وصف و معنى و تعريف كلمة فبكمن:


فبكمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح فبكمن في معاجم اللغة العربية:



فبكمن

جذر [بكم]

  1. بَكَمَ: (فعل)
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم
    • بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ
  2. بَكُمَ: (فعل)
    • بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ
    • بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً
  3. بَكِمَ: (فعل)
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم وهي بكماء والجمع : بُكْمٌ
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً
    • وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة
  4. بَكَم: (اسم)
    • مصدر بكِمَ
    • وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ


  5. بُكْم: (اسم)
    • بُكْم : جمع أَبْكَمُ
  6. بكِم: (اسم)
    • بكِم : فاعل من بَكِمَ
  7. أَبْكَمُ: (اسم)
    • الجمع : بُكْم ، المؤنث : بَكْماءُ ، و الجمع للمؤنث : بَكْماوات و بُكْم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ:
    • وَلَدٌ أَبْكَمُ : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّم
    • صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون،
    • فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  8. بَكِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ
  9. تَبَكَّمَ: (فعل)
    • تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق
  10. بَكيم: (اسم)


    • الجمع : بُكْمان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ
  11. أَبْكَم: (اسم)
    • أَبْكَم : فاعل من بَكِمَ
  12. أَبْكام: (اسم)
    • أَبْكام : جمع بَكِيمُ
  13. بكيم: (اسم)
    • بكيم : فاعل من بَكَمَ
  14. بَكْماءُ: (اسم)
    • بَكْماءُ : مؤنت أَبْكَمُ
  15. بَكامة: (اسم)
    • بَكامة : مصدر بَكَمَ
  16. بكماء: (اسم)


    • بكماء : فاعل من بَكِمَ
  17. بُكْمان: (اسم)
    • بُكْمان : جمع بَكيم
  18. بُكْمان: (اسم)
    • بُكْمان : جمع أَبْكَمُ
  19. بكامة: (اسم)
    • مصدر بكُمَ
  20. بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً:
    • عجز عن الكلام خِلْقَةً.
  21. بكم الرّجل:
    • انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا ''بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة''.
  22. صُمٌّ بُكْم:


    • مَن لا يسمعون ولا يهتدون.
  23. فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء:
    • لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها.
  24. لُغَة الصُّمّ والبُكْم:
    • لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
  25. وَلَدٌ أَبْكَمُ:
    • أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّم.
,
  1. بكم
    • "البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس.
      وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة.
      قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام.
      وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء.
      التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي.
      والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛

      وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
      الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام.
      أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام.
      ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَكَمُ

    • ـ البَكَمُ: الخَرَسُ، كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر, بَكِمَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ.
      ـ بَكُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً.
      ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ.
      ـ ذُو بُكُمٍ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبْكَمُ
    • أَبْكَمُ :-
      جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} :-
      • صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بكِمَ
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم :-
      بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بكُمَ
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم :-
      بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَكِمَ
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ َ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.
      وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة.
      فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بكِم
    • بكم - يبكم بكامة
      1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2- بكم : عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا.

    المعجم: الرائد

  8. بكم
    • بكم - يبكم ، بكما وبكامة
      1-خرس

    المعجم: الرائد

  9. بَكُم
    • بَكُم بَكُم ُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَكَمَ
    • [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ. :-بَكَمَ الطِّفْلُ :- : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.

    المعجم: الغني

  11. بَكُمَ
    • [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ. :-بَكُمَ الوَلَدُ :- : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.

    المعجم: الغني

  12. أَبْكَمُ
    • جمع: بُكْمٌ. مؤ: بَكْمَاءُ. جمع: بَكْمَاوَاتٌ.[ب ك م]. (صف). :-وَلَدٌ أَبْكَمُ :- : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّمُ.

    المعجم: الغني

  13. بَكيم
    • بَكيم :-
      جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَبْكَم
    • أبكم
      1-أبكم أخرس، جمع : بكم، مؤنث بكماء.

    المعجم: الرائد

  15. بكم
    • ب ك م: رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَبَكَّم
    • تبكم - تبكما
      1-تبكم عليه الكلام : استغلق، أرتج عليه، صعب عليه الكلام.

    المعجم: الرائد

  17. بَكَمٌ
    • [ب ك م]. (مصدر بكِمَ). :-وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :-: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.

    المعجم: الغني

  18. بَكَم
    • بَكَم :-
      مصدر بكِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بَكِم
    • بَكِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. بكامة
    • بكامة :-
      مصدر بكُمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. بكم
    • بكم
      1- مصدر بكم. 2- الخرس.

    المعجم: الرائد

  22. بكم الرّجل
    • انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.

    المعجم: عربي عامة

  23. تَبَكَّمَ
    • تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أن تميد بكم
    • لئلا تتحرّك و تضطرب بكم
      سورة :النحل، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أن تميد بكم
    • لِئلاّ تضطرب بكم
      سورة :لقمان، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فبكمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَكَمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكَمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكْمٌ. "بَكَمَ الطِّفْلُ" : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكَمٌ** - [ب ك م]. (مص. بكِمَ). "وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ": الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
معجم الغني
**بَكُمَ** - [ب ك م]. (ف: ثلا. لازم).** بَكُمَ**،** يَبْكُمُ**، مص. بَكامَةٌ. "بَكُمَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: "{وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}"| صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بكامة [مفرد]: مصدر بكُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَكيم [مفرد]: ج بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً. وقد يُقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمَ، تشبيهاً ومبالغة. فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. ( ج ) بُكْمٌ.بَكُم ـُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. ( ج ) بُكمان.تَبَكَّم عليه الكلامُ: استغلق.
مختار الصحاح
ب ك م : رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس. وقال: فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهمـا   بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
لسان العرب
البَكَمُ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ وقيل هو الخرَس ما كان وقال ثعلب البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس وقوله تعالى صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ قال أَبو إِسحق قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس قال وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة قال الأَزهري بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام وفي حديث الإيمان الصُّمّ البُكْمُ قال ابن الأَثير البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما ومنه الحديث سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع وقيل شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي والبَكِيمُ الأَبْكَمُ والجمع أَبْكامٌ وأَنشد الجوهري فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً الليث ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً بَكُمَ عن الكلام أَبو زيد في النوادر رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم وقال في موضع آخر الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام ابن الأَعرابي الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ
الرائد
* بكم يبكم: بكامة. 1-إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2-عن الكلام: انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
الرائد
* بكم يبكم: بكما وبكامة. خرس.
الرائد
* بكم. 1-مص. بكم. 2-الخرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: