رَجُلٌ زَمَعَةٌ : مِن الأَتْباعِ وَمَنْ لا يُؤْبَهُ لَهُمْ
زَمَعَةُ العُنْقودِ : العُقْدَةُ في مَخْرَجِهِ
زَمَعَةُ كَرْمِ العِنَبِ : الطَّلْعَةُ في نَواحِيها
أَرْضٌ زَمَعَةٌ : مُنْخَفِضَةٌ
أَزَامِعُ: (اسم)
أَزَامِعُ : جمع أَزْمَعُ
زَمعة: (اسم)
الجمع : زُمَعٌ
الزَّمْعَةُ : اللَّمْعَةُ والنُّتْفَةُ من النَّباتِ
الزَّمْعَةُ :أرضٌ بها زُمَعُ من العُشْبِ
زَماع: (اسم)
الزَّمَاعُ : السرعةُ
الزَّمَاعُ :المضاءُ في الأمر
الزَّمَاعُ :العزمُ على الأمر
زَميع: (اسم)
الجمع : زُمَعاء
الزَّميعُ : السَّريعُ العَجُولُ
رَجُلٌ زَميعٌ : شُجاعٌ، مِقْدامٌ
كاتِبٌ زَميعٌ : جَيِّدُ الرَّأْيِ
زِمَاع: (اسم)
زِمَاع : جمع زَمَعة
زِماع: (اسم)
زِماع : مصدر زَمِعَ
أزْمَعُ: (اسم)
أزْمَعُ : فاعل من زَمِعَ
مُزْمَع: (اسم)
مُزْمَع : اسم المفعول من أَزْمَعَ
مُزمِع: (اسم)
مُزمِع : فاعل من أَزْمَعَ
إِزماع: (اسم)
إزماع : مصدر أَزْمَعَ
زَموع: (اسم)
أَرْنَبٌ زَموعٌ : سَريعَةٌ نَشيطَةٌ
الزَّمُوعُ : السَّريعُ العَجُولُ
زُموع: (اسم)
زُموع : مصدر زَمَعَ
مُزمَع: (اسم)
مفعول مِنْ أَزْمَعَ
مُزْمَعٌ عَلَيْهِ: مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، مقرر
زَمعيّ: (اسم)
الزَّمْعِيُّ : الخسيس
الزَّمْعِيُّ :السريعُ الغضب
الزَّمْعِيُّ :الرجلُ الداهيةُ
,
زمع(المعجم لسان العرب)
"الزمَعةُ: الشعَرة التي خلف الثُّنَّةِ أَو الرُّسْغ. والزَّمعةُ: الهَنَةُ الزائدةُ الناتئةُ فوق ظِلْف الشاةِ، وقيل: الهَنةُ الزائدةُ وراء ظلف الشاة، وهي أَيضاً الشعرة المُدَلاَّةُ في مؤخر رجل الشاة والظَّبْي والأَرنب، والجمع زَمَعوزِماعٌ مثل ثَمَرة وثَمَر وثِمار؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبياً نَشِبَتْ فيه كُفَّةُ الصائدِ: فَراغَ، وقدْ نَشِبَتْ في الزّما ع، واسْتَحْكَمَتْ مِثْلَ عَقْدِ الوَتَرْ في راغ ضمير الظبي، وفي نَشِبَتْ ضمير الكُفَّة. وأَرْنَبٌ زَمُوعٌ: تمشي على زَمَعَتِها إِذا دنت من موضعها لئلا يقتص أَثرها فتقارب خطوها وتعدو على زَمَعاتِها، وقيل: الزَّمُوعُ من الأَرانب النَّشِيطة السريعة، وقد زَمَعَتتَزْمَعُزَمعاناً: أَسْرَعَتْ. وأَزْمَعَتْ: عدت وخَفَّتْ؛ قال الشماخ: فما تَنْفَكُّ، بَيْنَ عُوَيْرِضاتٍ،تَمُدُّ بِرأْسِ عِكْرِشةٍ زَمُوعِ العِكْرِشةُ: أُنثى الثعالب. قال الليث: الزَّمَعُ هَناتٌ شبه أَظفار الغنم في الرُّسْغ في كل قائمة زَمَعَتان كأَنما خلقتا من قطع القرون، قال: وذكروا أَنَّ للأَرنب زَمَعاتٍ خلف قَوائِمها، ولذلك تنعت فيقال لها زَمُوعٌ. ورجل زَميعٌوزَمُوعٌ بَيِّن الزَّماع أَي سَرِيعٌ عَجُولٌ؛ ومنه قول الشاعر: وَدَعا بِبَيْنِهِم، غَداةَ تَحَمَّلُوا،داعٍ بعاجِلةِ الفِراقِ زَمِيعُوالزَّمَعُ: رُذالُ الناس وأَتْباعُهم بمنزلة الزَّمَع من الظِّلْف، والجمع أَزْماع. يقال: هو من زَمَعِهم أَي من مآخِيرِهم. والزَّمَعُوالزَّماعُ: المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه. وأَزْمَعَ الأَمرَ وبه وعليه: مَضى فيه، فهو مُزْمِعٌ، وثَبَّت عليه عَزْمَه. وقال الكسائي: يقال أَزْمَعْتُ الأَمْرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه؛ قال الأَعشى: أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا،وشَطَّتْ على ذِي هَوًى أَنْ تُزارا؟ وقال الفراء: أَزْمَعْتُهوأَزْمَعْتُ عليه بمعنًى مثل أَجْمَعْتُه وأَجْمَعْتُ عليه. والزَّمِيعُ: الشجاعُ المِقْدامُ الذي يُزْمِعُ الأَمْرَ ثم لا يَنْثَني عنه، وهو أَيضاً الذي إِذا همّ بأَمْر مضى فيه بَيِّنَ الزَّماع، وقوم زُمَعاءُ في الجمع. ورجل زَمِيعُ الرأْي أَي جَيِّدُه؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر: لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ،مِنَ الرِّجالِ، زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وأَزمع النبتُ إِذا لم يَسْتَوِ العُشْبُ كله وكان قطعاً متفرقة أَوَّل ما يظهر وبعضه أَفضل من بعض. والزَّمَعُ من النبات: شيء هَهُنا وشيء ههنا مثل القَزَع في السماء، والرَّشَمُ مثله. وفي نوادر الأَعراب: زُمْعةٌ من نَبْت وزُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت ورُقْعةٌ بمعنى واحد. وقال الليث: الزَّمّاعةُ، بالزاي، التي تتحرك من رأْس الصبيّ في يافُوخِه، قال: وهي الرَّمّاعة واللَّمَّاعةُ؛ وقال الأَزهري: المعروف فيها الرَّمَّاعة، بالراء، قال: وما علمت أَحداً روى الزماعة، بالزاي، غير الليث. والزَّمَعةُ: أَصْغرُ من الرِّحاب بين كل رَحبَتَيْن زَمَعةٌ تقصُر عن الوادي، وجمعها زَمَعٌ. وفي الحديث، حديث أَبي بكر والنّسابة: إِنَّكَ من زَمَعاتِ قُرَيْش؛ الزَّمَعة، بالتحريك: التَّلْعةُ الصغيرة، أَي لست من أَشرافهم، وهي ما دُونَ مَسايلِ الماء من جانبي الوادي. والزَّمَعةُ: الطلعة في نَوامِي كرم العنب بعدما يَصُوفُ، وقيل: الزَّمَعةُ العُقْدة في مخرج العُنْقود، وقيل: هي الحبة إِذا كانت مثل رأْس الدَّرّة، والجمع زَمَع. قال ابن شميل: والزَّمَعُ الأُبَنُ تَخْرُجُ في مَخارِجِ العَناقِيد. وأَزمَعَت الحَبَلةُ: خرج زَمَعُها وعظمت ودنا خروجُ الحُجْنةِ منها، والحُجْنةُ والناميةُ شُعَبٌ، فإِذا عظمت الزمعة فهي البَنِيقةُ،وأَكْمَحَتِ البَنِيقةُ إِذا ابْياضَّتْ وخرج عليها مثل القطن، وذلك الإِكْماحُ، والزَّمَعةُ: أَول شيء يخرج منه، فإِذا عظُم فهو بنيقة، وقيل: الزمع العِنَبُ أَول ما يَطْلُع. والزَّمَعُ الدَّهَشُ، والزَّمَعُ: رِعْدةٌ تعتري الإِنسان إِذا هَمّ بأَمر. وزَمِعَ الرجُل، بالكسر، زَمَعاً: خَرِقَ من خَوْفٍ وجَزِعَ. والزَّمَعُ: القَلَقُ؛ عن اللحياني. وزَمَع، بالفتح، يَزْمَعُزَمْعاًوزَمَعاناً: أَبْطَأَ في مِشْيَتِه. ويقال: قَزَعَ قَزْعاً وزَمَعَزَمَعاناً، وهو مَشْي متقارِبٌ، والزمَعانُ: المشيُ البطِيءُ. والزَّمْعِيُّ: الخَسِيسُ. والزَّمْعِيُّ: السريعُ الغضَب، وهو الداهيةُ من الرجال. يقال: جاء فلان بالأَزامِع أَي بالأُمور المُنْكَرات، والأَزامِعُ: الدواهِي، واحدها أَزْمَعُ؛ قال عبدالله بن سمعان التَّغْلَبيّ: وعَدْتَ فلم تُنْجِزْ،وقِدْماً وعَدْتَني فأَخْلَفْتَني، وتِلْكَ إِحْدَى الأَزامِعوزُمَيْعٌوزَمَّاعٌوزَمْعةُ: أَسماء. "
زَمَعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَمَعَةُ: هَنَةٌ زائدةٌ وراءَ الظِّلْفِ، أو شِبْهُ أظْفارِ الغَنَمِ في الرُّسْغِ، في كلِّ قائمةٍ زَمَعَتانِ، كَأَنَّما خُلِقَتا من قِطَعِ القُرونِ، أو الشَّعَراتُ المُدَلاَّةُ في مُؤَخَّرِ رِجْلِ الشاةِ والظَّبْيِ والأرْنَبِ، ج: زَمَعٌ، جج: زِماعٌ، والتَّلْعَةُ، أو هو دونَ الشُّعْبَةِ، والشُّعْبَةُ دون التَّلْعَةِ، أو تَلْعَةٌ صغيرةٌ ليس لها سَيْلٌ قَريبٌ، أو القَرَارةُ من الأرضِ، ج: أزْماعٌ. ـ زَمَعُ: مَسايِلُ صغيرةٌ ضَيِّقَةٌ، ورُذالُ الناسِ، والشَّعَراتُ خَلْفَ الثُّنَّةِ، والسَّيْلُ الضعيفُ، وشِبْهُ الرِّعْدَةِ تأخُذُ الإِنسانَ، وأُبَنٌ تكونُ في مَخارِجِ عَناقِيدِ الكَرْمِ، والزيادةُ في الأصابعِ، وهو أزْمَعُ، والدَّهَشُ، والخَوْفُ، وقد زَمِعَ. ـ أزْمَعُ: الداهيةُ، والأمرُ المُنْكَرُ، ج: أزامِعُ. ـ زَمِعُ: من إذا غَضِبَ سَبَقَهُ بَوْلُه أو دَمْعُه. ـ زُمَّعُ: زُنْبورٌ لا إبْرَةَ له، ومَن لا يَخِفُّ للحاجةِ. ـ زُمْعَةٌ من النَّبْتِ: قِطْعَةٌ، ـ زَمْعَةٌوزَمَعَةٌ: والِدُ سَوْدَةَ أمِّ المؤمنينَ وأخيها عبدٍ الصحابيِّ الجليلِ. ـ زَمَّاعَةُ: الرَّمَّاعَةُ. ـ زَمْعِيُّ: الخسيسُ، والسريعُ الغضبِ، والرجلُ الداهيةُ. ـ زَمِيعُ: السريعُ، والشُّجاعُ يَزْمَعُ بالأمر ثم لا يَنْثَنِي، والجَيِّدُ الرَّأيِ المُقْدِمُ على الأمُورِ، والاسمُ منهما: زَمَاعٌ، ج: زُمعاءُ. ـ زَمَاعُوزِمَاعُوزَمَعُ: المَضَّاءُ في الأمرِ والعَزومُ عليه. ـ زَمُوعُ: السَّريعُ العَجولُ، والاسْمُ: الزَّمَاعُ، والأرْنَبُ تُقارِبُ عَدْوَها كأَنَّها تَعْدُو على زَمَعَاتِها، أو لأنَّها إذا قَرُبَتْ من جُحْرِها مَشَتْ على زَمَعَتِها لِئَلاَّ يُقْتَفَى أثَرُهَا، أو السَّريعَةُ النَّشيطَةُ. ـ زَمَعانُ: خِفَّتُها وسُرْعَتُها، والمَشْيُ البَطِيءُ، وفِعْلُهُ: زَمَعَ، ضِدٌّ. ـ أزْمَعْتُ الأمْرَ، وأزْمَعَ عليه: أجْمَعْتُ، أو ثَبَتُّ عليه، كَزَمَّعْتُ، ـ أزْمَعَ النَّبْتُ: لَمْ يَسْتَوِ العُشْبُ كُلُّهُ، بَلْ قِطَعٌ مُتَفَرِّقَةٌ بَعْضُها أفْضَلُ من بَعْضٍ، ـ أزْمَعْتُ الحُبْلَةُ: عَظُمَتْ زَمَعَتُها، وهي أُبْنَتُها. ـ زَمَّعَتِ الناقَةُ تَزْميعاً: رَمَّعَتْ. ـ مُزَمِّعَةُ: ضَرْبٌ من النِّكاحِ، وهْوَ أنْ يَقوما على أطْرافِ الزَّمَعِ.
زَمِعَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَمِعَزَمِعَزَمَعًا: دَهِشَ. و زَمِعَ خاف وارتعد. و زَمِعَ كان ذا زَمَعَة. يقال: زَمِعَت أَصابِعُه: كانت فيها زيادةٌ. فهو أزْمَعُ، وهي زَمعاء. والجمع : زُمْعٌ. و زَمِعَ فلانٌ زَمَعًا، وزِماعًا: صَار زميعًا.
أزمعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزمعَ / أزمعَ بـ / أزمعَ على يُزمِع ، إزماعًا ، فهو مُزمِع ، والمفعول مُزْمَعٌ :- • أزمع الأمرَ/ أزمع بالأمر/ أزمع على الأمر عزم عليه وثبت وجدّ في إمضائه :-أزمع الفلسطينيون على تحرير أراضيهم، - المؤتمر المُزمَع عقدُه.
زَمعة(المعجم الرائد)
زمعة - ج، زمعوزماعوأزماع 1- زمعة : شعرة مدلاة في مؤخر رجل الشاة أو الغزال. 2- زمعة : شيء وراء ظلف الشاة. 3- زمعة : عقدة في مخرج العنقود. 4- زمعة من الأرض المنخفض.
الزَّمَعَةُ : هَنَةٌ زائدةٌُ ناتئة وراءَ الظِّلفِ أَو الرُّسغ. ويقال: فلان زَمَعَةٌ، وهو من الزَّمَع: من الأتباع ومن لا يُؤْبَه لهم. و الزَّمَعَةُ العُقْدَةُ في مخرج الْعُنْقُودِ، أو الطَّلعةُ في نواحي كرم العنب. و الزَّمَعَةُ المنخفضَ من الأرض. والجمع : زَمَعٌ، وزِمَاعٌ، وأزْماعٌ.
زَمَعَ(المعجم الغني)
[ز م ع]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمَعْتُ، أَزْمَعُ، اِزْمَعْ، مصدر زَمْعٌ، زَمَعَانٌ، زُموعٌ. 1. :-زَمَعَتِ الأَرْنَبُ :- : أَسْرَعَتْ كَأَنَّها تَمْشِي على زَمَعانِها. 2. :-زَمَعَ الوَلَدُ :- : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ.
الزَّميعُ : السَّريعُ العَجُولُ. و الزَّميعُ الشجاعُ الماضي العزيمةِ المقدامُ، يُزْمِع الأمر ويثبت عليه ولا ينثني. و الزَّميعُ الجيِّدُ الرَّأي المِقْدَامُ. ويقال: هو زمِيعُ الرأْي. وفلانٌ قلبه زميعٌ: ماضٍ غيرُ هيَّاب. والجمع : زُمَعاء.
زمع(المعجم مختار الصحاح)
ز م ع: قال الخليل أزْمَعَ على الأمر ثبت على عزمه وقال الكسائي يقال أزمع الأمر ولا يقال أزمع عليه وقال الفراء يقال أزمع الأمر وأزمع عليه كما يقال أجمع الأمر وأجمع عليه و الزَّمَعُ بفتحتين الدهش وقد زَمِعَ أي خرق من خوف وبابه طرب
أزْمَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
أزْمَعَ : أسرَعَ. يقال: أزمعت الأرنبُ: عدَتْ وخَفَّتْ. و أزْمَعَ الكَرْمةُ: خرجت زَمَعَتُها. و أزْمَعَ النباتُ: ظهر زُمَعًا: قطعًا متفرقة بعضها أفضل من بعض. و أزْمَعَ الأمرَ، وبه، وعليه: عزم عليه وثبت وجدَّ في إِمضائه.
زَمَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَمَعَزَمَعَ َ زَمْعًا، وزمُوعًا، وزَمَعَانًا: أسرع في مشيه. يقال: زمعت الأرنبُ: أسرعت كأَنَّها تمشي على زَمَعاتِها.