(الطبيعة والفيزياء) صفة لما له شكل السَّطح الدَّاخليّ لكرة مفرّغة، أو الجانب الداخليّ لخطٍّ مُنحنٍ، أو لما يماثلهما مرآة مُقَعَّرة
مُنْقَعِر: (اسم)
مُنْقَعِر : فاعل من إِنقَعَرَ
تَقعير: (اسم)
مصدر قَعَّرَ
تَقْعيرُ البِئْرِ : تَعْمِيقُهُ
تَقْعيرُ الحُفْرَةِ : جَعْلُها مُقَعَّرَةً
التَّقْعيرُ في الكَلامِ : إِخْراجُهُ مِنَ الحَلْقِ
قَعير: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَعُرَوقعَرَ: بعيد الغَوْر (للمذكَّر والمؤنّث)
قُعُور: (اسم)
قُعُور : جمع قَعر
مَقْعور: (اسم)
مَقْعور : اسم المفعول من قَعَرَ
مُقَعَّر: (اسم)
مُقَعَّر : اسم المفعول من قَعَّرَ
مُقعِّر: (اسم)
مُقعِّر : فاعل من قَعَّرَ
إِقعار: (اسم)
إقعار : مصدر أَقْعَرَ
تقعِير: (اسم)
تقعِير : مصدر قَعَّرَ
قَعور: (اسم)
القَعُورُ : البعيدُ القَعْر
مُتَقعَّر: (اسم)
مُتَقعَّر : اسم المفعول من تَقَعَّر
مُتقعِّر: (اسم)
مُتقعِّر : فاعل من تَقَعَّر
التقعير: (اسم)
صوت الإنسان من أقصى الحلق
,
قعر(المعجم لسان العرب)
"قَعْرُ كل شيء: أَقصاه، وجمعه قُعُور. وقَعَر البئرَ وغيرها: عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ: بعيد القَعْرِ، وكذلك بئر قَعِيرةوقَعِير، وقد قَعُرَتْقَعارةً. وقصعة قَعيرة: كذلك. وقَعَر البئرَ يَقْعَرُهاقَعْراً: انتهى إِلى قَعْرها، وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه حتى تَنْتَهي إِلى قَعْره. وقَعَر الثريدةَ: أَكلها من قَعْرها. وأَقْعَر البئرَ: جعل لها قَعْراً. وقال ابن الأَعرابي: قَعَر البئرَ يَقْعَرُها عَمَّقها،وقَعَر الحَفْرَ كذلك، وبئر قَعِيرةٌ وقد قَعُرَتْقَعارةً. ورجل بعيد القَعْرِ أَي الغَوْر، على المَثَل. وقَعْرُ الفمِ: داخلُه. وقَعَّر في كلامه وتَقَعَّرَ تَشَدَّقَ وتكلم بأَقصى قَعْر فمه، وقيل: تكلم بأَقصى حلقه. ورجل قَيْعَرٌوقَيْعار: مُتَقَعِّر في كلامه. والتقعيرُ: التعميق. والتَّقْعير في الكلام: التَّشَدُّق فيه. والتَّقَعُّر: التَّعَمُق. وقَعَّر الرجلُ إِذا رَوَّى فنظر فيما يَغْمُضُ من الرأْي حتى يستخرجه. ابن الأَعرابي: القَعَرُ العقل التام. يقال: هو يَتَقَعَّر في كلامه إِذا كان يَتَنَحَّى وهو لَحَّانة، ويَتعاقَلُ وهو هِلْباجة. أَبو زيد: يقال ما خرج من أَهل هذا القَعْرِ أَحدٌ مثله، كقولك: من أَهل هذا الغائط مثل البصرة أَو الكوفة. وإِناء قَعْرانُ: في قَعْره شيء. وقصعة قَعْرىوقَعِرة: فيها ما يُغَطِّي قَعْرها، والجمع قَعْرى، واسم ذلك الشيء القَعْرَةُوالقُعْرَة. الكسائي: إِناء نَصْفانُ وشَطْرانُ بلغ ما فيه شَطْرَه، وهو النصف. وإِناء نَهْدانُ وهو الذي علا وأَشرف، والمؤنث من هذا كله فَعْلى. وقَعْبٌ مِقْعار: واسع بعيد القَعْر. والقَعْرُ: جَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأَرض وتنهبط يَصْعُب الانحدار فيها. والمُقَعِّر: الذي يبلغ قَعْرَ الشيء. وامرأَة قَعِرة: بعيدة الشهوة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي تجد الغُلْمةَ في قَعْر فرجها، وقيل: هي التي تريد المبالغة، وقيل: امرأَة قَعِرَةوقَعِيرةٌ نَعْتُ سَوْء في الجماع. والقُعَرُ من النمل: التي تَتَّخِذُ القُرَيَّاتِ. وضربه فقَعَرَه أَي صَرَعَه. ابن الأَعرابي، قال: صحف أَبو عبيد يوماً في مجلس واحد في ثلاثة أَحرف فقال: ضربه فانْعَقَر، وإِنما هو فانْقَعَر، وقال: في صدره حَشَكٌ، والصحيح حَسَكٌ، وقال: شُلَّتْ يَدُه، والصواب شَلَّتْ. وقَعَر النخلَةَ فانْقَعَرَتْ هي: قَطَعَها من أَصلها فسقطت، والشجرةُ انْجَعَفَتْ من أَصلها وانْصَرَعَتْ هي. وفي التنزيل العزيز: كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِرٍ؛ والمُنْقَعِرُ: المُنْقَلِعُ من أَصله. وقَعَرْتُ النخلة إِذا قَلَعْتها من أَصلها حتى تَسْقُط، وقد انْقَعَرَتْ هي. وفي الحديث: أَن رجلاً تَقَعَّر عن مال له، وفي رواية: انْقَعَر عن ماله أَي انْقَلَع من أَصله. يقال: قَعَرَه إِذا قَلَعَه، يعني أَنه مات عن مال له. وفي حديث ابن مسعود: أَن عمر لقي شيطاناً فصارَعَه فقَعَره أَي قَلَعه،وقيل: كلُّ ما انْصَرَع، فقد انْقَعَروتَقَعَّر؛ قال لبيد: وأَرْبَد فارِس الهَيْجا، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ أَي انقلبت فانصرعت، وذلك في شِدَّة القتال عند الإنهزام. ابن الأَعرابي:، قالت الدُّبَيْريَّةُ القَعْر الجَفْنَة وكذلك المِعْجَنُ والشِّيزى والدَّسِيعَةُ؛ روى ذلك كله الفراء عن الدُّبَيْريَّةِ. وقَعَّرتِ الشاةُ: أَلقت ولدها لغير تمام؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَبقى لنا اللهُ وتَقْعِيرُ المَجَرْ سُواداً غَرابيبَ، كأَظْلالِ الحَجَر والقَعْراء: موضع. وبنو المِقْعارِ:بطن من بني هِلالٍ. وقَدَحٌ قَعْرانُ أَي مُقَعَّرٌ. "
قَعْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَعْرُ كلِّ شيءٍ: أقْصَاهُ، ج: قُعُورٌ. ـ قَعِيرُ: البعيدُ القَعْرِ، كالقَعُورِ. وقد قَعُرَقَعارَةً. ـ قَعَرَ البِئْرَ: انْتَهَى إلى قَعْرِها، أو عَمَّقها، ـ قَعَرَ الإِناءَ: شَرِبَ ما فيه، ـ قَعَرَ الثَّريدَةَ: أكَلَها من قَعْرِها. ـ أقْعَرَ البِئْرَ: جَعَلَ لها قَعْراً. ـ قَعَّرَ في كلامِهِ تَقْعيراًوتَقَعَّرَ: تَشَدَّقَ، وتَكَلَّمَ بأقْصَى فَمِهِ. وهو قَيْعَرٌوقَيْعارٌومِقْعارٌ. ـ إِناءٌ قَعْرانُ: في قَعْرِهِ شيءٌ. ـ قَصْعَةٌ قَعِرَةٌوقَعْرَى: فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها، واسمُ ما فيه القَعْرَةُ. ـ قَعْبٌ مِقْعارٌ: واسِعٌ بَعيدُ القَعْرِ. ـ امرأةٌ قَعِرَةٌوقَعِيْرَةٌ: بَعيدَةُ الشَّهْوَةِ، أو التي تَجِدُ الغُلْمَةَ في قَعْرِ فَرْجِها، أو التي تُريدُ المُبالَغَةَ. ـ قَعَرَهُ: صَرَعَه، ـ قَعَرَ النَّخْلَةَ فانْقَعَرَتْ: قَطَعَهَا من أصْلِها فَسَقَطَتْ وانْجَعَفَتْ، ـ قَعَرَ الشاةُ: ألْقَتْ ما في بَطْنِها لغيرِ تَمامٍ. ـ قَعْراءُ: موضع. ـ بنُو المِقْعارِ: بَطْنٌ. ـ قَعْرُ: الجَفْنَةُ، وجَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأرضِ، كالقَعْرَةِ. ـ ما في هذا قَعْرِ مِثْلُهُ: البَلَدِ، ـ قَعَرُ: العَقْلُ. ـ قَعُّورُ: البِئْرُ العَميقَةُ. ـ قُعّارُ: جبلٌ. ـ تَقْعيرُ: الصياحُ. ـ قُعْرَةُ: الوَهْدَةُ. ـ قُعِيْرُ: اسمٌ.
قعَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قعَّرَ / قعَّرَ في يُقعِّر ، تقعِيرًا ، فهو مُقعِّر ، والمفعول مُقَعَّر :- • قعَّر البئْرَ ونحوَها قعَرها، عمَّقها، جعل لها قعرًا :-قعَّر حجرًا. • قعَّر النّجّارُ الخشبَ: جعَله مُقَعَّرًا، جوّفه، ضدّ حدَّبه :-قعَّر المِرْآةَ. • قعَّر الشَّخصُ في كلامه: أخرجه من أقصى حَلْقِه.
تقعَّرَ / تقعَّرَ في يتقعَّر ، تقعُّرًا ، فهو مُتقعِّر ، والمفعول مُتَقعَّرٌ فيه :- • تقعَّرَ خدُّه غار، انخفض إلى الدَّاخل :-تقعَّرت العدسةُ. • تقعَّر في كلامه: أخرجَهُ من أقصى حلقه تصنُّعًا.
قعَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قعَرَيَقعَر ، قَعْرًا ، فهو قاعِر ، والمفعول مَقْعور :- • قعَر البئْرَ 1 - وصَل إلى قَعْرها. 2 - عمَّقها. • قعَر الشَّجرةَ: قلعها من أصْلِها.
قَعر(المعجم الرائد)
قعر - يقعر ، قعرا 1- قعر الشجرة : قلعها من أصلها. 2- قعر الإناء : شرب ما فيه جميعه حتى انتهى إلى قعره. 3- قعر البئر : نزل إليها حتى وصل إلى قعرها. 4- قعر البئر : عمقها. 5- قعره : صرعه، رماهارضا.
قَعَرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
قَعَرَتِ الشَّاةُ قَعَرَتِ َ قَعْرًا: أَلْقت ما في بطنها لغير تمام. و قَعَرَتِ البئرَ: وَصَلَ إِلى قَعْرِهَا و قَعَرَتِ الشجرَةَ ونحوَها: قَلَعَها من أَصلها. و قَعَرَتِ الإناءَ: شَرِبَ جميعَ ما فيه حتى انتهى إلى قَعْرِهِ. و قَعَرَتِ فلانًا: صَرَعَهُ.
قَعُرَيَقعُر ، قَعَارةً ، فهو قَعير :- • قَعُرتِ البِئْرُ كانت بعيدةَ القعر.
قَعْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَعْر :- جمع قُعُور (لغير المصدر): 1 - مصدر قعَرَ. 2 - منتهى العُمْق أو أقصاه أو نهايته أو أسفله :-قَعْرُ البِئْرِ/ البَحْر، - قَعْرُ الفم: داخله، - قَعْرُ السفينة: جزؤها المغمور في الماء:- • بعيد القَعْر: بعيد الغور، - جلَسَ في قَعْر بيته: لازَمهُ.
مِقعار(المعجم الرائد)
مقعار 1- مقعار : الذي يخرج كلامه من أسفل حلقه. 2- مقعار : «إناء مقعار» : بعيد القعر عميق. 3- مقعار : «قدح مقعار» : واسع بعيد القعر.
تقعَّر(المعجم الرائد)
تقعر - تقعرا 1- تقعر : إنصرع، انقلب. 2- تقعر في كلامه : أخرجه من حلقه. 3- تقعر الشيء : تعمق. 4- تقعر الشيء : كان مقعرا خالي الخوف.
قعر(المعجم الرائد)
قعر - تقعيرا 1- قعر البئر أو نحوها : عمقها. 2- قعر الحجر : حفره. 3- قعر في كلامه : أخرجه من حلقه. 4- قعر : صاح.