فبماحلتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و ألف (ا) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
المُمَحَّلُ : اللَّبنُ الذي ذهبت عنه حلاوةُ الحَلْب وتغيَّر طعمُه قليلاً
مُمْحِل: (اسم)
مُمْحِل : فاعل من أَمحلَ
مُمحَل: (اسم)
مُمحَل : اسم المفعول من أَمحلَ
,
محل(المعجم لسان العرب)
"المَحْلُ: الشدّة. والمَحْلُ: الجوع الشديد وإِن لم يكن جَدْب. والمَحْل: نقيض الخِصْب، جمعه مُحول وأَمْحال. الأَزهري: المُحولُ والقُحوطُ احتباس المطر. وأَرض مَحْلٌ وقَحْطٌ: لم يصبها المطر في حينه. الجوهري: المَحْل الجدبُ وهو انقطاع المطر ويُبْسُ الأَرض من الكَلإِ. غيره، قال: وربما جمع المَحْلأَمْحالاً؛
وأَنشد: لا يَبْرَمُون، إِذا ما الأُفْقُ جلَّله صِرُّ الشتاء من الأَمْحال كالأَدَمِ ابن السكيت: أَمْحَلَ البلدُ، هو ماحِل، ولم يقولوا مُمْحِل، قال: وربما جاء في الشعر؛ قال حسان بن ثابت: إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لَوْنُه شَمَطاً، فأَصْبَحَ كالثَّغامِ المُمْحِلِ فَلَقَدْ يَراني المُوعِدي، وكأَنَّني في قَصْرِ دُومَةَ أَو سواء الهَيْكَلِ ابن سيدَه: أرض مَحْلة ومَحْلٌ ومَحُول، وفي التهذيب: ومَحُولة أَيضاً،بالهاء، لا مَرْعَى بها ولا كَلأَ؛ قال ابن سيده: وأَرى أَبا حنيفة قد حكى أَرض مُحُولٌ، بضم الميم، وأَرَضُون مَحْل ومَحْلة ومُحُولٌ وأَرض مُمْحِلةومُمْحِل؛ الأَخيرة على النسب؛ الأَزهري: وأَرض مِمْحال؛ قال الأَخطل: وبَيْداء مِمْحالٍ كأَنّ نَعامَها،بأَرْحائها القُصْوَى، أَباعِرُ هُمَّلُ وفي الحديث: أَمَا مَرَرتَ بِوادي أَهلِك مَحْلاً أَي جَدْباً؛ والمَحْل في الأَصْل: انقطاع المطر. وأَمْحَلَت الأَرْضُ والقومُ وأَمْحَل البلدُ، فهو ماحِل على غير قياس، ورجل مَحْل: لا يُنْتفع به. وأَمْحَل المطرُ أَي احتبس، وأَمْحَلْنا نحن، وإِذا احتبس القَطْر حتى يمضِيَ زمانُ الوَسْمِيِّ كانت الأَرض مَحُولاً حتى يصيبها المطرُ. ويقال: قد أَمْحَلْنا منذ ثلاث سنين؛ قال ابن سيده: وقد حكي مَحُلَت الأَرض ومَحَلَت. وأَمْحَل القومُ: أَجْدبوا، وأَمْحَلَ الزمانُ، وزمان ماحِلٌ؛ قال الشاعر: والقائل القَوْل الذي مِثْلُه يُمْرِعُ منه الزَّمَنُ الماحِلُ الجوهري: بلد ماحِلٌ وزمان ماحِلٌ وأَرض مَحْل وأَرض مُحُول، كما، قالوا بلد سَبْسَب وبلد سَباسِب وأَرض جَدْبَة وأَرض جُدوب، يريدون بالواحد الجمع، وقد أَمْحَلَت. والمَحْل: الغُبار؛ عن كراع. والمُتماحِل من الرجال: الطويلُ المضطرب الخلْق؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَه،غَدَاتَئِذٍ، ذِي جَرْدَةٍ مُتماحِ؟
قال الجوهري: هو من صفة أَشْعَث، والبَوْشِيُّ: الكثير البَوْشِ والعِيال، وأُحاحُه: ما يجده في صَدْره من غَمَر وغَيْظٍ أَي شفَينا ما يجده من غَمَر العِيال؛ ومنه قول الآخر: يَطْوِي الحَيازيمَ على أُحاحِ والجَرْدةُ: بُرْدة خلَق. والمُتماحِلُ: الطويل. وفي حديث علي: إِنّ من وَرائكم أُموراً مُتماحِلة أَي فِتَناً طويلة المدة تطولُ أَيامها ويعظم خَطَرُها ويَشتدّ كَلَبُها، وقيل: يطول أَمرها. وسَبْسَب مُتماحل أَي بعيد ما بين الطرَفين. وفَلاة مُتماحلة: بعيدة الأَطراف؛
وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة: كأَنّ حريقاً ثاقِباً في إِباءةٍ،هَدِيرُهُما بالسَّبْسَب المُتماحل وقال آخر: بَعِيدٌ من الحادي، إِذا ما تَدَفَّعَتْ بناتُ الصُّوَى في السَّبْسَب المُتماحِل وقال مزرّد: هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ وناقة مُتماحِلة: طويلة مُضطَربة الخلْق أَيضاً. وبعير مُتماحِل: طويل بعيد ما بين الطرفين مُسانِدُ الخلْق مُرْتَفِعهُ. والمَحْلُ: البُعد. ومكان مُتَماحِل: مُتباعد؛
أَنشد ثعلب: من المُسْبَطِرَّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ أَي هَواها أَن تجد مُتَّسعاً بعيد ما بين الطرَفين تغدو به. وتَماحَلَتْ بهم الدارُ: تباعدت؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وأُعْرِض، إِنِّي عن هواكنّ مُعْرِض؛ تَماحَل غِيطانٌ بكُنَّ وبِيدُ دعا عليهنّ حين سلا عنهن بكبر أَو شغل أَو تباعد. ومَحَلَ لفلان حقه: تكلَّفه له. والمُمَحَّل من اللبن: الذي قد أَخذ طعماً من الحموضة، وقيل: هو الذي حُقِن ثم لم يترك يأْخذ الطعم حتى شرب؛
وأَنشد: ما ذُقْتُ ثُفْلاً، مُنْذُ عامٍ أَوّلِ،إِلاَّ من القارِصِ والمُمَحَّل؟
قال ابن بري: الرجز لأَبي النجم يصف راعياً جَلْداً، وصوابه: ما ذاقَ ثُفْلاً؛ وقبله: صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّلِ،يحلِف بالله سِوى التَّحَلُّلِ والثُّفْل: طعام أَهل القُرى من التمر والزبيب ونحوهما. الأَصمعي: إِذا حُقِن اللبن في السِّقاء وذهبت عنه حَلاوة الحَلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ، فإِن أَخذ شيئاً من الريح فهو خامِطٌ، فإِن أَخذ شيئاً من طعم فهو المُمَحَّل. ويقال: مع فلان مَمْحَلة أَي شَكْوة يُمَحِّل فيها اللبن، وهو المُمَحَّل ويديرها... (* قوله «ومحل به يمحل إلخ» عبارة القاموس: ومحل به مثلثة الحاء محلاً ومحالاً؛ كاده بسعاية إلى السلطان) مَحْلاً: كاده بسِعاية إِلى السلطان. قال ابن الأَنباري: سمعت أَحمد بن يحيى يقول: المِحال مأْخوذ من قول العرب مَحَل فلان بفلان أَي سَعَى به إِلى السلطان وعَرَّضه لأَمر يُهْلِكه، فهو ماحِل ومَحُول، والماحِلُ: الساعي؛ يقال: مَحَلْت بفلان أَمْحَل إِذا سعيت به إِلى ذي سلطان حتى تُوقِعه في وَرْطة ووَشَيْتَ به. الأَزهري: وأَما قول الناس تمَحَّلْت مالاً بغريمي فإِن بعض الناس ظن أَنه بمعنى احْتَلْتُ وقدَّر أَنه من المحالة، بفتح الميم، وهي مَفْعلة من الحيلة، ثم وُجِّهت الميم فيها وِجْهة الميم الأَصلية فقيل تمَحَّلْت، كما، قالوا مَكان وأَصله من الكَوْن، ثم، قالوا تمكَّنت من فلان ومَكَّنْت فلاناً من كذا وكذا، قال: وليس التمَحّل عندي ما ذهب إِليه في شيء، ولكنه من المَحْل وهو السعي، كأَنه يسعى في طلبه ويتصرف فيه. والمَحْل: السِّعايةُ من ناصح وغير ناصح. والمَحْل: المَكْر والكيد. والمِحال: المكر بالحقِّ. وفلان يُماحِلُ عن الإِسلام أَي يُماكِر ويُدافِع. والمِحالُ: الغضب. والمِحالُ: التدبير. والمُماحَلة: المُماكَرة والمُكايَدة؛ ومنه قوله تعالى: شدِيد المِحال؛ وقال عبد المطلب بن هاشم: لا يَغْلِبَنَّ صَلِيبُهُم ومِحالُهم، عَدْواً، مِحالَك أَي كيدَك وقوّتك؛ وقال الأَعشى: فَرْع نَبْعٍ يَهْتزُّ في غُصُنِ المَجْدِ، غزِير النَّدَى، شديد المِحال (* قوله «في غصن المجد» هكذا ضبط في الأصل بضمتين). أَي شديد المكر؛ وقال ذو الرمة: ولبّسَ بين أَقوامٍ، فكُلٌّ أَعَدَّ له الشَّغازِبَ والمِحالا وفي حديث الشفاعة: إِن إِبراهيم يقول لسْتُ هُناكُم أَنا الذي كَذَبْتُ ثلاثَ كَذَباتٍ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: واللهِ ما فيها كَذْبة إِلا وهو يُماحِلُ بها عن الإِسلام أَي يُدافِع ويُجادِل، من المِحال،بالكسر، وهو الكيد، وقيل: المكر، وقيل: القوة والشدَّة، وميمه أَصلية. ورجل مَحِل أَي ذو كَيْد. وتمَحَّلَ أَي احتال، فهو مُتَمَحِّلٌ. يقال: تَمَحَّلْ لي خيراً أَي اطلُبْه. الأَزهري: والمِحالُ مُماحَلة الإِنسان، وهي مُناكَرتُه إِياه، يُنْكر الذي، قاله. ومَحَلَ فلانٌ بصاحبه ومَحِل به إِذا بَهَتَه وقال: إِنه، قال شيئاً لم يَقُلْه. وماحَلَهمُماحَلةً ومِحالاً: قاواه حتى يتبين أَيَّهما أَشدّ. والمَحْل في اللغة: الشدة، وقوله تعالى: وهو شديد المِحالِ؛ قيل: معناه شديد القدرة والعذاب، وقيل: شديد القوّة والعذاب؛ قال ثعلب: أَصل أَن يسعى بالرجل ثم ينتقل إِلى الهَلَكة. وفي الحديث عن ابن مسعود: إِن هذا القرآن شافِعٌ مُشَفَّع وماحِلٌ مُصدَّق؛ قال أَبو عبيد: جعله يَمْحَل بصاحبه إِذا لم يتَّبع ما فيه أَو إِذا هو ضيَّعه؛ قال ابن الأَثير: أَي خَصْم مُجادل مُصدَّق، وقيل: ساعٍ مُصدَّق، من قولهم مَحَل بفلان إِذا سعى به إِلى السلطان، يعني أَن من اتَّبعه وعَمِل بما فيه فإِنه شافع له مقبول الشفاعة ومُصدَّق عليه فيما يَرْفع من مَساوِيه إِذا تَرك العملَ به. وفي حديث الدعاء: لا يُنْقَض عهدُهم عن شِيَةِ ماحِلٍ أَي عن وَشْي واشٍ وسِعاية ساعٍ،
ويروى: سنَّة ماحل، بالنون والسين المهملة. وقال ابن الأَعرابي: مَحَل به كادَه، ولم يُعَيِّن أَعِنْد السلطان كاده أَم عند غيره؛
وأَنشد: مَصادُ بنَ كعب، والخطوبُ كثيرة،أَلم تَرَ أَن الله يَمْحَل بالأَلْف؟ وفي الدعاء: ولا تجْعَلْه ماحِلاً مُصدَّقاً. والمِحالُ من الله: العِقابُ؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى: وهو شديد المِحال؛ وهو من الناس العَداوةُ. وماحَلهمُماحَلة ومِحالاً: عاداه؛ وروى الأَزهري عن سفيان الثوري في قوله تعالى: وهو شديدُ المِحال؛ قال: شديد الانتِقام، وروي عن قتادة: شديد الحِيلة، وروي عن ابن جُريج: أَي شديد الحَوْل، قال: وقال أَبو عبيد أَراه أَراد المَحال، بفتح الميم، كأَنه قرأَه كذلك ولذلك فسره الحَوْلَ، قال: والمِحال الكيد والمكر؛ قال عدي: مَحَلُوامَحْلَهم بصَرْعَتِنا العا م، فقد أَوْقَعُوا الرَّحى بالثُّفا؟
قال: مكَروا وسَعَوْا. والمِحال، بكسر الميم: المُماكَرة؛ وقال القتيبي: شديد المِحال أَي شديد الكيد والمكر، قال: وأَصلُ المِحال الحِيلةُ؛ وأَنشد قول ذي الرمة: أَعدَّ له الشغازِبَ والمِحال؟
قال ابن عرفة: المِحالُ الجِدالُ؛ ماحَلَ أَي جادَلَ؛ قال أَبو منصور: قول التقتيبي في قوله عز وجل وهو شديد المِحال أَي الحيلةِ غَلطٌ فاحش،وكأَنه توهم أَن ميم المِحال ميم مِفْعَل وأَنها زائدة، وليس كما توهَّمه لأَن مِفْعَلاً إِذا كان من بنات الثلاثة فإِنه يجيء بإِظهار الواو والياء، مثل المِزْوَد والمِحْوَل والمِحْوَر والمِعْيَر والمِزْيَل والمِجْوَل وما شاكلها، قال: وإِذا رأَيت الحرف على مثال فِعال أَوّله ميم مكسورة فهي أَصلية مثل ميم مِهاد ومِلاك ومِراس ومِحال وما أَشبهها؛ وقال الفراء في كتاب المصادر: المِحالالمماحلة. يقال في فَعَلْت: مَحَلْتأَمْحَل مَحْلاً، قال: وأَما المَحالة فهي مَفْعَلة من الحِيلة، قال أَبو منصور: وهذا كله صحيح كما، قاله؛ قال الأَزهري: وقرأَ الأَعرج: وهو شديد المَحال،بفتح الميم، قال: وتفسيره عن ابن عباس يدل على الفتح لأَنه، قال: المعنى وهو شديد الحَوْل، وقال اللحياني عن الكسائي:، قال مَحِّلْني يا فلان أَي قَوِّني؛ قال أَبو منصور: وقوله شديد المَحال أَي شديد القوّة. والمَحالة: الفَقارة. ابن سيده: والمَحالة الفِقْرة من فَقار البعير،وجمعه مَحال، وجمع المَحالمُحُل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنّ حيث تَلْتَقِي منه المُحُلْ،من قُطُرَيْهِ وَعِلانِ وَوَعِلْ يعني قُرونَ وَعِلَين ووَعِلٍ، شبَّه ضلوعه في اشتباكها بقُرون الأَوْعال؛ الأَزهري: وأَما قول جندل الطَّهَويّ: عُوجٌ تَسانَدْنَ إِلى مُمْحَلِ فإِنه أَراد موضع مَحال الظهر، جعل الميم لما لزمت المَحالة، وهي الفَقارة من فَقار الظهر، كالأَصلية. والمَحِلُ: الذي قد طُرِد حتى أَعيا؛ قال العجاج: نَمْشِي كَمَشْيِ المَحِلِ المَبْهور وفي النوادر: رأَيت فلاناً مُتماحِلاًوماحِلاً وناحِلاً إِذا تغير بدَنه. والمَحالُ: ضرْب من الحَلي يصاغ مُفَقَّراً أَي مُحْزَّزاً على تفقير وسط الجراد؛ قال: مَحال كأَجْوازِ الجَرادِ، ولؤلؤ من القَلَقِيِّ والكَبِيسِ المُلَوَّب والمَحالةُ: التي يستقي عليها الطيَّانون، سميت بفَقارة البعير، فَعالة أَو هي مَفْعَلة لتَحوُّلها في دَوَرانها. والمحالة والمحال أَيضاً: البكَرة العظيمة التي تستقي بها الإِبل؛ قال حميد الأَرقط: يَرِدْن، والليلُ مُرِمٌّ طائرُه،مُرْخىً رِواقاه هُجودٌ سامِرُه،وِرْدَ المَحال قَلِقَتْ مَحاوِرُهْ والمَحالةُ: البكَرة، هي مَفْعَلة لا فَعالة بدليل جمعها على مَحاوِل،وإِنما سميت مَحالة لأَنها تدور فتنقل من حالة إِلى حالة، وكذلك المَحالة لفِقْرة الظهر، هي أَيضاً مَفْعَلة لا فَعالة، منقولة من المَحالة التي هي البكَرة، قال ابن بري: فحق هذا أَن يذكر في حول. غيره: المَحالة البكَرة العظيمة التي تكون للسَّانية. وفي الحديث: حَرَّمْت شجر المدينة إِلاَّ مَسَدَ مَحالة؛ هي البكَرة العظيمة التي يُسْتَقى عليها، وكثيراً ما تستعملها السَّفَّارة على البِئار العميقة. وقولهم: لا مَحالةَ بوضع موضع لا بُدَّ ولا حيلة، مَفْعلة أَيضاً من الحَوْل والقوَّة؛ وفي حديث قس: أَيْقَنْتُ أَني، لا مَحا لةَ، حيث صار القومُ، صائِرْ أَي لا حيلة، ويجوز أَن يكون من الحَوْل القوة أَو الحركة، وهي مَفْعَلة منهما، وأَكثر ما تستعمل لا مَحالة بمعنى اليقين والحقيقةِ أَو بمعنى لا بدّ، والميم زائدة. وقوله في حديث الشعبي: إِنْ حَوَّلْناها عنك بِمِحْوَلٍ؛ المحول،بالكسر: آلةُ التحويلِ، ويروى بالفتح، وهو موضع التحويل، والميم زائدة. "
مَحْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحْلُ: المَكْرُ والكَيْدُ، والغُبارُ، والشِّدَّةُ، والجَدْبُ، وانْقِطاعُ المطرِ. وزَمانٌ ومكانٌ ماحِلٌ، وأرضٌ مَحْلٌ ومَحْلَةٌ ومَحُولٌ ومُمْحِلةٌومُمْحِلٌومِمْحالٌ، وقد مَحُلَتْ ومَجَلَتْ، وأمْحَلَ البَلَدُ، فهو ماحِلٌ، ومُمْحِلٌ قليلٌ، ـ أمْحَلَ القومُ: أجْدَبوا. ـ المُتَماحِلُ: الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ من الإِبِلِ ومِنَّا، والمُتَباعِدَةُ من الدورِ. ـ تَمَحَّلَ له: احْتالَ، ـ تَمَحَّلَ حَقَّهُ: تَكَلَّفَهُ له. ـ مُمَجَّلُ: المُطَوَّلُ، ـ مُمَجَّلُ من اللَّبَنِ: الآخِذُ طَعْمَ حُموضةٍ، أو ما حُقِنَ فلم يُتْرَكْ يأْخُذُ الطَّعْمَ وشُرِبَ. ـ مِحالُ: الكَيْدُ، ورَوْمُ الأمرِ بالحِيَلِ، والتَّدْبيرُ، والمَكْرُ، والقُدْرَةُ، والجِدالُ، والعَذابُ، والعِقابُ، والعَداوَةُ، والمُعاداةُ، كالمُماحَلَةِ، والقُوَّةُ والشِّدَّةُ، والهَلاكُ والإِهْلاكُ. ـ ومَحَـلَ به، ومَحِلَ به، ومَحُلَ به، مَحْلاً ومِحالاً: كادَهُ بِسعايَةٍ إلى السلطانِ. ـ ماحَلَهُمُمَاحَلَةً ومِحالاً: قاواهُ حتى يَتَبَيَّنَ أيُّهُما أَشَدُّ. ـ مَحالَةُ: البَكْرَةُ العَظيمةُ، كالمَحالِ، والفِقْرَةُ من فِقَرِ البَعيرِ، ج: مَحالٌ، جَج: مُحْلٌ، والخَشَبَةُ التي يَسْتَقِرُّ عليها الطَّيَّانونَ. ـ المَحالُ: ضَرْبٌ من الحَلْيِ. ـ رجُلٌ مَحْلٌ: لا يُنْتَفَعُ به. ـ مَمْحَلَةُ: شَكْوَةُ اللَّبَنِ. ـ مَحِلُ: مَن طُرِدَ حتى أعْيا. ـ رأيتُهُ مُتَماحِلاًوماحِلاً: مُتَغَيِّرَ البَدَنِ. ـ مَحِّلْنِي يا فلانُ: قَوِّنِي. ـ في كَلامِ علِيٍّ، رضي اللّهُ تعالى عنه: ''إنَّ من ورائِكُم أُموراً مُتَماحِلَةً''، أي: فِتَناً يَطُولُ شَرْحُها، وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهرِيُّ، ولا أُمورٌ بالرَّفْعِ كما غَيَّرَهُ.
محل(المعجم مختار الصحاح)
م ح ل: المَحْلُ الجدب وهو انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلإ يقال بلد مَاحِلٌ وزمان مَاحِلٌ وأرض مَحْلٌ وأرض مُحُولٌ كما قالوا أرض جدبة وأرض جدوب يريدون بالواحد الجمع وقد أمْحَلَتْ و أَمْحَلَ البلد فهو مَاحِلٌ ولم يقولوا مُمْحِلٌ وربما قالوه في الشعر و أَمْحَلَ القوم أجدبوا و المَحْلُ المكر والكيد يقال مَحَلَ به إذا سعى به إلى السلطان فهو مَاحِلٌ و مَحُولٌ وبابه قطع وفي الدعاء ولا تجعله ماحِلاً مُصَدَّقا قلت كأن الضمير في تجعله للقرآن فإنه جاء في الحديث عن بن مسعود رضي الله عنه {إن هذا القرآن شافع مشفَّع وماحِلٌ مصدَّق} جعله يمحل بصاحبه إذا لم يتبع ما فيه أي يسعى به إلى الله تعالى وقيل معناه وخصم مجادل مصدق و المُماحَلَةُ المماكرة والمكايدة و تَمَحَّلَ احتال فهو مُتَمَحِّلٌ ورجل مُتَمَاحِلٌ أي طويل وفي الحديث {أُمور مُتماحِلة} أي فتن يطول أمرها
مَحَلّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَحَلّ :- جمع مَحَلاَّت ومحالُّ: 1 - مصدر ميميّ من حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في. 2 - اسم مكان من حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في: مكان وموضع :-مَحَلُّ العَمل/ اللهو/ الميلاد، - مَحَلُّ الإقامة: المنزل الذي يقيم فيه المرء، - المسألة مَحَلّ البحث، - {حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحَلَّهُ} [قرآن]: مكان نحره:- • حلَّ محلَّه: أخذَ مكانَه، - حمله على غير محلّه: أساء فهمَه، - صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب، - في غير محلّه: غير مناسب، - كان في محلِّه/ في محلِّه: في مكانه الصحيح، في صُلْب الموضوع مباشرة، - لا أرى محلاًّ للعجب: لا داعي له، - لا محلّ له: لا علاقة له بالأمر، خارج الموضوع، - محلّ نزاع: موضع خلاف، - محلّ نظر: موضع نظر واهتمام. 3 - مَتْجَر، مركز عمل :-افتتح عدَّة مَحَلاَّت للملابس الجاهزة. • مَحَلُّ الإعراب: (النحو والصرف) ما يستحقّه اللَّفظُ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا. • المَحَلاَّن: الدُّنيا والآخرة.
محِلَ / محِلَ بـ يمحَل ، محْلاً ، فهو ماحِل ، والمفعول ممحول به :- • محِل المكانُ محَل، مَحُلَ؛ أجدب ولم ينبت :-أرض ماحِلة. • محِل به إلى الشّرطة: كاد له وأبلغ عنه.
مَحَلٌّ(المعجم الغني)
جمع: مَحَالُّ. [ح ل ل]. 1. :-فِي مَحَلِّ إِقَامَتِهِ :- : فِي مَكَانِ إِقَامَتِهِ. 2. :-الْمَحَلُّ التِّجَارِيُّ :- : الْحَانُوتُ، الدُّكَّانُ. 3. :-اِشْتَغَلَ فِي مَحَلِّهِ :- : فِي مَكَانِهِ الْمُنَاسِبِ. :-رَأْيٌ فِي مَحَلِّهِ :- :-كَلاَمٌ فِي مَحَلِّهِ. 4. :-آرَاءٌ فِي غَيْرِ مَحَلِّهَا :- : غَيْرُ مُنَاسِبَةٍ، غَيْرُ مُوَافِقَةٍ. 5. :-لاَ مَحَلَّ لَهُ :- : لاَ مَوْضِعَ لَهُ. 6.[جُمْلَةٌ لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإِعْرابِ]. :-اِنْقَشَعَ السّحابُ، وظَهَرَتِ الشَّمْسُ :- : جُمْلَةُ ظَهَرَتِ الشَّمْسُ مَعْطوفَةٌ على جُمْلَةٍ :-اِنْقَشَعَ السّحابُ :- لا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعْرابِ لأَنَّها جُمْلَةٌ اِبْتِدائِيَّةٌ، والجُمَلُ التي لها مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرابِ، هي التي تَحَلُّ مَحَلَّ مُفْرَدٍ، أي ما لَيْس جُمْلَةً ولا شِبْهَ جُمْلَةٍ. 7. :-قَضِيَّةٌ فِي مَحَلِّ نِزَاعٍ :- : فِي مَوْضِعِ نِزَاعٍ.
تمحَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تمحَّلَ لـ يتمحَّل ، تمحُّلاً ، فهو مُتمحِّل ، والمفعول مُتمحَّل له :- • تمحَّل الشَّخصُ لبلوغ هدفه احتال، التمس حيلة، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ :-تمحَّل عُذْرًا، - يحصل على المال بالتّمحُّل:- • تمحَّلْ لي خيرًا: اطلبْه لي.
تماحلَيتماحل ، تماحُلاً ، فهو مُتماحِل :- • تماحل القومُ تنازعوا، جادل بعضُهم بعضًا :-لا تتماحلوا في سفاسف الأمور.
محَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
محَلَيَمحَل ، مَحْلاً ، فهو ماحِل :- • محَل المكانُ أجدَب ولم يُنْبِت :-بلد ماحل، - أرض ماحلة.
محُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
محُلَيَمحُل ، مَحالَةً ، فهو ماحِل :- • محُل المكانُ محَل، مَحِلَ؛ أجدب ولم ينْبت.
أَمحل(المعجم الرائد)
أمحل - إمحالا 1- أمحل المكان : أجدب، انقطع عنه المطر فيبست أرضه. 2- أمحل المطر : احتبس، انقطع. 3- أمحل : أصابه المحل وانحبس عنه المطر. 4- أمحل الله الأرض : جعلها «محلة»، أي جدبة يابسة.
المَحْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَحْلُ : انقطاعُ المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ. ويقال: أَرض مَحْلٌ: لا مرعَى بها. ويقال: رجلُ مَحْلٌ: لا يُنتفع به. و المَحْلُ البُعْدُ. و المَحْلُ الشِّدَّةُ. والجمع : مُحولٌ، و أَمْحَالٌ.
مَحْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَحْل :- جمع أمحال (لغير المصدر) ومحول (لغير المصدر): 1 - مصدر محَلَومحِلَ/ محِلَ بـ. 2 - انقطاع المطر ويُبس الأرض من النّبات، قحط، جدْب، جفاف :-تميّز فصلُ الشتاء في هذه السنة بمحْل شديد، - زمان/ عام/ أرض محْل:- • رَجُل محْل الأخلاق: فاجِر.
تمحل - تمحلا 1- تمحل الشيء أو له : احتال في طلبه «تمحل الأعذار». 2- تمحل لهحقه : تكلفه له، طلبه له. 3- تمحل النقود : انتقدها، اختار جيدها.
الماحِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الماحِلُ : البلدُ المَحْلُ . و الماحِلُ الخَصْمُ المجادل. و الماحِلُ المتغيِّرُ البدَن.
المَحِلُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المَحِلُّ : المكانُ الذي يُحَلُّ فيه. ومَحِلُّ الدَّيْن: أجَلُهُ. ومَحِلُّ الهَدْيِ: يوم النَّحْرِ بمِنًى. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196وَلاَ تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) ) .
المِحَالُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِحَالُ : الكَيْدُ. و المِحَالُ القُوَّةُ. و المِحَالُ العِقاب من الله. و المِحَالُ التَّدبيرُ. وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 13وَهُوَ شَدِيدُ المِحَالِ) ) .