وصف و معنى و تعريف كلمة فبكوش:


فبكوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و كاف (ك) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح فبكوش في معاجم اللغة العربية:



فبكوش

جذر [بكش]

  1. بَكَشَ: (فعل)
    • بَكَشَ بَكْشاً
    • بَكَشَ العُقْدَة: حلَّها
  2. بَكْش: (اسم)
    • بَكْش : مصدر بَكَشَ
  3. كَشك : (اسم)
    • الجمع : أَكْشَاكٌ
    • كَشْك / كِشْك
    • الكِشْكُ : طَعامٌ يُصنَعُ من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إِليه وربَّما عُمِلَ من الشَّعير
  4. كُشك : (اسم)
    • الكُشْكُ : الجوسق
    • الكُشْكُ :الكوخ
    • كُشْك الولادة: حجرة الولادة في المستشفى
    • كِشْكُ الجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ : دُكَّانٌ صَغِيرٌ مِنَ الخَشَبِ أَوِ القَصْدِيرِ وَنَحْوِهِ مُنْعَزِلٌ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الشَّارِعِ، أَوْ وَسَطَ سَاحَةٍ لِبَيْعِ الجَرَائِدِ،
    • كِشْكُ الْحَارِسِ : الْمَكَانُ الْمُنْعَزِلُ عَنِ البِنَاءِ، يُرَاقِبُ مِنْهُ الْحَارِسُ
    • كِشْكُ الكَلْبِ : كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ لإِيوَاءِ الكِلاَبِ


,
  1. بَكَش
    • بكش - يبكش ، بكشا
      1-بكش العقدة : حلها

    المعجم: الرائد

  2. بَكَشَ
    • بَكَشَ العُقْدَة بَكَشَ ُ بَكْشاً: حلَّها.
      قالوا: بَكَشَ عِقالَ بعيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَكَشَ
    • ـ بَكَشَ عِقَالَ بَعِيرِهِ: حَلَّه.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. بَغَيْتُهُ
    • ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً ، وبِغْيَةً : طَلَبْتُهُ ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ .
      ـ بَغِيَّةُ : ما ابْتُغِيَ ، كالبُـغْيَةِ ، والبِغْيَةُ ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ .
      ـ أبْغاهُ الشيءَ : طَلَبَهُ له ، كَبَغَاهُ إيَّاهُ ، كَرَماهُ ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ .
      ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ ، اسْتَبْغَى له : طَلَبُوا له .
      ـ باغِالطَّالِبُ , ج : بُغاةٌ وبُغيانٌ .
      ـ انْبَغَى الشيءُ : تَيَسَّرَ ، وتَسَهَّلَ .
      ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ : كَسوبٌ .
      ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً ، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً ، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ : عَهَرَتْ .
      ـ بَغِيُّ : الأَمَةُ ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ .
      ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً : عَلاَ ، وظَلَمَ ، وعَدَلَ عن الحَقِّ ، واسْتَطَالَ ، وكذَبَ ،
      ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ ، وأسرعَ ،
      ـ بَغَى الشيءَ : نَظَرَ إليه كَيفَ هو ، ورَقَبَهُ ، وانْتَظَرَهُ ،
      ـ بَغَى السَّماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها .
      ـ بَغْيُ : الكثيرُ من البَطَرِ .
      ـ جَمَلٌ باغٍ : لا يُلْقِحُ .
      ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ ، وما ابْتَغَى . وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي .
      ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ : خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ .
      ـ بَغايا : الطَّلائِعُ ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ .
      ـ مُبْتَغِالأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فبلغن أجلهنّ
    • شارفن انقضاء عدّتهنّ
      سورة : البقرة ، آية رقم : 231

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  4. فبغى عليهم
    • ظَلَمَهُم . أو تكبّرَ عليهم
      سورة : القصص ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فبُعدا
    • هلاكا .. أو بُعدا من الرحمة
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فبعزتك
    • فبسُـلطانك و قـَـهْرك ( قـَـسَم )
      سورة : ص ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. بَلَغْنَ أجلهنّ
    • قاربْن انقضاء عدتهنّ
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. استحوذ عليهم
    • اسْـتولى و غلبَ على عقولهم
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. اغلظ عليهم
    • شدّد عليهم و لا ترفق بهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  10. اغلظ عليهم
    • شدِّدْ . أو اقـْـسُ عليهم
      سورة : التحريم ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. المغضوب عليهم
    • اليهود
      سورة : الفاتحة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. أجلب عليهم
    • صِحْ عليهم و سُقهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران



  13. أظفركم عليهم
    • أظهركم عليهم و أعلاكم
      سورة : الفتح ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. أعثرنا عليهم
    • أطلَعنا النّاس عليهم
      سورة : الكهف ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. تظاهرون عليهم
    • تتعاونون عليهم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. سَخّرها عليهم
    • سَلـّـطها عليهم بقدْرتِه تعالى
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. صدّق عليهم
    • حقّق عليهم
      سورة : سبأ ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران

  18. صلّ عليهم
    • ادع لهم و استغفر لهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ضُرِبت عليهم
    • أحاطت بهم أو ألصقت بهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 112

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ضُربت عليهم
    • أحاطت بهم أو ألصقت بهم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عليهم سلطان
    • تسلّط و قدرة على إغوائهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران

  22. فدمدم عليهم
    • أهْـلـكهمْ و أطبَق العذاب عليهم
      سورة : الشمس ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لفتحنا عليهم
    • ليسّرنا غليهم أو تابعنا عليهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 96

    المعجم: كلمات القران

  24. ليلبِسوا عليهم
    • ليخلطوا عليهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 137

    المعجم: كلمات القران

  25. الله حفيظ عليهم
    • رقيبٌ على أعمالهم و مُجَازيهمْ
      سورة : الشورى ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فبكوش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العُقْدَة ـُ بَكْشاً: حلَّها. قالوا: بكَشَ عِقالَ بعيره.البَكَّاشُ: المحتال المختلق للقول، وهي مقلوب بَشَّاك.
تاج العروس

بَكَشَ أَهْمَله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ ونَقَل الصّاغَانِيُّ عن الفَرّاءِ قال : يُقال : بَكَشَ عِقَالَ بَعيرِه يَبْكُشُه بَكْشاً إذا حَلَّه كَمَا في العُبَابِ

الرائد
* بكش يبكش: بكشا. العقدة: حلها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: