وصف و معنى و تعريف كلمة فبملذ:


فبملذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فبملذ في معاجم اللغة العربية:



فبملذ

جذر [ملذ]

  1. مَلَذَ: (فعل)
    • مَلَذَ مَلْذًا، ومَلاَذَةً
    • مَلَذَ الوَلَدُ : كَذَبَ
    • مَلَذَ عَدُوَّهُ : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ
    • مَلَذَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ
    • مَلَذَ الفرسُ: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه
    • مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه
  2. مَلِذَ: (فعل)
    • مَلِذَ مَلَذًا فهو أَمْلَذُ، ومَلاَّذ، ومِلْوَذ
    • مَلِذَ فلانٌ : أَظهر في مودَّته غير ما يخفي
  3. اِمتَلَذ: (فعل)
    • امْتَلَذْتُ منه كذا: أخذت منه عطية
  4. مَلْذ: (اسم)
    • مَلْذ : مصدر مَلَذَ


  5. مَلَذّ: (اسم)
    • الجمع : ملاذٌ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة
  6. أَمْلَذُ: (اسم)
    • أَمْلَذُ : فاعل من مَلِذَ
  7. مَلاَذَة: (اسم)
    • مَلاَذَة : مصدر مَلَذَ
  8. مَلاذات: (اسم)
    • مَلاذات : جمع مَلاذ
  9. مَلَذَ الفَرَسُ:
    • أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.
  10. مَلَذَ الوَلَدُ:


    • كَذَبَ.
  11. مَلَذَ عَدُوَّهُ:
    • طَعَنَهُ بِرُمْحٍ.
  12. شَهْوَةُ الْمَلَذَّاتِ:
    • مَا يُشْتَهَى مِنَ الْمَلَذَّاتِ الْمَادِّيَّةِ. زُيِّنَ للنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ. [قرآن].
  13. انغمس في الملذَّات:
    • غمَر نفسَه بها، أسرف فيها.
  14. مُولَعٌ بِمَلَذَّاتِ الدُّنْيَا:
    • شَغُوفٌ، مَشْغُوفٌ بِهَا، مُتَمَسِّكٌ بِهَا.
  15. يَنْعَمُ بِمَلَذَّاتِ الْحَيَاةِ:
    • يَطِيبُ، يُسَرُّ، يَسْتَمْتِعُ. نَعِمَ بِهِ نَعِمْتُ بِصُحْبَتِهِ نَعِمْتُ بِهِ عَيْناً.
  16. مَلاذ : (اسم)


    • الجمع : مَلاذاتـ مَلاَوِذُ
    • المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن
  17. مَلاَّذ : (اسم)
    • مَلاَّذ : فاعل من مَلِذَ
  18. ملاذ : (اسم)
    • ملاذ : جمع مَلَذّ
  19. مَلاذُّ : (اسم)
    • مَلاذُّ : جمع مَلَذّة
  20. مَلَذّة : (اسم)
    • الجمع : مَلَذَّات و مَلاذُّ
    • المَلَذّةُ : : شهوة، متعة من مُتَع الحياة وعلى الأخصّ في مجال الحواسّ، أو ما يثير في الإنسان إحساسًا جميلاً أو يكون مصدرًا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال
  21. مِلْوَذ : (اسم)
    • مِلْوَذ : فاعل من مَلِذَ
  22. ملاذ : (اسم)


    • ملاذ :جمع مَلَذّ
  23. مِلوَذ : (اسم)
    • المِلْوَذُ : المَلاذُ
  24. إِلاَذَة : (اسم)
    • إِلاَذَة : مصدر أَلاَذَ
  25. لَذَّذَ : (فعل)
    • لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
,
  1. ملذ
    • "مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً: أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه؛ قال أَبو إِسحق: الذال فيها بدل من الثاء.
      ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ: يتصنع كذوب لا يصح ودّه،وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء؛ قال الشاعر: جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ،تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ: مثل المَلْذِ؛

      وأَنشد ثعلب: إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ،ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ،أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ: الكذاب؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد: مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ: مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً.
      والمِلْوذُ: الذي لا يصدق في مودته، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب.
      الجوهري: المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب، له كلام وليس له فعال.
      ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً: طعنه.
      والمَلْذُ في عدو الفرس: مَدٌّ ضَبُعَيْه؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه: إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ،وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط.
      وذئب ملاَّذ: خفيّ خفيف.
      والمَلَذانُ: الذي يُظهر النصح ويضمر غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَلَذَ

    • مَلَذَ الفرسُ مَلَذَ مَلْذًا: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه.
      و مَلَذَ فلانٌ: كَذَبَ.
      و مَلَذَ ولفلانًا بالرمح: طعنه.
      و مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَلَذَ
    • [م ل ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَلَذَ، يَمْلُذُ، مصدر مَلْذٌ.
      1. :-مَلَذَ الوَلَدُ :- : كَذَبَ.
      2. :-مَلَذَ عَدُوَّهُ :- : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ.
      3. :-مَلَذَ الفَرَسُ :- : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.

    المعجم: الغني

  4. مَلَذ
    • ملذ - يملذ ، ملذا وملاذة
      1-ملذه : أرضاه بكلام لطيف

    المعجم: الرائد

  5. ملذ
    • ملذ - يملذ ، ملذا
      1- ملذ الظلام : اختلط. 2- ملذ : أظهر من المودة غير ما يخفي.


    المعجم: الرائد

  6. مَلِذَ
    • مَلِذَ فلانٌ مَلِذَ .
      مَلَذًا: أَظهر في مودَّته غير ما يخفي.
      فهو أَمْلَذُ، ومَلاَّذ، ومِلْوَذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِمتَلَذ
    • إمتلذ - امتلاذا
      1-إمتلذ منه كذا : أخذ منه عطية

    المعجم: الرائد

  8. أَمْلَذ
    • أملذ
      1-غير مخلص، غير صاف، جمع : ملذ، مؤنث ملذاء

    المعجم: الرائد

  9. المَلَذُّ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة. والجمع : ملاذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. امْتَلَذْتُ
    • امْتَلَذْتُ منه كذا: أخذت منه عطية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ملذ
    • ملذ
      1-موضع اللذة، جمع : ملاذ

    المعجم: الرائد

  12. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ.
      ـ مَلْذُ: الكَذِبُ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والمَسْحُ على اليَدِ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ،
      ـ مَلَذُ: اخْتِلاطُ الظلامِ.
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ: خفيفٌ.
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا: أخَذْتُ منه عطِيَّةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. لذذ
    • "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
      ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛

      وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
      وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
      والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
      وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟

      ‏قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
      ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
      وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
      وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
      وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
      وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛

      وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
      ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
      ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛

      وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟

      ‏قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
      وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
      واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
      ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
      الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
      قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
      تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فبملذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلَذَ** - [م ل ذ]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَلَذَ**،** يَمْلُذُ**، مص. مَلْذٌ. 1. "مَلَذَ الوَلَدُ" : كَذَبَ. 2. "مَلَذَ عَدُوَّهُ" : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ. 3. "مَلَذَ الفَرَسُ" : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.
الصحاح في اللغة
المَلاّذُ: المُطَرْمِذُ. الكذَّاب له كلام وليس له فعلٌ. ومَلَذَهُ بالرمحِ مَلْذاً: طعنه والمَلْذُ في عدْوِ الفَرسِ: مَدُّ ضَبْعَيْهِ. والمَلَذانُ: الذي يظهِر النُصْحَ ويضمِر غيره.
تاج العروس

المَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ له كلامٌ وليس له فِعَالٌ كذا في الصحاح وقد مَلَذَهُ يَمْلُذه مَلْذاً : أَرْضَاه بكلامٍ لَطِيفٍ وأَسمعُه ما يَسُرُّه ولا فِعْلَ له معه وقال أَبو إِسحاق : الذال فيها بَدَلٌ من الثاءِ . والمَلاَّذ . الَّذِي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُه كالمِلْوَذِ كمِنْبَرٍ . والمَلَذَانُ والمَلَذَانِيُّ مُحَرَّكَتَينِ والمَلاَذَانِيُّ وقيل : المَلاَّذُ : هو الذي لا يَصدُقُ أَثَرُه يَكْذِبُك مِن أَيْنَ جاءَ قال الشاعر :

" جِئْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَى مُعَاذِ

" تَسْلِيمَ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ وأَنشد ثعلب :

" أَوْ كَيْذَبَانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ

والمِمْسَح : الكَذَّاب والمَلَذَانُ : الذي يُظْهِر النُّصْحَ ويُضْمِرُ غَيْرَه . والمَلْذُ : المَلْثُ وهو الكَذِبُ والمَلْثُ وهو الكَذِبُ والمَلْذُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وقد مَلَذَه بالرُّمح مَلْذًا . المَلْذُ : المَسْحُ عَلى اليَدِ عن الصاغانيّ المَلْذُ : مَدُّ الفَرَسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزِيداً لِلَّحاقِ وحَبْسُه رِجْلَيْه حتى لا يَجِدُ مَزِيداً لِلَّحَاقِ في غيرِ اخْتِلاطٍ . المَلْذُ : السُّرْعَةُ في عَدْوِهِ وأَصلُ المَلْذِ : السُّرْعَةُ في المَجِيءِ والذَّهَاب . المَلَذُ بالتَّحْرِيك : اخْتِلاَطُ الظَّلامِ ويقال ذِئْبٌ مَلاَّذٌ ككَتَّانٍ : خَفِيٌّ خَفِيفٌ . وامْتَلَذْتُ منه كَذَا : أَخَذْت منه عَطِيَّةً نقله الصاغانيُّ . ومما يستدرك عليه : المَلاَذَة وهو مَصدر مَلَذَه مَلْذًا ومَلاَذَةً وقد جاءَ في حَديث عائشةَ رضِي الله عنها وتَمَثّلَتْ بشعْرِ لَبِيدٍ :

لسان العرب
مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه قال أَبو إِسحق الذال فيها بدل من الثاء ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ يتصنع كذوب لا يصح ودّه وقيل هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء قال الشاعر جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ مثل المَلْذِ وأَنشد ثعلب إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ الكذاب وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً والمِلْوذُ الذي لا يصدق في مودته وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب الجوهري المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب له كلام وليس له فعال ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً طعنه والمَلْذُ في عدو الفرس مَدٌّ ضَبُعَيْه قال الكميت يصف حماراً وأُتنه إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط وذئب ملاَّذ خفيّ خفيف والمَلَذانُ الذي يُظهر النصح ويضمر غيره
الرائد
* ملذ يملذ: ملذا. 1-كذب. 2-ه: طعنه بالرمح. 3-الفرس: مد قوائمه وأسرع في عدوه.
الرائد
* ملذ يملذ: ملذا وملاذة. ه: أرضاه بكلام لطيف.
الرائد
* ملذ يملذ: ملذا. 1-الظلام: اختلط. 2-أظهر من المودة غير ما يخفي.
الرائد
* ملذ. (لذذ) موضع اللذة، ج ملاذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: