وصف و معنى و تعريف كلمة فبلجت:


فبلجت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و لام (ل) و جيم (ج) و تاء (ت) .




معنى و شرح فبلجت في معاجم اللغة العربية:



فبلجت

جذر [بلج]

  1. بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً:
    • فتحه.
  2. بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً:
    • تنضَّر سُروراً.
  3. بَلَجَ: (فعل)
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ
    • بَلَجَ الحَقُّ : ظَهَرَ
    • الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ - (مثل): الحقُّ واضح والباطلُ غامض
    • بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه
  4. بَلِجَ: (فعل)
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً
    • بَلِجَ صَدرُه : انشرح
    • بَلِجَ به: سُرَّ
    • بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه
    • وكل واضح: أَبْلَجُ
    • وفي المثل: الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج


  5. تبلَّجَ: (فعل)
    • تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج
    • تبلَّج الصُّبحُ :بلَج، أشرق وأضاء
    • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر
  6. اِنبَلَجَ: (فعل)
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج
    • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع
  7. أَبْلَجَ: (فعل)
    • أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج - للمتعدِّي
    • أَبْلَجَ الصُّبْحُ : أضَاءَ
    • أَبْلجَ الحَقُّ: ظَهَرَ
    • أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج
    • أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ
    • أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه
  8. أَبْلَجُ: (اسم)
    • الجمع : بُلْج ، المؤنث : بَلْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُلْج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ
    • طَلْقُ الوجه
  9. بَلَج: (اسم)
    • مصدر بلِجَ/ بلِجَ بـ
    • تباعُد ونقاوة ما بين الحاجبين
  10. بُلْج: (اسم)


    • بُلْج : جمع أَبْلَجُ
  11. بُلوج: (اسم)
    • مصدر بلَجَ
  12. بِلاج: (اسم)
    • شاطئ البحر
  13. مبلوج: (اسم)
    • مبلوج : اسم المفعول من بَلِجَ
  14. إِبلاج: (اسم)
    • إبلاج : مصدر أَبْلَجَ
  15. مُبلَج: (اسم)
    • مُبلَج : اسم المفعول من أَبْلَجَ
  16. مُبلِج: (اسم)


    • مُبلِج : فاعل من أَبْلَجَ
  17. مُتَبَلِّج: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَبَلَّجَ
    • نُورٌ مُتَبَلِّجٌ : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ
  18. مُتبلِّج: (اسم)
    • مُتبلِّج : فاعل من تبلَّجَ
  19. إِبلاَج: (اسم)
    • مصدر أَبْلَجَ
    • إبْلاَجُ الصُّبْحِ : إِشْرَاقُهُ، إضَاءتُهُ
    • إِبْلاَجُ الحَقِّ : ظُهُورُهُ
  20. أَبْلَجُ: (اسم)
    • أَبْلَجُ : فاعل من بَلِجَ
  21. مُنبلِج: (اسم)
    • مُنبلِج : فاعل من إِنبَلَجَ
  22. تبلُّج: (اسم)


    • تبلُّج : مصدر تبلَّجَ
  23. اِنبِلاج: (اسم)
    • مصدر اِنْبَلَجَ
    • يَنْتَظِرُ انْبِلاجَ الصُّبْحِ : إِشْراقَهُ، طُلوعَهُ
  24. تَبَلُّج: (اسم)
    • مصدر تَبَلَّجَ
    • تَبَلُّجُ الصُّبْحِ : إِشَاعَةُ نُورِهِ، ظُهُورُ ضَوْئِهِ
  25. إِنبِلاج: (اسم)
    • إنبِلاج : مصدر إِنبَلَجَ
,
  1. بلج (المعجم لسان العرب)
    • "البُلْجَةُ والبَلَجُ: تباعدُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر؛ بَلِجَ بَلَجاً، فهو أَبْلَجُ، والأُنثى بَلْجاءُ.
      وقيل: الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه، يكون في الطول والقصر.
      ابن الأَعرابي: البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ.
      الجوهري: البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين؛ يقال: رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً.
      وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه،ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ.
      والأَبْلَجُ: الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
      ابن شميل: بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه، ولم يكن مقرون الحاجبين، فهو أَبْلَجُ.
      والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ.
      ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ: أَبْلَجُ وبَلْجٌ.
      ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ: طَلْقٌ بالمعروفِ؛ قالت الخنساء:كَأَنْ لَمْ يَقُلْ: أَهْلاً، لطالِبِ حاجةٍ،وكان بَلِيجَ الوجهِ، مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج: مشرق مضيء؛ قال الداخل بن حرام الهذلي: بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً،غَداةَ الحَجْرِ، مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ: ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه.
      والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ: آخر الليل عند انصداع الفجر.
      يقال: رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ.
      وفي الحديث: ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة.
      والبَلْجَةُ، بالفتح، ويالبُلْجَةُ، بالضم: ضَوْءُ الصبح.
      وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ، بالضم، بُلُوجاً، وانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ: أَسْفَرَ وأَضاء.
      وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل: ضحك وهَشَّ.
      والبَلَجُ: الفَرَحُ والسرور، وهو بَلْجٌ، وقد بَلِجَتْ صدورُنا.
      الأَصمعي: بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح، وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني.
      وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاء.
      وأَبْلَجَتِ الشمسُ: أَضاءَت.
      وأَبْلَجَ الحَقُّ: ظهر؛ ويقال: هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح؛ وقد أَبَْلَجَهُ: أَوضحه، ومنه قوله: أَلحَقُّ أَبْلَجُ، لا تَخْفَى مَعالِمُهُ،كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ: الإِشراقُ.
      وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء؛ قال العجاج: حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح؛ يقال: الحقُّ أَبْلَجُ، والباطل لَجْلَجٌ.
      وكل شيء وَضَحَ: فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً.
      والبُلْجَةُ: الاسْتُ، وفي كتاب كراع: البَلْجَةُ، بالفتح، الاست، قال: وهي البَلْحَةُ، بالحاء.
      وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ: أَسماء.
      "
  2. بَلَجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلَجَ الصُّبْحُ: أضاءَ وأشْرَقَ، كانْبَلَجَ،
      ـ تَبَلَّجَ وأبْلَجَ، وكُلُّ مُتَّضِحٍ: أبْلَجُ.
      ـ ابْلِيجاجُ: الوُضوحُ.
      ـ بُلْجَةُ: الضَّوْءُ، ونَقاوَةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ. وهو أبْلَجُ، بَيِّنُ البَلَجِ.
      ـ بَلِجَ: فَرِحَ.
      ـ بَلَجَ: فَتَحَ.
      ـ أبْلَجَهُ: أوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ.
      ـ بَلْجٌ: صَنَمٌ، أو اسْمٌ.
      ـ رجُلٌ بَلْجٌ: طَلْقُ الوَجْهِ.
      ـ حَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ،
      ـ أُبْلُوجٌ: السُّكَّرُ،
      ـ بِلِّيجُ السَّفِينةِ، مُعَرَّبانِ.
      ـ بَلْجانُ: موضع بالبَصْرِةِ، وقرية بِمَرْوَ.
      ـ بَلاَّجٌ: اسْمٌ.
      ـ بُلُجُ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَماتِ مِنَ الشَّعَرِ.
  3. انبلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج :-
      انبلج الصُّبحُ طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد، - انبلاج الفجر.
      انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
  4. أبلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) :-
      أبلج الصُّبْحُ بلَج، أشرَق وأضاءَ.
      أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
      أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها :-أبلج السِّرَّ.
  5. بلَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ :-
      بلَج الصُّبْحُ أشرق وأضاء.
      بلَج الحقُّ: وضَح وظهَر :-تكشَّف الكذبُ وبلجتِ الحقيقةُ كالصُّبح، - الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.
  6. بلِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به :-
      بلِج الحقُّ بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.
      بلِج وجهُه: أشرق سرورًا وابتهج.
      بلِج الصَّدرُ: انشرح.
      بلِج بالخبر: سُرّ وابتهج به، فرِح به.


  7. تبلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج :-
      تبلَّج الصُّبحُ بلَج، أشرق وأضاء.
      تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
  8. بلج (المعجم الرائد)
    • بلج - يبلج ، بلوجا
      1-بلج الصبح : أشرق وأنار
  9. مُتَبَلِّجٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل ج]. (فاعل مِنْ تَبَلَّجَ). :-نُورٌ مُتَبَلِّجٌ :- : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ. :-تَرْسُمُ خَطّاً جَدِيداً فِي لَوْحَةِ الصَّبَاحِ الْمُتَبَلِّجِ مِنْ إِشْرَاقَةِ النُّورِ. (حنا مينه).
  10. إِنبَلَج (المعجم الرائد)
    • إنبلج - انبلاجا
      1-إنبلج الصبح : طلع، أضاء
  11. إبتلج (المعجم الرائد)
    • إبتلج - ابتلاجا
      1- إبتلج السيء : ظهر «ابتلج الحق». 2- إبتلج الصبح : أضاء وأشرق .
  12. إبلاج (المعجم الرائد)
    • إبلاج - ابليجاجا
      1-إبلاج الشيء : وضح وأضاء
  13. أبلج (المعجم الرائد)
    • أبلج - جمع بلج ، -مؤ، بلجاء
      1- أبلج : واضح ظاهر : «الحق أبلج». 2- أبلج : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا. 3- أبلج : أبيض حسن واسع الوجه.
  14. أبلج (المعجم الرائد)
    • أبلج - إبلاجا
      1- أبلج الشيء : ظهر «أبلج الحق». 2- أبلج الشيء : أضاء وأشرق «أبلج الصبح، أبلجت الشمس».
  15. بَلَج (المعجم الرائد)
    • بلج - يبلج بلجا
      1- بلج الحق : وضح، ظهر. 2- بلج الصدر : انشرح. 3- بلج الوجه : أشرق سرورا، كان طلقا. 4- بلج بالشيء : سر به. 5- بلج بعد ما بين حاجبيه.
  16. أبلج الحقّ (المعجم عربي عامة)
    • بلَج، وضَح وظهَر.
  17. أبلج الصّبْح (المعجم عربي عامة)
    • بلَج، أشرَق وأضاءَ.
  18. أبلج الفكرة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • كشفها وأوضحها :-أبلج السِّرَّ.
  19. انبلج الحقّ (المعجم عربي عامة)
    • بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
  20. انبلج الصّبح (المعجم عربي عامة)
    • طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد- انبلاج الفجر.
  21. بلج الحقّ (المعجم عربي عامة)
    • بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]
  22. بلج الحقّ (المعجم عربي عامة)
    • وضَح وظهَر :-تكشَّف الكذبُ وبلجتِ الحقيقةُ كالصُّبح- الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]
  23. بلج الصّبْح (المعجم عربي عامة)
    • أشرق وأضاء.
  24. بلج الصّدر (المعجم عربي عامة)
    • انشرح.
  25. بلج بالخبر (المعجم عربي عامة)
    • سُرّ وابتهج به، فرِح به.


معنى فبلجت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَلَجَ** \- [ب ل ج]. (ف: ثلا. لازم).** بَلَجَ**،** يَبْلُجُ**، مص. بُلوجٌ. 1. "بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ" : أَشْرَقَ، أَضاءَ. 2. "بَلَجَ الحَقُّ" : ظَهَرَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُلوج [مفرد]: مصدر بلَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبلجَ يُبلج، إبلاجًا، فهو مُبلِج، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) • أبلج الصُّبْحُ: بلَج، أشرَق وأضاءَ. • أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر. • أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها "أبلج السِّرَّ". II أَبْلَجُ [مفرد]: ج بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، ج مؤ بُلْج: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ. 2- طَلْقُ الوجه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبلجَ ينبلج، انبِلاجًا، فهو مُنبلِج • انبلج الصُّبحُ: طلَع، بلَج، أشرق وأضاء "انبلج على البلاد فجرٌ جديد- انبلاج الفجر". • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِلاج [مفرد]: شاطئ البحر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّجَ يتبلَّج، تبلُّجًا، فهو مُتبلِّج • تبلَّج الصُّبحُ: بلَج، أشرق وأضاء. • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
المعجم الوسيط
الصُّبْحُ ـُ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ. ويقال: بَلَجَ الحقُّ. و ـ البابَ ـِ بَلْجاً: فتحه.بَلِجَ وجْهُه ـَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً. و ـ صدرُه: انشرح. و ـ به: سُرَّ. و ـ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه. فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. ( ج ) بُلْجٌ. وكل واضح: أَبْلَجُ وفي المثل: " الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج ".أَبْلَجَ: صارَ ذا بُلُوجٍ. ويقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبلجت الشمسُ. و ـ الأَمرَ: أَوضحه. و ـ فلاناً: سَرّهُ.(ابْتَلَجَ ـ انْبَلَجَ ـ تَبَلَّجَ): بلَجَ.البَُلْجَة: ضوء الصُّبح عند انصداع الفجر. و ـ الإِشراق بين الحاجبين، وبين العارِض والأُذُن.
مختار الصحاح
ب ل ج : البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه و سلم { أبلج الوجه } أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد
الصحاح في اللغة
البُلوجُ: الإشراق. تقول: بَلَجَ الصبحُ يَبْلُجُ بالضم، أي أضاء. وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ مثله. وتبلَّج فلانٌ، إذا ضحك وهشَّ. وصُبْحٌ أبلج بَيِّنُ البَلَجِ، أي مشرقٌ مُضِيءٌ. قال العجَّاج: حتَّى بدت أعْناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحقُّ إذا اتَّضح. يقال: الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ. وكلُّ شيءٍ وضَحَ فقد ابْلاَجَّ ابليجاجاً. والبَلْجَةُ والبُلْجَةُ، في آخر الليل. يقال: رأيت بُلْجَةَ الصبح، إذا رأيت ضَوْءَهُ. والبُلْجَةُ: نَقَاوَةُ ما بين الحاجِبَين. يقال: رجلٌ أبلجُ بَيِّنُ البَلَجِ، إذا لم يكن مقروناً.
تاج العروس

" بَلَجَ الصُّبْحُ " يَبْلُجُ بالضّمّ بُلُوجاً : أَسفَرَ و " أَضاءَ وأَشْرَقَ " والبُلُوجُ : الإِشْراقُ " كانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ " . وأَبْلَجَتِ الشَّمْسُ : أَضاءَتْ " وأَبْلَجَ " الحَقُّ : ظَهَرَ وهو مَجاز . " وكُلُّ مُتَّضِحٍ أَبْلَجُ " من صُبْحٍ وحَقٍّ وأَمْرٍ ووَجْهٍ وغيرِها . " والابْلِيلاجُ " كذا في نسختنا وفي أُخرى الابْلِيجَاجُ وفي أُخرَى غيرِهَا الابْلِجاجُ " : الوُضُوحُ " وكلُّ شىْءِ وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجَاجاً . وابْلاجَّ الشىءُ : أَضاءَ . لَقِيتُه عند " البُلْجَةِ " وسَرَيْتُ الدُّلْجَةَ والبُلْجَةَ حتّى وصَلْتُ وهو " بالضّمّ " وسَقطَ ذلك من بعضِ النسَخ وهو آخِرُ اللّيْلِ عند انْصِداعِ الفَجْرِ يقال : رأَيتُ بُلْجَةَ الصُّبحِ إِذا رأَيتَ " الضَّوءَ ويُفْتَح " ففي الحدِيث : " ليلَةُ القَدرِ بَلْجَة " أَي مُشْرِقَة . وفي اللسان : البَلْجَةُ بالفتح والبُلْجَةُ بالضّمّ : ضَوءُ الصُّبحِ . البُلْحَةُ والبَلَجُ : تَباعُدُ ما بين الحاجِبَينِ وقيل : ما بينَ الحاجِبَينِ إِذا كَانَ نَقِيّاً من الشَّعَر . وفي الصّحَاح والأَساسِ : البُلْجَةُ كالفُرْجَةِ " : نَقَاوَةُ ما بَينَ الحاجِبَينِ " . بَلِجَ بَلَجاً " وهو أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ " مُشْرِقٌ والأَنْثَى بَلْجَاءُ وما أَحْسَنَ بُلْجَتَه ويقال : رَجُلٌ أَبْلَجُ إِذا لم يَكُنْ مَقْرُوناً وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ في صِفة النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم " أَبْلَجُ الوَجْهِ " أَي مُسْفِرُه مُشْرِقُه ولم تُرِدْ بَلَجَ الحواجِبِ ؛ لأَنّها تصفُه بالقَرَنِ والأَبْلَجُ الذي قد وَضَحَ ما بين عيْنَيْه ولم يكنْ مَقْرُونَ الحَاجِبَيْنِ فهو أَبْلَجُ, وقيل : الأَبْلَجُ : الأَبْيَضُ الحَسَنُ الواسعُ الوَجْهِ يكون في الطُّول والقِصَر . وقال غَيْرُه : يقال للرّجُلِ الطَّلْقِ الوَجْهِ : أَبْلَجُ بَلْجٌ وَرَجُل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ : طَلْقٌ بالمعروف قالت الخَنْسَاءُ

كأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لِطَالِبِ حاجَةٍ ... وكان بَلِيجَ الوَجْهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشىءٌ بَلِيجَ : مُشْرِقٌ مُضِئٌ قال الدَّاخِل بنُ حَرَامٍ الهُذَلِىّ :

بأَحْسَنَ مَضْحَكاً مِنْهَا وجِيداً ... غَداةَ الحِجْرِ مَضْحَكُهَا بَلِيجُ وفي الأَساس : من المجاز : يُقَال لذِى الكَرَمِ والمَعْرُوفِ وطلاقَةِ الوَجْهِ : أَبْلَجُ وإِنْ كان أَقْرَنَ . من المجاز أَيضاً : " بَلِجَ " الرّجُلُ " كخَجِلَ " بَلَجاً والبَلَجُ : الفَرَحُ والسّرُور وهو بَلِجٌ كَكَتِفٍ وقد بَلِجَتْ صُدُورُنَا : انشرَحَتْ وثَلِجَ به صَدْرِى وبَلِجَ بَعْدَ مَا حَرَّو حَرِجَ . وعن الأَصْمَعِيّ : بَلِجَ بالشَّىْءِ وثَلِجَ إِذا " فَرِحَ " . بَلَجَ " كَضَرَبَ " يَبْلِجُ بَلْجاً : " فَتَحَ " . قد " أَبْلَجَهُ " وأَثْلَجَهُ : " أَوْضَحَهُ وفَرَّحَهُ " . وهذا أَمرٌ أَبْلَجُ أَي واضحٌ قال :

الحَقُّ أَبْلَجُ لا تَخْفَى مَعَالِمُهُ ... كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نُورِ وإِبْلاجِ وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ وكذلك الحَقُّ إِذا اتَّضَحَ يقال : الحَقُّ أَبْلَج والبِاطِلُ لَجْلَج . " وبَلْجٌ " بفتح فسكون " : صَنَمٌ واسْمٌ " وفي نسخة " أَو اسم " وهو جَدّ أَبِى عمرٍو عُثْمَانَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ بَلْجٍ البُرْجُمِىّ الصّائغ البَصْرِىّ عن أَبي داوودَ الطّيالِسِيّ وعنه أَبو طالبٍ أَحمدُ بنُ نَصْرِ بنِ طالبٍ الحافظ وغيره . " وَرَجلٌ بَلْجٌ : طَلْقُ الوَجْهِ " بالمعروف وهو مَجاز كما تقدّم . " وحَمَّامُ بَلْجٍ : بالبَصْرَةِ " نُسِب إِلى بَلْج بن نُشْبَة التّميمىّ . " وأُبْلُوجٌ السُّكَّرُ بالضمّ وبِلِّيجُ السَّفِينَةِ كسِكَينٍ : معَرَّبانِ " ولم يَعرِّف الثاني وفي نسخة : وأُبْلوجٌ بالضّمّ السُّكَّرُ قلت : وهو الأَمْلُوجُ عند أَهلِ الحَساءِ والقَطِيف . " وبَلْجَان كسَحْبَانَ : ع بالبَصْرَة " منه أَبو يَعْقوبَ يُوسفُ بنُ أَبي سَهْلِ بنِ أَبي سعِد بنِ محمودِ بن أَبي سَعِيدٍ فقيهٌ صُوفِىّ ظريف صَحِبَ أَبا الحَسَن البُسْتِىّ وعنه أَبو سعدٍ السَّمْعَانِيّ توفي سنة 536 بقريةِ تِلِمْسانَ . بَلْجَانُ " : ة بمَرْوَ " منها محمَّدُ بنُ عبْدِ الله البَلْجَانِيّ المُحَدّثُ مات سنة 276 . " وبَلاّجٌ ككَتَّانٍ : اسْمٌ " كبَلْجٍ وبالِجٍ . " والبُلُجُ بضَمَّتَيْنِ : النَّقِيوُّ مَواضِعِ القَسَمَاتِ " محرّكَةً " من الشَّعَرِ " . وهذا عن ابن الأَعرابيّ

ومما يستدرك عليه : البُلْجَةٌ بالضّمّ : ما خَلْفَ العارِضِ إِلى الأُذُنِ ولا شَعَرَ عليه . وتَبَلَّجَ الرَّجُلُ إِلى الرّجُل : ضَحِكَ وهَشَّ . والبُلْجَةُ : الاسْتُ وفي كتاب كُراع : البَلْجَةُ بالفَتْح : الاسْتُ قال : وهي البَلْحَةُ بالحاءِ كذا في اللسان . والبَلِيلَجُ بالفتح مَعْرُوفٌ نافِعٌ للمَعِدة إِلى آخرِ ما ذَكَرَه الأَطبّاءُ . قد وجدتُ هذه العبارة في بعضِ نُسَخِ القاموس وعليها شرحُ شيخِنا

لسان العرب
البُلْجَةُ والبَلَجُ تباعدُ ما بين الحاجبين وقيل ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر بَلِجَ بَلَجاً فهو أَبْلَجُ والأُنثى بَلْجاءُ وقيل الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه يكون في الطول والقصر ابن الأَعرابي البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ الجوهري البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين يقال رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ والأَبْلَجُ الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا ابن شميل بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه ولم يكن مقرون الحاجبين فهو أَبْلَجُ والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ أَبْلَجُ وبَلْجٌ ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ طَلْقٌ بالمعروفِ قالت الخنساء كَأَنْ لَمْ يَقُلْ أَهْلاً لطالِبِ حاجةٍ وكان بَلِيجَ الوجهِ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج مشرق مضيء قال الداخل بن حرام الهذلي بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً غَداةَ الحَجْرِ مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ آخر الليل عند انصداع الفجر يقال رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ وفي الحديث ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة والبَلْجَةُ بالفتح ويالبُلْجَةُ بالضم ضَوْءُ الصبح وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ بالضم بُلُوجاً وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ أَسْفَرَ وأَضاء وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل ضحك وهَشَّ والبَلَجُ الفَرَحُ والسرور وهو بَلْجٌ وقد بَلِجَتْ صدورُنا الأَصمعي بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني وابْلاجَّ الشيءُ أَضاء وأَبْلَجَتِ الشمسُ أَضاءَت وأَبْلَجَ الحَقُّ ظهر ويقال هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح وقد أَبَْلَجَهُ أَوضحه ومنه قوله أَلحَقُّ أَبْلَجُ لا تَخْفَى مَعالِمُهُ كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ الإِشراقُ وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء قال العجاج حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح يقال الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ وكل شيء وَضَحَ فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً والبُلْجَةُ الاسْتُ وفي كتاب كراع البَلْجَةُ بالفتح الاست قال وهي البَلْحَةُ بالحاء وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ أَسماء
الرائد
* بلج يبلج: بلوجا. الصبح: أشرق وأنار.
الرائد
* بلج يبلج: بلجا. الباب: فتحه.
الرائد
* بلج يبلج: بلجا. 1-الحق: وضح، ظهر. 2-الصدر: انشرح. 3-الوجه: أشرق سرورا، كان طلقا. 4-بالشيء: سر به. 5-بعد ما بين حاجبيه.
الرائد
* بلج. 1-مص. بلج. 2-فرح، سرور. 3-بعد بين الحاجبين.
الرائد
* بلج. طلق وجه مشرقه.
الرائد
* بلج. 1-مص. بلج. 2-طلق الوجه مشرقه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: