وصف و معنى و تعريف كلمة فبمصايرها:


فبمصايرها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبمصايرها في معاجم اللغة العربية:



فبمصايرها

جذر [صار]



معنى فبمصايرها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَارٍ**،** الصَّارِي**، ةٌ - ج:** صَوَارٍ**. [ص ر ي]. "يَشُدُّ الصَّارِي السَّفِينَةَ" : عَمُودٌ يُرَكَّزُ فِي وَسَطِ السَّفِينَةِ يُشَدُّ عَلَيْهِ الشِّرَاعُ.


معجم الغني
**صَارَ** \- [ص ي ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صِرْتُ**،** أَصِيرُ**،** صِرْ**، مص. صَيْرٌ، صَيْرُورَةٌ، مَصِيرٌ. 1. "صارَ الأَمْرَ" : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ. 2. "صَارَ الرَّجُلُ غَنِيّاً بَعْدَ فَقْرٍ" : تَحَوَّلَ مِنْ حَالَةِ الفَقْرِ إِلَى حَالَةِ الغِنَى. "يُمْكِنُ أَنْ يَصِيرَ الْحَادِثُ مُعَقَّداً". 3. "صَارَ إِلَى دَرَجَةٍ عُلْيا" : اِنْتَهَى. 4. "صَارَ إِلَيْهِ" : رَجَعَ. 5. "صَارَ مَا تَوَقَّعَهُ" : وَقَعَ، تَمَّ.
معجم الغني
**صارَ** \- [ص و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صُرْتُ**،** أَصورُ**،** صُرْ**، مص. صَوْرٌ. 1. "صارَ الشَّيْءُ" : صَوَّتَ.

2. "صارَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ" : أَمالَهُ، قَرَّبَهُ.**![البقرة آية 260]فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ**! . (قرآن). 3. "صارَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ بِهِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**صَارَّ** \- [ص ر ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** صَارَرْتُ**،** أُصَارُّ**،** صَارِرْ**، مص. مُصَارَّةٌ. "صَارَّهُ عَلَى مَا لاَ يَرْغَبُ فِيهِ" : أَكْرَهَهُ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

أنصار [جمع]: مف نصير وناصِر: أتباع ومدافعون "أنصار حزب/ زعيم/ الانفصال- {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}". • الأنصار: أهل مدينة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الذين نصروه حين هاجر من مكة إليهم في المدينة، وهم خلاف المهاجرين الذين هاجروا من مكة إلى المدينة "{لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صارَ/ صارَ إلى يَصير، صِرْ، صَيْرًا وصَيْرورةً ومَصِيرًا، فهو صائر، والمفعول مَصِير إليه • صار الحقُّ واضحًا: أصبح كذلك، والفعل صار من أخوات كان يرفع المبتدأ وينصب الخبرَ بمعنى انتقل من حال إلى حال "صار الهلالُ بدرًا- صار غنيًّا- صار في الذُّلِّ بعد العزّ"| صار أثرًا بعد عين: أصبح خبرًا- صار يضحك: أخذ وشرع. • صار الأمرُ إلى كذا: انتهى إليه، رجع "صارت إليه رئاسُة المؤتمر- {أَلاَ إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأُمُورُ}"| صار الأمر إلى قراره: انتهى وثبت. • صار الشَّيءُ: وقع وتَمَّ "صار ما توقعته". II صارٍ [مفرد]: ج صَوَارٍ: 1- عمود يُقام وسط السَّفينة يُعلَّق به الشِّراع "صارِي السَّفينة- مركب وحيد الصَّاري: ذو صارٍ واحدٍ". 2- ما يعتمد ركيزة "صارِي العَلَم". III صارَ إلى يَصُور، صُرْ، صَوْرًا، فهو صائِر، والمفعول مَصُور • صار الشَّيءَ إليه: وجَّهه، أماله وقرَّبه "{قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}: ضُمَّهن إليك وقطِّعهنّ".


المعجم الوسيط
ـُ صَوْراً: صَوَّتَ. وـ الشيء إليه: أمالَه وقرَّبه. وبه فسَّر أكثر المفسّرين قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}.( صَوِرَ ) ـَ صَوَراً: مالَ واعوجّ. فهو أصور، وهي صوراء. ( ج ) صُور.( أَصَارَهُ ) إليه: أماله.( صَوَّرَهُ ): جعل له صورةَ مجسمة. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ}. وـ الشيء أو الشخص: رسمه على الورق أو الحائط ونحوهما بالقلم أو الفِرجون أو بآلة التصوير. وـ الأمر: وصفه وصفاً يكشف عن جزئياته.( تَصَوَّرَ ): تكوَّنت له صورة وشكل. وـ الشيء: تخيله واستحضر صورته في ذهنه.( التَّصَوُّرُ ): ( في علم النفس ): استحضارُ صورةِ شيء محسوس في العقلَ دون التصرف فيه. وـ ( عند المناطقة ): إدراك المفرد: أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها بنفيٍ أو إثبات. ( مج ).( التَّصَوُّرِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن، وهو يقابل مذهبي الواقعية والاسمية. ( مج ).( التَّصوِيرُ ): نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوحٍ أو حائط أو نحوهما بالقلم أو بالفرجون أو بآلة التصوير. و( التصوير الشمسي ): أخذ صورة الأشياء بالمصوِّرة الشمسية.( الصَّارَةُ ) من الجَبَل ونحوه: أعلاه.( الصُِّوَارُ ): القطيع من البقر. ( ج ) أصْوِرَة، وصِيران.( الصَّوْرُ ): صفحة العنق. وـ شَطُّ النَّهْر. ( ج ) صِيران.( الصُّورُ ): شيء كالقَرْن يُنفخُ فيه. ( ج ) أَصْوَار.( الصُّورَةُ ): الشَّكْل. والتمثال المجسَّم. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}. وصورة المسألة أو الأمر: صفتها. وـ النَّوع. يقال: هذا الأمر على ثلاث صور. وصورة الشيء: ماهيته المجرَّدة. وـ خياله في الذهن أو العقل.و( صورة الحكم التنفيذية ): ( في قانون المرافعات ): صورة رسمية من النسخة الأصلية للحكم يكون التنفيذ بموجبها، وهي تختم بخاتم المحكمة ويوقِّع عليها الكاتب المختصُّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية. ( مج ).( الصَّيِّرُ ): الحَسَن الصورة.( المُصَوِّرُ ): من حِرْفَتُه التصوير.( المصوِّرَةُ ): مؤنَّث المصوِّر. وـ آلة تنقل صورة الأشياء المجسمة بانبعاث أشعة ضوئية من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأمامي، ومن ثم إلى شريط أو زجاج حسَّاس في جزئها الخلفيّ، فتطبع عليه الصورة بتأثير الضوء فيه تأثيراً كيمياويًّا. ( مج ).
المعجم الوسيط
الشيءُ كذا ـِ صَيْراً، وصَيْرُورَةً، ومَصِيراً: انتقل من حالٍ إلى أُخرى. وـ إليه: رجع.( أَصَارَهُ ) كذا وإلى كذا: حوَّلَهُ.( صَيَّرَهُ ) كذا وإلى كذا: أَصارهُ.( تَصَيَّرَ ) أباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.( الصَّائرةُ ): الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زماناً.( الصِّيَارَةُ ): حظيرة الدوابّ.( الصِّيرُ ): منتهى الأمر وغايته. وـ من الشيء: ناحيته أو طرفه. ويقال هو على صِيرِ حاجةِ أخيه: مهتمٌّ بها مشرف على قضائها. وـ الماءُ يقيم الناسُ عنده. وـ شقّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة... وفي الحديث: ( من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه فهي هَدَرٌ ). وـ أُسْقُفُّ النَّصارى.( الصِّيرَةُ ): الصِّيَارَة. ( ج ) صِيَرٌ.( الصَّيُّورُ ): منتهى الأمر وعاقبته. وـ الرأي السديد.( المَصِيرُ ): ما ينتهى إليه الأمر. يقال: مصير المياه، ومصير الخلق. وفي التنزيل العزيز: {وإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.


الرائد
* صار يصور: صورا. (صور) 1-صوت. 2-الشيء إليه: أماله. 3-الشيء: قطعه، فصله. 4-وجهه إليه: أقبل به عليه.ل
الرائد
* صار يصير: صيرا وصيرورة ومصيرا. (صير) 1-أو الأمر: تحول من حال إلى أخرى «صار العنب دبسا». 2-أو الأمر إلى كذا: انتهى إليه، وصل. 3-رجع.


الرائد
* صار مصارة. (صرر) ه على الأمر: أكرهه وحمله عليه.œ
الرائد
* صار. 1-فا. 2-شجر ملتف ذو ظل.
الرائد
* صار الصاري). 010فا. 2-ملاح، بحار، ج صراء وصراري وصراريون. 3-عمود قائم في وسط السفينة يعلق به الشراع، ج صوار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: