وصف و معنى و تعريف كلمة فبمغتاظ:


فبمغتاظ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فبمغتاظ في معاجم اللغة العربية:



فبمغتاظ

جذر [غتظ]

  1. مغتاظ : (اسم)
    • مغتاظ : فاعل من إِغتاظَ
  2. اِغتاظَ : (فعل)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ
    • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه
    • واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ
,
  1. بهت (المعجم لسان العرب)
    • "بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فهو بَهَّات أَي، قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
      وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذه بَغْتَةً.
      وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله «وابهتي عليها»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ.
      » فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
      قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها.
      والبُهْتانُ: افتراءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره؛ تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
      قال: ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البيت زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء.
      وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ.
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
      وقوله عز وجلّ: أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
      قال أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر،وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر.
      وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
      وقال الزجاج في قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً.
      والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول،وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
      قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجمع عُذُبٌ.
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
      وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن فيه ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ،مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً.
      والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
      رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب؛

      وأَنشد: أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ،ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
      وفي التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها.
      ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
      قال: وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
      قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ،بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
      قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ،كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
      الجوهري: بَهِتَ الرجلُ،بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
      وبَهُتَ، بالضم، مثله،وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما، قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ.
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه.
      ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
      والبَهْتُ: حِسابٌ من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُراه عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
      والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
      "
  2. بَهَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ.
      ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ.
      ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ.
      ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ.
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
  3. فبما أغويتني (المعجم قرآن)
    • فبما أضللتني
      سورة :الاعراف، آية رقم :16
  4. فبما رحمة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فبرحمة عظيمة
      سورة :آل عمران، آية رقم :159
  5. البنك المبلّغ (المعجم مالية)
    • البنك المقدم للإخطار ، وتعني بالانجليزية: notifying bank


  6. البنك المبلّغ بالاعتماد (المعجم مالية)
    • بنك أبلغ المُصَدِّر بأنه تمّ فتح خطاب اعتماد لصالحه ، وتعني بالانجليزية: advising bank
  7. بهت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ
  8. بَهِتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي لازم). بَهِتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهَتٌ.
      1. :-بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ :- : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. :-وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
      2. :-بَهِتَ الوَلَدُ :- : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. :-بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ :- : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
  9. باهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت :-
      • باهَت خصمَه حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به، - {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [قرآن] .
  10. بهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت :-
      • بهِت المرءُ أُخِذ بالحُجَّة، وسكت متحِّيرًا.
      • بهِت اللَّونُ: ضَعُف، شحب، تغيَّر :-إذا تُرجم الشِّعر بهِت رونقه، - ثوب باهت اللَّون.
  11. بَهَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَتَهُ الشيءُ بَهَتَهُ َ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره.
      و بَهَتَهُ فلانًا: بَهْتًا، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل.
      وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ //.
      فهو بَهُوتٌ. والجمع : بُفُتٌ.
      وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.
  12. بَهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي متعد). بَهَتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهْتٌ.
      1. :-بَهَتَهُ البَاطِلُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
      2. :-بَهَتَ جَارَهُ :- : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ.
      3. :-بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ :- : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
  13. باهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَاهَتْتُ، أُباهِتُ، مصدر مُباهَتَةٌ.
      1. :-باهَتَ الرَّجُلَ :-: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
      2. :-باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
  14. بُهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت :-
      • بُهت الرَّجلُ دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة :-ظلّ مبهوتًا ممّا سمع، - {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} .
  15. بهُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت :-
      • بهُت فلانٌ تعب ودَهِش وتحيَّر.
  16. تباهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت :-
      • تباهت القومُ قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  17. باهت (المعجم الرائد)
    • باهت - مباهتة
      1- باهته : حيره بكذبه. 2- باهته : أتاه بالبهتان والكذب.
  18. بهُت (المعجم الرائد)
    • بهت - يبهت بهتا وبهتا
      1- بهت : دهش وتحير. 2- بهت اللون : تغير وضعف.


  19. بهت (المعجم الرائد)
    • بهت - يبهت ، بهتا وبهتة وبهتانا
      1-بهته : رماه بالباطل
  20. البَهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْوُ : الواسع من كل شيء.
      ويقال: هو في بَهوٍ من العيْش.
      و البَهْوُ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت.
      و البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. والجمع : أَبْهاءٌ.
  21. بَهِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهِتَ الرجُلُ بَهِتَ َبهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه.
      (ومن المحْدَث) : بَهِت اللَّونُ: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.
  22. باهِتٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فاعل من بَهَتَ). :-كَانَ بَاهِتَ اللَّوْنِ :- : شَاحِبَ اللَّوْنِ. :-أنْوَارٌ باهِتَةٌ :- :-اِبْتِسِامَةٌ باهِتَةٌ.


  23. بُهْتَانٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (مصدر بَهَتَ).
      1. :-عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ.
      2. :-أَتَى البُهْتَانَ :- : البَاطِلَ، الزَّيْفَ. النور آية 16هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . (قرآن)
  24. بَهْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْتَة :-
      جمع بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      3 - تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
      • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق، - عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  25. بُهْتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهْتان :-
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - باطل، كذب مُفترًى :-تقوَّل عليّ البهتان، - {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} .
      3 - ظلم :- {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      4 - زِنًى :- {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: