وصف و معنى و تعريف كلمة فبلقا:


فبلقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبلقا في معاجم اللغة العربية:



فبلقا

جذر [بلق]

  1. بَلَقَ: (فعل)
    • بَلَقَ بَلْقاً، وبُلُوقاً
    • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
    • بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
    • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
  2. بَلُق: (فعل)
    • بَلُق بلَقاً، وبُلْقَةً
    • بَلُق الفرسُ ونحوه : بَلِق
  3. بَلِقَ: (فعل)
    • بَلِقَ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ والجمع : بُلْقٌ
    • بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه : كان فيه سواد وبياض
    • بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ
  4. بَلْق: (اسم)
    • بَلْق : مصدر بَلَقَ


  5. بُلْق: (اسم)
    • بُلْق : جمع أَبْلَقُ
  6. بَلَق: (اسم)
    • البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون
  7. أَبْلَقَ: (فعل)
    • أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً
    • أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ
  8. اِنبلَقَ: (فعل)
    • انْبلَقَ البابُ: انفَتَح
  9. أَبْلَقُ: (اسم)
    • الجمع : بُلْقٌ المؤنث : بَلْقَاءُ و بَلْقَاوَاتٌ
    • هُوَ أَبْلَقُ : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
  10. أَبْلَقُ: (اسم)
    • أَبْلَقُ : فاعل من بَلِقَ


  11. بُلُوق: (اسم)
    • بُلُوق : مصدر بَلَقَ
  12. بُلْقَة: (اسم)
    • بُلْقَة : مصدر بَلُق
  13. اِبلَولَقَ: (فعل)
    • ابلَوْلَقَ لونُه: بَلِق
  14. بلاليقُ: (اسم)
    • بلاليقُ : جمع بَلّوق
  15. بلاليقُ: (اسم)
    • بلاليقُ : جمع بَلُّوقَةُ
  16. جَلَنْ بَلَقْ: (اسم)
    • صوت بابٍ ضَخْم في حالتي فتحِه وإِسْفاقِه


  17. بَلِقَ الرجلُ:
    • تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ.
  18. بَلَقَ البابَ:
    • فَتَحَهُ كُلَّه.
  19. بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ:
    • جَرَفَها.
  20. بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط:
    • قطَّعه.
  21. بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه:
    • كان فيه سواد وبياض.
  22. بَلْقَاءُ : (اسم)
    • بَلْقَاءُ : فاعل من بَلِقَ


  23. بَلْقَاءُ : (اسم)
    • بَلْقَاءُ : مؤنت أَبْلَقُ
  24. بَلقاء : (اسم)
    • مذَكَّرُ أبْلَق (صف) اِمْرَأةٌ بَلْقَاءُ : فِي لَوْنِهَا سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
  25. لِقَاء : (اسم)
    • لِقَاء : جمع لَقوة
,
  1. بلق
    • "البلَق: بلَقُ الدابة.
      والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة،بالضم.
      ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ.
      قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ.
      ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق،وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا،وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا

      ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل.
      وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق.
      وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق.
      والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج.
      والبلَق: البابُ في بعض اللغات.
      وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ.
      وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله.
      يقال: بلَقْتُه فانْبلَق.
      والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي،ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه.
      والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي).
      أَراد أَنه يستثير الرخامى.
      والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض.
      الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر.
      أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي.
      وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن.
      الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها.
      والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار).
      وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما، قالت ذلك.
      والبَلالِيقُ: المَوامِي،الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا.
      وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة.
      والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛

      وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛

      قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً،أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس.
      وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب.
      أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ،كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلَقُ
    • ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
      ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
      ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
      ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
      ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
      ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
      ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
      ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
      ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
      ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلَق
    • بلق - يبلق بلقا وبلوقا
      1- بلق السيل الأشياء : جرفها. 2- بلق الباب : فتحه كله. 3- بلق الباب : فتحه بشدة. 4- بلق الباب : أغلقه. 5- بلق : أسرع.

    المعجم: الرائد

  4. بلق
    • ب ل ق: البَلَقُ سواد وبياض وكذا البُلْقةُ بالضم يقال فرس أبْلقُ وفرس بَلْقاءُ وقد أبْلَقَّ ابلِقَاقاً و البَلْقاءُ منطقة الشام و بَلَقَ الباب من باب نصر و أبْلَقهُ فتحه كله فانبَلَق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أبلق
    • أبلق
      1- أبلق في لونه سواد وبياض، جمع : بلق، مؤنث بلقاء. 2- أبلق : طائر يكنى بـ «أبي بليق». 3- أبلق : «طلب الأبلق العقوق» : طلب ما لا يمكن، طلب المستحيل ،لأن الأبلق هو الذكر والعقوق هي الحامل.

    المعجم: الرائد

  6. بَلِقَ
    • بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه بَلِقَ َ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض.
      فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. والجمع : بُلْقٌ.
      و بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَبْلَق
    • أبلق - إبلاقا
      1- أبلق : كان في لونه سواد وبياض. 2- أبلق الباب : فتحه فتحا شديدا. 3- أبلق الباب : أغلقه بشدة.

    المعجم: الرائد

  8. بُلُوق
    • بلوق - و بلوقةجمع بلاليق
      1- بلوق : أرض واسعة. 2- بلوق : أرض لا تنبت شيئا.

    المعجم: الرائد

  9. بلق
    • بلق - يبلق بلقا
      1- بلق : تحير ودهش. 2- بلق الفرس أو غيره : كان فيه سواد وبياض. 3- بلق الفرس : ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه.

    المعجم: الرائد

  10. أبْلَقُ
    • أبْلَقُ :-
      جمع بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، جمع مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض :-حِصان/ رخامٌ أبلق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَلَقَ
    • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ بَلَقَ ُ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها.
      و بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَلُق
    • بَلُق الفرسُ ونحوه بَلُق ُ بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنبلَق
    • إنبلق - انبلاقا
      1-إنبلق الباب : انفتح

    المعجم: الرائد

  14. أَبْلَقَ
    • أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً.
      و أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبْلَقُ
    • جمع: بُلْقٌ. مؤ: بَلْقَاءُ. جمع: بَلْقَاوَاتٌ. [ب ل ق]. (صف). :-هُوَ أَبْلَقُ :- : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ .

    المعجم: الغني

  16. إبلاق
    • إبلاق - ابليقاقا
      1- إبلاق : كان في لونه سواد وبياض . 2- إبلاق الباب : فتحه أو أغلقه بشدة.

    المعجم: الرائد

  17. بلق
    • بلق
      1- مصدر بلق وبلق. 2- سواد وبياض في اللون. 3- إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه. 4- رخام. 5- حمق، غباوة. 6- خيمة.

    المعجم: الرائد

  18. ابلَوْلَقَ
    • ابلَوْلَقَ لونُه: بَلِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. البَلَقُ
    • البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إبلق
    • إبلق - ابلقاقا
      1-كان في لونه سواد وبياض

    المعجم: الرائد

  21. بُلْقَة
    • بلقة
      1- مصدر بلق. 2- سواد وبياض في اللون.

    المعجم: الرائد

  22. بُلقِينَةُ
    • ـ بُلقِينَةُ: قرية بِمِصرَ، منها علَّامَةُ الدُّنيا صاحِبُنا عُمَرُ بنُ رَسلانَ

    المعجم: القاموس المحيط

  23. بلقنة
    • تشير إلى تفتت دولة ما إلى دول صغيرة متناحرة كما حدث بالبلقان بعد الحرب العالمية الأولى (يوغسلافيا وبلغاريا واليونان وتركيا ورومانيا). هناك كلمة أخرى تؤدي تقريبا نفس المعنى وهي :-لبننة :- إشارة إلى انقسام لبنان في الثمانينيات إلى عدة أحزاب لا تخضع لأي سلطة مركزية مما آل إلى حرب أهلية دموية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  24. انْبلَقَ
    • انْبلَقَ البابُ: انفَتَح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَلَقَ
    • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فبلقا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبْلَقُ [مفرد]: ج بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، ج مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض "حِصان/ رخامٌ أبلق".
المعجم الوسيط
السيلُ الأَحجارَ ـُ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها. و ـ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه.بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه ـَ بَلَقاً، وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض. فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. ( ج ) بُلْقٌ. و ـ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش. فهو بَلِقٌ.بَلُق الفرسُ ونحوه ـُ بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً. و ـ البابَ: بَلَقَهُ.بَلَّقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قَطَّعه.انْبلَقَ البابُ: انفَتَح.ابلَوْلَقَ لونُه: بَلِق.البَلَقُ: سواد وبياض في اللَّون.
مختار الصحاح
ب ل ق : البَلَقُ سواد وبياض وكذا البُلْقةُ بالضم يقال فرس أبْلقُ وفرس بَلْقاءُ وقد أبْلَقَّ ابلِقَاقاً و البَلْقاءُ منطقة الشام و بَلَقَ الباب من باب نصر و أبْلَقهُ فتحه كله فانبَلَق
الصحاح في اللغة
البَلَقُ: سوادٌ وبياضٌ، وكذلك البُلْقَةُ بالضم. وفرسٌ أَبْلَقُ وفرسٌ بلقاءُ، وقد ابْلَقَّ ابْلِقاقاً. وَبَلَقْتُ البابَ وَأَبْلَقْتُهُ، إذا فتحتهَ كلَّه: فانْبَلَقَ. ومنه قول الشاعر: والحِصْنُ مُنْثَلِمٌ والبابُ مُنْبَلِقُ. والبَلاليقُ: المَوامي، الواحدة بَلُّوقَةٌ، وهي المفازة.
تاج العروس

البَلَقُ مُحَرَّكَةً : سَوادٌ وبَياض كالبُلْقَةِ بالضَّمِّ قال رُؤْبَةُ :

" فِيها خُطُوطٌ من سواد وبلق

" كَأَنَّها فِي الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق وقال ابنُ سِيدَه : البَلقُ والبُلْقَةُ : مصدَرُ الأَبلقِ : ارْتِفاعُ التَّحْجِيلِ إِلى الفَخِذَيْنِ وقد بلقَ الفَرَس كفَرِحُ وكَرُمَ بَلَقاً مُحرَّكَةً مَصْدَرُ الأوّلِ وهي قليلة . وقالَ ابنُ دُرَيْد : لا يُعْرَفُ في فِعْلِه إِلاَّ ابلاقَّ وابْلَقَّ ابلِيقاقاً وابلِقاقاً . وقالَ غيرُه : قَلَّما تَراهُم يَقُولونَ : بَلِقَ يَبْلَقُ كما أَنَّهُم لا يَقُوُلون : دَهِمَ يَدْهَمُ ولا كَمِتَ يكْمَتُ فهو أَبلقُ وهي بلْقاءُ والعَرَبُ تقولُ : دابَةٌ أَبلَقُ وجَبَلٌ أَبرَقُ وجَعَلَ رُؤْبَة الجبالَ بُلْقاً فقال :

" بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبرْقَا

" وظُلْمَةَ اللَّيْلِ نِعافاً بُلْقَا والبَلَقُ مُحَرَّكَةً : الفُسْطاطُ قالَ امرُؤُ القَيس :

فَليَأتِ وَسْطَ قِبابِه بَلَقِى ... ولْيَأْتِ وَسْطَ خَمِيسِه رَجْلي كَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ وفي سَجَعاتِ الأساس : الناّسِكُ في مَلَقِه أَعْظَمُ من المَلِكِ في بَلقه . وقالَ أَبو عَمْرو : البَلَقُ : الحُمقُ الغَيْرُ الشَّدِيدِ ونَصُّ أبي عَمْرو : الَّذِي لَيسَ بمُحْكَمٍ بَعْدُ . وقالَ اللَّيْثُ : البَلَقُ : الرُّخامُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : البَلَق : البابُ في بعضِ اللُّغاتِ . قال : وحِجارَة باليمَنِ تُضئ ما وَراءَها كالزُّجاج تُسَمَّى البَلَقَ . وفي أَمْثالِهم : طَلَبَ الأَبلقَ العَقُوقَ أي : طَلَبَ ما لا يُمْكِنُ لأَنَّ الأبْلَقَ : الذَّكَرُ والعَقُوقَ : الحامِلُ ومنه قَوْلُ الشاعِرِ :

طَلَبَ الأَبلَقَ العَقوقَ فلمّا ... لم يَنَلْهُ أَرادَ بَيْضَ الأنوقِ وقد مَضى ذلِكَ في تَرْجَمة أ ن ق . أَو الأَبْلقُ العَقُوق : الصَّبحُ ة لأَنَّه يَنْشَقُّ مِن عَقَّه : إِذا شَقه وسَيَأتِي . وبلَيْقٌ كزُبَيْرٍ : ماء لبَني أبِي بكرٍ وبني قُرَيْطٍ . وبُلَيْقٌ : اسمُ فَرَس سَبّاق ومع ذلِكَ كان يُعابُ نَقَله الجَوْهَرِي فقَالوا في المَثَل : يَجْرِى بُلَيْق ويُذَمُّ وبُلَيْقٌ : تَصْغِيرُ تَرْخِيم لأَبْلَقَ يُضْرَبُ في المُحْسِنِ يُذَم . والأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصنٌ للسَّمَوْألِ بن عادِيا اليَهُودِيِّ قِيلَ : بناهُ أَبُوه عادِيا وفيه يقُول :

بَنَى لي عادِيَا حِصْناً حَصِيناً ... وعَيْناً كُلَّما شئت اسْتَقَيتُ

وأطماً تَزْلَقُ العِقْبانُ عَنه ... إذا ما ضَامَنِي أَمْرٌ أَبَيْتُ وقالَ أَيضاً :

هو الأبْلَقُ الفَردُ الذي سارَ ذِكْرُه ... يَعِز عَلَى مَنْ رامَهُ ويَطُولُ أَو بَناه سُلَيْمانُ بنُ داوُدَ عليه وعَلَى أَبِيه السَّلامُ بأَرْضِ تَيماءَ هكَذا ذَكَره الأَعْشى فقالَ :

ولا عادِيَا لم يَمْنَع المَوْتَ مالُه ... ووِرْدٌ بتَيْماءَ اليَهُودِيِّ أَبْلَقُ

بَناهُ سُلَيْمانُ بنُ داوُدَ حِقْبَةً ... له أَزَجٌ حُمٌّ وطَيٌّ مُوَثَّقُ

وإِنَّما قِيلَ له : الأَبْلَقُ لأَنَّهُ كان في بِنائِه بياضٌ وحُمْرَة وقِيلَ : لأَنه بني من حِجارَة مُخْتَلفةِ الألْوان وقَصدَتْهُ الزَّباّءُ مَلِكَة الجَزِيرَةِ فعَجَزَت عنه وعن مارِدٍ : حِصْنٍ آخرَ تَقَدَّم ذِكْرُه فقالَتْ : تَمَرَدَ مارِدٌ وعَزَ الأَبلقُ فسَيرَتْهُ مثلاً . وبَلْقاءُ : د بالشّام وفي سيرَةِ الشّاميّ أَنَّها مَقْصورة وَعليه فتُكْتَب بالياءِ ووقع في نُورِ النَبْراسِ أَنَّها بالمَدِّ وعليه فترْسمُ بالأًلِفِ وبَعدَها همزة

قلتُ : والقولُ الأَخِيرُ هو الصوابُ وهي : كُورةٌ مشتملةٌ على قُرى كَثِيرَة ومَزارِع واسِعَةٍ وأَنشَدَ ابنُ بريّ لحَسّان :

انْظُرْ خَلِيلِي ببابِ جِلِّقَ هَل ... تُؤْنِسُ دُونَ البَلقاءَ من أحَدِ ؟ وبلقاءُ : ماءٌ لبَنِي أَبِي بَكرٍ وبَنِي قُرَيْطٍ وكذلك بُلَيْق وقد تقَدم . والبَلْقاءُ : فَرَس للأَحْوَصَ بنِ جَعْفَر وأخْرَى لعَيْزارَةَ هكَذا في النُّسَخ والصّوابُ - كما في التَّكْمِلَةِ - : لابنِ عَيْزارَةَ وهو قَيْسُ بنُ عَيْزارَةَ الهُذَلِيُّ أحَدُ الشُّعَراءَ . والبَلُّوقَةُ كعَجورَةٍ ويضَمُّ نَقَلَهُما أَبو عَمْرو وقالَ : هي المَفازَة وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رُبما قالُوا : بُلوقَةٌ بالضمِ والفتح أَكثرُ وهي : الأَرْض المُسْتوِيَةُ اللَّيَنة قال الأَصْمَعِيّ : أَو الرَّمْلَةُ الَّتِي لا تُنبِتُ إِلاّ الرُّخامَي والثِّيران تُولعُ به وتحفِرُ أصولَه فتأكل عروقاً فيه قال ذو الرمةِ يصف ثوْراً :

يرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسترَادَهُ ... ببَلُّوقَةٍ إلا كثِيرَ المَحَافِرِ أَراد أَنه يستثيرُ الرُّخامي وهي البُقْعَةُ الَّتِي ليسَ بها شَجَرٌ ولا يُنْبِتُ شَيْئاً البَتَّةً وقِيلَ : هي قَفرٌ من الأَرْضِ لا يَسْكُنُها إِلاّ الجِنّ وقال أَبو عُبَيْدٍ : السَّبارِيتُ : الأَرَضُونَ التي لا شيء فِيها وكذلِكَ البَلالِيقُ والمَوامِي وقالَ أَبو خَيرَةَ : البَلُّوقَةُ : مكانٌ صُلْب بينَ الرِّمالِ كأَنَّه مَكْنُوسٌ تَزْعُم الأعْرابُ أَنه مَساكِنُ الجِنِّ وقالَ الفرّاءُ : البَلُّوقَةُ : أَرْضٌ واسِعَةٌ مُخْصِبَة لا يُشارِكُكَ فِيها أَحَدٌ يُقال : ترَكْتهم في بَلوقَةٍ منَ الأَرْضَ . كالبَلُّوق كتنورٍ ج : بَلالِيقُ قالَ الأسود بنُ جعفر :

" ... ثمَّ ارْتعَينَ البَلالِقَا والبَلوقَةُ : ع بناحِيَةِ البَحْرَيْنِ فوق كاظمَةَ قالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَزْعُمُونَ أَنه من مَساكِنِ الجِنِّ وقد جَمَعَها . هكَذا في النُّسَخ وكأَنَّه نَظَر إِلى لَفظِ البَلُّوقَة لا المَوْضِع عُمارَةُ بنُ طارِقٍ ويُقالُ : عُمارَةُ بنُ أَرْطاةَ - عَلىَ بَلالِقَ فقالَ :

" فوَرَدَتْ من أَيْمَنِ البَلالِقِ ويُرْوَى : البلائِقِ . وبلِقَ الرَّجُلُ كفرح : إذا تَحَيرَ ودَهِشَ . وبلَقَ كنَصَر بُلُوقاً أي : أَسْرَعَ عن ابن عَباّدِ . قالَ : وبَلَقَ السَّيل الأَحْجارَ : إِذا جَحَفَها ونَصُّ المُحيطِ : اجْتَحَفَها . وبلَقَ البابَ : فتَحَهَ كُلّهُ يَبْلُقُه بَلْقاً وقِيلَ : مَرَّ زَيْدُ بنُ كُثْوَةَ بقَوْم فقالُوا : مِنْ أَينَ . فقالَ : أتَيْتُ بنِي فُلانٍ في وَلِيمَةٍ فبُلِقَ البابُ فانْدَمَقَ فيه سرعانُ الناس فانْدَمَقْتُ فيه فدُلِظَ في صَدْرِي وكانَ دَخَلَ البَصْرَةَ فصادَفَ قَوْماً يَدْخُلُونَ دار العرس فأَراد أَنْ يَدْخُلَ . أَو : فَتَحَهُ فَتْحاً شَدِيداً كأَبلَقَه فانبَلَقَ نَقلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَد رَجُل من الشرُّاةِ :

سوْداءُ حالِكَةٌ أَلْقَتْ مَراسِيَها ... فالحِصْنُ مُنْثَلِمٌ والباب مُنْبلِقُ وقِيلَ : بَلَقَ البابَ : إِذا أَغْلَقَه قال ابنُ فارس : هذا هو الصَّحِيحُ عندِي فهُو ضِد . وقالَ أَبو عَمرو : بَلق الجارِيَة بَلْقاً : فَتَحَ كُعْبَتَها أَي : افْتَضَّها وأَزالَ عُذْرَتَها قال : أَنْشَدَنِي فتىً من الحي :

" رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ

" قَدْ كانَ مَخْتُوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهْوبالِقانُ بكسرِ الّلام : ة بمَرْوَ خَرِبَتْ وانْدَرَسَت وبقِي النًّهْرُ مُضافاً إِليها وباؤُها فارِسِيَّةٌ بثلاثِ نُقَطٍ من تَحْت منها : أَبو الفَتْح محمَّدُ بنُ أَبي حَنِيفَةَ النُّعْمان بنِ محمًّدِ بنِ أبي عاصِم المَعْروفُ بابنِ أَبي حَنِيفَةَ من المتَفَننِّين مات بهراةَ سنة 557

وبَيْلَقانُ بفَتحِها : د قُرْبَ دَربَندَ وباب الأَبواب بَناه بَيْلقان ابنُ أَرْمِيني بنِ لَنْطَى بنِ يونانَ منها : أَبُو المَعالِي عبد المَلِكِ بنُ عَبْدِ البيْلَقانِيُّ سَمِعَ بببغْدادَ أَبا جَعْفَر بنَ المُسْلمَةِ توفِّي ببلده سنة 498 ، . وأَبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ وُلْداً بُلْقاً عن الزجاج . والتَّبْلِيقُ : إِصْلاحُ البِئْرِ السَّهْلَة بتَوابِيتَ من ساج . وهو من قولهم : رَكِيَّةٌ مُبلَّقَةٌ كمُعَظَّمَةٍ أَي : مُصلَحَةٌ . وابْلقَ الفرَسُ ابْلقاقاً وابْلاقَ ابْلِيقَاقاً : صارَ أَبلَقَ قالَ ابنُ دُرَيْدِ : لا يعرَف في فِعْلِه غَيْرُهما وقد أَشرنا إِليه آنفاً . وابلَنْقَقَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ من غَيْره نقَلَه الصّاغاني . قال : والتَرْكِيبُ يدُلُ على الفتح وقد يسْتَبْعَدُ البلَقُ في الأَلْوانِ وهو قَرِيبٌ وذلِك أَنَّ البَهِيمَ مُشْتَق من البابِ المبهم وإِذا أبْيضَّ بعضه فهو كَالشَّيْء يفتح

ومما يُسْتَدْركُ عليه : البَلِقُ كوجِلٍ : الذِّي بَرِقَتْ عينُه وحارَتْ . ويُقال في الشَّتم : حَلْقَى بَلقى . وابْلَوْلَقَ الدَّابَّةُ ابلِيلاقاً مثل ابلَقَّ . وقال الخلِيلُ : البالُوقَة : لغة في البالوعَةِ . والبُلْقُ بالضمِّ : اسم موْضعٍ قال :

رَعَتْ بمُعَقِّبٍ فالبُلقِ نبتاً ... أَطارَ نَسِيلَها عَنها فطَارَا وبَلقَ كِذْبَةً حَرْشاءَ : صَنَعَها وزَوَّقَها كذا في نَوادِرِ الأَعْرابَ . وبَلَقَ ظهْرَه بالسَّوْطِ : إِذا قطعَه كذا في النَّوادِرِ أَيضاً . وبُلاق كغُرابٍ والعامَّةُ تقولُ : بُولاق كطوبار : مَدِينة كبيرة على ضَفّةَ النيلِ على فَرْسَخٍ من مصر

لسان العرب
البلَق بلَقُ الدابة والبَلَقُ سواد وبياض وكذلك البُلْقة بالضم ابن سيده البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ وهي قليلة وابْلَقَّ فهو أَبْلَقُ قال ابن دريد لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء والعرب تقول دابّة أَبلَق وجبل أَبْرَق وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا ويقال ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ قال وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت وقولهم ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون وللذي يَعِد الباطل وأَبلَق وُلِد له وُلْد بُلْق وفي المثل طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق والبَلَقُ حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج والبلَق البابُ في بعض اللغات وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه فتحه كله وقيل فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه ضدّ وانْبَلَقَ الباب انْفَتَحَ ومنه قول الشاعر فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله يقال بلَقْتُه فانْبلَق والبَلَق الفُسْطاط قال امرؤ القيس فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية وليأْت وسط خَمِيسه والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ والفتح أَعْلى رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى قال ذو الرمة في صفة ثور يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ إلاَّ كبير المَحافِرِ ( * قوله « يرود إلخ » كذا بالأصل وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده وفي شرح القاموس بدل الراء زاي ) أَراد أَنه يستثير الرخامى والبَلُّوقة ما استوى من الأَرض وقيل هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً وقيل هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ وقيل هو ما استوى من الأَرض الليث البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر أَبو عبيد السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي وقال أَبو خَيْرةَ البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن الفرّاء البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد يقال تركتهم في بلوقة من الأَرض وقيل البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها والأَبْلَقُ الفَرْد قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء قال الأَعشى بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ وجارٌ غيرُ خَتّارِ ( * وفي رواية أخرى غيرُ غدّار ) وفي المثل تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ وقد يقال أبْلَقُ قال الأَعشى وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن وقيل ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما قالت ذلك والبَلالِيقُ المَوامِي الواحد بَلُّوقة وهي المفازة وقال عُمارة في الجمع فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا وقال الخليل البالُوقة لغة في البالُوعة والبَلْقاء أَرض بالشام وقيل مدينة وأَنشد ابن بري لحسان انظُرْ خَليلي ببابِ جِلَّقَ هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ ؟ والبُلْقُ اسم أَرض قال رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق اسم فرس وفي المثل يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام وقيل هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ وهو مع ذلك يعاب أبو عمرو البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية قال وأَنشدني فتى من الحيّ رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد
الرائد
* بلق يبلق: بلقا وبلوقا. 1-السيل الأشياء: جرفها. 2-الباب: فتحه كله. 3-الباب: فتحه بشدة. 4-الباب: أغلقه. 5-أسرع.
الرائد
* بلق يبلق: بلقا. الشيء: كان في لونه سواد وبياض.
الرائد
* بلق يبلق: بلقا. 1-تحير ودهش. 2-الفرس أو غيره: كان فيه سواد وبياض. 3-الفرس: ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه.
الرائد
* بلق تبليقا. 1-البئر: أصلحها. 2-ظهره بالسوط: جلده به، ضربه به.ب
الرائد
* بلق. 1-مص. بلق وبلق. 2-سواد وبياض في اللون. 3-إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه. 4-رخام. 5-حمق، غباوة. 6-خيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: