت له حبٌّ أَسود؛ قال أَبو النجم: وآضَتِ البُهْمَى كنَبْلِ الصَّيْقَلِ،وحازَتِ الرِّيحُ يَبِيس القِلْقِل وفي المثل: دَقَّك بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِل والعامة تقول حب الفُلْفُل؛ قال الأَصمعي: وهو تصحيف، إِنما هو بالقاف،وهو أَصلب ما يكون من الحبوب، حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن بري: الذي ذكره سيبويه ورواه حب الفُلْفُل، بالفاء، قال: وكذا رواه عليّ بن حمزة؛ وأَنشد:وقد أَراني في الزمانِ الأَوَّلِ أَدُقُّ في جارِ اسْتِها بمِعْوَلِ،دَقَّك بالمِنْحازِ حبَّ الفُلْفُلِ وقيل: القِلْقِل نبت ينبت في الجَلَد وغَلْظ السَّهْل ولا يكاد ينبُت في الجبال، وله سِنْف أُفَيْطِحُ ينبُت في حبات كأَنهنّ العدَس، فإِذا يَبِس فانتفَخ وهبَّت به الريحُ سمعْت تَقلقُلَه كأَنه جَرَس، وله ورَق أَغبر أَطْلس كأَنه ورَق القَصَب.
      والقُلاقِل والقُلْقُلان: نَبْتان.
      وقال أَبو حنيفة: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلان كله شيء واحد نَبْت، قال: وذكر الأَعراب القُدُم أَنه شجر أَخضر ينهَض على ساقٍ، ومَنابتُه الآكام دون الرياض وله حب كحبِّ اللُّوبِياء يؤكَل والسائمةُ حريصة عليه؛ وأَنشد:كأَنّ صوتَ حَلْيِها، إِذا انْجَفَلْ،هَزُّ رِياحٍ قُلْقُلاناً قد ذَبَلْ والقُلاقِلُ: بَقْلة بَرِّيَّة يُشْبِه حبُّها حبَّ السِّمْسِم ولها أَكمام كأَكمامها.
      الليث: القِلْقِل شجر له حبٌّ عِظام ويؤْكل؛

      وأَنشد: أَبْعارُها بالصَّيْفِ حَبُّ القِلقِل وحب القِلقِل مُهَيِّج على البِضاع يأْكله الناس لذلك؛ قال الراجز وأَنشده أَبو عمرو لليلى: أَنْعَتُ أَعْياراً بأَعلى قُنَّهْ أَكَلْنَ حَبَّ قِلْقِلٍ، فَهُنَّهْ لهنّ من حُبّ السِّفادِ رِنَّهْ وقال الدينَوَري: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلانُ كله واحد له حب كحَب السِّمْسِم وهو مهيّج للباهِ؛ وقال ذو الرمة في القِلقِل ووصف الهَيْف:وساقَتْ حَصادَ القُلْقُلان، كأَنما هو الخَشْلُ أَعْرافُ الرِّياحِ الزَّعازِع والقُلْقُلانِيُّ: طائر كالفاخِتة.
      وحُروف القَلْقلة: الجيمُ والطاءُ والدالُ والقاف والباء؛ حكاها سيبويه،
      ، قال: وإِنما سميت بذلك للصوت الذي يحدث عنها عند الوقف لأَنك لا تستطيع أَن تقِف عنده إِلا معه لشدة ضَغْط الحرف.
      "
  2. القُلُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
      ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
      ـ قُلُّ: القليلُ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
      ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
      ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
      ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
      ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
      ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
      ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ،
      ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ،
      ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
      ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
      ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
      ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
      ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
      ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
      ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
      ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
      ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
      ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
      ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
      ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
      ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.
  3. قلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَّلَ / قلَّلَ من يقلِّل ، تقليلاً ، فهو مُقَلِّل ، والمفعول مُقلَّل :-
      قلَّل عطاءَه/ قلَّل من عطائِه جعله قليلاً، أنقصه، خفَّضه :-تقليل المصروفات/ الإنتاج، - قلَّل العدوّ من هجماته، - قلَّل من عدد العاملين.
      قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها.
      قلَّل الشّيءَ في عينيه: أراه إيّاه قليلا وإن لم يكن كذلك :- {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ} .
  4. قلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ل ل: شيء قَلِيلٌ وجمعه قُلُلٌ مثل سرير وسرر وقوم قَليلونَ و قَلِيلٌ أيضا قال الله تعالى {واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم} و قَلَّ الشيء يقل بالكسر قِلَّةً و أقَلَّهُ غيره و قَلَّلَهُ بمعنى وقلله في عينه أي أراه إياه قليلا و أقَلَّ افتقر وأقل الجرة أطاق حملها و القُلُّ و القِلَّةُ كالذل والذلة يقال الحمد لله على القل والكثر وماله قل ولا كثر وفي الحديث {الربا وإن كثر فهو إلى قل} و القُلَّةُ أعلى الجبل و قُلَّةُ كل شيء أعلاه ورأس الإنسان قلة والجمع قُلَلٌ و القُلَّةُ اناء للعرب كالجرة الكبيرة وقد يجمع على قُلَلٍ و قِفَلُ هجر شبيهة بالحباب و اسْتَقَلَّهُ عده قليلا و اسْتَقَلَّ القوم مضوا وارتحلوا قَلْقَلَهُ قَلْقَلَةً و ِقَلْقَالاً فَتَقَلْقَلَ أي حركه فتحرك واضطرب فإذا كسرته فهو مصدر وإذا فتحته فهو اسم كالزلزال والزلزال
  5. قليل (المعجم الرائد)
    • قليل - ج، قليلون وأقلاء وقلل ، -مؤ، قليلة ج، قليلات وقلائل
      1- قليل : ما كان ضئيل الكمية أو العدد. 2- قليل : نحيف. 3- قليل : «رجل قليل الخير» : أي لا يكاد يفعله.
  6. القَلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلِيلُ : ضِدُّ الكثير.
      و القَلِيلُ النادرُ.
      و القَلِيلُ القصيرُ الدقيقُ الجُثَّة. والجمع : أَقِلاَّءُ ، وقُلُلٌ.
      ويقال : قومٌ قليلٌ أَيضًا.
      وقد يعبَّر بالقليل عن العدم ، فيقال : رجلٌ قليلُ الخير: لا يكاد يفعله.
      واحدته : قليلةٌ.
      ويقال : ما أَخذتُ منه قليلةً ولا كثيرة : لم آخذ منه شيئًا وإِنما تدخل الهاء فى النفي.


  7. قَلَّلَ (المعجم الغني)
    • [ق ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَلَّلْتُ، أُقَلِّلُ، قَلِّلْ، مصدر تَقْلِيلٌ.
      1. :-قَلَّلَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ قَلِيلاً، تَقَشَّفَ. :-يُقَلِّلُ النَّفَقَاتِ :- :-قَلَّلَ لَهُ الْعَطَاءَ.
      2. :-قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ :- : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ. :-يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ :- :-قَلَّلَ اللهُ حَيَاءهُ.
      3. :-قَلَّلَ الأَمْرَ فِي عَيْنِ صَاحِبِهِ :- : هَوَّنَ مِنْهُ.
  8. قَلِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، قَلاَئِلُ. [ق ل ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَضَرَ عَدَدٌ قَلِيلٌ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ :- : عَدَدٌ مَحْدُودٌ.البقرة آية 249 كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ( قرآن).
      2. :-قَلِيلُ الْجِسْمِ :- : نَحِيفٌ.
      3. :-سَلَّمَهُ مَبْلَغاً قَلِيلاً :- : ضَئِيلاً.
      4. :-رَجُلٌ قَلِيلُ الْحَيَاءِ :- : عَدِيمُ الْحَيَاءِ. :-قَلِيلُ الأَدَبِ.
      5. :-سَأَعُودُ عَمَّا قَلِيلٍ :-: عَنْ قَرِيبٍ.
      6. :-سَيُحْسَمُ فِي الأَمْرِ بَعْدَ قَلِيلٍ :- : بَعْدَ وَقْتٍ وَجِيزٍ. :-مُنْذُ قَلِيلٍ.
      7. :-قَلِيلاً مَا أَرَاهُ :- : نَادِراً.
      8. :-يُحَقِّقُ أَهْدَافَهُ قَلِيلاً قَلِيلاً :- : شَيْئاً فَشَيْئاً.
  9. قليل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قليل :-
      جمع قليلون وأقِلاَّءُ وقلائِلُ وقُلُل، مؤ قليلة، جمع مؤ قليلات وقلائِلُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قلَّ1.
      2 - قرب في الزمان :-عمَّا قليل يأتينا، - بعد قليل:-
      قليلاً قليلاً: تدريجيًّا، شيئًا فشيئًا.
  10. إِقلَولَى (المعجم الرائد)
    • إقلولى - اقليلاء
      1- إقلولى في أمره : انكمش. 2- إقلولى : تجافى عن محله، إبتعد. 3- إقلولى : كان قلقا مضطربا. 4- إقلولى : تقلب متململا. 5- إقلولى الطائر : ارتفع في طيرانه. 6- إقلولى الطائر : حط على أعلى الشجر. 7- إقلولى في الجبل : صعد إلى أعلاه فأشرف. 8- إقلولاه : علا ظهره.
  11. قَلَّل (المعجم الرائد)
    • قلل - تقليلا
      1- قلل الشيء : جعله قليلا «قلل له العطاء». 2- قلل الشيء في عينه : أراه إياه قليلا.
  12. اقْلَوْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْلَوْلَى الطائِرُ: ارتفَعَ فى طيرانه.
      و اقْلَوْلَى فلانٌ فى الجبل ونحوه: صَعِد إِلى أَعلاه فأَشرف.
      و اقْلَوْلَى الدَّابَّةُ: أَسرعت بصاحبها.
      و اقْلَوْلَى فلانٌ: رحَل.
      و اقْلَوْلَى تقلَّبَ متملمِلاً.
      و اقْلَوْلَى تجافى عن محلِّه.
      و اقْلَوْلَى في أَمره: انكمش.
  13. استقلاليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقلاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استقلال: :-انتشرت الحركات الاستقلاليّة في القرن العشرين.
      2 - مصدر صناعيّ من استقلال: حقّ فرد أو جهاز أو جماعة في تنظيم شئونها الداخليّة بحرِّيَّة مطلقة دون التأثُّر بعامل خارجيّ :-تمّ ترسيخ مبدأ استقلاليّة القضاء / الجامعات.
      3 - حال بلدة تفرّدت بحكم نفسها ولكن ليست لها السّيادة الكاملة على الأرض :-نال حزب الله استقلاليّة كبيرة في الجنوب اللبنانيّ، - ما حدث في جمهورية الشِّيشان استقلاليّة وليس استقلالاً.
      4 - نزعة رامية إلى الانعتاق السياسيّ والاقتصاديّ :-حاولت بعض الدول دعم النزعة الاستقلاليّة في تايوان.
      5 - تمركُز حول الذات وعزلة ونفور من الآخر :-بعد حرب الخليج الثانية اتَّجهت الدول العربيّة إلى الاستقلاليّة والانعزاليّة.
  14. قلّل عطاءه/ قلّل من عطائه (المعجم عربي عامة)
    • جعله قليلاً، أنقصه، خفَّضه :-تقليل المصروفات/ الإنتاج- قلَّل العدوّ من هجماته- قلَّل من عدد العاملين.
  15. تَقْليلٌ (المعجم الغني)
    • [ق ل ل]. (مصدر قَلَّلَ).
      1. :-تَقْليلُ الطَّعامِ :- : جَعْلُهُ قَليلاً.
      2. :-التَّقْليلُ مِنْ شَأْنِهِ :- : التَّنْقيصُ مِنْ شَأْنِهِ.
      3. :-التَّقْليلُ مِنْ أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضوعِ :- : التَّهْوِينُ...
  16. أقلِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقلِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من أَقَلّ: من قلَّ عددُهم عن غيرهم، عكسها أكثريّة، جماعة مميّزة بدينها أو عرقها أو لونها تعيش في مجتمع يفوقها عددًا ويخالفها خصائص ومميِّزات :-أقليّة سياسيّة/ دينيّة، - نظام حماية الأقليّات، - حكم الأقليّة البيضاء.
      الأقليَّة البرلمانيَّة: (السياسة) جماعة أو حزب لا يملك أكثريّة الأصوات في البرلمان.
  17. القُلاَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُلاَلُ : القَليلُ. والجمع : قُلُلٌ.
  18. قَلَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً.
      و قَلَّلَ في عينه: أَراه إِيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 44وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ) ) .
  19. مُقْلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُقْلَة :-
      جمع مُقُلات ومُقْلات ومُقَل:
      1 - (التشريح) شَحْمَة العَيْن التي تجمع السَّواد والبياض.
      2 - العَيْن كُلُّها، وهما مُقلتان :-مُقْلَةٌ دَمْعُها حثيثٌ وأخرى ... كُلَّما جَفَّ دَمْعُها أَسْعَدَتْها.
  20. تقَلَّل (المعجم الرائد)
    • تقلل - تقللا
      1-تقلل الشيء : رآه قليلا
  21. قُلاَل (المعجم الرائد)
    • قلال - و قلال
      1-قليل، جمع : قلل
  22. قليلى (المعجم الرائد)
    • قليلى - و قليلة
      1-«أخذ الشيء بقليلته» : أي بجملته
  23. احتكار القلّة من جانب البائعين (المعجم مالية)
    • يتميّز بوجود عدد قليل من البائعين لسلعة أو خدمة ما لكلّ منهم دوره في تحديد الكميّة والثمن في السوق. تقسّم احتكارات القلّة إلى ثلاثة نماذج هي: أوّلاً- التواطؤ المنظّم الذي يعرف بالكارتل cartel وثانياً- التواطؤ غير المنظّم أي زعامة السعر price leadership وثالثاً – احتكار القلّة دون تواطؤ أو تنظيم. ، وتعني بالانجليزية: obligopoly
  24. القُلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُلُّ : القليلُ.
      يقال: شيءٌ قُلٌّ.
      و القُلُّ من الرجال: القصيرُ الجثَّة.
      ورجلٌ قُلٌّ: فردٌ لا أَحدَ له.
      وهو قُلٌّ بن قُلٍّ: لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه.
  25. المَقالَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقالَة : القَوْلُ.
      و المَقالَة المذهب .
      و المَقالَة بحث قصير في العلم أو الأدب أَو السياسة أو الاجتماع، ينشر في صحيفة أَو مجلة.


معنى فبقللنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقْلٌ** \- ج:** بُقولٌ**. "كانَ طَعامُنا يَتَضَمَّنُ بَعْضَ بُقولِ الكَرافِسِ وَالخُبَّيْزَةِ" :كُلُّ نَباتٍ مِنْ بِزْرَةٍ يُؤْكَلُ. "يَعيشُ كُلَّ أَيَّامِهِ على البُقولِ" (أ. أمين) "وَيُطْعِمونَنِي الخُبْزَ اليابِسَ والبُقُولَ الْمُجَفَّفَةَ". (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
باقِل [مفرد]: 1- اسم فاعل من بقَلَ. 2- اسم مفعول من أبقلَ: على غير قياس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبقلَ يُبقل، إبقالاً، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس) • أبقلَتِ الأرضُ: بقَلت، أخرجت بَقْلَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِقالة [مفرد]: 1- مهنة بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما. 2- مَحَلّ بيع البقول وغيرها من السِّلع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَقّال [مفرد]: ج بقَّالون وبقَّالة: بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما "اشتريت جُبْنًا من البقَّال".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَقْلاً: ظَهَر. و ـ الأَرضُ: أَنبتت البَقْلَ. و ـ المرعَى: اخْضَرَّ. و ـ وجهُ الغلام: نبت شعره. و ـ الماشيةَ: جمع لها البَقْلَ.أَبْقَلَ: بَقَل. و ـ القومُ: وجَدُوا بَقْلاً. و ـ رعت ماشيتهم البَقْل.بَقَّل الشجرُ: ظهر في أَطرافه وُرَيقات خضر، تشبه أَظفار الطير في الربيع. و ـ الماشيةَ: أَرْعاها البقل. و ـ النباتَ: عده من نوع البقل.ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل. و ـ القومُ: رعت ماشيتهم البقل.تَبَقَّلَت الماشيةُ: رعت البَقْلَ فسمِنَت. و ـ الرجلُ: خرج لطلب البقل.الباقِلاَء: نبات عشبيٌّ حوليّ من الفصيلة القَرْنية تؤْكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره.الباقِلَّي: الباقِلاَء.الباقُولُ: كُوز بلا عُرْوة. ( ج ) بواقيل. ( مع ).البَقْلُ: نبات عُشبي يغتذي الإِنسان به أَو بجُزء منه دون تحويله صناعيّاً. ( ج ) بقول.البَقَّال: بائع البُقول ونحوها.المَبْقَلَةُ: موضع البقل. بَقْلاوَة: فطير يتَّخذ من رَقائق، يُحَلَّى وقد يُحَشَى. (د).
مختار الصحاح
ب ق ل : البَقْلُ معروف الواحدة بَقْلةٌ والبقلة أيضا الرجلة وهي البقلة الحمقاء و المَبْقَلَةُ موضع البقل وقيل كل نبات اخضرت له الأرض فهو بَقْلٌ و بَقَلَ وجه الغلام خرجت لحيته وبابه دخل ولا يقال بقَّل بالتشديد و أَبْقَلَتِ الأرض أخرجت بقلها و البّاقِلاّ إذا شددت اللام قصرت وإذا خففت مددت الواحدة بَاقِلاةٌ و باقلاءةٌ وقولهم في المثل أعيا من بَاقِلٍ هو اسم رجل من العرب وكان اشترى ظبيا بأحد عشر درهما فقيل له بكم اشتريته ففتح كفيه وفرق أصابعه وأخرج لسانه يشير بذلك إلى أحد عشر فانفلت الظبي فضربوا به المثل في العي وقول الراجز ولم تذق من البقول فستقا ظن هذا الأعرابي أن الفستق من البقل هكذا يروى بالباء وأنا أظنه بالنون لأن الفستق من النقل لا من البقل
الصحاح في اللغة
البَقْلُ معروف، الواحدة بَقْلَةٌ. والبَقْلَةُ أيضاً: الرِجْلَةُ، وهي البَقْلَةُ الحمقاء. والمَبْقَلَةُ: موضع البَقْلِ. ويقال: كلُّ نبات اخضرّت له الأرضُ فهو بَقْلٌ. قال الشاعر: قومٌ إذا نَبَتَ الربيعُ لهم   نَبَتَتْ عَداوَتُهُمْ مع البَقْلِ وبَقَلَ وجهُ الغلام يَبْقُلُ بُقولاً: خرجتْ لحيته. ولا تقل بَقَّلَ بالتشديد. قال ابن السكيت: بَقَلَ نابُ البعير، أي طلع. وأَبْقَلَ الرِمْثُ، وذلك إذا أَدْبى وظهرت خُضْرَةُ ورقِه، فهو باقِلٌ. وأَبْقَلَتِ الأرض: خرج بَقْلُها. وابْتَقَلَ الحمارُ، أي رعى البَقْلَ. وَتَبَقَّلَ مثلُه. والباقِلاَّ، إذا شدّدت اللام قصرْتَ، وإذا خففت مددتَ؛ الواحدة باقِلاَّةٌ على ذلك.
تاج العروس

بَقَلَ الشيء : ظَهَرَ وقد اشتُقّ لفظ فِعْل مِن لفظِ البَقْلِ . بَقَلَت الأرضُ : أنْبتَتْ وبَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ كأَبْقَلَ فيهِما . قال ابنُ دُرَيد : يُقال : بَقَلتْ وأبْقَلَتْ : إذا أنْبتت البَقْلَ لُغتان فصيحتان . وأبْقَلَ الرِّمْثُ : إذا أَدْبَى وظَهَرت خضْرَةُ وَرَقِه فهو باقِلٌ ولم يقولوا : مقِلٌ كما قالوا : أَوْرَسَ فهو وارِسٌ ولم قولوا : مُورِسٌ وهذا مِن النَّوادِر كما في الصِّحاح قال عامر بن جُوَيْن الطائيُّ

فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ... ولا رَوْضَ أبْقَلَ إبقالها قال الصاغاني : والنَّحوِيّون يَروُونه : ولا أَرضَ ويقولون : ولم يقُلْ : أبْقَلَتْ لأن تأنيثَ الأرض ليس بحقيقيّ . قال ابنُ بَرِّيّ : وقد جاء مُبقِلٌ . قال أبو النَّجْم

" يَلْمَحْنَ مِن كُلِّ غَمِيسٍ مُبقِلِ وقال دُواد بن أبي دُواد حينَ سأله أبوه : ما الذي أعاشَك :

" أعاشَنِي بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ

" آكُلُ مِن حَوْذانِهِ وأَنْسِلُ قال ابنُ جِنّى : مَكانٌ مُبقِلٌ هو القِياس وباقِلٌ أكثرُ في السَّماع والأوّلُ مسموعٌ أيضاً . والأرضُ بَقِيلَةٌ وبَقِلَةٌ كسَفِينةٍ وفَرِحةٍ ومُبقِلَةٌ الأخيرةُ علَى النَّسَب كما قالوا : رَجُلٌ نَهِرٌ : أي أتَى الأُمورَ نَهاراً . من المَجاز : بَقَلَ وَجْهُ الغُلامِ : إذا خَرَج شَعْرُه يعني لِحيتَه يَبْقُل بُقُولاً كأَبْقَلَ وبَقَّلَ والأخيرةُ أنكرها بعضٌ . وأبْقَله اللَّهُ تعالَى : أظهره وأخْرجَه . قال الفَرّاءُ : بَقَلَ لِبَعيره : إذا جَمَعَ البَقْلَ كما يُقال : حَشَّ له مِن الحَشِيش وفي المُفْرَدات : بَقَل البَقْلَ : جَزَّه . والبَقْلُ : ما نَبَت في بَزْرِه لا في أُرُومةٍ ثابِتةٍ عن أبي حنيفةَ . وقال ابنُ فارِس : البَقْلُ : كلُّ ما اخضرَّتْ به الأرضُ . وأنشد الصاغاني للحارث بن دَوْس الإيادِي :

قَومٌ إذا نَبَتَ الرَّبيعُ لَهُم ... نَبتَتْ عَداوَتُهُم مَع البَقْلِ

والفرقُ ما بينَ البَقْلِ ودِقِّ الشَّجَر : أن البَقْلَ إذا رُعِيَ لم يَبقَ له ساقٌ والشَّجرُ تَبقَى له سُوقٌ وإن دَقَّتْ . وقال الراغِبُ : البَقْلُ ما لا يَنْبُت أصلُه وفرعُه في الشِّتاء . وتَبقَّلَ : خرَج يطلُبه . والبَقْلَةُ بِهاءٍ : واحِدَتُه ومنه المَثَلُ : لا تُنْبِتُ البَقْلَةَ إلاَّ الحَقْلَةُ والحَقْلَةُ : القَراحُ الطَّيبةُ مِن الأرض كما سيأتي . البُقْلَةُ : بالضّمّ : بَقْلُ الرَّبيع خاصَّةً والأرْضُ بَقِلَةٌ كفَرِحةٍ وبَقِيلَةٌ وقد ذكرهما المصنِّف قريباً فهو تَكرارٌ وبَقالَةٌ كسَحابةٍ كما هو في النّسَخ والصّوابُ بالتشديد : ومَبقَلَةٌ كمَرْحَلَةٍ وهو الأكثرُ مَبقُلَةٌ بضمّ القاف أيضاً : أي ذاتُ بَقْلٍ وعلى مِثالِه : مَزْرَعة ومَزْرُعة وزِراعة . يُقال : كُلِ البَقْلَ ولا تسأل عن المَبْقَلة قال :

كُلِ البَقْلَ مِن حيثُ تُؤْتَى بِهِ ... ولا تَسْأَلنَّ عنِ المَبْقَلَهْ وابْتَقَلَت الماشِيةُ وتَبقَّلَتْ : رَعَت البَقْلَ قال أبو ذؤيب الهُذَلِيُّ :

تاللَّهِ يَبقَى على الأيّامِ مُبتَقِلٌ ... جَوْنُ السَّراةِ رَباعٍ سِنُّه غَرِدُ وقال أبو النَّجم :

" تَبَقَّلَتْ مِن أَوَّلِ التَّبَقُّلِ

" بَين رِماحَىْ مالِكٍ ونَهْشَلِ ابْتَقَل القَومُ : رَعَتْ ماشِيَتُهم البَقْلَ كأبْقَلُوا . وبَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبتٌ قال أبو حَنِيفَةَ : ذكرها أبو نَصْر ولم يُفَسِّرها . والباقِلَّي مُشدَّداً مقصوراً ويُخَفَّفُ مع القَصْر عن أبي حَنِيفة والباقِلَاءُ مُخفَّفةً ممدودةً قِيلَ : إذا خَفَّفْتَ اللامَ مَددْتَ وإذا شَدَّدْتَها قَصَرتَ : الفُولُ اسمٌ سَوادِيٌّ وحَمْلُه الجِرْجَرُ . الواحِدةُ بهاءٍ أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ حكاه الأحمرُ في المُخفَّف والمُشَدَّد . وتصغيرُ الباقِلَاء : بُوَيْقِلَةٌ لأن العربَ تجمعها بَواقِلَ ومَن صغَّرها على جِهَتها قال : بُوَيْقِلْيَة بسكون اللام كَراهِيةً للكسر مع طولِ الكلمة ومَن جَعل الألفَ زائدةً مع الهاء قال : بُوَيْقِلاة ومَن قال : الباقلاء بالتخفيف والمَدّ قال : بُوَيْقِلاء فإن شاء قال : بُوَيْقِلَة فحَذف المَدَّةَ الزائدةَ وجاء بهاءٍ تدلُّ على التأنيث . وأَكْلُهُ يُولِّدُ الرِّياحَ الغَليظةَ والأحلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ مُحرَّكةً وهو دَوَرانُ الرَّأْسِ والهَمَّ وأخْلاطاً غَلِيظةً ويَنفَعُ للسُّعال وتَخْصِيب البَدَنِ ويحفظُ الصِّحَّةَ إذا أصْلِحَ وأَخْضَرُه بالزَّنْجَبِيلِ لِلباءَةِ غايَةٌ . والباقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبه أصغَرُ مِن الفُولِ والبَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ وبَقْلَةُ الضَّبِّ وهذه قد ذُكِرت قريباً فهوَ تكرارٌ . وبَقْلَةُ الرُّماةِ وبَقْلَةُ الرَّمْلِ أو بَقْلَةُ البَرارِيّ والبَقْلَةُ الحامِضَةُ والبَقْلَةُ الأُتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ وبَقْلَةُ الأنصارِ : الكُرُنْبُ وبَقْلَةُ الخَطاطِيفِ : العُرُوقُ الصُّفْرُ والبَقْلَةُ المُبارَكةُ : الهِنْدَباءُ أو هي الرِّجْلَةُ وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنةُ وكذا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ والبَقْلةُ الحَمْقاء . وبَقْلَةُ المَلِكِ الشاهْتَرَجُ والبَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبلابُ والبَقْلةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ وبُقُولُ الأَوجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ مُجَرَّبٌ في إزالَةِ الأوجاعِ مِن البَطْن . والبُوقالُ بالضّمّ : كُوزٌ بِلا عُرْوَةٍ والذي في العُباب : الباقُولُ : كُوزٌ لا عُرْوةَ له . وفي الأساس : فُلانٌ لا يَعرِفُ البَواقِيل مِن الشَّواقِيل . فالباقُولُ : الكُوبُ والشَّاقُولُ : عَصاً قَدْرُ ذِراع في رأسِها زُجٌّ . في المَثَلِ : أَعْيا مِن باقِلٍ هو رَجُلٌ مِن رَبِيعةَ كان اشْتَرَى ظَبياً بأحدَ عَشَرَ دِرهماً فسُئِل عن شِرائه ففَتح كَفَّيه وأخرَج لِسانَه يُشِيرُ بذلك إلى ثَمَنِه وهو أحدَ عَشَرَ فانْفَلتَ الظَّبي فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ . وأنشدَ المَرزُبانيُّ في ترجمة حُمَيدٍ الأَرقَط قال : وكان حُمَيدٌ بَخِيلاً هَجّاءً للضِّيفان نَزل به ضَيفٌ فقال يَهْجُوه :

أتانَا وما دَاناه سَحْبانُ وائِلٍ ... بَياناً وعِلْماً بالذي هو قائِلُتُدَبِّلُ كَفَّاه وَيَحْدُرُ حَلْقُه ... إلى البَطْنِ ما حازت إليه الأنامِلُ

فما زال عِنْدَ اللَّقْم حتى كأنَّهُ ... مِن العِيِّ لَمّا أن تَكلَّمَ باقِلُ قال الصاغاني : وليست القِطعة فِي ديوانه . وبنو بَاقِلٍ : حَيٌّ مِن الأزْد ويقال لهم : بَقْلٌ أيضاً ونَصُّ الجَمهرةِ : وفي الأَزْدِ حَيٌّ يُقال لهم : بَقْلٌ بالفتح وهم بَنُو باقِلٍ . وبَنُو بُقَيلَةَ كجُهَينَةَ : بَطْنٌ مِن الحيرة مِنهم عبدُ المَسِيح بن بُقَيْلَةَ وغيرُه . وبَقَّلَ تَبقِيلاً : ساسَ نقلَه الصاغاني . والبَقَّالُ كشَدَّادٍ لِبَيّاعِ الأطعِمة . وقال ابنُ السَّمعانيّ : هو مَن يبيعُ اليابِسَ مِن الفاكهة عامِيَّةٌ والصَّحِيحُ : البَدَّالُ بالدال وقد تَقدَّم هناك . ومحمّدُ بن أبي القاسِم بن بابجوك زين المشايخ أبو الفضل الخوارَزْمِيُّ البَقّالُ المعروفُ بالآدَميّ والعَجَمُ يَزِيدُون آخِرَه ياءً هي ياءُ العُجْمة لا ياءُ النِّسْبة كما نَبَّه عليه ابنُ السمعاني : إمامٌ بارِعٌ ذو تَصانِيفَ حَسَنةٍ أخذ عن الزمخشري وخَلَفه في حَلْقَتِه وحَدَّث عن أبي طاهِر السِّنْجِيّ وعُمرَ بن محمّد الفَرغُولِيّ ومات سنةَ 562

ومما يستدرك عليه : بقَلَ نابُ البَعِيرِ : إذا طَلَع عن ابنِ السِّكِّيت وهو مَجازٌ . وأبْقَل الشَّجَرُ : خَرَج وَقْتَ الرِّبيع في أَعراضِه شِبْهُ أعْناقِ الجَراد . وبَقَّلَ الراعِي الإبِلَ تَبقيلاً : خَلَّاها ترعاه . وأبو باقِل الحَضْرَميُّ مُحدِّثٌ . والبُوقالَة بالضّمّ : الطَّرجَهارَةُ عن ابنِ الأعر أبي . وأبو المِنهال بُقَيلَة الأَكبر الأشْجَعِيُ وأبو المِنهال أيضاً بُقَيلَةُ الأصغَر واسمُه جابِرُ بنُ عَبدِ اللَّهِ الأشْجَعِي : شاعِران . وبَقِيلٌ كأمِيرٍ : جَدّ أبي قَيْلَةَ عِياض بن عِياض بن عمرو بن جَبَلةَ بن هانئ التِّنْعيّ عن أبيه عن أبي مسعود وعنه سَلَمةُ بن كُهَيلٍ . وتَبقَّلَت الماشِيةُ : سَمِنتْ عن أكل البَقْلِ . وكزُبَيرٍ : بُقَيلٌ الأصغر ابن أسلَمَ بن ذُهْل بن بكر بن بُقَيْل الأكبر وهو شُعْبةُ بن هانئ بن عمرو بن ذُهْل بن شَراحِيل بن حَبِيب بن عُمَير مِن ولده أوس بن صمعج بن بُقَيل . وأبو جعفر البَقْلِيُّ محمد بن عبد الله البَغدادِيّ مُحدِّثٌ . وزاوِيةُ البَقْلِيّ : قَريةٌ بِمصْرَ

لسان العرب
بَقَلَ الشيءُ ظهَر والبَقْل معروف قال ابن سيده البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى وقال أَبو حنيفة ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل وقيل كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل واحدته بَقْلة وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت وفي المثل لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة والحَقْلَة القَراح الطَّيِّبة من الأَرض وأَبْقَلَت أَنبتت البَقْل فهي مُبْقِلة والمُبْقِلة ذات البَقْل وأَبْقَلَت الأَرضُ خَرَجَ بَقْلها قال عامر بن جُوَين الطائي فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْض أَبْقَل إِبْقَالَها ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي وفي وصف مكة وأَبْقَل حَمْضُها هو من ذلك والمَبْقَلة موضع البَقْل قال دُوَاد بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه ما الذي أَعاشك ؟ قال أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ قال ابن جني مكان مُبْقِل هو القياس وباقل أَكثر في السماع والأَوَّل مسموع أَيضاً الأَصمعي أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق وهو بالأَلف الجوهري أَبْقَل الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه فهو باقل قال ولم يقولوا مُبْقِل كما قالوا أَوْرَسَ فهو وارس ولم يقولوا مورِس قال وهو من النوادر قال ابن بري وقد جاء مُبْقِل قال أَبو النجم يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِل قال وقال ابن هَرْمة لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِل قال وقالوا مُعْشِب وعليه قول الجعدي على جانِبَيْ حائر مُفْرد بَبَرْثٍ تَبَوَّأْتُه مُعْشِب قال ابن سيده وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبْقَل فهو باقل على غير قياس كلاهما في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ وأَرض بَقِيلة وبَقِلة مُبْقِلة الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل ونظيره رجل نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربيع وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير وفي المحكم أَبْقَل الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَن يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة واسم ذلك الشيء الباقل وبَقَل النَّبْتُ يَبْقُل بُقولاً وأَبْقَل طَلَع وأَبْقَله الله وبَقَل وجهُ الغلام يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبقل وبَقَّل خَرَجَ شعرُه وكره بعضهم التشديد وقال الجوهري لا تَقُلْ بَقَّل بالتشديد وأَبقله الله أَخرجه وهو على المثل بما تقدم الليث يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه قد بَقَل وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حين بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُل بُقولاً طَلَع على المثل أَيضاً وفي التهذيب بَقَل نابُ الجمل أَول ما يطلع وجَمَلٌ باقل الناب والبُقْلة بَقْل الرَّبِيع وأَرض بَقِلة وبَقيلة ومَبْقَلة ومَبْقُلة وبَقَّالة وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة وابْتَقَل القومُ إِذا رَعَوا البَقْل والإِبل تَبْتَقِل وتَتَبَقَّل وابْتَقَلَت الماشية وتَبَقَّلت رَعَت البَقْل وقيل تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل وابْتَقَلَ الحمار رَعَى البَقْل قال مالك بن خويلد الخُزاعي الهذلي تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِدُ أَي لا يَبْقَى وتَبَقَّل مثله قال أَبو النجم كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّل تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَل وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُوا وأَبْقَلوا تَبَقَّلت ماشيتُهم وخَرَجَ يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل وبَقْلة الضَّبّ نَبْت قال أَبو حنيفة ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها والبَقْلة الرِّجْلة وهي البَقْلة الحَمْقاء ويقال كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل قال الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِر بنَ ماء السماء قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْل الجوهري وقولُ أَبي نُخَيْلة بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقا ( * قوله بريّة وفي رواية أُخرى جارية ) قال ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل قال وهكذا يُرْوى البَقْل بالباء قال وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْل وليس من البَقْل والباقِلاءُ والباقِلَّى الفُول اسم سَوادِيٌّ وحَمْلُه الجَرْجَر إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء واحدته باقِلاَّة وباقِلاَّءَة وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى بالتخفيف والقصر قال وقال الأَحمر واحدة الباقِلاء باقلاء قال ابن سيده فإِذا كان ذلك فالواحد والجمع فيه سواء قال وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى قال والبُوقَالُ بضم الباء ضَرْب من الكِيزَان قال ولم يفسِّر ما هو ففسرناه بما عَلِمْنا وباقِلٌ اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ قال الأُموي من أَمثالهم في باب التشبيه إِنه لأَعْيَا من باقل قال وهو اسم رجل من ربيعة وكان عَييّاً فَدْماً وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حتى عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه وقال ابن بري هو لحميد الأَرْقَط أَتَانَا وما داناه سَحْبانُ وائلٍ بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل يَقُول وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاعل فَقُلْتُ لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا فكُلْ ودَعِ الإِرْجافَ ما أَنت آكل تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه إِلى البَطْنِ ما ضُمَّتْ عليه الأَنامل فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم باقل قال وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً قال الليث بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً فقيل له بِكَم اشتريت الظبي ؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشير بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ والبَقْل بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل وبَنُو بُقَيْلة بطن من الحِيرَة ابن الأَعرابي البُوقالة الطِّرْجهَارَة
الرائد
* بقل. يبقل: بقلا وبقولا. 1-المكان: أنبت البقل. 2-الشيء: ظهر. 3-المرعى: اخضر. 4-الماشية: جمع لها البقل. 5-وجه الغلام: نبت شعر لحيته.
الرائد
* بقل تبقيلا. 1-الماشية: جعلها ترعى البقل. 2-النبات: عده من جنس البقل. 3-وجه الغلام: نبت شعر لحيته. 4-الدابة: ساسها، عني بها.
الرائد
* بقل. من الأماكن: الذي أنبت البقل.
الرائد
* بقل. 1-مص. بقل. 2-نبات عشبي يؤكل، خضرة، ج بقول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: