وصف و معنى و تعريف كلمة فبلوى:


فبلوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فبلوى في معاجم اللغة العربية:



فبلوى

جذر [بلى]

  1. أَبْلَى: (فعل)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
    • أبْلَى فلاناً: اختبره
    • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
    • أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ وأتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا
    • أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به
    • أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ
    • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر
  2. بَلَّى: (فعل)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه
    • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  3. بَلَى: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتا، التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن) وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى (قرآن)ً
  4. مبالاة: (اسم)
    • مصدر بالى/ بالى بـ/ بالى لـ
    • الْمُبَالاَةُ : التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ
    • لا مُبالاة بالأمور/ عدم مُبالاة بالأمور: عدم تأثُّر أو اهتمام بالموقف
    • لا مبالاة: (علوم النفس) حالة نفسيَّة تتَّصف بعدم التأثّر بالمواقف التي تثير الاهتمام، وفقدان الشعور والانفعال بأمرٍ ما وعدم أخذه بعين الاعتبار استمرار حالة اللامبالاة حِيال ما يحدث في فلسطين أمرٌ يثير العجب والاشمئزاز


  5. بِلًى: (اسم)
    • بِلًى : جمع بِلْوَة
  6. مُبالاة: (اسم)
    • مُبالاة : مصدر بالَى
  7. بَلِىّ: (اسم)
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى
  8. بِلى: (اسم)
    • مصدر بلِيَ
    • فَناء ،طواه البِلى
  9. أبْلى في الحرْب:
    • اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا ''أبلى الطالبُ في الامتحان'' ° أبلى بلاءً حَسَنًا.
  10. أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً:


    • أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ.
  11. أبْلَى الثوبَ:
    • أَخْلَقَهُ وأتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
  12. أبْلَى فلاناً:
    • اختبره.
  13. أبْلَى في الأَمر:
    • اجتهد فيه وبالغ.
  14. أبْلى الثّوب:
    • أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
  15. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا:
    • أنعم عليهم بالنَّصر '' {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} ''.
  16. أبْلى الهمُّ فلانًا:


    • دهمه وحلَّ به.
  17. عدم مُبالاة بالأمور:
    • عدم تأثُّر أو اهتمام بالموقف.
  18. لا مُبالاة بالأمور:
    • عدم تأثُّر أو اهتمام بالموقف.
  19. لا مبالاة: (مصطلحات)
    • حال تتساوى معها قيم الأشياء. (فقهية)
  20. لا مبالاة: (مصطلحات فقهية)
    • حال تتساوى معها قيم الأشياء.
  21. أبلى بلاءً حَسَنًا:
    • أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
  22. بَلِىيت الدارُ ونحُوها:


    • فَنِيَتْ.
  23. أَبلاهُ عُذْراً:
    • اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ.
  24. بَليَ : (فعل)
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ
    • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
    • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
    • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
    • بلِي المُلْكُ: فنِي وزال
  25. بالَى : (فعل)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى
    • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
    • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
,
  1. أبلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى :-
      أبْلى الثَّوبَ ونحوَه أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
      أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.
      أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} .
      أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان:-
      أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
  2. بَلَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • بَلَى : حرف جواب، يجاب به النفي خاصَة، ويفيد إِبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه، مثل: التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و: الملك آية 8 بَلَى 9أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ.
      قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
      و: الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى ) ) .
  3. بَلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلى :-
      حرف جواب يَرِد بعد النفي لإبطاله :-أَلَم تأكل؟ بَلَى، - ألَمْ تحضر اليوم؟ بَلَى لَكنَّك لم تشاهدني، - {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى}: أنت ربُّنا، - {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ} .
  4. بَلِىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلِىَ الثَّوْبُ بَلِىَ َ بِلًى،وبَلاَءً: رَثَّ.
      و بَلِىَ الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ.
  5. مبالاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مبالاة :-
      مصدر بالى/ بالى بـ/ بالى لـ
      • لا مُبالاة بالأمور/ عدم مُبالاة بالأمور: عدم تأثُّر أو اهتمام بالموقف.
      • لا مبالاة: (علوم النفس) حالة نفسيَّة تتَّصف بعدم التأثّر بالمواقف التي تثير الاهتمام، وفقدان الشعور والانفعال بأمرٍ ما وعدم أخذه بعين الاعتبار :-استمرار حالة اللامبالاة حِيال ما يحدث في فلسطين أمرٌ يثير العجب والاشمئزاز.
  6. أَبْلَى (المعجم الرائد)
    • أبلى - إبلاء
      1- أبلى الثوب : صيره باليا رثا. 2- أبلاه عذرا : بين وجه العذر ليزيل عنه اللوم. 3- أبلى : إجتهد في حرب أو كرم أو غيرهما : «أبلى المقاتل بلاء حسنا». 4- أبلاه يمينا : حلف له بيمين طيبت نفسه.


  7. أبْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ.
      و أبْلَى فلاناً: اختبره.
      ويقال: أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ.
      و أبْلَى الثوبَ: أَخْلَقَهُ.
  8. أبْلى في الحرْب ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا :-أبلى الطالبُ في الامتحان :- ° أبلى بلاءً حَسَنًا
  9. بَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه.
      و بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه.
  10. بَلَى (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
      التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى. (قرآن).
  11. أَبْلَى (المعجم الغني)
    • [ب ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْلَيْتُ، يُبْلِي، مصدر إِبْلاَءٌ .
      1. :-أَبْلَى الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً.
      2. :-أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً :- : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ.
  12. بَلَى (المعجم الرائد)
    • بلى - تبلية
      1- بلى الثوب : جعله باليا. 2- بلاه السفر أو غيره : أتعبه تعبا شديدا.
  13. بلى (المعجم الرائد)
    • بلى
      1-«ذو مكان بلى» : مكان بعيد مجهول
  14. بلى (المعجم الرائد)
    • بلى
      1-حرف تصديق يقع جوابا للاستفهام بمعنى «نعم»، نحو : «هل قرأت الكتاب؟ - بلى»
  15. الوَبَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَلَى من النُّوق أَو الشاء: التي تَدِرُّ بعدَ الدَّفعة الشَّديدة.
  16. بِلًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِلًى :-
      1 - مصدر بلِيَ.
      2 - فَناء :-طواه البِلى.
  17. أبْلى الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
  18. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا (المعجم عربي عامة)
    • أنعم عليهم بالنَّصر :- {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.
  19. أبْلى الهمّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • دهمه وحلَّ به.
  20. مُبَالاَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل ى]. (مصدر بَالَى).
      1. :-الْمُبَالاَةُ بِالأَحْدَاثِ :- : التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ.
      2. :-عَدَمُ الْمُبَالاَةِ :- :-اللاَّمُبَالاَةُ :- : أَيْ عَدَمُ الاهْتِمَامِ وَالتَّأَثُّرِ.
  21. بَلـَـى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نجمَعُهَا بَعْدَ التـّـفـرّق و البـِـلـَـى
      سورة :القيامة، آية رقم :4
  22. بلى (المعجم قرآن)
    • هو قادر على إحياء الموتى
      سورة :الاحقاف، آية رقم :33
  23. بلى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو قادر على خلق مثلهم
      سورة :يس، آية رقم :81
  24. لا مبالاة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) حالة نفسيَّة تتَّصف بعدم التأثّر بالمواقف التي تثير الاهتمام، وفقدان الشعور والانفعال بأمرٍ ما وعدم أخذه بعين الاعتبار :-استمرار حالة اللامبالاة حِيال ما يحدث في فلسطين أمرٌ يثير العجب والاشمئزاز.
  25. بَلِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلِيَ الثَّوْبُ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً،
      ـ أبْلاهُ هو: وبَلاَّهُ.
      ـ فلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها، أبَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ.
      ـ بِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ: قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به.
      ـ بِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ: قَيِّمٌ عليه.
      ـ هو بِذِي بَلَّى، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ،
      ـ بَلَيانٍ، وبِلِيّانٌ: إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ.
      ـ بلِيَّةُ: الناقةُ يموتُ رَبُّها، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ، كانوا يقولونَ: صاحِبُها يُحْشَرُ عليها، وقد بُلِيَتْ.
      ـ بَلِيٌّ: قَبيلةٌ معروفة، وهو: بَلَوِيٌّ.
      ـ بَلْيَانَةُ: بلد بالْمَغْرِبِ.
      ـ ابْتَلَيْتُهُ: اخْتَبَرْتهُ،
      ـ ابْتَلَيْتُ الرَّجُلَ فأبْلانِاسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي، وامْتَحَنْتُه، واخْتَبَرْتُهُ، كَبَلَوْتهُ بَلْواً وبَلاءً، والاسمُ: البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ.
      ـ بَلاءُ: الغَمُّ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ. والتَّكْليفُ بَلاءٌ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ، أو لأنه اخْتِبارٌ. والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً، ويكونُ مِحْنَةً.
      ـ نَزَلَتْ بلاءِ، أالبلاءُ.
      ـ أبْلاهُ عُذْراً: أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه،
      ـ أبْلاهُ الرجلَ: أحْلَفَهُ، وحَلَفَ له.
      ـ ابْتُلِيَ: اسْتُحْلفَ، واسْتُعْرِفَ.
      ـ ما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالاً ومُبالاةً، أما أكْتَرِثُ. لم أُبالِ، ولم أُبَلْ، ولم أُبَلِ.
      ـ أَبْلاءُ: موضع.
      ـ مٌبْلَى: موضع بالمَدينَةِ.
      ـ بَلَى: جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد، تُوجِبُ ما يقالُ لك.
      ـ ابْلَوْلَى العُشْبُ: طالَ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ.
      ـ بِذِي بُلَّى: في اللاَّمِ.


معنى فبلوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَى** \- : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً   **![التغابن آية 7]زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ**! (قرآن). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ **![الأعراف آية 172]**** أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى**!. (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلى/ أبلى في يُبلي، أَبْلِ، إِبْلاءً، فهو مُبْلٍ، والمفعول مُبْلًى • أبْلى الثَّوبَ ونحوَه: أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا. • أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به. • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر "{وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}". • أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا "أبلى الطالبُ في الامتحان"| أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلى يبتلي، ابتلِ، ابْتِلاءً، فهو مُبتَلٍ، والمفعول مُبتَلًى • ابتلى الشَّخصَ: بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه "{وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ}- {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}". • ابتلاه بمحنة: أصابه بها "ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بالى/ بالى بـ/ بالى لـ يبالي، بالِ، مُبالاةً، فهو مُبالٍ، والمفعول مُبالًى • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي "لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت- لا أُبالي له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلْوى [مفرد]: ج بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا: 1- بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة "كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه- قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت"| أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض- بلايا الدَّهر: مصائبه- نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ. 2- فقر.
المعجم الوسيط
حرف جواب، يجاب به النفي خاصة، ويفيد إبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أم دُونه، مثل: {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ}. و: {أَلمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءنَا نَذِيرٌ}. و: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى}.
الرائد
* بلى تبلية. (بلي) 1-الثوب: جعله باليا. 2-ه السفر أو غيره: أتعبه تعبا شديدا.t
الرائد
* بلى. حرف تصديق يقع جوابا للاستفهام بمعنى «نعم»، نحو: «هل قرأت الكتاب؟ 010 بلى».
الرائد
* بلى. «ذو مكان بلى»: مكان بعيد مجهول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: