وصف و معنى و تعريف كلمة فبمؤنها:


فبمؤنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبمؤنها في معاجم اللغة العربية:



فبمؤنها

جذر [بمؤ]

  1. اِستتبَّ : (فعل)
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ
    • اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه
    • استتبّ له الأمرُ: لقي أمرُه نجاحًا
    • اسْتَتَبَّ الأَمرُ: اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ
  2. سَنِب : (اسم)
    • السَّنِبُ : من الخيْل: الكثيرُ الجرْي الجوادُ والجمع : سُنُوبٌ
  3. سَنب : (اسم)
    • السَّنْبُ : الدَّهْرُ
  4. مَمَاوِيتُ : (اسم)
    • مَمَاوِيتُ : جمع مُمِيْتَةُ


  5. مَمَاوِيتُ : (اسم)
    • مَمَاوِيتُ : جمع مُمِيْتُ
  6. مَوَتان : (اسم)
    • المَوَتانُ : ضدُّ الحَيَوان
    • اشتر من المَوَتان ولاْ تشترِ من الحَيَوان: اشتر الدُّورَ ولا تشتر من الدَّوابِّ
  7. مَوتان : (اسم)
    • المَوْتَانُ : مَوْتٌ يقع فى الماشُية
    • رجل مَوْتانُ الفؤاد: غيرُ ذكىٍّ ولا فَهِم
  8. مَئونة : (اسم)
    • الجمع : مَئُونات و مُؤَن
    • المَئُونَةُ : المُؤْنَةُ
    • المَئُونَةُ :مؤنة؛ قوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة
    • المَئُونَةُ : مؤنة، ذخيرة، عتاد حربيّ
    • المَئُونَةُ : مؤنة، شدّة وثقل
  9. مُؤَن : (اسم)
    • مُؤَن : جمع مُؤنة
  10. مُؤَن : (اسم)


    • مُؤَن : جمع مَئونة
  11. مُؤَن : (اسم)
    • مُؤَن : جمع مَؤونة
  12. ماوان : (اسم)
    • ماوان : جمع ماء
  13. ماويّة : (اسم)
    • الجمع : ماوِيّ
    • المَاوِيَّةُ : المِرآةُ
    • المَاوِيَّةُ :البقرةُ البيضاءُ
,
  1. سَنْبَمُو
    • ـ سَنْبَمُو: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. التَبُّ
    • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ : النَّقْصُ والخَسارُ .
      ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً : مُبالغَةٌ .
      ـ تَبَّبَهُ : قال له ذلك ،
      ـ تَبَّبَ فُلاناً : أهْلَكَه ،
      ـ تبَّتْ يداه : ضَلَّتا ، وخَسرتا .
      ـ تَابُّ : الكبيرُ من الرّجال ، والضَّعيفُ ، والجَمَلُ ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما ، الجمع : أتبابٌ .
      ـ تَبَّ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ تَبُّوبُ : المَهْلَكَةُ ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ .
      ـ تِبَّةُ : الحالةُ الشديدةُ .
      ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه : أضعَفَها .
      ـ تَبْتَبَ : شاخَ .
      ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ : تمْرٌ كالشِّهْريزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِتْبُ
    • ـ إِتْبُ ، والمِئْتَبَةُ : بُرْدٌ يشَقُّ ، فَتَلْبَسُه المرأةُ من غيرِ جَيْبٍ ولا كُمَّيْنِ ، والبَقِيرةُ ، ودِرْعُ المرأة ، وما قَصُرَ من الثِّيابِ فَنَصَفَ الساقَ ، أو سَرَاويْلُ بِلا رِجْلَيْنِ ، أو قَمِيصٌ بلا كُمَّيْنِ ، الجمع : آتَابٌ وإتابٌ وأُتُوبٌ .
      ـ أُتِّبَ الثَّوْبُ تَأْتِيباً : صُيِّرَ إِتْباً وَتَأَتَّبَ بِهِ وَأْتَبَّ لَبِسَهُ وأَتَّبه إياهُ تَأتِيباً : ألبَسَه إيَّاهُ .
      ـ إتْبُ الشَّعِير : قِشْرُهُ .
      ـ تَأَتُّبُ : الاسْتِعْدَادُ ، والتَّصَلُّبُ ، وأنْ تَجْعَلَ حِمالَ القَوْسِ في صَدْرِكَ ، وتُخْرِجَ مَنْكِبَيْكَ منها .
      ـ رجُلٌ مُؤَتَّبُ الظُّفُرِ : مُعْوَجُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَكَّهُ
    • ـ بَكَّهُ : خَرَقَهُ ، وفَرَّقَهُ ، وفَسَخَهُ ،
      ـ بَكَّ فُلاناً : زاحَمَهُ ، أو رَحِمَهُ ، ضِدٌّ ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ ، ووَضَعَهُ ، وفَسَخَه ،
      ـ بَكَّ عُنُقَهُ : دَقَّها ، ومنه : بَكَّةُ : لِمَكَّةَ ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها ، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها ،
      ـ بَكَّ الرجُلُ : افْتَقَرَ ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً ،
      ـ بَكَّ المَرْأةَ : جَهَدَها جِماعاً .
      ـ تَباكَّ : تَراكَمَ ،
      ـ تَباكَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا ، كتَبَكْبَكوا .
      ـ بَكْبَكَةُ : طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ ، والازْدِحامُ ، والمَجيءُ والذَّهابُ ، وهَزُّ الشَّيْءِ ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
      ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها ، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ ، وموضع ، والأَجْذَمُ ، ج : بُكَّانٌ .
      ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ : مِدْفَعٌ .
      ـ بَكْباكُ : القَصيرُ جدّاً ، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ .
      ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ : لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ .
      ـ بُكُكُ : الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ .
      ـ إنه لبُكابِكُ : مَرِحٌ .
      ـ باكْباكُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استتبَّ
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ :-
      استتبَّ الأمنُ استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :-
      استتبّ له الأمرُ : لقي أمرُه نجاحًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَبّ
    • تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
      1 - تب : هلك ، مات . 2 - تب : خسر . 3 - تب : إنقطع . 4 - تبه : أهلكه . 5 - تب : ضعف وشاخ .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِتْبَابٌ
    • [ ت ب ب ]. ( مصدر اِسْتَتَبَّ ). :- اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ :-: اِسْتِقْرَارُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِستتبّ
    • إستتب - استتبابا
      1 - إستتب الطريق : استبان ووضح . 2 - إستتب الأمر : استقام واستقر « استتب الأمن في البلد ».

    المعجم: الرائد

  8. استتبّ الأمن
    • استقرّ واستقام واطّرد :- استتب النظام :- ° استتبّ له الأمرُ

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَتَبَّ
    • اسْتَتَبَّ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه .
      و اسْتَتَبَّ الأَمرُ : اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ .
      يقال : استتبِّ الأَمنُ ، واستتبَّ النظام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَتَبَّ
    • [ ت ب ب ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَتَبَّ ، يَسْتَتِبُّ ، مصدر اِسْتِتْبَابٌ .
      1 . :- اِسْتَتَبَّ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ .
      2 . :- اِسْتَتَبَّ النِّظَامُ :- : سَادَ وَاسْتَقَرَّ .

    المعجم: الغني



  11. أَتَبَّ
    • أَتَبَّ : الله قُوَّتَهُ : أَضعفها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَتَّبَ
    • أَتَّبَ الفَتاةَ : أَلبسها الإِتْبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أتب
    • أتب - إتبابا
      1 - أتبه : أضعفه .

    المعجم: الرائد

  14. تبّب فلانا
    • أهلكه وخسَّره :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. تبب
    • ت ب ب : التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تبب
    • تبب
      1 - مصدر تب . 2 - هلاك .

    المعجم: الرائد

  17. استتابَ
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب :-
      استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب ، عرض عليه التوبة :- المُرْتَدّ يُسْتتاب ، - استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تَبَّبَهُ
    • تَبَّبَهُ : أَهلكه .
      و تَبَّبَهُ نقَصَه حقَّه ، وأَلحق به الخسارة .
      و تَبَّبَهُ قال له : :- تَبًّا لك .
      و تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ : عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَبَّب
    • تبب - تتبيبا
      1 - تببه : أهلكه . 2 - تببه : نقصه حقه . 3 - تببه : قال له « تبا لك »، أي هلاكا وخسرانا .

    المعجم: الرائد

  20. تبّ العاصي
    • خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَبَّ
    • تَبَّ الشيءُ تَبَّ ِ تَبًّا ، وتَبَبًا ، وتِبَابًا ، وتَبِيبًا : انقطع .
      و تَبَّ فلان : خَسِر وهَلَك .
      يقال في الدعاء : تَبَّتْ يدُه ، وتَبًّا له .
      وفى التنزيل العزيز : المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) ) .
      و تَبَّ ضَعُفَ وشاخ .
      و تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ : دَبِرَ ظهرُه .
      و تَبَّ الشيءَ تَبَّ ُ تَبًّا : قطعهُ ، فهو تابٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَّ
    • [ ت ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). تَبَبْتُ ، أَتُبُّ ، تُبَّ ، مصدر تَبٌّ .
      1 . :- تَبَّهُ اللهُ :- : أَهْلَكَهُ .
      2 . المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ( قرآن ) : هَلَكَتَا ، خَسِرَتَا .
      3 . :- تَبَّ الجَبَلُ :- : اِنْقَطَعَ .
      4 . :- تَبَّ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  23. تَبٌّ
    • [ ت ب ب ]. ( مصدر تَبَّ ). :- تَبّاً لَهُ :- : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ .

    المعجم: الغني

  24. تَبّ
    • تَبّ :-
      مصدر تَبَّ
      • تبًّا للظَّالمين المعتدين : خُسْرانًا وهلاكًا لهم ، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. و تبَّ
    • و قَدْ هَـلـَكَ أو خَسِرَ أوْخـَابَ
      سورة : المسد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: