وصف و معنى و تعريف كلمة فبمزراقكن:


فبمزراقكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و زاي (ز) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فبمزراقكن في معاجم اللغة العربية:



فبمزراقكن

جذر [زرق]



معنى فبمزراقكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرِقَ** - [ز ر ق]. (ف: ثلا. لازم).** زَرِقْتُ**،** أَزْرَقُ**، مص. زَرَقٌ. مص. زَرَقٌ، زُرْقَةٌ. 1. "زَرِقَتْ عَيْنُهُ": كَانَتْ أَوْ صارَتْ زَرْقاءَ. 2. "زَرِقَ الرَّجُلُ" : عَمِيَ.


معجم الغني
**زُرَّقٌ** - (حو). : طائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ العُقابِ، مِنْ رُتْبَةِ الصَّقْرِيَّاتِ، رَأْسُهُ أَسْوَدُ، وَذَنَبُهُ رَمادِيٌّ أَزْرَقُ، بَطْنُهُ أَبْيَضُ، عَيْناهُ قُرْمُزِيَّتانِ، لَهُ مِنْقارٌ حادٌّ مُتَقَوِّسٌ، وَهُوَ مُمْتَلِئُ الجِسْمِ، مَوْطِنُهُ الشَّرْقُ الأَوْسَطُ وَإِفْريقِيا.
معجم الغني
**زَرَقَ** - [ز ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَرَقْتُ**،** أَزْرِقُ**،** اِزْرِقْ**، (**أَزْرُقُ**،** اُزْرُقْ**)، مص. زَرْقٌ. 1. "زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ" : رَمَى بِهِ. 2. "زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ" : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ. 3. "زَرَقَتْ عَيْنُهُ نَحْوِي" : اِنْقَلَبَتْ وَظَهَرَ بَياضُها.

4. "زَرقَ الصَّيْدَ بِالمِزْراقِ" : رَماهُ بِهِ، طَعَنَهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُراق [مفرد] • زُراق الأطراف: (طب) زُرْقة تصيب اليدين والقدمين. • الزُّراق المِعويّ: (طب) مرض يؤدي إلى امتصاص بعض المركَّبات الكيميائيَّة التي تغيِّر من تركيب هيموجلوبين الدَّم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ازراقَّ يزراقّ، ازريقاقًا، فهو مُزْراقّ • ازراقَّ اللونُ: ازرقَّ شيئًا فشيئًا، صار لونه أزرق تدريجيًّا "كان لون الثوب كحليًّا، لكنه يزراقُّ كلما غُسِلَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ازرقَّ يزرقّ، ازرقاقًا، فهو مُزرَقّ • ازرقَّ البحرُ: صار بلون السَّماء الصَّافية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَرْقاءُ [مفرد] • الزَّرْقاء: 1- مؤنَّث أزرقُ. 2- السَّماء. • الطَّبْعة الزَّرْقاء: (هس) نسخة صُوريَّة عن مخطَّطات مِعْماريَّة أو رُسومات ميكانيكيَّة، مرسومة بخطوط بيضاء على خلفيَّة زَرْقاء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زُرْقَة [مفرد]: مصدر زرِقَ.
المعجم الوسيط
الطائرُ بسَلْحه ـُِ زَرْقاً: رمى به. وـ فلاناً بعينه: أحدَّها نحوه ورماه بها. ويُقال كذلك: زَرَقَتْ عينُه نحوي: انقلبت وظهر بياضُها. وـ الصّيْد بالمزراق: رماه به أَو طعَنه به.( زَرِقَ ) ـَ زَرَقاً، وزُرْقَة: كان أزرق. وـ عَمِيَ. فهو أزرق، وهي زرقاء. ( ج ) زُرْق.( أزْرَقَتْ ) عينُه نحوي: زَرَقَتْ. ( انْزَرَقَ ): استلقى على ظهره. وـ السّهم: نفَذ. وـ في الشيء: دخَل.( ازْراقَّ ): زرِق شيئاً فشيئاً.( ازْرَقَّ ): صار أزرق.( تَزَوْرَقَ ): رمى ما في بطنه.( الأزَارِقَةُ ): فرقة من الخوارج، نُسبوا إِِلى نافع بن الأزرق الحنفي، كفّروا عليًّا وأَصحابه والقاعدين عن القتال وجوَّزوا قتل المخالفين وسَبْيَ نسائهم.( الأزْرَقُ ): ما لونه الزُّرْقَة. ويُقال: نصل أزرق. وماء أزرق: شديد الصفاء. والماء الأزرق ( في علم الرمد ): صلابة حدقة العين من فرط التوتر الداخلي. ( مج ).( الأزْرَقيُّ ): الأزرق اللون.( الزُّرَاقُ ): زُرَاق الأَطراف ( في الطب الباطني ): زُرْقةٌ تُصيب اليدين والقدمين،تشبه مرض ( ريشود ) ولكنه غير مصحوب باختناق موضعيّ وألم. ( مج ). والزُّراق المِعَويّ: مرض يميّزه زرقة في اللون واضطراب شديد في الأمعاء. ( مج ).( الزُّرَقُ ): ضربٌ من الطيور من فصيلة العقاب النسرية من رتبة الصّقريات، يتميز بامتلاء جسمه وعِظَم حجمه وكبر منقاره الواضح التقوّس الحادّ الأَطراف؛ وهو في سلوكه وسطٌ بين النسور والبوم؛ ويستوطن أنحاءَ المعمورة. ( مج ).( الزَّرَّاقَةُ ): أنبوبة من الزّجاج ونحوه، أحد طرفيها واسع والآخر ضيّق، في جوفها عودٌ يَجذِب السائل ثم يدفعه.( الزُّرَّقُ ): الذكر من البُزاة. ( ج ) زراريق. وـ الحديدُ النظر.( الزَّوْرَقُ ): القارب يُدفع بالمجاديف، أَو بالآلة. ( ج ) زوارق.( المِزْرَاقُ ): الرّمح القصير. ( ج ) مَزاريق.


مختار الصحاح
ز ر ق : رجل أزْرَقُ العين بيّن الزَّرَقِ بفتحتين والمرأة زَرْقاءُ وقد زَرِقَتْ عينه من باب طرِب والاسم الزُّرْقَةُ وتسمى الأسنة زُرْقاً للونها و زَرَقَ الطائر ذرق وبابه ضرب ونصر و زَرَقَتْ عينه نحوي إذا انقلبت وظهر بياضها و المِزْرَاقُ رمح قصير و زَرَقَهُ بالمزراق رماه به وبابه نصر ونصل أزْرَقُ بيّن الزَّرَقِ أي شديد الصفاء ويقال للماء الصافي أزْرَقُ و الزَّوْرَقُ ضرب من السفن
الصحاح في اللغة
رجلٌ أَزْرَقُ العينِ، والمرأة زَرقاءُ بيِّنةُ الزَرَقِ. الاسمُ الزُرْقَةُ. وقد زَرِقَتْ عينُه بالكسر. وازْرَقَّتْ عينُه ازْرِقاقاً، وازْراقَتْ عينه ازْريقاقاً. وزَرَقَ الطائر يَزْرُقُ ويَزْرِقُ، أي ذَرَقَ. ويقال أيضاً: زَرَقَتْ عينُه نحوي، إذا انقلبتْ وظهر بياضُها. والمِزْراقُ: رمحٌ قصيرٌ. وقد زَرَقَهُ بالمِزْراقِ، أي رماه به. وزَرَقَتِ الناقةُ الرحلَ، أي أخَّرتْه إلى وراءٍ، فانْزَرَقَ. قال ابن السكيت: نصلٌ أزرقُ بيِّنُ الزَّرَقِ، إذا كان شديد الصفاء. ويقال للماء الصافي: أَزْرَقُ. والزَوْرَقُ: ضرب من السفن. والزُرَّقُ: طائرٌ يُصاد به. قال الفراء: هو البازي الأبيض، والجمع الزَراريقُ.
تاج العروس

الزَّرَقُ مُحَركَةً والزرقَةُ بالضَّمِّ : لونٌ م معروفٌ وقد زَرِقَتْ عينُه كفَرِحَ قالَ ابنُ سِيدَه : الزُّرْقَةُ : البَياض حَيْثما كانَ والزُّرْقَةُ : خُضْرَةٌ في سوادِ العَيْنِ وقيل : هو أَن يتَغَشَّى سَوادَها بياضٌ وقد زَرِقَ زَرَقاً فهو أزْرَقُّ وهي زَرْقاءُ - قال الشّاعِرُ :

لقَدْ زَرِقَتْ عَيْناكَ يا ابْنَ مُكَعْبَرٍ ... كما كُل ضَبِّيّ من اللُّؤْم أَزْرَقُ وقالَ الأعشَى يَمْدَحُ المُحَلِّقَ :

كذلِكَ فافْعَلْ ما حَيِيتَ إِذا شَتَوْا ... وأقْدِم إذا ما أَعْيُنُ القَوْم تَزْرَقُ وقالَ جَزْءٌ أخُو الشَّمّاخ :

وما كُنْتُ أَخْشَى أَنْ تَكُونَ وَفاتُه ... بكَفَّي سَبَنْتَي أَزْرَقِ العَيْنِ مُطْرِقِ وفي الحَدِيث : " يَدْخُلُ عليكُم رَجُلٌ يَنْظُرُ بعَيْنَيْ شَيْطانٍ فدَخَلَ رَجُلٌ أَزْرَقُ العَيْنِ "

والزَّرَقُ : العَمى . ومنه قَوْلُه تَعالَى : " ونَحْشُر المُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً " أَي : عُمْياً وقِيلَ : عِطاشاً قالَه ثَعْلَبٌ قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ هذا لَيْسَ على القَصْدِ الاوّل إنَّما مَعْناهُ ازْرَقَّتْ أَعْيُنُهم من شِدَّةِ العَطَشِ وقالَ الزَّجّاجُ : يَخْرُجُونَ من قُبُورِهِم بُصَراءَ كما خُلِقُوا أَوَّلَ مَرَّةٍ ويَعْمَوْنَ في المَحْشَرِ . والزَّرقُ : تَحْجِيلٌ دُونَ الأَشاعِرِ عن أبِي عُبَيْدَةَ

وقِيلَ : بَياضٌ لا يُطِيفُ بالعَظْم كُلِّه ولكِنّه وَضَحٌ في بَعْضِه . وقالَ ابْنُ دُرَيْد - في بابِ فُعَّلٍ : زُرَّقٌ كسُكَّرٍ : طًائِرٌ صَيّادٌ بينَ البازِيُّ والباشقِ وقالَ الفَرّاءُ : هو البازِيُّ الأَبْيَضُ وفي سَجَعاتِ الأَساسِ : " ولا يُقاسُ الزُّرَّقُ بالأَزْرَقِ " والأَزْرَقُ هو البازِيُّ ج : زَرارِيقُ وقال أَبو حاتِم : البازِيُّ والصَّقْرُ والشاهِين والزرًّق لبَرِيدُ والباشِقُ قالَ ابنُ دُرَيْدِ - في البابِ المَذْكُورِ بعدَ ذِكْرِ الطَّيْرِ - : والزُّرَّقُ : بياضٌ في ناصِيَةِ الفَرَسِ أَو في قَذالِه كما في العُبابِ

والزُّرْقُمُ بالضمِّ ولو قالَ : كقُنْفُذٍ كان أحْسَن : الشَّدِيدُ الزَّرَقِ للمُذَكرِ والمُؤَنَّثِ والمِيمُ زائِدَةٌ قالَ الصّاغانِيُّ : ونُعِيدُ ذِكْرَهُ في المِيم للَفْظِه قالَ شَيْخُنا : كلامُ المُصَنِّف كطائِفَةٍ من الأَئمَّةِ أَنّه صِفَة وجَعَله ابنُ عُصْفُورٍ اسْماً لا صِفَةٌ انتهى قالَ :

" لَيْسَتْ بكحلاءَ ولكِنْ زُرْقُمُ

" ولا برَسْحاءَ ولكن سُتْهُمُ

وقال اللِّحْيانيُّ : رَجُلٌ أزْرَقُ وزُرْقُمٌ وامْرَأَةٌ زَرقاءُ بَيِّنَةُ الزَّرَقِ أَو الزُّرْقُمَة ونَصْلٌ أَزْرَقُ بَيِّنُ الزَّرَقِ : شَدِيدُ الصَّفاءَ قالَ ابنُ السِّكِّيت : ومنه قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" حتَّى إِذا تَوَقَّدَتْ من الزَّرَقْ

" حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ منْ سَنِّ الذَّلَقْ والأَزارِقَةُ : قومٌ من الخَوارِجِ واحِدُهم أَزْرَقِيٌّ : صِنْفٌ من الحَرُورِيةِ نُسِبُوا إِلى نافِعٍ بنِ الأَزْرَقِ وهو من الدُّؤَلِ بنِ حَنِيفةَ قالُوا : كَفَرَ علِيٌ بالتَّحْكِيم وقَتْلُ ابنِ مُلْجَم له بحَقٍّ وكَفَّرُوا الصَّحابةَ . والزُّرقُ بالضمِّ : النِّصالُ سُمِّيَتْ لِلَوْنِها وقِيلَ : لِصفائِها قال امْرُؤُ القَيْسِ :

ليَقْتُلَنِي والمَشْرفي مُضاجعِي ... ومَسْنُونَةٌ زُرْق كأَنْيابِ أغوالِ والزُّرْقُ : رِمالٌ بالدَّهْناءَ قال ذُو الرمةِ :

وقَرَّبْنَ بالزُّرْقِ الجَمائِلَ بعدَما ... تَقَوَّبَ عَنْ غِرْبانِ أَوْراكِها الخَطْرُ وقالَ أَيْضاً :

أَلا حَيِّ عندَ الزُّرْقِ دارَ مُقامِ ... لمَىَّ وإِن هاجَتْ وَجِيعَ سَقامَ وقال أَيْضاً :

" كأَنْ لَمْ تَحُلَّ الزرْقَ مَيٌّ ولم تَطَأْبَجَرْعاءِ حُزْوَى بَيْنَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ ومَحْجَرُ الزُّرْقانِ : موضِعٌ بحَضْرَمَوْتَ أَوقَعَ به المُهاجِرُ بن أَبِي أمَيَّةَ بنِ المُغِيرَةِ - رضِيَ الله عنه - بأَهْلِ الرِّدَّةِ

والزَّرْقاءُ : ع بالشّام بناحِيَةِ مَعان . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : الزرْقاءُ : الخَمْرُ . والزَّرْقاءُ : فَرَسُ نافِع عَبْدِ العُزَّى عن ابْنِ عَبّادٍ . وزَرْقاءُ اليَمامَةِ : امْرَأة من جَدِيسَ وكانَت تُبْصِرُ الشَّيْءَ من مَسِيرَة ثَلاثَةِ أَيّام قالهُ ابنُ حَبِيب وذَكَر الجاحِظُ أَنّها من بَناتِ لُقْمانَ بنِ عادٍ وأنَّ اسْمَها عَنْزُ وكانت هي زَرقاءَ وكانَت الزَّبّاءُ زَرْقأَ وفي المَثَلِ : " أَبْصَرُ من زَرْقاء اليَمامَةِ " وقِيلَ : اليَمامَةُ اسْمُها وبها سُمِّيَ البَلَدُ قال الصّاغانِيُّ : فحَقَّ إِعْرابِها على هذا الفَتْح على أَنَّ اليَمامَةَ بدَلٌ من زَرْقَاءَ . ومن المَجازِ : الزُّريْقاءُ : الثَّرِيدَةُ تُدْسَمُ بلَبَنٍ وزَيْتٍ قالَ الزَّمَخْشَرِي : تُشَبَّهُ لأَدْمِها بالعُيُونِ الزُّرْقِ . والزُّرَيقاءُ : دُوَيْبَّةٌ كالسِّنوْرِ نقله اللَّيْث . والمِزْراقُ كمِحْرابٍ : البَعِيرُ يُؤَخَرُ حِمْلَهُ إِلى مُؤَخَّرٍ نقله الأَزْهرِيُّ

قالَ : ورَأَيْتُ جَمَلاً عندَهُم يُسَمَّى مِزْراقاً لتَأْخِيرِه أَداتَه وما حُمِلَ عليهِ وزَرَقَت النِّاقَةُ الحِمْلَ أَو الرّحْلَ أَي : أَخَّرَتْهُ . والمِزْراقُ من الرِّماحِ : رُمْحٌ قصيرٌ وهو أَخَفُّ مِن العَنَزَةِ وقَدْ زَرَقَه به : إِذا رَماهٌ أو طَعَنَه به يَزرُقُ بالضمِّ . وزَرَقَ الطّائِر يَزْرقُ من حَدِّ ضَرَب ويَزْرُقُ أَيضاً من حَدِّ نَصَر كما في العُبابٍ أي : ذَرَقَ . ويُقال : زَرَقَتْ عَيْنُه نَجوِى أَي : انْقَلَبتْ وظَهَر بَياضها قالَ الفَرّاءُ : كأَزْرَقَتْ مثل : أَكْرَمَت . وازْرَقَّت مثل احْمَرَّت بمَعْنَى أَزْرَقَتْ . والزَّرْقَةُ بالفتح : خَرَزَة للتَّأخِيذِ تُؤَخِّذُ بها النساءُ عن ابْن عَبّادٍ . وزَرْقُ : ة بمَرْوَ قُتِلَ بها يَزْدَجِرْدُ آخرُ مُلُوكِ الفُرْسِ منها : أَبو أحْمدَ مُحَمدُ بنُ أحْمَدٌ بن يَعْقوبَ الزَّرقِيُّ المحدِّثُ عن أَبي حامدٍ أَحْمَدَ ابنِ عليٍّ وعنه أَبو مَسْعُودٍ البَجَليُّ . وزُرْقانُ كعُثْمانَ : لقبُ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمدِ بنِ عبد اللهِ بنِ سُفيانَ الزيّاتِ المحَدِّثِ البَغْدادِيِّ

وزُرْقانُ : والِدُ عمروٍ شَيخٌ للأصْمَعِي ورَوَى عن مُحَمدِ بنِ السائبِ الكَلْبِيِّ . والزُّيرَقُ كزبيْرٍ : طائِرٌ . وزُريْقٌ الخَصِيُّ : شيخُ عَبّادِ بنِ عَبّادٍ . وزُرَيْق : رَجُل من طَيِّىءٍ هو زُرَيْق بنُ عَوْف بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَلامان وهو أَبُو قَبِيلةٍ

وزُرَيْقُ بنُ أَبان وزُرَيْق الخَبايريُّ وزُريْقُ بنُ مُحَمَّدٍ الكُوفي وزُرَيْقْ بنُ الوَرْدِ وهذا قد تَقَدم له في " ر ز ق "

وزُرَيْقُ بن عَبْدِ اللهِ المَخْرَمِي وفاتَه : زُرَيْقُ بن السَّخْتِ عن إِسْحاقَ الأَزْرَقِوأَما من أَبوه زُرَيْقٌ : فعمارٌ شيخٌ للقاسمِ بن المُفَضّلِ الحَرّانِيِّ يَلْتَبِسُ بعمارِ بن زُرَيقٍ شيخٌ للأَحْوصِ بنِ حَوْأَب

وعَبْدُ الله بنُ زُرَيقٍِ الأَلهانيّ وهو من الأَوْهامِ والصوابُ أَبو عَبْدُ اللهِ رُزَيْقٌ بتقديمِ الرّاءِ وبه جَزَم أَبو مُسهِر وأبو حاتمٍ والبخاريُّ والدارقطنيُّ وعبدُ الغني نبه على ذلك الأمير وقد تَقَدَّمَت الإشارةُ إليهِ

وعَمْرُو بنُ زُرؤيقٍ

والمُحَمّدانِ : محمدُ بن زُريقٍ المَوْصِلِيّ رَوَآ عن أَبي يَعْلَى يَلْتَبِسُ بمحمدِ بن زُرَيْقِ بنِ جامِعٍ الذي تَقَدَّمَ

ومُحَمْدُ بنُ زُرَيْقٍ البَلَدِيُّ . والحسنُ بن زُرْيقٍ الطُّهَوِيُّ . ويقال : هو بتقدِيم الراءِ قال ابن عَدِيٌّ : حدثَ عن ابْنِ عُيَيْنَةَ وأَبي بَكْرِ بن عَياشٍ بأَشياءَ لا يَأْتي بها غَيْرُه

وإِسحاقُ بن زُرَيقٍ ويحْيَى بن زُرَيْقٍ وعَلِيُّ بنُ زُرَيْقٍ

وأَما من جَدُّه زُرَيْقٌ : فيُوسفُ بن المُباركِ بن زُرِيْقٍ والحسنُ بن محمَّد ابنِ زُرَيْقس وأَحمَدُ بن الحسنِ بن زُرَيْق ومحمَّدُ بن أَحْمَد بن زُرَيْقٍٍ وعبْدُ الملِكِ بنُ الحَسَنِ بن محمَّدِ بن زُرَيْقٍ : محدِّثُونَ

واخْتَلفَ في مُسْلِمِ بنِ زُرَيْقس المَخْزُومِيّ فقيلَ : بتَقْدِيمِ الرّاءِ وقيل : بتَقْدِيم الزّايِ رَوَآ عن عَمْرِو ابنِ دِينارٍ وعنه يَحْيَى بنُ سُلَيْمٍ وكذلك اخْتَلِف في زُرَيْقش بنِ حَكِيمٍ الأَيْلِيِّ كما اختلِفَ في اسمِ أَبِيهِ : هل هو بالضمِّ أو بالفتحِ كما هو مَذكورٌ في نسَبِه

والزُّرَيْقشيًّ مُصَغَّراً شاعِرٌ م معروفٌ وله قصدةٌ عَيْنِيَّةٌ يقال لها قصيدةُ ابن زُرَيْقٍ أولُها :

لا تَعْذِلِيه فإِنَّ العَذْلَ يُولِعُهُ ... قَدْ قُلْتِ حَقّاً ولكنِ لَيْسَ يسمَعُهُ وبَنُو زُرَيْقٍ : خلقٌ من الأنصارِ والنِّسْبَةُ إليهم : زُرَقِيٌّ كجُهَنِيٍّ وهم : بَنُو زُرَيْقش بنِ عامِرِ بنِ زُرَيْقش بنِ عَبْد حارِثَةَ بنش مالكٍ بن غَضْبٍ الخَزْرَجِيّ إليه يَرْجعُ كل زُرَقِيٍّ ما خلا زُرَيْقَ ثَعْلَبَةِ طَيِّئٍ المُقَدَّم ذِكْرُهم وأَخُوه بَياضةُ بن عامِرِ بن زُرَيْقٍ وقد يُقال لهم : زُرَقِيُّونَ أيضاً وهم بالبياضِيِّينَ أَقْعَدُ في العَزْوَةِ قالهُ الشَّرِيفُ الجَوذانِيُّ في المُقَدّمةِ الفاضِلِيّة

والزَّوْرَقُ كجَوْهَرٍ : السَّفِينَةُ الصَّغِيرةُ كما في الصحاح وقيل هو القاربُ الصغيرُ قال ذو الرُّمَّةِ :

أَو حُرَةٌ عَيْطَلٌ ثَبْجاءُ مُجْفِرَةٌ ... دَعائِمُ الزَّوْرِ نِعْمَتْ زَوْرَقُ البَلَدِ يعْنِي نِعْمَتْ سَفِينَةُ المَفازَةِ والجمعُ زَاوارِقُ

وأَزْرَقَتِ النّاقةُ حِمْلَها إِزْراقاً : أَخَّرَتْهُ فانْزَرَقَ

قال الفراءُ : وتَزَوْرَقَ الرَّجُلُ رَمَى ما في بَطْنِه وفي بَعْضِ النُّسَخِ : تَزَرْوَقَ قيلَ : ومنه أُخِذَ الزَّوْرَقُ وأنشدَ محمدُ بن حَبِيب قول جَرِيرٍ :

" تَزَوْرَقْتَ يا ابنَ القَيْنِ من أَكْلِ فِيرَةٍوأَكْلِ عثوَيْثٍ حين أَسْهَلَكَ البَطْنُ وقال الأَصْمَعِيُّ : انْزَرَقَ الرجُلُ : إِذا اسْتَلْقَى على ظهرهِ

وقال الفراءُ : انْزَرَقَ الرَّحْلُ : إِذا تَأَخَّرَ وهو مُطاوِعُ أَزْرَقَهُ قال الراجِزُ :

" يَزْعُمُ زيدٌ أَنَّ رَحْلِي مُنْزَرِقْ

" يكْفشيكَهُ اللهُ وحَبْلٌ في العُنْقْ يَعْنِي اللَّبَبَ

وقال اللَّيْثُ : انْزَرَقَ السَّهْمُ : إذا نَفَذَ ومَرَقَ قال رُؤْبَةُ يصفُ صائِداً :

" لَوْلا يُدالِي حَفْضُهُ القِدْحَ انْزَرَقْ يُدالِي أَي : يُدارِي فيَرْفُقُ به

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الأَزْرَقِيُّ : هو الأَزْرَقُ قال الأَعْشَى :

" تَتبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ وأَبُو الوَلِيدِ الأزْرَقِيُّ : مُؤَرِّخُ مَكةَ إِلى جَدِّه الأزْرَقِ . وازْراقَّتْ عَيْنُه كاحْمَارَّتْ : ازْرَقتْ . وماءٌ أَزْرَقُ : صافٍ رَواهُ ابنُ الأَعرابِيِّ ونُطْفَةٌ زَرْقاءُ . والزَّرْقُ بالضَّمِّ : المِياهُ الصّافِيَةُ قال زُهَير :

فلَمّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه ... وَضَعْنَ عِصِىَّ الحاجِرِ المُتَخَيِّموالماءُ يكونُ أزْرَقَ ويَكُونُ أَسْجَرَ ويكوُنُ أَخْضَرَ ويَكُونُ أَبْيَضَ . والزَّراقَةُ بالفتح مُشَدَّدَةً : الرُّمحُ أَقْصَر من المِزْراقِ والجَمْعُ زَرارِيقُ . والزَّرقاءُ : عَيْن بالمَدِينَةِ على ساكِنِها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسّلام . والزَّرقاءُ : قَرْيَةٌ بمِصرَ بالدَّقَهْلِيَّةِ وقد دَخَلْتُها . والأَزْرَقُ : البازِيُّ والجَمْعُ زُرْق قال ذُو الرُّمةِ :

" مِنَ الزُّرْقِ أو صُقْعٌ كأَنَّ رؤُوسَها والأَزْرَقُ : النَّمِرُ قالَ عَندُ المَسِيحِ الغَسّانِيُّ :

" أَزْرَقٌ مُمْهَى العَيْنِ صَرّارُ الأُذُنْ وزَرَقَه بعَينِه وببَصَرِه زَرْقاً : أحَدَّهُما نحوَه ورَماهُ بهِ وهو مَجازٌ . ورَجُلٌ زَرّاقٌ : خَدّاعٌ . والزُّرق كسُكرٍ : شَعَرات بِيضٌ تَكُونُ في يَدِ الفَرَسِ أُو رِجْلِه . والزُّرَّقُ أَيضاً الحَدِيدُ النظَرِ مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفَسَّرَه السِّيرافيُّ

وزُرْقانُ كعُثْمانَ : قريةٌ بمصرَ وقد دَخَلْتها ومنها الإمامُ الحُجَّةُ أَبو محَمَّد عَبد الباقِي شَيْخُ شُيوخِنا شارَكَ والدَهُ في شُيُوخٍ وتوفي سنة 1122 . وزَرْقانُ كسَحْبان : ضَبَطَه ابن السَّمعانِي هكَذا وقال ابن خِلَكان : وجَدْتُه بخَطِّ مَنْ يُوثَقُ بهِ بالضَّمِّ وهو لقبُ أَبِي يَعْلَى مُحَمدِ بنِ شَدّادِ بنِ عِيسَى المِسْمَعِيِّ قاله الحافِظُ . قلتُ : وهو أحَدُ أَئِمَّةِ المُعْتزِلَة ضَعِيفٌ عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ القَطّانِ وأَبي عاصمٍ النبِيل وعنه الحُسَيْن بنُ صَفْوانَ البَرْدُعِي ماتَ ببغدادَ سنة 299 ، وأبو عُثْمانَ الشَّاعِر المعروفُ هو أَخو زَرقان هذا وإلى زَرقانَ هدْا نسبهَ أَبو عَلِي أَحمدَ بنُ جَعْفرَ الزرقانيُّ يُعرفُ بحَمكان حدَّثَ عن أبي مَسْعُودٍ بن الفُراتِ وعنه القاضِي عُبيدُ الله بن سَعِيد البُروجَرْدِيُّ

وزُّرَّق كسُكَّرٍ : قريةٌ بمروَ . وأيضاً : وادٍ بالحِجازِ أو باليَمَن . وبِئرُ زُرَيقٍ كزُبَيرٍ : بالمدينَةِ على ساكِنِها أَفضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام . والانْزِراقُ : أَنْ يَمُّرَّ فَيُجاوزَ ويَذْهَبَ . ووادِي الأَزرقْ : بالحجاز . والأَزْرَقُ : ماءٌ في طريقِ حاجِّ الشَّامِ ودُونَ تَيْماء . والأَزارِقُ : ماءٌ بالبادِيةِ قال بن الرَقاعَ :

حَتى وَرَدْنَ من الأَزارِقِ مَنْهَلاً ... وله عَلَى آَثارِهِنَّ سَحِيلُ وقال بن السَّمْعانيُّ : وشَيخَنا أبو مَنْصُورٍ عَبْدِ الرَّحمنِ بن مُحَّمد بن عبدِ الواحدِ بن زَريْقٍ الشِّيبانيُّ يُعْرَّفُ بابن زَرَيْقٍ فلو قيلَ لهُ : الزُّريقي لم يَبْعُدْ رَوَى عن الخَطيبِ أَبي بَكْرٍ توفي سنة 535 . وزَيْدُ بنُ الزَّرْقاءَ التَّغْلِبِيُّ عن سفْيانَ الثوْرِيِّ وشعْبَةَ . واسمُ أَبِي الزَّرْقاءَ يَزِيدُ ثِقَةٌ رَوَى عنه أَيضاً هارُونُ . ومُنْيَةُ زَرْقُون : قريةٌ بمصرَ

تاج العروس

وإنّي أذينٌ إنْ رجَعْتُ مُملَّكاً ... بسَيْرٍ تَرى منه الفُرانِقُ أزْوَرا وقيلَ : الفُرانِق : الذي يدُلُّ صاحِبَ البَريد على الطّريقِ وربّما سمَّوْا دَليلَ الجيشِ فُرانِقاً . ونقلَ شيخُنا عن ابنِ الجَوالِيقي أنّ قولَهم : فُرانِك غلَطٌ . قلت : ونَصّ ابنُ الجَواليقيّ في المُعرَّب قال ابنُ دُرَيد رحِمه الله تَعالى : فُرانِقُ البَريد : فَرْوانه وهو فارسيٌّ معرَّب وهو سَبُعٌ يَصيحُ بين يَدَي الأسد كأنّه يُنذِرُ الناسَ به . ويُقال : إنه شَبيهٌ بابنِ آوَى يقالُ له : فُرانِقُ الأسَد . قال أبو حاتمٍ : يُقال : إنّه الوَعْوَعُ ومنه فُرانِقُ البَريد . وقال ابنُ عبّاد : الفُرْنُق كقُنْفُذ : الرّديءُ . يُقال : إنّ عريفَنا فُرنُق . قال : وتَفَرْنَق البَعيرُ أي : فَسَد . وإنه لمُتَفَرْنِق وكذا شاةٌ قد تفرْنَقَت أي : فسَدَت . وتفَرْنَقَت أُذُنُه أي : شخَصَت كُلُّ ذلك في المُحيط . ومما يُستدرَك عليه : ف ز ر ق

الفَزْرَقةُ بتقديم الزاي : السُرْعة كالزَّرْفَقة نقلَه صاحبُ اللّسان وأهمله الجَماعةُ

لسان العرب
التهذيب الزُّرْقةُ في العين تقول زَرِقَتْ عينه بالكسر تَزْرَقُ زَرَقاً ابن سيده الزُّرْقة البياض حيثما كان والزُّرْقة خضرة في سواد العين وقيل هو أَن يتغشَّى سوادَها بياضٌ زَرِقَ زَرَقاً فهو أَزْرَقُ وأَزْرَقِيٌّ قال الأَعشى تتبَّعَه أَزْرَقِيٌّ لَحِمْ وقد زَرِقَت عينُه بالكسر قال الشاعر لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا ابن مُكَعْبَرٍ كما كلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤْمِ أَزْرَقُ وازْرَقَّت عينُه ازْرِقاقاً وازْراقَّت عينه ازْرِيقاقاً وهو أَزْرَقُ العين ونَصْلٌ أَزْرَقُ بيِّنُ الزَّرَق شديد الصَّفاء قال رؤبة حتى إِذا تَوَقَّدت من الزَّرَقْ حَجْرِيّةٌ كالجَمْر من سَنِّ الذَّلَقْ وتسمى الأَسِنَّةُ زُرْقاً للونها أَبو عبيدة الزَّرَقُ تَحْجيل يكون دُون الأَشاعِر وقيل الزَّرَقُ بياض لا يُطِيفُ بالعَظْم كلّه ولكنه وضَحٌ في بعضه أَبو عمرو الزَّرْقاءُ الخَمْرُ وماءٌ أَزْرَقُ صافٍ رواه ابن الأَعرابي ونُطْفة زَرْقاء والزُّرْقُم الأَزْرَقُ الشديد الزَّرَق والمرأَة زُرقُم أَيضاً والذكر والأُنثى في ذلك سواء قال الراجز ليسَتْ بِكَحْلاءَ ولكن زُرْقُمُ ولا بِرَسْحاءَ ولكن سُتْهُمُ وقال اللحياني رجل أزْرَقُ ورُزْقُم وامرأَة زَرْقاء بيِّنة الزَّرَقِ وزُرْقُمَةٌ والأَزارِقهُ من الحَرُوريّة صِنْف من الخوارج واحدهم أَزْرَقِيّ ينسبون إِلى نافع بن الأَزْرَق وهو من الدُّول بن حنيفة وقوله تعالى ونَحْشُر المُجْرِمين يومئذٍ زُرْقاً فسره ثعلب فقال معناه عِطاش قال ابن سيده وعندي أَن هذا ليس على القصد الأَول إِنما معناه ازْرَقَّت أَعينُهم من شدة العطش وقيل عُمْياً يخرجون من قبورهم بُصَراء كما خُلِقوا أَوَّلَ مرة ويَعْمَوْن في المحشر وإِنما قيل زُرْقاً لأَن السواد يَزْرَقُّ إِذا ذهبت نواظِرُهم ويقال زُرْقاً طامِعينَ فيما لا ينالونه وقال غيره الزُّرْقُ المِياهُ الصافية ومنه قول زهير فلمّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضرِ المُتَخَيِّم والماء يكون أَزْرَقَ ويكون أَسْجَرَ ويكون أَخضرَ ويكون أَبيضَ والزُّرْقُ أَكْثِبَةٌ بالدَّهْناء قال ذو الرمة وقَرَّبْن بالزُّرْقِ الحَمائِلَ بعدما تَقَوَّبَ عن غِرْبانِ أَوْراكِها الخَطْرُ والزُّرَيْقاءُ ثَرِيدةٌ تُدَسَّمُ بلبن وزَيْت والمِزْراقُ من الرِّماح رُمْحٌ قصير وهو أَخف من العَنَزَة وقد زَرَقَه بالمِزْراقِ زَرْقاً إِذا طعنَه أَو رماه به والبازِي يكون أَزرق وهي الزُّرْقُ وقال ذو الرمة من الزُّرْق أَو صُقْع كأَن رُؤُوسها وزَرَقَه بعينه وببصره زَرْقاً أَحَدَّهُ نحوَه ورماه به وزَرَقَتْ عينُه نَحْوِي إِذا انْقَلَبَت وظهرَ بياضُها وزَرَقَت الناقةُ الرَّحْلَ أَي أَخَّرته إِلى وراء فانْزَرَق قال الراجز يزعم زيدٌ أَنَّ رَحْلي مُنْزَرقْ يَكْفِيكَه الله وحَبْلٌ في العُنُقْ يعني اللبَبَ والمُنْزَرِقُ المُسْتَلْقِي وراءه وانْزَرَقَ الرجُل انْزِراقاً إِذا استلقى على ظهره قال أَبو منصور وسمعت بعض العرب يقول للبعير الذي يؤخر حمله إلى مؤخَّره مِزْراقٌ ورأَيت جَمَلاً عندهم يسمى مِزْراقاً لتأْخيره أَداته وما حمل عليه ورجل زَرّاقٌ خَدَّعٌ والزَّرْفة خَرزة يؤَخَّذُ بها الرجال وزَرَقَ الطائرُ وغَيْرُه وذَرَقَ إِذا حَذَفَ به حَذْفاً والزُّرَّقُ طائر بين البازي والباشَق يُصادُ به وقال الفراء هو البازي الأَبيض والجمع الزَّرارِيقُ والزُّرَّقُ شعرات بيض تكون في يد الفرس أََو رجله والزُّرَّقُ بياض في ناصية الفرس أَو قَذالِه والزُّرَّقُ الحَديد النظر مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي والزَّوْرَقُ من السُّفُن دون الخُلُج وقيل هو القارب الصغير قال ذو الرمة أَو حُرَّة عَيْطَل ثَبْجاء مُجْفَرة دَعائمَ الزَّورِ نِعْمَت زَورَق البَلدِ يعني نِعْمَت سَفِينةُ المفازة وقول جرير أَنشده محمد بن حبيب تَزَوْرَقتَ يا ابن القَيْنِ من أَكل فِيرةٍ وأَكْلِ عُوَيثٍ حين أَسْهَلَك البَطْنُ ويقال تَزَوْرَقَ الرجلُ إِذا رمى ما في بطنه والزَّوْرَقُ مأْخوذ منه وقد سمت زَرَقاناً وزُرَيْقٌ وزُرْقان اسمان والزَّرْقاء فرس نافع ابن عبد العُزَّى والزَّرْنُوقانِ بفتح الزاي مَنارتان تُبْنَيانِ على رأْس البئْر قال ابن جني هو فَعْنُول وهو غريب فأَما الزُّرْنُوق بضم الزاي فرُباعيّ وسيذكر
الرائد
* زرق يزرق ويزرق: زرقا. 1-الطائر: رمى بوسخ جوفه. 2-الصيد: رماه «بالمزراق»، وهو رمح قصير. 3-ه بعينه: رماه بها محددا النظر. 4-ت عينه نحو غيره: انقلبت فظهر بياضها. 5-ت الناقة الرحل: أخرته إلى الوراء.
الرائد
* زرق يزرق: زرقا وزرقة. 1-كان أزرق. 2-عمي.
الرائد
* زرق. 1-ذكر البزاة، ج زرارق وزراريق. 2-حديد النظر. 3-بياض في ناصية الفرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: