وصف و معنى و تعريف كلمة فبملعون:


فبملعون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فبملعون في معاجم اللغة العربية:



فبملعون

جذر [ملع]

  1. لَعوة: (اسم)
    • الجمع : لِعَاءٌ
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ
    • كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل
    • اللَّعْوةُ :السَّوادُ حولَ حلمة الثدي
    • ولعوةُ الجوع: حِدَّته
  2. لعو: (اسم)
    • الجمع : لِعاءٌ
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق
    • اللعْوُ :الفَسْلُ الذي لا خير فيه
    • اللعْوُ: الشَّرهُ الحريصُ
  3. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء :جمع لَّعَاء
  4. لَعَوات: (اسم)
    • لَعَوات : جمع لَّعَاءُ


  5. لِعَاء: (اسم)
    • لِعَاء : جمع لَعوة
  6. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء : جمع لعو
  7. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء : جمع لَّعَاءُ
  8. كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ:
    • شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل.
  9. لعوةُ الجوع:
    • حِدَّته.
  10. مَلَعَ : (فعل)


    • مَلَعَ مَلْعًا، ومَلَعَانًا
    • مَلَعَتِ الدَّابَّةُ ونحوُها : أَسرعت وخَفَّت
    • مَلَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَل عُنقها
    • مَلَعَتِ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  11. لُعا : (اسم)
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ
  12. أَسْلَاعع : (اسم)
    • أَسْلَاعع : جمع سَّلْعُ
  13. أَسلاع : (اسم)
    • أَسلاع : جمع سَلع
  14. سَلَعَ : (فعل)
    • سَلَعَ سَلْعًا
    • سَلَعَ رأْسَهُ : شجَّهُ
    • سَلَعَ الطَّريقَ: شَقَّهُ
  15. سَلِعَ : (فعل)
    • سَلِعَ سَلَعًا فهو أسلعُ، وهي سلْعاءُ والجمع : سُلْعٌ
    • سَلِعَ جلدُه: تشقَّقَ
    • سَلِعَ :بَرِصَ
    • سَلِعَ الرَّجُلُ: احدوْدَب
  16. لَعًا : (اسم)


    • لَعًا : جمع لَّعَاءُ
  17. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاةُ
  18. لعا : (اسم)
    • لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته
    • وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون:لا لَعًا له
  19. لاعَ : (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  20. مَلْع : (اسم)
    • مَلْع : مصدر مَلَعَ
  21. مَلع : (اسم)
    • هم على فلان مَلْعٌ واحدٌ: تجمَّعوا عليه بالعداوة
  22. مُلُع : (اسم)


    • مُلُع : جمع مَليع
  23. أَملَعَ : (فعل)
    • أَمْلَعَتِ الناقةُ نحوُها: مرَّت مُسرِعة
  24. سَلَّعَ : (فعل)
    • سَلَّعَ الجلدَ: شقَّهُ
  25. فَلَعَ : (فعل)
    • فَلَعَ فَلْعًا
    • فَلَعَ الشيءَ : شقَّهُ
    • فَلعَ رأْسَه بالسيْف
,
  1. لَعوة
    • لعوة - ج، لعوات ولعاء
      1- لعوة : مؤنث لعو. 2- لعوة : كلبة. 3- لعوة : ما حول حلمة الثدي من السواد. 4- لعوة : «إمرأة أو كلبة أو ذئبة لعوة» : حريصة تقاتل على ما يؤكل. 5- لعوة : «لعوة الجوع» : حدته.

    المعجم: الرائد

  2. لَعْوُ

    • ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ.
      ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ.
      ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ.
      ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ.
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ.
      ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ.
      ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَّعْوةُ
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ.
      ويقال:امرأةٌ لَعْوَةٌ، وكلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل. والجمع : لِعَاءٌ.
      و اللَّعْوةُ السَّوادُ حولَ حلمة الثدي.
      ولعوةُ الجوع: حِدَّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لعو
    • لعو - ج، لعاء
      1- لعو : سيىء الخلق. 2- لعو : حريص. 3- لعو : لئيم.

    المعجم: الرائد

  5. اللعْوُ
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق.
      و اللعْوُ الفَسْلُ الذي لا خير فيه.
      و اللعْوُ الشَّرهُ الحريصُ. والجمع : لِعاءٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لعاة
    • لعاة
      1-كلبة، جمع : لعوات ولعاء

    المعجم: الرائد

  7. الأَلْعَاء
    • الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّعَا
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لعوة
    • لعوة
      1-ما حول حلمة الثدي من السواد

    المعجم: الرائد

  10. لعا
    • "قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ.
      واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل: اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع كالجمع.
      ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة.
      واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب: لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ،تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له: قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول الراجز: فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر: كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.) واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه.
      ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو اللطخة.
      وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد.
      واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد، أُراه لأَبي وجزة: لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به.
      وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً،معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب.
      ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء.
      وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع.
      قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء.
      واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر: داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ،وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض؟

      ‏قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة.
      أَبو سعيد: يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به.
      ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ.
      قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس.
      ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً،ومثله: دَعْ دَعْ.
      قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛ وهو معنى قول الأَعشى: فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين (* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي.
      ولَعْوةُ: قوم من العرب.
      ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فبملعون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَلْعُ: السيرُ السريعُ الخفيف. ويقال: مَلَعَتِ الناقةُ في سيرها، فهي مَيْلَعٌ، وانْمَلَعَتْ. وأنشد أبو عمرو: فتلُ المرافقِ يَحْدوها فَتَنْمَلِعُ والمَليعُ والمَلاعُ: المفازَة التي لا نبات بها. ومن أمثالهم: "أودَتْ به عُقابُ مَلاعٍ". قال أبو عبيد: يقال ذلك في الواحد والجمع، وهو شبيهٌ بقولهم: طارت به العنقاء، وحلَّقتْ به عنقاءُ مُغْرِبٍ. وكذلك المَيْلَعُ. والمُيْلَعُ أيضاً: السريعُ. قال الشاعر يصف فرساً: مَيْلَعُ التَقريبِ يَعْبـوبٌ إذا   بادرَ الجَوْنَةَ واحمرَّ الأُفقْ
تاج العروس

السَّمَلَّع كَهَمَلَّع أهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللِّحْيانيُّ : هو الذئبُ قال : ويقال للخَبيثِ الخِبِّ : إنّه لَسَمَلَّعٌ همَلَّعٌ . وسيأتي ذلك في هملع

تاج العروس

المَلِيعُ كأمِيرٍ : الأرْضُ الواسِعَةُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ زادَ غَيرُه : تَمْلَعُ فيها المَطَايا مَلْعاً وهو سُرْعَةُ سَيْرِهَا وعَنقَهِا قالَ عَمْروُ بنُ مَعْدِي كَرِبَ رضي الله عنه :

وأرْضٍ قَدْ قَطَعْتُ بها الهَوَاهِي ... منَ الجِنّانِ سَرْبَخُهَا مَلِيعُ وقال المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

رَأيتُ ودُونَهُمْ هَضْبات أفْعَى ... حُمُولَ الحَيِّ عالِيَةً مَلِيعا أو الّتِي لا نَبَاتَ بِهَا أو الفَسِيحَةُ الواسِعَةُ البَعِيدَةُ المُسْتَوِيَةُ يُحْتاجُ فيها إلى المَلْعِ الّذِي هو السُّرْعَةُ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ : وليسَ هذا بقَويٍّ وقالَ غَيْرُه : إنَّمَا سُمِّيَ مَلِيعاً لِمَلْعِ الإبِلِ فيهَا وهُو ذَهابُها

أو المَلِيعُ كهَيْئَةِ السِّكَّةِ ذاهِبٌ في الأرْضِ ضَيِّقٌ قَعْرُه أقَلُّ منْ قامَةٍ ثمَّ لا يَلْبَثُ أنْ يَنْقَطِعَ ثمَّ يَضْمَحِلَّ وإنَّمَا يَكُونُ فِيمَا اسْتَوَى من الأرْضِ في الصَّحَارِى ومُتُونِ الأرْضِ يَقُودُ المَلِيعُ الغَلْوَتَيْنِ أو أقَلَّ ج : مُلُعٌ ككُتُبٍ كُلُّ ذلكَ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ قالَ أوْسُ بنُ حجَرٍ ويُرْوَى لعُبَيدِ بنِ الأبْرَصِ :

ولا مَحَالَةَ منْ قَبْرٍ بمَحْنِيَةٍ ... أو ف مَليعٍ كظَهْرِ التُّرْسِ وَضّاحِ والمَلِيعُ : النّاقَةُ والفَرَسُ السَّرِيعَتانِ قالَ أبو تُرَابٍ : ناقَةٌ مَلِيعٌ مَلِيقٌ : إذا كانَتْ سَرِيعَةً كالمَيْلَعِ كحَيْدَرٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : ناقَةٌ مَيْلَعٌ مَيْلَقٌ : سَرِيعَةٌ قالَ : ولا يُقَالُ : جَمَلٌ مَيْلَعٌ وأمّا الفَرَسُ فلَمْ يَقُلْ فيهِ أحَدٌ إلا فَرَسٌ مَيْلَعٌ كحَيْدَرٍ وشاهِدُه قَولُ الحُسَيْنِ بنِ مُطَيْرٍ الأسَدِيِّ :

مَيْلَعُ التَّقْرِيبِ يَعْبُوبٌ إذا ... بادَرَ الجَوْنَةَ واحْمَرَّ الأفُقْ والأُنْثَى مَيْلَعَةٌ قالَ :

" جاءَتْ بهِ مَيْلَعَةٌ طِمِرَّهْ ومَلِيعٌ بلا لامٍ : اسمُ طَرِيقٍ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ عَمْرو بنِ مَعْدِي كَرِبَ رضيَ اللهُ عنهُ :

" فأسْمَعَ واتْلأبَّ بِنَا مَلِيعُ والمَيْلَعُ كحَيْدَرٍ : الطَّوِيلُ الخَفِيفُ

وقَوْلُ أمَيَّةَ بنِ أبي عائِذٍ الهُذَلِيِّ يَصِفُ ناقَةً :

وتَهْفُو بهادٍ لها مَيْلَع ... كما أقْحَمَ القادِسَ الأرْدَمُونا أي المُتَحَرِّك كما في العُبَابِ ونَصُّ الفَرّاءِ : المُضْطَرِبُ هكذا وهكذا كما في العُبَابِ ونَصُّ الفَرّاءِ : ههُنَا وههُنَا

ومَيْلَعُ بلا لامٍ : اسْمُ ناقَةٍ قالَ مُدْرِكُ بنُ لأْيٍ :

" وفيهِ منْ مَيْلَعَ نَجْرٌ مُنْتَجَرْ

" ومنْ جَدِيلٍ فيهِ ضَرْبٌ مُشْتَهرْ والمَلاعُ كسَحابٍ : المَفازَةُ لا نَبَاتَ بِهَا كالمَيْلَعِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ ويُرْوَى كقَطامِ

وقالَ بَعْضُهُم : المَلاعُ كسَحابٍ وقَدْ يُمْنَعُ : أرْضٌ بِعَيْنها أُضِيفَتْ إليْهَا عُقَابٌ في قَوْلِهِمْ : أوْدَتْ بهِمْ وفي الصِّحاحِ : بهِ وفي العُبَابِ : ويُرْوَى : ذَهَبَتْ بِهِمْ عُقَابُ مَلاع قالَ أبو عُبَيْدٍ يُقَالُ ذلكَ في الواحِدِ والجَمْعِ وهو شَبِيهٌ بقَوْلِهِم : طارَتْ بهِ العَنْقَاءُ وحَلَّقَتْ بهِ عَنْقَاءُ مُغْرِبٍ كما في الصِّحاحِ وقالَ امْرُؤ القَيْسِ :

كأنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بلَبُونِه ... عُقَابُ مَلاعٍ لا عُقَابُ القَوَاعِلِ مَعْناهُ : انَّ العُقَابَ كُلَّمَا عَلَتْ في الجَبَلِ كانَ أسْرَعَ لانْقِضاضِهَا يَقولُ : فهذهِ عُقابُ مَلاعٍ أي : تَهْوِي منْ عُلْوٍ ولَيْسَتْ بعُقابِ القَوَاعِل وهِيَ الجِبَالُ القِصارُ وقيلَ : اشْتِقاقُه من المَلْعِ الّذِي هُوَ العَدْوُ الشَّديدُ

أو مَلاعٌ مِنْ نَعْتِ العُقَابِ أُضِيفَتْ إلى نَعْتِهَا كما في العُبَابِ

أو عُقابُ مَلاعٍ : هيَ العُقَيِّبُ الّتِي تَصِيدُ العَصَافيرَ والجُرْذانَ ولا تَأْخُذُ منها فارِسيَّتُه : مُوشْ خُوَار قالَهُ أبو الهَيْثَمِ ومنْ أمْثَالِهِم : لأنْتَ أخَفُّ يَداً منْ عُقَيِّبِ مَلاعَ يا فَتَىً بالنَّصْبِ

وقالَ أبو زَيْدٍ : يُقَالُ : هُمْ علَيْه مَلْعٌ واحِدٌ : إذا تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بالعَداوَةِ

ويُقَالُ : لشَدَّ ما أمْلَعَتِ النّاقَةُ وامْتَلَعَتْ أي : مَرَّتْ مُسْرِعَةً وقد امْتَلَعَ الجَمَلُ فسَبَقَ أوهُما أي الإمْلاعُ والامْتِلاعُ : سُرْعَةُ عَنَقِهَا

ويُقَالُ : مَلَعَ الشّاةَ كمَنَعَ : سَلَخَا منْ قِبَلِ عُنُقِها كامْتَلَعَها وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

قال : وامْتَلَعه : اخْتَلَسَهُ كامْتَلَعَه على القَلْبِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَلْعُ : الذَّهَابُ في الأرْضِ وقِيلَ : الطَّلَبُ وقِيلَ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ وقيلَ : شِدَّةُ السَّيْرِ وقيلَ : العَدْوُ الشَّديدُ وقيلَ : فَوْقَ المَشْيِ ودُونَ الخَبَبِ وقيلَ : هُوَ السَّيْرُ الخَفيف السَّرِيعُ وقدْ مَلَعَ مَلْعاً وملَعاناً الأخِيرَةُ مُحَرَّكَةٌوقالَ أبو عُبَيْدٍ : المَلْعُ : سُرْعَةُ سَيْرِ النّاقَةِ وقَدْ مَلَعَتْ وانْمَلَعَتْ وأنْشَدَ أبو عَمْروٍ :

" فُتْلُ المَرَافِقِ تَحْدُوهَا فَتَنْمَلِعُ كما في الصِّحاحِ

وجَمَلٌ مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ كصَبُورٍ وحَيْدَرٍ : سَرِيعٌ والأُنْثَى مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ ومَيْلاعٌ نادِرٌ فيمنْ جَعَلَه فَيْعَالاً وذلكَ لاخْتِصَاصِ المَصْدَرِ بهذا البِنَاءِ

وأنْكَرَ الأزهَرِيُّ قَوْلَهُم : جَمَلٌ مَيْلَعٌ كما تَقَدَّمَ

وعُقَابٌ مَلاعٌ ومِلاعٌ ومَلُوعٌ كسَحَابٍ وكِتابٍ وصَبُورٍ : خَفِيفَةُ الضَّرْبِ والاخْتِطَافِ

والمَيْلَعُ كحَيْدَرٍ : الطَّرِيقُ الّذِي لَهُ سَنَدانِ مَدَّ البَصَرِ

وبلا لامٍ : اسْمُ كَلْبَةٍ قالَ رُؤْبَةُ :

" والشَّدُّ يُدْنِي لاحِقاً وهَبْلَعَا

" وصاحِبَ الحِرْجِ ويُدني مَيْلَعَا وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : يُقَالُ : مَلَعَ الفَصِيلُ أمَّهُ ومَلَقَ أُمَّهُ : إذا رَضَعَهَا

لسان العرب
المَلْعُ الذَّهابُ في الأَرض وقيل الطلَبُ وقيل السُّرْعةُ والخِفَّةُ وقيل شدة السير وقيل العَدْوُ الشديد وقيل فوق المشي دون الخَبَبِ وقيل هو السير السريع الخفيف مَلَعَ يَمْلَعُ مَلْعاً ومَلَعاناً وفي الحديث كنتُ أَسِيرُ المَلْعَ والخَبَبَ والوَضْعَ المَلْع السيْرُ الخفِيفُ السرِيعُ دون الخَبَبِ والوَضْعُ فوقه أَبو عبيد المَلْعُ سرعة سير الناقة وقد مَلَعَتْ وانْمَلَعَتْ وأَنشد أَبو عمرو فُتْلُ المَرافِقِ تَحْدُوها فَتَنْمَلِعُ وجمل مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ سرِيعٌ والأُنثى مَلُوعٌ ومَيْلَعٌ ومِيلاعٌ نادر فيمن جعله فِيعالاً وذلك لاختصاص المصدر بهذا البناء الأَزهري ويقال ناقة مَيْلَعٌ مَيْلَقٌ سريعةٌ قال ولا يقال جمل مَيْلَعٌ والمَيْلَعُ الناقةُ الخفيفة السريعة وما أَسْرَع مَلْعَها في الأَرض وهو سُرْعَةُ عَنَقِها وأَنشد جاءَتْ به مَيْلَعةٌ طِمِرَّهْ وأَنشد الفراء وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيلَعٍ كما أَقْحَمَ القادِسَ الأَرْدَمُونا قال المَيْلَعُ المُضْطَرِبُ ههنا وههنا والمَيْلَعُ الخفيفُ والقادِسُ السفينةُ والأَرْدَمُ المَلاَّحُ وعُقابُ مَلاعٍ مضافٌ وعقابٌ مَلاعٌ ( * قوله « وعقاب ملاع » يستفاد من مجموع كلامي القاموس وياقوت أن في ملاع ثلاثة أوجه البناء على الكسر كقطام والاعراب مصروفاً كسحاب والمتع من الصرف وهو أقلها ) ومِلاعٌ ومَلُوعٌ خفيفة الضْرب والاخْتِطافِ قال امْرؤُ القيس كأَنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بلَبُونِه عُقابُ مَلاعٍ لا عُقابُ القَواعِلِ معناه أَنَّ العُقاب كلَّما علت في الجبل كان أَسْرَعَ لانْقِضاضها يقول فهذه عُقابُ مَلاعٍ أَي تَهوِي من عُلْوٍ وليست بعقاب القَواعِلِ وهي الجبالُ القِصارُ وقيل اشتقاقه من المَلْعِ الذي هو العَدْوُ الشديد وقال ابن الأَعرابي عُقاب ملاعٍ تَصِيدُ الجِرْذانَ وحَشَراتِ الأَرض والمَلِيعُ الأَرضُ الواسعةُ وقيل التي لا نبات فيها قال أَوس بن حجر ولا مَحالةَ من قَبْرٍ بمَحْنِيةٍ أَو في مَلِيعٍ كَظَهْرِ التُّرْس وضَّاحِ وكذلك المَلاعُ والمَيْلَعُ وقال ابن الأَعرابي هي الفَلاةُ الواسعةُ يحتاج فيها إِلى المَلْعِ الي المَلْعِ الذي هو السُّرْعةُ وليس هذا بقويّ والمَلِيعُ الفسيح الواسعُ من الأَرض البعيد المستَوِي وإِنما سمي مَلِيعاً لمَلْعِ الإِبلِ فيه وهو ذهابها والمَلِيعُ الفَضاءُ الواسعُ وقول عمرو بن معديكَرِبَ فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنا مَلِيعُ يجوز أَن يكون المَلِيعُ ههنا الفلاة وأَن يكون مَلِيعٌ موضعاً بعينه والمَيْلَعُ الطريق الذي له سَنَدانِ مَدَّ البصرِ قال ابن شميل المَلِيعُ كهيئةِ السِّكَّةِ ذاهبٌ في الأَرض ضَيِّقٌ قَعْرُه أَقل من قامةٍ ثم لا يلبث أَن ينقطع ثم يَضْمَحِلَّ إِنما يكون فيما استوى من الأَرض في الصَّحارى ومُتُونِ الأَرض يَقُودُ المَلِيعُ الغَلْوَتَينِ أَو أَقلّ والجماعة مُلُعٌ ومَيْلَعٌ اسم كلبة قال رْبة والشَّدُّ يُدْني لاحِقاً وهِبْلَعا وصاحِبَ الحِرْجِ ويُدْني مَيْلَعا ومَلِيعٌ هَضْبةٌ بعينها قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ رأَيتُ ودُونَها هَضْباتُ سَلْمَى حُمُولَ الحَيِّ عالِيةً مَلِيعا قال مَلِيعٌ مَدَى البَصَرِ أَرضٌ مستويةٌ ومَلاعِ موضع والمَلِيعُ والمَلاعُ المَفازَةُ التي لا نبات بها ومن أَمثالها قولهم أَوْدَتْ به عُقابُ مَلاعٍ قال بعضهم ملاعٌ مضاف ويقال مَلاعٌ من نعت العُقابِ أُضِيفَتْ إِلى نَعْتِها قال أَبو عبيد يقال ذلك في الواحد والجمع وهو شبيه بقولهم طارت به العَنْقاءُ وحَلَّقَتْ به عَنْقاءُ مُغْرِبٍ قال أَبو الهيثم عُقابُ مَلاعٍ وهو العُقَيِّبُ الذي يصيد الجِرْذانَ يقال له بالفارسية مُوشْ خَوارْ قال ومن أَمثالهم لأَنْتَ أَخَفُّ يَداً من عُقَيِّبِ مَلاعَ يا فتى منصوب قال وهو عُقابٌ تأْخُذُ العصافيرَ والجِرْذان ولا تأْخذ أَكبر منها والمَيْلَع السريعُ قال الحسين بن مُطَيْر الأَسدي يصف فرساً مَيْلَعُ التقْريبِ يَعبُوبٌ إِذا بادَرَ الجَوْنةَ واحْمَرَّ الأُفُقْ ابن الأَعرابي يقال مَلَعَ الفَصِيلُ إُمَّه ومَلق أُمه إِذا رَضَعَها
الرائد
* ملع يملع: ملعا وملعانا. 1-الشاة: سلخها. 2-ولد البقرة أو الناقة أمه: رضعها. 3-ت الناقة: أسرعت في سيرها.
الرائد
* ملع. 1-مص. ملع. 2-«هم عليه ملع واحد»: أي تجمعوا عليه بالعداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: