وصف و معنى و تعريف كلمة فبكلكم:


فبكلكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و كاف (ك) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فبكلكم في معاجم اللغة العربية:



فبكلكم

جذر [بكل]

  1. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن)
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ: تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه،
    • أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ: أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت
  2. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  3. أَكَلَّ : (فعل)
    • أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً
  4. أَكِلَ : (فعل)
    • أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ


  5. أَكْل : (اسم)
    • أَكْل : مصدر أَكَلَ
  6. أَكَّلَ : (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ :أطعمه إيّاه
  7. أُكَل : (اسم)
    • أُكَل : جمع أُكْلَةُ
  8. أُكْلٌ : (اسم)
    • الجمع : آكَالٌ
    • ثمر ،
    • أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ، إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا (قرآن)
    • لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ
    • قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً: الوَجْبَةُ، الطَّعَامُ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ أَكْلٌ فَاخِرٌ أكْلٌ بَلَدِيٌّ
    • اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  9. أَفْكلُ : (اسم)
    • الأَفْكلُ : الرِّعْدَةُ: أَخَذَهُ أَفكلٌ: ارتعد من برْدٍ أَو خَوْفٍ
  10. أَوكَلَ : (فعل)


    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل
    • أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ
    • أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه : عَهِدَ بِهِ، فَوَّضَ إيَّاهُ لاَ تُوكِلْ أمْرَكَ لأَحَدٍ
    • أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ : خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ
  11. تَوَكَّلَ : (فعل)
    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به
    • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
    • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
    • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
    • مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم
    • تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ
    • تَوَكَّلَ الرّجلُ بالأَمر: ضَمِنَ القيامَ به
    • (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس
  12. تَوَكُّل : (اسم)
    • مصدر تَوَكَّلَ
    • التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ: الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ
    • قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ : التَّكَفُّلَ لَهُ
    • قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،
    • التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ : إظْهَارُ العَجْزِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى
    • (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة
  13. توكُّل : (اسم)
    • توكُّل : مصدر تَوَكَّلَ
  14. نَكَل : (اسم)
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة
    • النَّكَلُ :الشجُّاعُ المجرَّب
    • رجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ
  15. نَكَلَ : (فعل)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به
    • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
    • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
    • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
    • شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف
    • نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ
    • نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به،
  16. نَكِلَ : (فعل)


    • نَكِلَ نَكَلاً
    • نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ
  17. نَكَّلَ : (فعل)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل
    • نكَّل معدنًا :طلاه بالنَّيْكل فولاذ منكَّل،
    • نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه
    • نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • نكَّل به: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره
    • نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة
  18. نِكل : (اسم)
    • الجمع : أَنْكالٌ ، و نُكُولٌ
    • النِّكْلُ : قيدٌ شديد
    • النِّكْلُ: ضَرْبٌ من اللُّجُم
    • النِّكْلُ :حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام
    • رَجُلٌ نِكْلٌ : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ
    • هُوَ نِكْلُ شَرٍّ : قَوِيٌّ عَلَيْهِ
  19. وَكَل : (اسم)
    • وَكِل، وَكَل
    • الوَكَلُ : الجَبَان
    • الوَكَلُ :البَليَّة
    • الوَكَلُ :العاجزُ
    • الوَكَلُ : الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره
  20. وَكَلَ : (فعل)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول
    • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
    • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
    • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
    • كِلني إلى كذا: دعني أقوم به
    • وَكَلَت الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير
  21. وَكْل : (اسم)
    • وَكْل : مصدر وَكَلَ
  22. وَكَّلَ : (فعل)


    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل
    • وكَّل الشَّخصَ :جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به
    • وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه وكَّله في القضيّة،
  23. وَكل : (اسم)
    • مصدر وكَلَ
,
  1. يأكلؤكم (المعجم قرآن)
    • يحفظكم و يحرسكم
      سورة :الانبياء، آية رقم :42


معنى فبكلكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ بَكْلاً: خَلطَهُ. و ـ الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه.بَكَّلَ: مبالغة في بكل. ويقال: بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه.تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط. و ـ في مَشْيِه: اختال.البَكَالَةُ: طعامٌ يتَّخذ من دقيق وسَوِيق، ويُلتّ بالماء والسمن.البَكْلُ: الغنيمة في الحرب.البِكْلَةُ: الهيئة والزِّيُّ.البَكِيلَةُ: البَكالَةُ. و ـ الغنيمة.
Advertisements


الصحاح في اللغة
 البَكيلةُ: السَمْنُ يُخْلَطُ بالأَقِطِ. وقال أبو زيد: البَكيلَةُ والبَكالَةُ جميعاً: الدقيق يخلط بالسَويق ثم تَبُلُّه بماءٍ أو سمنٍ أو زيت. وبَكَلْتُ البَكيلَةَ أَبْكُلُها بَكْلاً، أي اتَّخذتها. وقد بَكَلْتُ السويقَ بالدقيقِ، أي خلطتُه. وبَكَلَ فلانٌ علينا حديثَه] أي خَلَّطه. وتَبَكَّلَ الرجل في الكلام، أي خَلَط. وتَبَكَّلَ القومُ فلاناً، إذا عَلَوْهُ بالشتم والضرب. قال أبو عبيد: التَبَكُّلُ: الغنيمةُ. وأنشد لأوسِ بن حَجَر: على خَيْرٍ ما أَبْصَرْتَها من بضاعةٍ   لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بهـا أو تَـبَـكُّـلا أي تَعَنُّمَا. ويقال: ظَلَّتِ الغنمُ بَكيلَةً واحدةً، وعَبيثَةً واحدةً، إذا اختلط بعضُها ببعضٍ.
تاج العروس

البَكْلُ : الخَلْطُ يُقال : بَكَلْتُ السَّوِيقَ بالدَّقِيق : أي خَلَطْتُه وكذلك لَبَكْتُه . البَكْلُ : الغَنِيمةُ وضَبطه الصاغاني بالتحريك وأنشد لأبي المُثَلَّم الهذليّ :

كُلُوا هَنِيئاً فإن أُثْقِفْتُمُ بَكَلاً ... مِمّا تُصِيبُ بَنُو الرَّمْداءِ فابْتَكِلُوا كالتَّبَكُّل وهذا اسمٌ لا مَصْدرٌ ونَظِيرُه التَّنَوُّطُ . وقال أبو عبيد : التَّبَكُّلُ : التَّغَنُّم قال أوسُ بن حَجَر :

علَى خَيرِ ما أبصَرْتَها مِن بِضاعَةٍ ... لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بِها أو تَبَكُّلا البَكْلُ : اتِّخاذُ البَكِيلَةِ كسَفِينةٍ وسَحابَةٍ وهذه عن أبي زَيد والأُمَوِيّ للدَّقِيق يُخْلَطُ بالرُّبِّ . أو يُخْلَطُ بالسَّمْنِ والتَّمْر أو البَكِيلَةُ : سَوِيقٌ يُبَلُّ بَلّاً أو سَوِيقٌ بتَمْرٍ يُؤكَلان في إناءٍ واحد . قد بُلَّا في لَبَنٍ قاله ابن السِّكِّيت . أو دَقِيقٌ يُخْلَطُ بسَوِيقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أو زَيتٍ قاله أبو زيد . أو الأَقِطُ الجاف يُخْلَطُ به الرُّطَبُ أو طَحِينٌ وتَمْرٌ يُخلَطان بزَيتٍ . وقال الأُمويُّ : البَكِيلَةُ : السَّمْنُ يُخْلَطُ بالأَقِط وأنشد :

" غَضْبانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيلَهْ وقال الكِلابِيُ : البَكِيلةُ : الأَقِطُ المَطْحونُ تَبكُلُه بالماء فتُثَرِّيه به كأنك تُريد أن تَعْجِنَه وقولُ الراجِز :

" ليس بِغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَلْ

" وَأزْمَةٌ وَزْمَتُهُ مِنَ البَكَلْ

إنما أراد البَكْلَ فحرَّكه للضرورة . والتَّبكِيلُ : التَّخلِيطُ . البَكِيلَةُ كسَفِينةٍ : الضَّأْنُ والمَعْزُ يَخْتَلِط يقال : ظَلَّت الغَنمُ بَكِيلَةً واحدةً وعَبِيثةً واحدةً : إذا اختلَط بعضُها ببعض . البَكِيلَةُ : الغَنَمُ إذا ألقيتَ عليها غَنَماً أخرَى فاختلَط بعضُها ببعض . البَكِيلَةُ : الغَنِيمةُ . والبِكْلَةُ بالكسر : الطَّبِيعةُ والخُلُقُ كالبَكِيلَة . البِكْلَةُ : الهَيئةُ والزِّيُّ . أيضاً الحالُ والخِلْقَةُ حكاه ثَعْلَبٌ وأنشد :

لستُ إذاً لِزَعْبَلَهْ إن لم أُغَي ... يِرْ بِكْلَتِي إنْ لم أُساوَ بالطُّوَلْ قال ابنُ بَرِّيّ : هذا البيتُ مِن مُسَدَّس الرَجَز جاء على التَّمام . وبَنُو بِكالٍ ككِتابٍ : بَطْنٌ مِن حِمْيَرَ وهم بَنُو بِكال بن دُعْمِيِّ بن غَوْث بن سَعد منهم نَوْفُ بن فُضالَةَ أبو يَزِيدَ أبو أبي عمرو أو أبو رشيد الحِمْيرِيّ البكالي التابِعِيُّ هكهذا ضبَطه المُحدِّثون بالكسر ومنهم مَن ضبَطه كشَدَّاد وأُمّه كانت امرأةَ كَعْب يَروِي القصَصَ روى عنه أبو عِمرانَ الجَوْنيُّ والناسُ . بَكِيلٌ كأمِيرٍ : حَيٌّ مِن هَمْدانَ وهو بَكِيلُ بن جُشَم بن خَيْران بن نَوْف بن هَمْدان قال الكُمَيت :

يَقولُون لم يُورَثْ ولولا تُراثُهُ ... لَقدْ شَرِكَتْ فيه بَكِيلٌ وأَرْحَبُ والتَّبكُّلُ : مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ كالبَعِيرِ بالأَدَمِ . يُقال : رَجُلٌ جَمِيلٌ بَكِيلٌ : أي مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِه ومَشْيِه . وذو بَكْلانَ كسَحْبانَ بنُ ثابتِ بن زَيد بن رُعَيْن الرُّعَيني مِن أذْواءِ رُعَيْنٍ . وتَبَكَّلَه تَبَكَّلَ علَيه : إذ عَلاه بالشَّتْم والضَّربِ والقَهْر . تَبَكَّلَ في الكَلامِ : خَلَّطَ . تَبَكَّل في مِشْيَتِه : اخْتالَ

ومما يستدرك عليه : الابْتِكالُ : الاغتِنامُ وشاهِدُه قولُ أبي المُثَلَّم الهذلي الذي تقدّم . وبَكَلَ علينا حَدِيثَه وأمْرَه : جاء به على غيرِ وَجْهِه والاسمُ : البَكِيلَةُ . وبَكّلَه تَبكِيلاً : نَحَّاه قَبْلَه كائناً ما كان

لسان العرب
البَكْل الدَّقِيق بالرُّبّ قال ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَل وأَزْمةٌ وَزْمتُه من البَكَل ( * قوله « ليس بغش » الغش كما في اللسان والقاموس عظيم السرّة قال شارحه والصواب عظيم الشره بالشين محركة ) أَراد البَكْل فحَرَّك للضرورة والبَكِيلَة والبَكَالَةُ جميعاً الدقيق يُخْلط بالسَّوِيق والتَّمْرُ يُخْلَط بالسَّمْن في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللَّبَن وقيل تخلِطُه بالسويق ثم تَبُلُّه بماء أَو زيت أَو سَمْن وقيل البَكِيلة الأَقِطُ المطحون تخلطه بالماء فتُثَرِّيه كأَنك تريد أَنْ تَعْجِنه وقال اللحياني البَكِيلة الدقيق أَو السَّويق الذي يُبَلُّ بَلاًّ وقيل البَكِيلة الجافُّ من الأَقِط الذي يُخْلَط به الرَّطْبُ وقيل البَكِيلة طَحِينٌ وتَمْر يُخْلَط فيُصَبُّ عليه الزيت أَو السمن ولا يُطْبَخ والبَكِيلُ مَسُوطُ الأَقِط الجوهري عن الأُموي البَكِيلة السَّمْن يُخْلَط بالأَقِط وأَنشد هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيله غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيله قال وكذلك البَكَالة وقوله لم تؤْدم أَي لم يُصَبَّ عليها زيت أَو إِهَالة ويقال نعل شَرِثَة أَي خَلَقٌ وقيل البَكيلة السَّوِيق والتمر يُؤْكَلان في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللبن وبَكَلْت البَكِيلة أَبْكُلُها بَكْلاً أَي اتخذتها وبَكَلْت السَّوِيق بالدقيق أَي خلطته ويقال بَكَل ولَبَك بمعنًى مثل جَبَذَ وجَذَابَ والبَكْل الخَلْط قال الكميت يَهِيلون من هَذَاك في ذاك بَينَهُم أَحاديثُ مَغْرورِين بَكْلٌ من البَكْل أَحاديث مبتدأ وبينهم الخبر وبَكَله إِذا خَلَطه وبَكَّل عليه خَلَّط الأُموي البكْل الأَقِط بالسَّمْن ويقال ابْكُلي واعْبِثي والبَكِيلة الضأْن والمَعَز تَخْتلط وكذلك الغَنَم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى والفعل من ذلك كله بَكَل يَبْكُل بَكْلاً ويقال للغَنم إِذا لَقِيت غَنَماً أُخرى فدَخَلت فيها ظَلَّت عَبِيثَة واحدة وبَكِيلَة واحدة أَي قد اختلط بعضها ببعض وهو مَثَل أَصلُه من الدقيق والأَقِط يُبْكَل بالسَّمْن فيؤْكل وبَكل علينا حَديثَه وأَمْرَه يَبْكُله بَكْلاً خلطه وجاءَ به على غير وجهه والاسم البَكِيلة عن اللحياني ومن أَمثالهم في التباس الأَمر بَكْلٌ من البَكْل وهو اختلاط الرأْي وارْتِجانُه وتَبَكَّل الرجل في الكلام أَي خلط وفي حديث الحسن سأَله رجل عن مسأَلة ثم أَعادها فقَلَبها فقال بَكَّلْتَ عَلَيَّ أَي خَلَّطت من البَكِيلة وهي السمن والدقيق المخلوط والمُتَبَكِّل المخلِّط في كلامه وتَبَكَّلوا عليه عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر وتَبَكَّل في مِشْيَتهِ اختالَ والإِنسان يَتَبَكَّل أَي يَخْتال ورجل جَمِيل بَكِيل مُتَنَوِّق في لِبْسَته ومَشْيه والبَكِيلة الهيئة والزّيُّ والبِكْلة الخُلُق والبِكْلَة الحَالُ والخِلْقة حكاه ثعلب وأَنشد لَسْتُ إِذاً لِزَعْبَله إِنْ لم أُغَيِّرْ بِكْلَتي إِن لم أُسَاوَ بالطُّوَلْ قال ابن بري وهذا البيت من مُسَدَّس الرَّجَز جاء على التمام والبَكْل الغَنِيمة وهو التَّبَكُّل اسم لا مصدر ونظِيره التَّنَوُّط قال أَوسبن حَجَر عَلى خَيْرِ ما أَبْصَرْتها من بِضَاعة لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً لها أَو تَبَكُّلا أَي تَغَنُّماً وبَكَّله إِذا نَحَّاه قِبَله كائِناً ما كان وبَنُو بَكِيلٍ حَيٌّ من هَمْدان ومنه قول الكميت يقولونَ لم يُورَثْ ولولا تُرَاثُه لقد شركَتْ فيه بكِيلٌ وأَرْحَبُ وبَنُو بِكَالٍ من حِمْيَر منهم نَوْفٌ البِكَاليُّ صاحب علي عليه السلام وقال ابن بري قال المهلبي بِكالَةُ قبيلة من اليمن والمُحَدِّثون يقولونَ نَوْفٌ البَكَّاليُّ بفتح الباء والتشديد
الرائد
* بكل يبكل: بكلا. 1-الشيء: خلطه. 2-الحديث: خلطه، ساقه على غير وجهه الصحيح. 3-الشيء: اغتنمه.
الرائد
* بكل تبكيلا. 1-الشيء: خلطه «بكل الحديث». 2-ه: نحاه، أبعده.
الرائد
* بكل. 1- مص. بكل. 2-غنيمة في الحرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: