ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً ، وبِغْيَةً : طَلَبْتُهُ ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ . ـ بَغِيَّةُ : ما ابْتُغِيَ ، كالبُـغْيَةِ ، والبِغْيَةُ ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ . ـ أبْغاهُ الشيءَ : طَلَبَهُ له ، كَبَغَاهُ إيَّاهُ ، كَرَماهُ ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ . ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ ، اسْتَبْغَى له : طَلَبُوا له . ـ باغِالطَّالِبُ , ج : بُغاةٌ وبُغيانٌ . ـ انْبَغَى الشيءُ : تَيَسَّرَ ، وتَسَهَّلَ . ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ : كَسوبٌ . ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً ، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً ، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ : عَهَرَتْ . ـ بَغِيُّ : الأَمَةُ ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ . ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً : عَلاَ ، وظَلَمَ ، وعَدَلَ عن الحَقِّ ، واسْتَطَالَ ، وكذَبَ ، ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ ، وأسرعَ ، ـ بَغَى الشيءَ : نَظَرَ إليه كَيفَ هو ، ورَقَبَهُ ، وانْتَظَرَهُ ، ـ بَغَى السَّماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها . ـ بَغْيُ : الكثيرُ من البَطَرِ . ـ جَمَلٌ باغٍ : لا يُلْقِحُ . ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ ، وما ابْتَغَى . وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي . ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ : خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ . ـ بَغايا : الطَّلائِعُ ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ . ـ مُبْتَغِالأَسَدُ .
العَلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ . ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم . ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه . ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ، ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ، ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ . ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به . ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به . ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ . ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ . ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ . ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه . ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ . ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ . ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ . ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ . ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ . ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل . ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ . ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ . ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ . ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ . ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ . ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ . ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ . ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى . ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى . ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ . ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن . ـ عُلَيْلُ : اسمٌ . ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ . ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة . ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ . ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
فبلغن أجلهنّ(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
شارفن انقضاء عدّتهنّ سورة : البقرة ، آية رقم : 231
فبغى عليهم(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ظَلَمَهُم . أو تكبّرَ عليهم سورة : القصص ، آية رقم : 76
فبُعدا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
هلاكا .. أو بُعدا من الرحمة سورة : المؤمنون ، آية رقم : 41
فبعزتك (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فبسُـلطانك و قـَـهْرك ( قـَـسَم ) سورة : ص ، آية رقم : 82
بَلَغْنَ أجلهنّ (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قاربْن انقضاء عدتهنّ سورة : الطلاق ، آية رقم : 2
استحوذ عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
اسْـتولى و غلبَ على عقولهم سورة : المجادلة ، آية رقم : 19
اغلظ عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
شدّد عليهم و لا ترفق بهم سورة : التوبة ، آية رقم : 73
اغلظ عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
شدِّدْ . أو اقـْـسُ عليهم سورة : التحريم ، آية رقم : 9
المغضوب عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
اليهود سورة : الفاتحة ، آية رقم : 7
أجلب عليهم (المعجم كلمات القران)
صِحْ عليهم و سُقهم سورة : الاسراء ، آية رقم : 64
أظفركم عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أظهركم عليهم و أعلاكم سورة : الفتح ، آية رقم : 24
أعثرنا عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أطلَعنا النّاس عليهم سورة : الكهف ، آية رقم : 21
تظاهرون عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تتعاونون عليهم سورة : البقرة ، آية رقم : 85
سَخّرها عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
سَلـّـطها عليهم بقدْرتِه تعالى سورة : الحاقة ، آية رقم : 7
صدّق عليهم (المعجم كلمات القران)
حقّق عليهم سورة : سبأ ، آية رقم : 20
صلّ عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ادع لهم و استغفر لهم سورة : التوبة ، آية رقم : 103
ضُرِبت عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أحاطت بهم أو ألصقت بهم سورة : آل عمران ، آية رقم : 112
ضُربت عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أحاطت بهم أو ألصقت بهم سورة : البقرة ، آية رقم : 61
عليهم سلطان(المعجم كلمات القران)
تسلّط و قدرة على إغوائهم سورة : الاسراء ، آية رقم : 65
فدمدم عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أهْـلـكهمْ و أطبَق العذاب عليهم سورة : الشمس ، آية رقم : 14
لفتحنا عليهم (المعجم كلمات القران)
ليسّرنا غليهم أو تابعنا عليهم سورة : الاعراف ، آية رقم : 96
ليلبِسوا عليهم (المعجم كلمات القران)
ليخلطوا عليهم سورة : الانعام ، آية رقم : 137
الله حفيظ عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
رقيبٌ على أعمالهم و مُجَازيهمْ سورة : الشورى ، آية رقم : 6
معنى فبقيثار في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثارة [ مفرد ] : ج قيثارات وقياثير : ( سق ) قيثار ، آلة طرب ذات ستة أوتار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثار [ مفرد ] : ج قياثير : ( سق ) قيثارة ، آلة طرب ذات ستة أوتار عزف مقطوعة موسيقية على القيثار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثاري [ مفرد ] : ( حن ) طائر أسترالي مغن ، يبلغ طول ذيله الريشي حوالي قدمين ، أي ضعف طول الجسم ، يستطيع هذا الطائر أن يقلد غناء أي طائر آخر .