(علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه
ذاهِل: (اسم)
ذاهِل : فاعل من ذَهَلَ
مَذهَل: (اسم)
الجمع : مَذَاهِلُ
المَذهَلُ : ما يَشْغَل
مُذهَل: (اسم)
مُذهَل : اسم المفعول من أَذْهَلَ
مُذهِل: (اسم)
مُذهِل : فاعل من أَذْهَلَ
إِذهال: (اسم)
إذهال : مصدر أَذْهَلَ
مَذْهول: (اسم)
مَذْهول : اسم المفعول من ذَهَلَ
مُذهِل: (اسم)
فاعل من أَذْهَلَ
عَمَلٌ مُذْهِلٌ : مُدْهِشٌ، مُثِيرٌ، مُحَيِّرٌ
مُنذهِل: (اسم)
مُنذهِل : فاعل من إِنذهلَ
إِذهال: (اسم)
مصدر أَذْهَلَ
سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ: تَحْيِيرُهُم، إِدْهاشُهُمْ
ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن
ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
ذَاهِن: (اسم)
ذَاهِن : فاعل من ذَهِنَ
الذهول: (مصطلحات)
مصدر ذهل ، السهو. (فقهية)
,
ذهل(المعجم لسان العرب)
"الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُوأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛
وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها. ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَهوذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاًوذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه. ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟
قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة. والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق. وذُهْل: قبيلة. وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاًوذُهْلانَوذُهَيلاً. "
ذَهَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاًوذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ. ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ. ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ. ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. **** ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ. ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
أذهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أذهلَيُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :- • أذهلَه النَّبأُ أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ، - أذهلني جهلُه، - نجاح مُذهِل، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً، - أخبار مُذهِلة. • أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.
ذهَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاًوذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :- • ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.
انذهلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انذهلَينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :- • انذهلَ الشَّخصُ 1 - دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف، - وجه مُنذهِل. 2 - تدلَّه، غاب عن رشده.
ذُهول(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذُهول :- 1 - مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1وذهِلَ2/ ذهِلَ عن. 2 - شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف :-ذهول العينين. 3 - (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل :-اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه.