مسخ مسخا فهو ممسوخ (اسم مفعول)، وهو من تحولت صورته إلى صورة أخرى قبيحة، وهناك أشخاص مسخوا إلى حيوانات كما تنقل لنا الأخبار ومنها: الفيل، والأرنب، القرد، الخنزير، الخفاش. (فقهية)
مَساخة: (اسم)
مصدر مسُخَ
مسخ الطّعام:
قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ ''مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ''.
"المَسْخُ: تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها؛ وفي التهذيب: تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ،وكذلك المشوّه الخلق. وفي حديث ابن عباس: الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل؛ الجانّ: الحيات الدقاق. ومسيخ: فعيل بمعنى مفعول من المسخ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء؛ ومنه حديث الضباب: إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها. والمسيخ من الناس: الذي لا مَلاحَة له، ومن اللحم الذي لا طعم له، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم؛ وقال مدرك القيسي: هو المليخ أَيضاً، ومن الفاكهة ما لا طعم له،وقد مَسُخَمَساخة، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة؛ قال الأَشعر الرقبان، وهو أَسدي جاهلي، يخاطب رجلاً اسمه رضوان: بحسبك، في القوم، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك، للضيف، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم،كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ،فلا أَنت حُلْوٌ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه. وفي المثل: هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له. أَبو عبيد: مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال؛ قال الكميت يصف ناقة: لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب؟
قال: ومسحت، بالحاء، إِذا هزلتها؛ يقال بالحاء والخاء. وأَمسخ الورم: انحلّ. وفرس ممسوخ: قليل لحم الكفل؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه. وامرأَة ممسوخة: رسحاء، والحاء اعلى. وامَّسَخَتِ العضدُ: قلّ لحمها، والاسم المَسَخ. وماسِخةُ: رجل من الأَزد؛ والماسِخِيَّة: القِسِي، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها؛ قال الشاعر: كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ: القوّاس؛ وقال أَبو حنيفة: زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً؛ قال ابن الكلبي: هو أَول من عمل القسيّ من العرب. قال: والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة؛ قالوا: فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً؛ قال الشماخ في وصف ناقته: عَنْسٌ مُذَكَّرَة، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات: القسِيّ، منسوبة إِلى ماسخة؛ قال الشماخ بن ضرار: فَقرّبْتُ مُبْراةً، تخالُ ضُلوعَها،من الماسخِيَّات، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة. "
مَسَخَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَسَخَه: حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح. ومسخَه اللّهُ قِرْداً، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ، ـ مَسَخَ الناقَةَ: هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً. ـ مسيخُ: المُشَوَّهُ الخَلْقِ، ومن لا مَلاحة له، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له، والضعيفُ الأَحْمَقُ. ـ ماسِخِيُّ: القَوّاسُ، ـ ماسِخِيَّةُ: الأقواسُ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ: قَوَّاسٍ أزْديٍّ. ـ فرسٌ مَمْسوخٌ: قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ. ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ: رَسْحاءُ. ـ مِسْخِيَّةُ: نوعٌ من البُسْطِ. ـ أمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ. ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ: اسْتَلَّه. ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ: ضُمورُهُ. ـ أُمْسوخُ: نَباتٌ معروف،مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ، قابِضٌ مُلْحِمٌ.
مسَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مسَخَيَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :- • مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} . • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.
مسُخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مسُخَيَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :- • مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ، - مسُخ اللَّحْمُ.
مَسَخَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
مَسَخَهُمَسَخَهُ َ مَسْخًا: حوَّل صورته إِلى أخرى أقبح. ومنه يقال: مَسَخَهُ الله قِرْدًا. فهو مِسْخٌ. وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا) ) . والجمع : مُسُوخٌ. وهو مَسِيخٌ أيضًا. و مَسَخَهُ طَعْمَ كذا: أَذْهَبَهُ. و مَسَخَهُ النَّاقةَ: هَزَلَها وأَدبرها إِتعابًا.
مسخ مسخا فهو ممسوخ (اسم مفعول)، وهو من تحولت صورته إلى صورة أخرى قبيحة، وهناك أشخاص مسخوا إلى حيوانات كما تنقل لنا الأخبار ومنها: الفيل، والأرنب، القرد، الخنزير، الخفاش.
إنمسخ(المعجم الرائد)
إنمسخ - انمساخا 1-إنمسخت العضد : قل لحمها
تمسخ(المعجم الرائد)
تمسخ - تمسخا 1-تمسخ الغزل : تقطع
مَمسوخ(المعجم الرائد)
ممسوخ 1-ممسوخ : «فرس ممسوخ» : قليل لحم العجز أو الردف
مسخ الطّعام ونحوه(المعجم عربي عامة)
قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ.
مسخ(المعجم مختار الصحاح)
م س خ: المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا