وصف و معنى و تعريف كلمة فبمتوثب:


فبمتوثب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و ثاء (ث) و باء (ب) .




معنى و شرح فبمتوثب في معاجم اللغة العربية:



فبمتوثب

جذر [توث]

  1. وَثَبَ: (فعل)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  2. وَثْب: (اسم)
    • وَثْب : مصدر وَثَبَ
  3. وَثَّبَ: (فعل)
    • وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ
    • وَثَّبَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ
    • وَثَّبَ الرَّضِيعَ : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ
    • وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا
    • وَثَّبَهُ الوِثَابَ : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه
  4. وَثب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وَثَبَ وَثْباً : قَفَزَ قَفْزاً
    • رِيَاضَةُ الوَثْبِ : القَفْزُ
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى
    • (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس


  5. تَوَثَّبَ: (فعل)
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه
    • تَوَثَّبَ الوَلَدُ : وَثَبَ، قَفَزَ
    • تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً
    • تَوَثَّبَ : وثب
  6. تَواثَبَ: (فعل)
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب
    • تَوَاثَبَ القومُ ونحوُهم : وثَبَ بعضُهم على بعض
  7. واثَبَ: (فعل)
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب
    • وَاثَبَهُ فِي وَكْرِهِ : بَادَرَهُ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ
    • وَاثَبَ صَاحِبَهُ : وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
  8. أَوثَبَ: (فعل)
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب
    • أوْثَبَ القِرْدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ
    • أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ : جَعلَهُ يثِبُهُ
  9. وَثبة: (اسم)
    • الجمع : وَثَبات و وَثْبَات
    • اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير
    • وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى
  10. واثِب: (اسم)


    • فاعل من وَثَبَ
    • قافز
  11. مُواثَب: (اسم)
    • مُواثَب : اسم المفعول من واثَبَ
  12. مُواثِب: (اسم)
    • مُواثِب : فاعل من واثَبَ
  13. مُوثَب: (اسم)
    • مُوثَب : اسم المفعول من أَوثَبَ
  14. مُوثِب: (اسم)
    • مُوثِب : فاعل من أَوثَبَ
  15. تَوَثُّب: (اسم)
    • مصدر تَوَثَّبَ
    • بَارِعٌ فِي التَّواثُبِ : فِي القَفْزِ
    • التَّوَثُّبُ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : الاسْتِيلاءُ عَلَيْهَا
  16. توثُّب: (اسم)


    • توثُّب : مصدر تَوَثَّبَ
  17. مُتوثَّب: (اسم)
    • مُتوثَّب : اسم المفعول من تَوَثَّبَ
  18. مُتوثِّب: (اسم)
    • مُتوثِّب : فاعل من تَوَثَّبَ
  19. وَثيب: (اسم)
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
  20. تَواثُب: (اسم)
    • مصدر تَوَاثَبَ
    • تَوَاثُبُ الأوْلاَدِ: وُثُوبُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ
  21. مُتواثِب: (اسم)
    • مُتواثِب : فاعل من تَواثَبَ
  22. إِيثاب: (اسم)


    • إيثاب : مصدر أَوثَبَ
  23. مَوثَبان: (اسم)
    • المَوْثَبَانُ : المَلِكُ الذي يقعُدُ ويلزَمُ السَّرير ولا يغزو
  24. مواثبة: (اسم)
    • مواثبة : مصدر واثَبَ
  25. وَثَبان: (اسم)
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
,
  1. وثب
    • "الوَثْبُ: الطَّفْرُ.
      وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً،ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛

      قال: وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره: وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ؟ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً،وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها،وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك.
      وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ.
      ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعله يَثِـبُه.
      وواثبَه أَي ساوَرَه.
      ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً.
      والوَثَبَـى: من الوَثْب.
      ومَرَةٌ وثَبـى: سريعةُ الوَثْبِ.
      والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير.
      يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ.
      ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ.
      وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم.
      قال ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل.
      والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم.
      ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً.
      وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها.
      وفي حديث فارعة، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ.
      والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ.
      وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له.
      والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة: قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ.
      أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ.
      وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض.
      والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه.
      واسم الـملِك: مُوثَبَان.
      والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ؛ قال أُمية: بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة.
      والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذي يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو.
      والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَبِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَثْبُ

    • ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
      ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
      ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
      ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،
      ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
      ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
      ـ واثَبَه: ساوَرَه.
      ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
      ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
      ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وثَبَ
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :-
      إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان
      1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد:-
      وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
      2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.
      وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَثَبَ
    • وَثَبَ وَثَبَ ِ (يَثِبُ) وَثْبًا ، ووَثَبانًا، ووُثُوبًا ، ووَثيبا ، وثِبَةً : طَفرَ وقَفَزَ .
      ويقال : وثب إِلى المكان العالي : بَلَغَه.
      ووثب إِلى الشَّرف والمجد.
      ووثب المكانَ .
      و وَثَبَ على فلان : غَالبًا وساوَرَه .
      و وَثَبَ نهض وقام .
      و وَثَبَ قَعَدَ [في لغة حِمْيَر] .
      ويقال : وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ.
      فهو واثبٌ، ووثَّابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. توثَّبَ
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه :-
      توثَّب اللاَّعبُ وثَب، قفز.
      توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا :-رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَثْبَة
    • وَثْبَة :-
      جمع وَثَبات ووَثْبَات: اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على: :-وثبةُ الأسد مخيفة، - قام الرياضيُّ بوَثْبَةٍ ثُلاثيَّة رائعة، - وثبة إلى الأمام:-
      • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير.
      وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. واثبَ
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب :-
      واثب الأسدُ السَّبُعَ صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر :-واثب المصارعُ خصْمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وَثب
    • وثب - يثب ، وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة
      1- وثب : نهض وقام. 2- وثب : قفز.

    المعجم: الرائد

  9. أوثبَ
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب :-
      أوثبه الموضعَ جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ، - أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تواثبَ
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب :-
      تواثب القومُ تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر :-تواثَب الخُصومُ، - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَثْب
    • وَثْب :-
      1 - مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
      الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى.
      2 - (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب.
      • مِنصَّة الوَثب: (الرياضة والتربية البدنية) لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَوْثَبَ
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). أَوْثَبْتُ، أوْثِبُ، يُوْثِبُ، أَوْثِبْ، مصدر إيثَابٌ.
      1. :-أوْثَبَ القِرْدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ.
      2. :- أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ :- : جَعلَهُ يثِبُهُ.

    المعجم: الغني

  13. وَثَّبَ
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ.
      1. :-وَثَّبَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ.
      2. :-وَثَّبَ الرَّضِيعَ :- : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ.
      3. :-وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ :- : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا.
      4. :-وَثَّبَهُ الوِثَابَ :- : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً.

    المعجم: الغني

  14. وَثَبَ
    • [و ث ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَثَبْتُ، أَثِبُ، ثِبْ، مصدر وَثْبٌ، وُثُوبٌ، وَثَبَانٌ، وِثَابٌ.
      1. :-وَثَبَ الرَّجُلُ قَائِماً :- : نَهَضَ، قَامَ.
      2. :-وَثَبَ الرِّيَاضِيُّ فَوْقَ الْحَاجِزِ :-: قَفَزَ.
      3. :-وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ :- : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ.
      4. :-وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ :- : بَلَغَ، وَصَلَ.
      5. :-وَثَبَتْ إِلَيْهِ فِكْرَةٌ :-: سَاوَرَتْهُ. :-وَثَبَ إِلَى رَأْسِهِ سُؤَالٌ لاَ يَخْلُو مِنْ قَلَقٍ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  15. وثب
    • وثب - توثيبا
      1- وثبه : جعله يثب. 2- وثبه : أقعده على وسادة. 3- وثبه الوسادة : طرحها له ليقعد عليها. 4- وثبه وثابا : فرش له فراشا.

    المعجم: الرائد

  16. وَثَّبَهُ
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه .
      و وَثَّبَهُ أَقعده على وسادة.
      و وَثَّبَهُ فلانًا وِثابًا: فَرَشَ له فِراشًا.
      ويقال: وثَّبَه وسادةً : طرحها له ليقعُدَ عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَوَثَّبَ
    • [و ث ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَثَّبْتُ، أتَوَثَّبُ، مصدر تَوثُّبٌ.
      1. :-تَوَثَّبَ الوَلَدُ :- : وَثَبَ، قَفَزَ.
      2. :-تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً.

    المعجم: الغني

  18. واثَب
    • واثب - مواثبة ووثابا
      1-واثبه : وثب كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  19. وثب الشّخص/ وثب الشّخص إلى المكان
    • قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة- وثَب إلى الشّرف والمجد :- ° وثَب إلى المكان العالي

    المعجم: عربي عامة

  20. وَاثبَهُ
    • وَاثبَهُ مُواثبةً، ووِثابًا: وثَبَ كلٌّ منهما على صَاحبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَوَاثَبَ
    • [و ث ب]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاثَبْتُ، أتَوَاثَبُ، مصدر تَوَاثُبٌ. :-تَوَاثَبَ الأَطْفَالُ :- : وَثَبَ بَعضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  22. وَاثَبَ
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاثَبْتُ، أُوَاثِبُ، مصدر مُوَاثَبَةٌ.
      1. :-وَاثَبَهُ فِي وَكْرِهِ :- : بَادَرَهُ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ.
      2. :-وَاثَبَ صَاحِبَهُ :- : وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أَوثَب
    • أوثب - إيثابا
      1- أوثبه : جعله يثب. 2- أوثبه الموضع : جعله يثبه ويعبره.

    المعجم: الرائد

  24. توثَّب
    • توثب - توثبا
      1- توثب : وثب. 2- توثب عليه في الأرض أو نحوها : استولى على أرضه ظلما.

    المعجم: الرائد

  25. أوثبه الموضع
    • جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ- أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.

    المعجم: عربي عامة



معنى فبمتوثب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" التُّوتُ : الفِرْصَادُ " أَنكره الحَرِيرِيّ في دُرّة الغَوّاص وزعم أَنه تَصْحِيفٌ وقد قَلَّدَه في ذلك جَماعة والصّحيح أنها " لُغَةٌ في المُثَنّاةِ " كما " حكَاها " اللُّغَويّ الفارِسِيُّ أَبُو الحُسَيْن أَحْمَدُ " بنُ فارِسٍ " في كتاب عِلَلِ المُصَنَّفِ الغَرِيب . وفي شرح أَدب الكاتب : قال أَبُو حَنِيفَة : التُّوتُ والتُّوتُ لُغَتَانِ . وقال ابنُ بَرِّيّ في حواشِيه على مُعَرَّب الجَوَالِيقيّ : إِنّ أَبا حَنِيفَةَ قال : لم أَسمعْ أَحَداً يقولُه بالتَّاءِ وإِنما هو بالثّاء المُثَلَّثَةِ وأَنشد - لمَحْبُوبٍ النَّهْشَليّ - :

لَرَوْضَةٌ من رِيَاضِ الحَزْنِ أَو طَرَفٌ ... من القُرَيَّة حَزْنٌ غيرُ مَحْرُوثِ

" أَحْلَى وأَشْهَى لِعَيْنِى إِن مَرَرْتُ بِهمن كَرْخِ بَغْدَادَ ذِي الرُّمّانِ والتُّوتِ

ونقل ابنُ بَرِّىّ في حواشيه على الدُّرّة : حكى أَبو حنيفةَ أَنه يُقَال بالتَّاءِ والثَّاءُ من كلامِ الفُرْس والتّاءُ هي لُغَةُ العَرَبِ وأَنشد البَيْتَيْنِ : قال شيخُنا : وعلى المثلّثة اقتَصر صاحِبُ عُمْدَةِ الطَّبِيب وقال : إِنّ المُثَنّاةَ لَحْنٌ وهو غريبٌ لم يوافقوه عليه . وصَرَّحَ في المُزْهرِ - عن شرحِ أَدبِ الكَاتِبِ - أَنّ التُّوتَ أَعْجَمِيٌّ مُعَرَّب وأَصله باللّسا العَجَمِيّ تُوت وتوذ فأَبْدَلَتِ العربُ من الثّاءِ المثَلَّثة والذّال المعجمة تاءً ثَنَوِيّة ؛ لأَنَّ المثَلَّثَةَ والذّالَ مُهْمَلانِ في كلامهم . التُّوتُ " : ة بِمَرْوَ " ويُقَال فيها بالذَّالِ المُعْجَمَةِ أَيضاً " منها " أَبو الفَيْض " بَحْرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَحْر التُّوثِيّ الأَدِيبُ " المَرْوَزِيّ صاحبُ سليمانَ بنِ مَعْبَدٍ السَّنْجيّ . التُّوتُ " : ة " أُخرى " بأَسْفِرايِنَ " منها : أَبوُ القَاسِمِ عليُّ بنُ طاهِر سَمِع ببغدادَ أَبا محمَّدٍ الجَوْهَرِيّ توفِّي سنة 480 . " وأُخرى ببُوشَنْجَ " . " والتُّوثَةُ : واحِدَةُ التُّوثِ " . " ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ " قُرْبَ الشُّونِيزِيَّة فيها جامِعٌ بالجَانِب الغَرْبيّ " منها " : أَبُو طاهِر " مُحَمَّدُ بنُ أَحمدَ بنِ قَيْدَاسٍ " رَوَى عن أَبِي عَلِيِّ بنِ شَاذَانَ وعنه السِّلَفِىّ . " ومَسْعُودُ بنُ عَلِيّ " بنِ النَّادِر . " ومُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَلِيّ الزّاهِدُ " . ومُحَمَّدُ بنُ عبدِ الله ابنِ أَبِي زَيْد الأَنْمَاطِيّ روى عنه أَبُو بكرٍ الخَطيبُ " التُّوثِيُّونَ " : مُحَدِّثُون . " وكَفْرُ تُوثَا : ع " بالجَزِيرَة

لسان العرب
التُّوثُ الفِرْصادُ واحدتُه تُوثةٌ وقد تقدّم بتاءَين وكَفْرُتُوثا موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: