فبمقفرة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و فاء (ف) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .
زيت عطريّ ذو رائحة طيِّبة نفَّاذة، يؤخذ من شجرة تعرف باسم شجرة الكافور
مُقْتَفَر: (اسم)
مُقْتَفَر : اسم المفعول من إِقتَفَرَ
مُقْتَفِر: (اسم)
مُقْتَفِر : فاعل من إِقتَفَرَ
,
قفر(المعجم لسان العرب)
"القَفْرُوالقَفْرة: الخلاءُ من الأَرض، وجمعه قِفارٌوقُفُورٌ؛ قال الشَّمَّاخُ: يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما، قالوا: أَرَضُونَ قَفْرٌ. ويقال: أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْروقَفْرة أَيضاً؛ ويقل: القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء، وقالوا: أَرض مِقْفار أَيضاً. وأَقْفَر الرجلُ: صار إِلى القَفْر،وأَقْفَرْنا كذلك. وذئب قَفِرٌ: منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر؛
أَنشد ابن الأَعرابي: فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ،لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله: خلا. وأَقْفَر: ذهب طعامُه وجاع. وقَفِرَ مالُه قَفَراً: قَلَّ. قال أَبو زيد: قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه. الليث: القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس، وربما كان به كَلأٌ قليل. وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ: خلت، وأَقْفَرت من أَهلها: خلت. وتقول: أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت. ويقال: دار قَفْر ومنزل قَفْر، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض. ويقال: أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده؛
وأَنشد لعَبِيد: أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ،فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ
ويقال: أَقْفَر جسدُه من اللحم، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم؛ قال العجاج:لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده: رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما؛ والأُنثى قَفِرةوقَفْرة،وكذلك الدابة؛ تقول منه: قَفِرَت المرأَة، بالكسر، تَقْفَرُقَفَراً، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم. أَبو عبيد: القَفِرة من النساء القليلة اللحم. ابن سيده: والقَفَرُ الشعر؛
قال: قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَر؟
قال الأَزهري: الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ، بالغين، قال: ولا أَعرف القَفَر. وسَوِيق قَفَارٌ: غير ملتوت. وخبز قَفَارٌ: غير مَأْدُوم. وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً: صار قَفَاراً. وأَقْفَر الرجلُ: أَكل طعامَه بلا أُدْم. وأَكل خُبزَه قَفاراً: بغير أُدْم. وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ. وفي الحديث: ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وغيره: هو مأْخوذ من القَفَار، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم. والقَفَار، بالفتح: الخبز بلا أُدم. والقَفار: الطعام بلا أُدم. يقال: أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم؛ قال: ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به. والقفاروالقَفِير: الطعام إِذا كان غير مأْدوم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام؛ ومنه حديثه الآخر:، قال للأَعرابي الذي أَكل عنده: كأَنك مُقْفِر. والقَفَارُ: شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً، وقيل: إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس،فقال: أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ،لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ،بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول: نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا. والتَّقْفِر: جَمْعُك الترابَ وغيره. والقَفِير: الزَّبيل؛ يمانية. أَبو عمرو: القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله« والنجوية» كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة، وهي القربة الواسعة؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة.) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ. وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُرهقَفْراًواقْتَفَرَهاقْتِفاراًوتَقَفَّره،كلُّه: اقْتَفاه وتَتَبَّعَه. وفي الحديث: أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه. يقال: اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه. وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ: ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه. وفي حديث ابن سِيرينَ: أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً، صلى الله عليه وسلم،مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر؛
وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب: أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها،يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ،ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِر؟
قال ابن بري: قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه. قال: وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه، كقولهم: لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة؛ ومنه قوله تعالى: ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى:ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه: فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ،كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ: فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور، مثال التَّنُّور: كافُورُ النخل، وفي موضع آخر: وِعاءُ طَلْعِ النخل؛ قال الأَصمعي: الكافور وعاء النخل، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ. قال الأَزهري: وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور. والقَفُّورُ: نبت ترعاه القَطا؛ قال أَبو حنيفة: لم يُحَلَّ لنا؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال:تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ،ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث: القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب؛
وأَنشد: مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِوقُفَيرةُ: اسم امرأَة. الليث: قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق؛ قال الأَزهري: كأَنه تصغير القَفِرة من النساء، وقد مر تفسيره. قسبر: القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ: الذكر الشديد. الأَزهري في رُباعِيِّ العين: وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها. وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد: يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة. ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار؛
وأَنشد أَبو زيد: لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ،وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ"
قَفْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَفْرُوقَفْرَةُ: الخَلاءُ من الأرضِ، كالمِقْفارِ، ج: قِفارٌوقُفُورٌ. ـ أقْفَرَ المَكانُ: خَلاَ، ـ أقْفَرَ الرَّجُلُ: خَلا من أهْلِهِ، وذَهَبَ طَعَامُهُ، وجاعَ. ـ قَفِرَ مالُهُ: قَلَّ، ـ قَفِرَ الطّعامُ: صارَ قَفَاراً. ـ قَفِرُ: القَليلُ القَفَرِ: الشَّعَرِ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ. ـ سَويقٌ قَفَارٌ: غَيْرُ مَلْتُوتٍ. ـ خُبْزٌ قَفْرٌوقَفَارٌ: غَيْرُ مَأْدُومٍ. ـ تَقْفيرُ: جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ. ـ قَفِيرُ: الزَّبيلُ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ، والجُلَّةُ العظيمةُ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ. ـ قَفَرَ الأَثَرَ واقْتَفَرَهُوتَقَفَّرَهُ: اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ. ـ قَفُّورُ: وِعاءُ طَلْعِ النخلِ، كالقافُورِ، ونَبْتٌ. ـ قُفَيْرَةُ: أُمُّ الفَرَذْدَقِ. ـ اقْتَفَرَ العَظْمَ: تَعَرَّقَهُ. ـ أقْفَرْتُ البَلَدَ: وجَدْتُهُ قَفْراً. ـ قَفَارُ: لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ. ـ قَفْرُ: الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به.
أَقْفَر(المعجم الرائد)
أقفر - إقفارا 1- أقفر المكان : خلا من الناس. 2- أقفر الرأس من الشعر : خلا منه . 3- أقفر : خلا من أهله وتفرد. 4- أقفر : صار إلى «القفر»، وهو الأرض التي لا بشر فيها ولا ماء ولا كلأ. 5- أقفر البلد : وجده قفرا. 6- أقفر : جاع. 7- أقفر البلد : وجده خاليا مقفرا.
أَقْفَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْفَرَ الرَّجلُ: صَار إِلى القَفْرِ. و أَقْفَرَ أَكل خبزًا قَفارًا. و أَقْفَرَ جاعَ. و أَقْفَرَ خلا من أَهله وتفَرَّد. و أَقْفَرَ الطَّعامُ: صار قَفَارًا. و أَقْفَرَ المكانُ من الناس، والرأْسُ من الشَّعْرِ: خلا. و أَقْفَرَ فلانٌ البلدَ: وجدَه قَفْرًا.
قفر(المعجم مختار الصحاح)
ق ف ر: القَفْرُ مفازة لا نباب فيها ولا ماء والجمع قِفَارٌ يقال أرض قَفْرٌ ومفازة قفر و فَفْرةٌ و مِقْفارٌ و القَفَارُ بالفتح الخبز بلا أدم يقال أكل خبزه قفارا و أقْفَرَتِ الدار خلت وأقفر الرجل لم يبق عنده أدم وفي ا لحديث {ما أقفر بيت فيه خل}
قفِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
قفِرَ المالُ قفِرَ َ قَفَرًا: قلَّ. و قفِرَ الرَّأْسُ: قَلَّ شعرُهُ. فهو قَفِرٌ. و قفِرَ المَرْأَةُ: قلَّ لحمُها. فهي قَفِرَةٌ. و قفِرَ الطعامُ: صَار قَفَارًا أَو قفِيرًا.
قفُرَيَقفُر ، قَفَارةً ، فهو قَفْر :- • قفُر المكانُ كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ :-قفُرت البلادُ.
قفِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قفِرَيقفَر ، قَفَرًا ، فهو قَفِر :- • قفِر المكانُ قَفُر؛ خلا من الماء والعشب والناس. • قفِر المالُ: قلّ. • قفِر الرأسُ: قلّ شعرُه.
قفَر(المعجم الرائد)
قفر - يقفر ، قفرا 1- قفر المال : قل. 2- قفر الطعام : كان «قفارا»، أي ناشفا ليس معه ما يطيبه. 3- قفر الرأس : قل شعره. 4- قفرت المرأة : قل لحمها.
القَفْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ. ودار قَفْرٌ: خالية. ونزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ: لم يَقْرونا. و القَفْرُ الثَّوْرُ يُعزَل عن أُمِّه ليُحْرَث به. والجمع : قِفَارٌ.
قَفْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَفْر :- جمع قِفار (لغير المصدر): 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قفُرَ. 2 - مصدر قفرَ. 3 - خالٍ من الماء والعُشب والناس :-بَلَدٌ/ أرضٌ قَفْرٌ، - شعرنا بالوحدة في المكان القَفْر.
قفر(المعجم الرائد)
قفر 1- قفر : قليل الشعر. 2- قفر : ذئب منسوب إلى القفر. 3- قفر : «هو قفر المال» : أي قليله.
إِقتَفَر(المعجم الرائد)
إقتفر - اقتفارا 1- إقتفر الأثر : اقتفاه، تبعه. 2- إقتفر العظم : أخذ ما عليه من اللحم بأسنانه نهشا.
قفر(المعجم الرائد)
قفر - يقفر ، قفرا 1-قفر الأثر : اقتفاء وتتبعه
قفير(المعجم الرائد)
قفير - ج، قفران 1- قفير : خبز ناشف ليس معه ما يطيبه. 2- قفير : وعاء أو جراب، خلية النحل.