وصف و معنى و تعريف كلمة فبمصلكم:


فبمصلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و صاد (ص) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فبمصلكم في معاجم اللغة العربية:



فبمصلكم

جذر [مصل]

  1. أَصَل : (اسم)
    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  2. أَصَلَ : (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  3. أَصَلَّ : (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  4. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ


  5. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  6. أَصْل : (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
    • في الأصْل: في البداية، أساسًا
    • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً
    • (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه
  7. أَصَّلَ : (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  8. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصْل
  9. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصيل
  10. أصَل : (اسم)


    • أصَل : مصدر أَصِلَ
  11. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ / وصَلَ إلى يصِل ، صِلْ ، صِلَةً ووُصولاً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول
    • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
    • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
    • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
    • وصَل به الأمر إلى كذا: انتهى وأدَّى به
    • وصَل إلى بني فلان: انتمى إليهم وانتسب : ينتسبون إليهم بقرابة أو حِلْف
  12. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ يَصِل ، صِلْ ، وَصْلاً وصِلَةً ووُصْلَةً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول - للمتعدِّي
    • وصَل الشَّخصُ بين الطَّرفين: رَبَط، وَوَحَّد بينهما
    • وصَل قِطَعَ الآلة: ركَّبها وجمَّعها، وحَّد بين أجزائها
    • وصل تيَّارًا: أدار مفتاح الإشعال
    • وصَل الشَّيءَ بالشَّيءِ: ضَمَّه به، وجمعه، عكسه فصله
    • وَصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ : وَاصَلَ، جَمَعَ بَيْنَهُمَا
    • وَصَلَهُ بِمَالٍ كَثِيرٍ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ بِهِ
    • وَصَلَ رَحِمَهُ : عَطَفَ عَلَى الأَقْرَبِينَ إِلَيْهِ وَرَفَقَ بِهِمْ عَطْفاً وَإِحْسَاناً
    • وَصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ : اِجْتَمَعَ إِلَيْهَا
    • وَصَلَ فلانٌ وَصْلا: دعَا دعوى الجاهليَّة بأَن يقول : يا لَفُلان
    • وَصَلَ رحِمَه : أَحسَنَ إِلى الأَقربينَ إِليه من ذوي النَّسب والأَصهارِ، وعطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحوالَهم
  13. وَصْل : (اسم)
    • وَصْل : مصدر وَصَلَ
  14. وَصَّلَ : (فعل)
    • وصَّلَ يوصِّل ، تَوْصِيلاً ، فهو مُوصِّل ، والمفعول مُوصَّل
    • وصَّلَ الشيءَ بالشيءِ : أَكثر من وَصْلِه، بمعنى ضمَّه به ولأَمَه
    • وصَّل الشَّيءَ إلى فلان/ وصَّل الشَّيءَ لفلان: أَوْصَله؛ أنهاه إليه وأبلغه إيَّاه
  15. وَصل : (اسم)
    • الجمع : أَوصال
    • الوَصْلُ : الصِّلةُ والهِبَة
    • بلد مقطَّع الأوصال: مفكَّك الأجزاء ليس فيه وحدة الشَّعب والأرض،
    • قطَع اللهُ أوصالَه: دعاء بالويل والهلاك
    • عظامٌ لا تُكْسر ولا تختلط بغيرها
    • جمع: وُصُولاَتٌ (مصدر وَصَلَ)
    • هَذَا وَصْلُ هَذَا : مِثْلُهُ
    • الوَصْلُ فِي القَافِيَةِ هُوَ: الوَاوُ أَوِ اليَاءُ أَوِ الأَلِفُ أَوِ الْهَاءُ، وَيَكُونُ بَعْدَ حَرْفِ الرَّوِيِّ الْمُتَحَرِّكِ
    • لَيْلَةُ الوَصْلِ : اللَّيْلَةُ الأَخِيرَةُ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
    • حَلْقة الوَصْل: واسطة الاتِّصال
    • حَرْف الوَصْل: (العروض) الحرف الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت، سُمِّي به لأنه وَصَل حركة حرف الرَّوِيّ
    • همزة الوَصْل: (العلوم اللغوية) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلا في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا)
  16. وَصل : (اسم)


    • الجمع : وُصول ، وُصولات
    • الوَصْلُ :الإيصال، وثيقة تعطي مقابل ما يدفع من مال
    • وَصْل أمانة: وثيقة تثبت دينًا على شخص
  17. وُصَل : (اسم)
    • وُصَل : جمع وَصلة
  18. وُصل : (اسم)
    • الجمع : أَوْصال
    • وُصْل / وِصْل
    • الوِصْلُ: كلُّ عظم على حِدَةٍ لا يُكْسَر ولا يُوصَل به غيره والجمع : أوصالٌ
    • الوِصْلُ:مَفْصل، أو مجتمع العظام ، مَفَاصِلُ العِظَامِ
  19. أَوصَلَ : (فعل)
    • أوصلَ يُوصل ، إيصالاً ، فهو مُوصِل ، والمفعول مُوصَل
    • أوْصَلَهُ خَبَراً : أبْلَغَهُ إيَّاهُ، أنْهَاهُ
    • أوْصَلَهُ إلَى البَابِ : قَادَه لَمْ يُكَلِّفْ نَفْسَهُ عَنَاءً لِكَيْ يُوصِلَهُ إلَى البَابِ أوْصَلَ صَدِيقهُ إلَى بَابٍ مَسْدُودٍ
    • أوْصَلَ الطَّرِيقُ إلَى الدَّارِ : أدَّى، لاَ يُوصِلُ هَذَا الطَّرِيقُ إلَى بَابِ الْمَدِينَةِ
    • أوصله إلى برِّ الأمان: أبلغه طريقَ الفلاح،
    • ضرَبه ضَرْبة لا توصَل: لا تداوى
    • أوصل الرِّسالةَ: نجح في إفهامها أو توضيحها،
  20. تَوَصَّلَ : (فعل)
    • توصَّلَ إلى يتوصَّل ، تَوصُّلاً ، فهو مُتوصِّل ، والمفعول مُتوصَّل إليه
    • تَوَصَّلَ إلَيْهِ : اِنْتَهَى إلَيْهِ وَبَلَغَهُ
    • تَوَصَّلَ إلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ : اِنْتَهَى إلَى حَلِّهَا
    • تَوَصَّلَ إلَيْهِ بِوَاسِطَةِ سِمْسَارٍ : تَوَسَّط، تَقَرَّبَ، تَوَسَّلَ
  21. تَوَصُّل : (اسم)
    • مصدر تَوَصَّلَ
    • يُحَاوِلُ التَّوَصُّلَ إلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ : الاِنْتِهَاءُ، البُلُوغُ إلَى حَلِّهَا
    • التَّوَصُّلُ بإيصَالِ الكِرَاءِ : تَسَلُّمُهُ
    • التَّوَصُّلُ إلَيْهِ : التَّوَسُّطُ، التَّقَرُّبُ، التَّوَسُّلُ
  22. تَوصُّل : (اسم)


    • تَوصُّل : مصدر تَوَصَّلَ
  23. نَصْل : (اسم)
    • نَصْل : مصدر نصَلَ
  24. نَصَّلَ : (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً
  25. نَصل : (اسم)
    • الجمع : نِصَالُ ، و أَنْصُلٌ ، و نُصُولٌ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
    • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
    • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
    • مصدر نصَلَ
    • النَّصْلُ : جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة


معنى فبمصلكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**مَصَلَ** \- [م ص ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَصَلْتُ**،** أَمْصُلُ**،** اُمْصُلْ**، مص. مَصْلٌ. 1. "مَصَلَ الجُبْنُ" : قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً. 2. "مَصَلَ الجُرْحُ" : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ. 3. "مَصَلَ اللَّبَنَ" : قَطَّرَهُ، أَيْ وَضَعَهُ فِي مِصْفَاةٍ لِيَقْطُرَ. 4. "مَصَلَ الوَارِثُ مَالَهُ" : أَنْفَقَهُ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
معجم الغني
**مَصْلٌ** \- ج:** مُصُولٌ**. [م ص ل]. (مص. مَصَلَ). 1. "مَصْلُ اللَّبَنِ" : الْمَاءُ الْمُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ. 2. "مَصْلُ الدَّمِ" : سَائِلٌ رَقِيقٌ أَصْفَرُ يَنْفَصِلُ مِنَ الدَّمِ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ. 3. "مَصْلُ التَّلْقِيحِ" : مَا يُؤْخَذُ مِنْ دَمِ حَيَوَانٍ مُحَصَّنٍ مِنَ الإِصَابَةِ بِمَرَضٍ كَالْجُدَرِي وَالدِّفْتِرْيَا، لِيُحْقَنَ بِهِ جِسْمٌ آخَرُ لِيُكْسِبَهُ مَنَاعَةً تَقِيهِ الإِصَابَةَ بِذَلِكَ الْمَرَضِ. 4. "مَرَضُ الْمَصْلِ": صَدْمَةٌ ذَاتُ حَسَاسِيَّةٍ تَحْدُثُ مِنْ إِعَادَةِ حَقْنِ الْمَصْلِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مصل [ مفرد ] : ج أمصال ومصول : ( طب ) ما يتخذ من دم حيوان محصن من الإصابة بمرض كالجدري والدفتريا ، ثم يحقن به جسم آخر ليكسبه مناعة تحميه من الإصابة بذلك المرض التلقيح بالمصل - معمل المصل واللقاح . • مصل الدم : ( طب ) سائل صاف أصفر اللون ينتج من فصل الدم إلى مكوناته الصلبة والسائلة . • علم الأمصال : علم يدرس خصائص وردود فعل تفاعلات الأمصال . • مرض المصل : ( طب ) صدمة تحسسية تحدث من إعادة حقن المصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممصل [ مفرد ] : ج مماصل• الممصل : وعاء المصل .
مختار الصحاح
م ص ل : المَصْلُ معروف و المُصَالةُ بضم الميم الماء الذي يسيل من الأقط وهو قُطارة الحُبِّ أيضامُصِيبةٌ في ص و ب
الصحاح في اللغة
المَصْلُ معروف. ومَصَلَ الأقِطُ: عَمِلَهُ، وهو أن تجعله في وِعاءٍ خوصٍ أو غيره حتَّى يَقْطُرَ ماؤهُ. والذي يسيلُ منه المُصالَةُ. والمُصالَةُ أيضاً: قُطارَةُ الحُبِّ. ومَصَلَ الجُرْحُ، أي سال منه شيءٌ يسيرٌ. وحكى الأصمعيّ: مَصَلَت استُهُ، إذا قطرت، وأعطاه عطاءً ماصلاً، أي قليلاً. وإنَّه ليَحْلُبُ من الناقةِ لبناً ماصِلاً. وأمْصَلَ مالَهُ، أي أفسدَهُ وصرفَهُ فيما لا خير فيه. وقال يعاتب امرأته: لَعَمْري لقد أَمْصَلْتِ مالِيَ كـلُّـهُ   وما سُسْتِ من شيءٍ فرَبُّكِ ماحِقُهْ وأمْصَلَتِ المرأةُ، أي ألقتْ ولدها وهو مُضْغَةٌ. وأمْصَلَ الراعي الغنمَ، إذا حلبها واستوعبَ ما فيها. وشاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ، وهي التي يصير لبنها مُتَزَيِّلاً قبل أن يُحْقَنَ.
تاج العروس

المَصْلُ والمَصالَةُ بفتحِهما ويُضَمُّ الأَخيرُ أَيضاً : ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبِخَ ثمَّ عُصِرَ كذا في المُحكَمِ وهو رديءُ الكَيموسِ ضارٌّ للمَعِدَةِ . قد مَصَلَ يَمْصُلُ مَصْلاً ومُصولاً : إذا قَطَرَ . وقال أَبو زَيدٍ : المَصْلُ : ماءُ الأَقِطِ حينَ يُطْبَخُ ثمَّ يَقطُرُ فعُصارَةُ الأَقِطِ هو المَصْلُ . مَصَلَ اللَّبَنُ صار في وِعاءِ خُوصٍ هكذا في النُّسَخِ وهو يقتضي أَن يكونَ لازِماً والذي في المحكَم وغيرِه : مَصَلَ اللَّبَنُ يَمْصُلُه مَصْلاً : إذا وضعَه في وِعاءِ خُوصٍ أَو خِرَقٍ لِيَقْطُرَ ماؤُه . مَصَلَ الأَقِطَ : عَمِلَه قال الجَوْهَرِيُّ : وهو أَنْ تجعلَهُ في وِعاءِ خُوصٍ أَو غيرِه حتّى يَقطُرَ ماؤُه وقال غيرُه : اللَّبَنُ إذا عُلِّقَ مَصَلَ ماؤُهُ فقطَرَ منهُ وبعضُهم يقول : مَصَلَهُ مِثلُ أَقَطَه . مَصَلَ الجُرْحُ : سالَ منهُ شيءٌ يَسيرٌ كما في العبابِ والصِّحاحِ . والمُصالَةُ بالضَّمِّ ويُفتَحُ : ما قَطَرَ من الحُبِّ وفي الصحاحِ : والذي يسيلُ منه أَي من مَصْلِ الأَقِطِ المُصالَةُ والمُصالَةُ أَيضاً : قُطارَةُ الحُبِّ واقتصَرَ كغيرِه على الضَّمِّ . والماصِلُ : القليلُ من العَطاءِ واللَّبَنِ يُقال : أَعطاهُ عطاءً ماصِلاً أَي قليلاً وإنَّه لَيَحلُبُ من النّاقَةِ لبناً ماصِلاً أَي قليلاً كما في الصحاحِ . والمُصولُ بالضَّمِّ : تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ وفي التهذيبِ تَمَيُّزُ الماءِ من الأَقِطِ . وشاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ : يَتَزايَلُ وفي بعض نُسَخِ الصِّحاح : يَتَزَيَّلُ لَبَنُها في العُلبَةِ قبلَ أَنْ يُحْقَنَ كما في المحكم والعباب والصِّحاحِ . المُمْصِلُ كمُحْسِنٍ : المرأَةُ التي تُلقي ولدَها مُضْغَةً قد أَمْصَلَتْ . المِمْصَلُ كمِنبَرٍ : راووقُ الصَّبّاغِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . قال سليمانُ بنُ المُغيرَةِ : مَصَلَ فلانٌ لِفُلانٍ من حَقِّهِ : إذا خرجَ لهُ منهُ وقال غيرُه : ما زِلْتُ أُطالِبُه بحَقِّي حتّى مَصَلَ به صاغراً هذا نَصُّ اللِّسانِ وفي العبابِ : حتّى مصَلَ منهُ لي صاغِراً . مصَلَ مالَهُ مُصولاً : أَفسَدَهُ وصرَفَهُ فيما لا خيرَ فيه كأَمْصَلَهُ وهذه عن الجَوْهَرِيِّ وأَنشدَ للكِلابِيِّ يُعاتِبُ امرأَتَه :

لَعَمري لقدْ أَمْصَلْتِ مالِيَ كُلَّهُ ... وما سُسْتِ من شيءٍ فرَبُّكِ ماحِقُهْ والمَصْلاءُ : الدَّقيقَةُ الذِّراعَيْنِ كما في العُبابِ . والاستِمْصالُ : الإسْهالُ كما في العبابِ . وأَمْصَلَ الرّاعي الغَنَمَ : إذا حلبَها مُستوعِباً ما فيها كما في الصِّحاحِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : مَصَلَتِ اسْتُه : أَي قَطَرَتْ حكاه الأَصمعِيُّ . ومَصَلَتِ البِضاعَةُ مُصولاً : فَسَدَتْ وصُرِفَتْ فيما لا خيرَ فيه . والماصِلَةُ : المُضَيِّعَةُ لِمتاعِها . والمِمْصَلُ كمِنبَرٍ : الذي يُبَذِّرُ مالَهُ في الفَسادِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . وحكى ابنُ بَرّيّ عن ابنِ خالَويهِ : الماصِلُ : ما رَقَّ من الدَّبُوقاءِ والجُعْموسُ : ما يَبِسَ منه . ومُوصَلا بضَمِّ الميمِ وفتح الصّادِ : جَدُّ الرئيس أَبي سَعْدِ العلاءِ بنِ الحُسَيْنِ بنِ وَهْبٍ البَغدادِيِّ المُوصَلانِيُّ : صاحبِ الرّسائلِ والأَشعارِ المَروِيَّة

لسان العرب
المَصْل معروف والمُصُولُ تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة المحكم مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت والمَصْل والمُصالة ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر أَبو زيد المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل الجوهري ومَصْلُ الأَقِط عملُه وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه والذي يَسِيل منه المُصالةُ والمُصالةُ ما قطر من الحُبِّ ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها والمُصولُ تمييزُ الماء من اللبن ولبنٌ ماصِلٌ قليل وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن والمُمْصِلُ من النساء التي تُلْقي ولدَها مُضْغة وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة ابن السكيت يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه وقد مَصَلَتْ هي ابن الأَعرابي المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد والمِمْصَل أَيضاً راووق الصبَّاغ وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه وقال الكلابي يعاتب امرأَته لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها ويقال أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً وقال سليم بنالمغيرة مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه وقال غيره ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير وحكى ابن بري عن ابن خالويه الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه
الرائد
* مصل يمصل: مصلا ومصولا. 1-الجبن أو نحوه: قطر، جرى ماؤه قطرة قطرة. 2-الجرح: سال منه قيح.
الرائد
* مصل يمصل: مصلا. 1-اللبن: وضعه في خرق ليقطر ماؤه. 2-ماله: أنفقه في ما لا خير فيه.
الرائد
* مصل. ج مصول. 1-مص. مصل. 2-من اللبن أو نحوه: ما يستخرج منه من الماء. 3-أنواع من الأدوية السائلة تحقن في الجسم للتغذية أو غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: