وصف و معنى و تعريف كلمة فبمآسدي:


فبمآسدي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و ألف المدة (آ) و سين (س) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح فبمآسدي في معاجم اللغة العربية:



فبمآسدي

جذر [مآسد]

  1. مَسَدَ: (فعل)
    • مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود
    • مَسَدَ الْحَبْلَ : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ
    • مَسَدَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ
    • مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره
    • مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه
    • مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه
  2. أمساد: (اسم)
    • أمساد : جمع مَسَد
  3. مَسَّدَ: (فعل)
    • مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد
    • مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم :دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه
  4. مُسِدَ: (فعل)
    • مُسِدَ فهو ممسودٌ
    • مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا لا قُبْحَ فيه


  5. مَسَد: (اسم)
    • الجمع : أمساد و مِساد
    • المَسَدُ : اللِّيفُ
    • المَسَدُ :الحبلُ المضفورُ المحكَمُ الفَتْل
    • المَسَدُ :المِحْوَرُ من الحديد تدور عليه البَكرة
    • المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
  6. مَسَدّ: (اسم)
    • الجمع : مَسَادُّ
    • سَدّ مَسَدّه: قام مقامه
    • مَسَدُّ القِنيِّنَةِ : مَوْضِعُ السَّدِّ
  7. مَسْد: (اسم)
    • مَسْد : مصدر مَسَدَ
  8. مُسْدٍ: (اسم)
    • مُسْدٍ : فاعل من أَسْدَى
  9. مُمَسِّد: (اسم)
    • فاعل من مَسَّدَ
    • مُمَسِّدُ : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ
  10. مُمسَّد: (اسم)
    • مُمسَّد : اسم المفعول من مَسَّدَ


  11. مُمسِّد: (اسم)
    • مُمسِّد : فاعل من مَسَّدَ
  12. مَمْسود: (اسم)
    • مَمْسود : اسم المفعول من مَسَدَ
  13. مَمسود: (اسم)
    • رجلٌ مَمْسودٌ: مجدولُ الخَلْق
    • وامرأةٌ ممسودةٌ: مَمْشُوقة
  14. ممسود: (اسم)
    • ممسود : فاعل من مُسِدَ
  15. تَمسيد: (اسم)
    • مصدر مَسَّدَ
    • تَمْسيدُ العَضَلاتِ : دَلْكُها، تَلْيِينُها
  16. تمسيد: (اسم)
    • تمسيد : مصدر مَسَّدَ


  17. مَسداء: (اسم)
    • ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة
  18. مَسَدَ الْحَبْلَ:
    • شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
  19. مَسَدَ البقلُ الحيوانَ:
    • أضمره.
  20. مَسَدَ فِي السَّيْرِ:
    • أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.
  21. مَسَدَهُ المضمار:
    • قوّاه وشَدَّ لحمَه.
  22. مَسَدُّ القِنيِّنَةِ:
    • مَوْضِعُ السَّدِّ.


  23. مُسِد البطنُ:
    • كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
  24. مسّد الجسم:
    • دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه ''أراح التَّمسيدُ جسدَه''.
  25. حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ  :
    • حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
,
  1. مسد
    • "المسَدُ، بالتحريك: اللِّيف.
      ابن سيده: المَسَدُ حبل من ليفٍ أَو خُوص أَو شعر أَو وبَر أَو صوف أَو جلود الإِبل أَو جلود أَو من أَيّ شيء كان؛

      وأَنشد: يا مَسَدَ الخوصِ تَعَوَّذْ مِنِّي،إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِني ما شِئْتَ مِن أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال: وقد يكون من جلود الإِبل أَو من أَوبارِها؛

      وأَنشد الأَصمعي لعمارة بن طارق وقال أَبو عبيد: هو لعقبة الهُجَيْمِي: فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طارِقِ،ومَسَدٍ أُمِرَّ من أَيانِقِ،ليس بأَنْيابٍ ولا حَقائِقِ يقول: اعْجَلْ بدَلْوٍ مثلِ دلْو طارِقٍ ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق،وأَيانِقُ: جمع أَيْنُق وأَينق جمع ناقة، والأَنْيابُ جمع ناب، وهي الهَرِمةُ، والحقائق جمع حِقَّة، وهي التي دخلت في السنة الرابعة وليس جلدها بالقويّ؛ يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير بل هو من جلد ثنية أَو رَباعِية أَو سَديس أَو بازِل؛ وخص به أَبو عبيد الحبل من الليف، وقيل: هو الحبل المضفور المحكم الفتل من جميع ذلك.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: في جيدها حبل من مسد؛ جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعاً يسلك بها في النار، والجمع أَمساد ومِسادٌ؛ وفي التهذيب: هي السلسلة التي ذكرها الله، عز وجل، في كتابه فقال: ذرعها سبعون ذراعاً؛ يعني، جل اسمه، أَنْ امرأَة أَبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعاً.
      حبل من مَسَدٍ؛ أَي حبل مُسِدَ أَيَّ مَسْدٍ أَي فُتِل فلُوي أَي أَنها تسلك في النار أَي في سلسلةِ مَمْسُودٍ.
      الزجاج: المسد في اللغة الحبل إِذا كان من ليف المُقْل وقد يقال لغيره.
      وقال ابن السكيت: المَسْدُ مصدر مَسَدَ الحبل يَمْسُدُه مَسْداً، بالسكون، إِذا أَجاد فتله، وقيل: حبل مَسَدٌ أَي ممسود قد مُسِدَ أَي أُجِيدَ فَتْلُهُ مَسْداً، فالمَسْدُ المصدر، والمَسَدُ بمنزلة المَمْسُود كما تقول نفَضْت الشجر نَفْضاً، وما نُفض فهو نَفَضٌ، ودل قوله عز وجل: حبل من مَسَدٍ، أَن السلسة التي ذكرها الله فُتِلت من الحديد فتلاً محكماً، كأَنه قيل في جيدِها حبل حديد قد لُوي لَيّاً شديداً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أُقَرِّبُها لِثَرْوةِ أَعْوَجِيٍّ سَرَنداةً، لها مَسَدٌ مُغارُ فسره فقال: أَي لها ظهر مُدْمَج كالمَسَد المُغار أَي الشديد الفتل.
      ومَسَدَ الحبلَ يَمْسُدُه مَسْداً: فتله.
      وجارية مَمْسُودةٌ: مَطْويّةٌ مَمْشوقةٌ.
      وامرأَة مَمْسُودةُ الخَلْق إِذا كانت مُلتفّة الخَلْق ليس في خلْقها اضطراب.
      ورجل مَمْسُود إِذا كان مَجْدُولَ الخَلْق.
      وجارية ممسودة إِذا كانت حَسَنة طَيّ الخلق.
      وجارية حسَنةُ المَسْد والعَصْب والجَدْل والأَرْم، وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأْرومة، وبَطْن ممسود: لَيِّن لطيفٌ مُسْتَوٍ لا قُبْح فيه؛ وقد مُسِدَ مسْْداً.
      وساقٌ مَسْداءُ: مستوية حسنة.
      والمَسَدُ: المِحْوَرُ إِذا كان من حديد.
      وفي الحديث: حَرَّمْتُ شَجَرَ المدينةِ إلا مَسَدَ مَحالة؛ المسَد: الحبل الممسود أَي المفتول من نبات أَو لِحاء شجرة (* قوله «أو لحاء شجرة» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يظن بها الصحة لحاء شجر ونحوه)؛ وقيل: المَسَدُ مِرْوَدُ البَكَرَةِ الذي تدور عليه.
      وفي الحديث: أَنه أَذنَ في قطْع المَسَدِ والقائِمتيْن.
      وفي حديث جابر: أَنه كادَ (* قوله «أنه كاد إلخ» في نسخة النهاية التي بيدنا ان كان ليمنع بحذف الضمير وبنون بدل الدال، وعليها فاللام لام الجحود والفعل بعدها منصوب).
      رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَمْنَعُ أَنْ يُقْطَعَ المَسَدُ.
      والمسَدُ: الليف أَيضاً، وبه فسر قوله تعالى: في جيدها حبل من مسد، في قوله.
      ومَسَدَ يَمْسُد مَسْداً: أَدْأَب السير في الليل؛

      وأَنشد: يُكابِدِ الليلَ عليها مَسْدَا والمَسْدُ: إِدْآبُ السير في الليل؛ وقيل: هو السير الدائمُ، ليلاً كان أَو نهاراً؛ وقول العبدي يذكر ناقة شبهها بثور وحشي: كأَنها أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ،يَمْسُدُه القَفْرُ وليلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ في بُرْقُعٍ،مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ قوله: يَمْسُدُه يعني الثور أَي يَطْوِيهِ ليل.
      سَدِيٌّ أَي نَدِيٌّ ولا يزال البقل في تمام ما سقط النَّدى عليه؛ أَراد أَنه يأْكل البقل فيجزئه عن الماء فيطويه عن ذلك، وشبه السُّفعة التي في وجه الثور ببرقع.
      وجعل الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنه يَمْسُد خلق من يَدْأَبُ فَيطْوِيه ويُضَمِّرُه.
      والمِسادُ: على فِعالٍ: لغة في المِسابِ، وهو نِحْي السَّمْن وسِقاء العَسل؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب: غَدَا في خافةٍ معه مِسادٌ فأَضْحَى يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ والخافة: خَرِيطَةٌ يتقلدها المُشْتارُ ليجعل فيها العسل.
      قال أَبو عمرو: المساد، غير مهموز، الزِّقُّ الأَسود.
      وفي النوادر: فلان أَحسَنُ مِسَادَ شِعْرً من فلان؛ يريد أَحْسَنَ قِوامَ شعر من فلان؛ وقول رؤبة: يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ،جادَتْ بِمَطْحُونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروُعُها وتَأْدِمُهْ يصف راعياً جادت له الإِبل باللبَن، وهو الذي طبخته ضروعها؛ وقوله بمطحون أَي بلبَن لا يَحْتاج إِلى طحن كما يُحتاج إِلى ذلك في الحب، والضُّروُع هي التي طبخته، وقوله لا تَأْجِمُه أَي لا تَكرهه، وتأْدِمُه: تخلطه بأُدْم، وأَراد بالأُدم ما فيه من الدّسَم؛ وقوله يمسد أَعلى لحمه أَي اللبن يَشُدُّ لَحْمَه ويقوّيه؛ يقول: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحِمار ويشدّه؛ قال ابن بري: وليس يصف حماراً كما زعم الجوهري فإِنه، قال: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحمار ويشدّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مسَّدَ
    • مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد :-
      مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه :-أراح التَّمسيدُ جسدَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مسَدَ
    • مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود :-
      مسَد الحبلَ أجاد فتلَه
      مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَسْدُ
    • ـ مَسْدُ: الفَتْلُ، وإِدْآبُ السَّيْرِ،
      ـ مَسَدُ: المِحْوَرُ من الحديدِ، وحَبْلٌ من لِيفٍ أو لِيفِ المُقْلِ، أو من أيِّ شيءٍ كان، أو المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ، الجمع: مِسادٌ وأمْسادٌ.
      ـ رجلٌ مَمْسودٌ: مَجْدولُ الخَلْقِ، وهي مَمْسودَةٌ.
      ـ مِسادُ: المِسْأَبُ.
      ـ هو أحسنُ مِسادَ شِعْرٍ مِنكَ: أحسنُ قِوامَ شِعْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَسَدُ
    • المَسَدُ : اللِّيفُ.
      وفي التنزيل العزيز:المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) ) .
      و المَسَدُ الحبلُ المضفورُ المحكَمُ الفَتْل.
      و المَسَدُ المِحْوَرُ من الحديد تدور عليه البَكرة

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَسَدَ
    • مَسَدَ في السَّيْرِ مَسَدَ ُ مَسْدًا: جدَّ ودأَب.
      و مَسَدَ الحَبْلَ: أجاد فَتْلَه.
      و مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره.
      ويقال: مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَسَدَ
    • [م س د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَسَدْتُ، أَمْسُدُ، اُمْسُدْ، مصدر مَسْدٌ.
      1. :-مَسَدَ الْحَبْلَ :- : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
      2. :-مَسَدَ فِي السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  8. مَسَدٌ
    • جمع: مِسَادٌ، أَمْسَادٌ. [م س د].
      1. :-حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ :- :حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. :-وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
      2. الْمَسَدُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ لِيفٍ.

    المعجم: الغني

  9. مَسَد
    • مسد - يمسد ، مسدا
      1- مسد الحبل : أجاد فتله. 2- مسد في السير : أدامه وجد فيه.

    المعجم: الرائد

  10. مَسَّدَ
    • [م س د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَسَّدْتُ، أُمَسِّدُ، مَسِّدْ، مصدر تَمْسِيدٌ. :-مَسَّدَ عَضَلاَتِهِ أَوْ عَلَيْهَا :- : دَلَكَهَا دَلْكاً، لَيَّنَهَا.

    المعجم: الغني

  11. المَسَدُّ
    • المَسَدُّ المَسَدُّ يقال: سَدّ مَسَدّه: قام مقامه.
      وهم يَسُدُّون مَسَادّ آبائهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَسْدَاءُ
    • المَسْدَاءُ المَسْدَاءُ ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُمَسِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [م س د]. (فاعل من مَسَّدَ). :-مُمَسِّدُ الْجَسَدِ بِعِنَايَةٍ فَائِقَةٍ :- : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ.

    المعجم: الغني

  14. مَسَد
    • مَسَد :-
      جمع أمساد ومِساد:
      1 - لِيف :- {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} .
      2 - حَبْلٌ مضفورٌ مُحْكَم الفَتْل.
      المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مسد
    • مسد
      1- مسد : موضع السد. 2- مسد : «سد مسده» : قام مقامه.

    المعجم: الرائد

  16. مسد
    • م س د: المَسَدُ اللِّيف يُقال حبل من مسد والمسَدُ أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و مَسَدَ الحبل أجاد فتْلَهُ من باب نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مسد
    • مسد - مسدا
      1-مسد البطن : كان لينا مستويا لطيفا لا قبح فيه

    المعجم: الرائد

  18. ممسود
    • ممسود
      1-ممسود : «رجل ممسود» : قوي البنية.

    المعجم: الرائد

  19. مُسِدَ
    • مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
      فهو ممسودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَمْسيدٌ
    • [م س د]. (مصدر مَسَّدَ). :-تَمْسيدُ العَضَلاتِ :- : دَلْكُها، تَلْيِينُها.

    المعجم: الغني

  21. مَسَدٌّ
    • جمع: مَسَادُّ. [س د د].
      1. :-مَسَدُّ القِنيِّنَةِ :- : مَوْضِعُ السَّدِّ.
      2. :-سَدَّ مَسَدَّهُ :- : قَامَ مَقَامَهُ.

    المعجم: الغني

  22. مَسْد
    • مَسْد :-
      مصدر مسَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تمسيد
    • تمسيد
      1- مصدر مسد. 2- هو أن تمر اليد على الجسم وتمسه تليينا لعضلاته.

    المعجم: الرائد

  24. مَسداء
    • مسداء
      1-«ساق مسداء» : مستوية حسنة

    المعجم: الرائد

  25. المسد
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: