صيغة مبالغة من كسِلَ: المكسال إنسان متفرِّغ للمتعة، امرأة مِكسال/ مِكسالَة
مكاسِلُ: (اسم)
مكاسِلُ : جمع مَكسَلة
تكاسُل: (اسم)
تكاسُل : مصدر تَكاسَلَ
اِستكسال: (اسم)
اِستكسال : مصدر اِستَكسَل
كَسْلان: (اسم)
كَسْلان : فاعل من كَسِلَ
مُتكاسِل: (اسم)
مُتكاسِل : فاعل من تَكاسَلَ
مَكسَلة: (اسم)
الجمع : مكاسِلُ
المَكْسَلَةُ : ما يؤْدِّي إِلى الكسل
وفلان لا تُكسِلُهالمكاسِلُ: لا تُثقله وجوهُ الكسل
تكسيل: (اسم)
تكسيل : مصدر كسَّلَ
مُسْتَكْسِل: (اسم)
مُسْتَكْسِل : فاعل من اِستَكسَل
,
كسل(المعجم لسان العرب)
"الليث: الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه، والفعل كَسِلوأَكْسَل؛
وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج: أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي، والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ؟
قال أَبو عبيدة: وسمعت رؤْبة ينشدها: فالجواد يُكْسِل؛ قال: وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه: يَكْسَل، قال ابن بري: فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل، ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته؛ وقال العجاج أَيضاً: قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِلالكَسَل أَي لا يَكْسَلكَسَلاً. المحكم: الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه؛ كَسِل عنه، بالكسر، كَسَلاً، فهو كَسِلوكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى. قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي، والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانةوكَسُولومِكْسال. ويقال: فلان لا تُكْسِلهالمَكاسِل؛ يقول: لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل. والمِكْسالوالكَسُول: التي لا تكاد تبرَح مجلسَها، وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى، وقد أَكْسَله الأَمر. وأَكْسَل الرجلُ: عَزَل فلم يُرِدْ ولداً، وقيل: هو أَن يعالج فلا يُنزل، ويقال في فحل الإِبل أَيضاً. وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل؛ معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين. وفي الحديث: ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور؛ أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل، ومعناه صار ذا كَسَل، قال ابن الأَثير: ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء، وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال، وهو منسوخ، والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر، وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود، بالفتح، في المصادر. وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ: فَدَر؛ وقول العجاج: أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت، ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت. والكِسْل: وَتَرُ المِنْفَحة، والمِنْفَحة: القوس التي يُنْدَف بها القُطْن؛
قال: وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي: الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها، وقال غيره: المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها. والكَوْسَلة: الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ، وبه سمي الرجل حَوْثَرة، وفي ترجمة كسل: الكَوْسَلة،بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة، وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً. "
كَسَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَسَلُ: التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه. كَسِلَ، فهو كَسِلٌوكَسْلانٌ، ج: كُسالَى وكَسالَىوكِسالَىوكَسالِي وكَسْلَى، وهي كَسِلَةٌوكَسْلانَةٌوكَسُولٌومِكْسالٌ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها، مَدْحٌ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ. ـ كِسْلُومِكْسَلُ: وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها. ـ أكْسَلَ في الجِماعِ: خالَطَها ولم يُنْزِلْ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً، ككَسِلَ. ـ الكُوسالَةُ والكَوْسَلَةُ: الحَشَفَةُ. ـ كِسِّيلَى: عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ. ـ نَسَبٌ مِكْسَلٌ: إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ. ـ وادٍ مُكْسِلٌ: يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ. ـ كَسِيلَةُ: اسمٌ.
كسِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كسِلَيَكسَل ، كَسَلاً ، فهو كَسِلوكَسْلانُ / كَسْلانٌ :- • كسِل الشّخصُ فتَر في أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر في أداء عمله، عكسه نشِط :-مناخ باعث على الكسل، - تلميذ كسِل، - كسِل عن أداء واجبه، - الندامة في الكسل كالسُّمِّ في العسل [مثل] :- • غرِق في الكسل/ عاش في الكسل: استسلم له.
تكاسلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكاسلَيتكاسل ، تكاسُلاً ، فهو مُتكاسِل :- • تكاسل الشَّخصُ 1 - كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط :-تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه:- • غرق في التَّكاسُل: استمرأه. 2 - تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
كسَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كسَّلَيكسِّل ، تكسيلاً ، فهو مُكسِّل ، والمفعول مُكَسَّل :- • كسَّل فلانًا أكسله؛ جعله يَكْسَل، أي يتثاقل وتضعف همّتُه.
أكسلَيُكسل ، إكسالاً ، فهو مُكسِل ، والمفعول مُكسَل :- • أكسله الأمرُ جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه :-أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها.
كَسْلانُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَسْلانُ / كَسْلانٌ :- جمع كَسالَى/ كسلانونوكُسالَى/ كسلانون وكَسْلَى/ كسلانون، مؤ كَسْلَى/ كَسْلانة، جمع مؤ كُسالَى/ كسلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِلَ: :- {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاَةِ قَامُوا كُسَالَى}: وقرئت الآية كَسالى بفتح الكاف كما قرئت كَسْلَى.
مَكْسَلَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَكْسَلَة :- جمع مكاسِلُ • المَكْسَلة: ما يؤدِّي إلى الكسل :-الفراغ أو الشِّبَع مَكْسَلَة، - فلان لا تُكسلهالمكاسِلُ: لا تثقله وجوهُ الكسل.
المَكْسَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَكْسَلَةُ : ما يؤْدِّي إِلى الكسل. يقال: الفراغُ مَكْسَلة. وفلان لا تُكسِلُهالمكاسِلُ: لا تُثقله وجوهُ الكسل.
كَسِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَسِلَ عن الشيء كَسِلَ َ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أَن يُتثاقَلُ عنه. فهو كَسِلٌوكَسْلانُ. والجمع : كُسَالَى، وكَسْلَى. وهي كَسِلةٌ، وكَسْلَى، وكَسْلانةٌ.
مِكسال(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِكسال :- مؤ مِكسالومِكسالة: صيغة مبالغة من كسِلَ: :-المكسال إنسان متفرِّغ للمتعة، - امرأة مِكسال/ مِكسالَة.
كسل الشّخص(المعجم عربي عامة)
فتَر في أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر في أداء عمله، عكسه نشِط :-مناخ باعث على الكسل- تلميذ كسِل- كسِل عن أداء واجبه- الندامة في الكسل كالسُّمِّ في العسل [مثل] :- ° غرِق في الكسل/ عاش في الكسل
كَسول :- صيغة مبالغة من كسِلَ: كسلان: من يتثاقل ويتأخّر في عمله (للمذكّر والمؤنّث) :-الكسول دائمًا في إجازة، - جارية كسول، - يسمِّي الكسولُ نجاح العامل حظًّا [مثل أجنبيّ] .
المكْسلة(المعجم عربي عامة)
ما يؤدِّي إلى الكسل :-الفراغ أو الشِّبَع مَكْسَلَة- فلان لا تُكسلهالمكاسِلُ