وصف و معنى و تعريف كلمة فبقندس:


فبقندس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و قاف (ق) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح فبقندس في معاجم اللغة العربية:



فبقندس

جذر [قندس]

  1. قَندسَ: (فعل)
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية
    • قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها
  2. قُندُس: (اسم)
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية
,
  1. قندس
    • "ابن الأَعرابي: قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية، وقيل: قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية‏.
      ‏أَبو عمر: قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض؛

      وأَنشد: وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى، فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَندس


    • قندس - قندسة
      1- قندس : تاب بعد معصية وخطيئة. 2- قندس في الأرض : تاه على وجهه فيها.

    المعجم: الرائد

  3. القُنْدُسُ
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية.
      95.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَنْدسَ
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية.
      و قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قندس


    • هو القندس عن ابن الجرار وسأذكره في حرف الكاف والقندس أيضاً حيوان معروف.

    المعجم: الأعشاب

  6. قَنْدَسَ
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ،
      ـ قَنْدَسَ في الأرضِ: ذَهَبَ على وجْهِهِ ضارِباً فيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قَنْدَسَ
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قُنْدُسٌ
    • (حيوان). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ القُنْدُسِيَّاتِ مِنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَى السَّباحَةِ، مِن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.



    المعجم: الغني

,
  1. بَغَيْتُهُ
    • ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً ، وبِغْيَةً : طَلَبْتُهُ ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ .
      ـ بَغِيَّةُ : ما ابْتُغِيَ ، كالبُـغْيَةِ ، والبِغْيَةُ ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ .
      ـ أبْغاهُ الشيءَ : طَلَبَهُ له ، كَبَغَاهُ إيَّاهُ ، كَرَماهُ ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ .
      ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ ، اسْتَبْغَى له : طَلَبُوا له .
      ـ باغِالطَّالِبُ , ج : بُغاةٌ وبُغيانٌ .
      ـ انْبَغَى الشيءُ : تَيَسَّرَ ، وتَسَهَّلَ .
      ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ : كَسوبٌ .
      ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً ، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً ، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ : عَهَرَتْ .
      ـ بَغِيُّ : الأَمَةُ ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ .
      ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً : عَلاَ ، وظَلَمَ ، وعَدَلَ عن الحَقِّ ، واسْتَطَالَ ، وكذَبَ ،
      ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ ، وأسرعَ ،
      ـ بَغَى الشيءَ : نَظَرَ إليه كَيفَ هو ، ورَقَبَهُ ، وانْتَظَرَهُ ،
      ـ بَغَى السَّماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها .
      ـ بَغْيُ : الكثيرُ من البَطَرِ .
      ـ جَمَلٌ باغٍ : لا يُلْقِحُ .
      ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ ، وما ابْتَغَى . وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي .
      ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ : خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ .
      ـ بَغايا : الطَّلائِعُ ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ .
      ـ مُبْتَغِالأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فبلغن أجلهنّ
    • شارفن انقضاء عدّتهنّ
      سورة : البقرة ، آية رقم : 231


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. فبغى عليهم
    • ظَلَمَهُم . أو تكبّرَ عليهم
      سورة : القصص ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فبُعدا
    • هلاكا .. أو بُعدا من الرحمة
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فبعزتك
    • فبسُـلطانك و قـَـهْرك ( قـَـسَم )
      سورة : ص ، آية رقم : 82


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. بَلَغْنَ أجلهنّ
    • قاربْن انقضاء عدتهنّ
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. استحوذ عليهم
    • اسْـتولى و غلبَ على عقولهم
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. اغلظ عليهم
    • شدّد عليهم و لا ترفق بهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 73


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. اغلظ عليهم
    • شدِّدْ . أو اقـْـسُ عليهم
      سورة : التحريم ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. المغضوب عليهم
    • اليهود
      سورة : الفاتحة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. أجلب عليهم
    • صِحْ عليهم و سُقهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران

  13. أظفركم عليهم
    • أظهركم عليهم و أعلاكم
      سورة : الفتح ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. أعثرنا عليهم
    • أطلَعنا النّاس عليهم
      سورة : الكهف ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. تظاهرون عليهم
    • تتعاونون عليهم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. سَخّرها عليهم
    • سَلـّـطها عليهم بقدْرتِه تعالى
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. صدّق عليهم
    • حقّق عليهم
      سورة : سبأ ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران

  18. صلّ عليهم
    • ادع لهم و استغفر لهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ضُرِبت عليهم
    • أحاطت بهم أو ألصقت بهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 112

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ضُربت عليهم
    • أحاطت بهم أو ألصقت بهم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عليهم سلطان
    • تسلّط و قدرة على إغوائهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران

  22. فدمدم عليهم
    • أهْـلـكهمْ و أطبَق العذاب عليهم
      سورة : الشمس ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لفتحنا عليهم
    • ليسّرنا غليهم أو تابعنا عليهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 96

    المعجم: كلمات القران

  24. ليلبِسوا عليهم
    • ليخلطوا عليهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 137

    المعجم: كلمات القران

  25. الله حفيظ عليهم
    • رقيبٌ على أعمالهم و مُجَازيهمْ
      سورة : الشورى ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فبقندس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُنْدُسٌ**\- (حو). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَـةِ القُنْدُسِيَّـاتِ مِـنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَـى السَّباحَـةِ، مِـن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.
المعجم الوسيط
تاب بعد معصية. وـ في الأرض: ذهب على وجهه سارباً فيها.( القُنْدُس ): حيوان قارض من الفصيلة القندسية، كثّ الفراء، له ذنب قوي مفلطح، وغشاء بين أصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربة وأمريكا الشمالية.
تاج العروس

قَنْدَسَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَنْدَسَ الرَّجُلُ إِذا تَابَ بَعْدَ مَعْصِيَةٍ وقيل : قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّدَ مَعْصِيَةً وقد مَرَّ ذِكْرُه في فندس بالفاءِ إسْتِطْراداً . وقال أَبو عَمْروٍ : قَنْدَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ قَنْدَسَةً إِذا ذَهَبَ على وَجْهِه ضارِباً هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي بعضهَا : سارِباً فِيهَا كما هو نَصُّ النَّوَادِر والتَّكْمِلَةِ وأَنْشَدَ أَبو عَمرو :

وقَنْدَسْتَ فِي الأَرْضِ العَرِيضَةِ تَبْتَغِي ... بِهَا مَلَسَى فكُنْتَ شَرَّ مُقَنْدِسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قُنْدُسٌ كقُنفُذٍ : مِن الأَعلامِ . والبَدْرُ محمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ البَعْلِيُّ الشافِعِيُّ عُرِفَ بابنِ قُنْدُسٍ لَقِيَه السَّخاوِيُّ ببَعْلَبَكَّ . والقُنْدُسُ : كَلْبُ الماءِ نقلَه ابن دحْيَةَ

لسان العرب
ابن الأَعرابي قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية وقيل قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية أَبو عمر قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض وأَنشد وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ
الرائد
* قندس قندسة. 1-تاب بعد معصية وخطيئة. 2-في الأرض: تاه على وجهه فيها.
الرائد
* قندس. *ر.*©قندر©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: