وصف و معنى و تعريف كلمة فبممتصتين:
فبممتصتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ميم (م) و ميم (م) و تاء (ت) و صاد (ص) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح فبممتصتين في معاجم اللغة العربية:
اِئتصَّ : (فعل)
ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
اِمتَصَّ : (فعل)
امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ : تَشَرَّبَتْهَا امْتَصَّ الشيءَ: مصَّه متمهِّلا امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه، امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا، امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه
تصنَّتَ : (فعل)
تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
مُتصنِّت : (اسم)
مُتصنِّت : فاعل من تصنَّتَ
مُمْتَصّ : (اسم)
مُمْتَصّ : فاعل من إِمتَصَّ
مُمْتَصّ : (اسم)
مُمْتَصّ : اسم المفعول من إِمتَصَّ
مُمتَصّ : (اسم)
فاعل مفعول من اِمْتَصَّ تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَه
,
أصص (المعجم لسان العرب)
"الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ: الأَصلُ؛ وأَنشد ابن بري للقُلاخ: ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل: الأَصّ الأَصلُ الكريم، قال: والجمع آصاصٌ؛ أَنشد ابن دريد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ، وسيأْتي ذكره. وبِناءٌ أَصِيصٌ: مُحْكَم كرَصِيص. وناقة أَصُوصٌ: شديدةٌ مُوَثَّقةٌ، وقيل كريمة. تقول العرب في المَثَل: ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل، وقيل: هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ، وجمعُها أُصُصٌ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ؛ وقيل: الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ؛ قال امرؤ القيس: فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها. وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها. ويقال: جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان. وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض. وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد . والأَصيصُ: الرِّعْدةُ. وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة، يقال: ذُعْرٌ وانْقِباضٌ. والأَصِيصُ: الدِّنُّ المقطوع الرأْس؛ قال عبدة بن الطَّبِيب:لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد: الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه؛ وقال عديّ بن زيد: يا ليتَ شِعْري، وأَنا ذو غِنىً، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص؟ يعني به أَصْل الدَّنّ، وقيل: أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ، ويقال: هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ . وفي الصحاح: الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ. "
أَصَّص (المعجم الرائد)
أصص - تأصيصا 1- أصص الشيء : وثقه وشدده. 2- أصص الشيء الزق بعضه ببعضه الآخر.
أَصيص (المعجم الرائد)
أصيص - ج، أصص 1- أصيص : إناء تزرع فيه الزهور والرياحين. 2- أصيص : ما تكسر من الآنية.
الأَصِيص (المعجم المعجم الوسيط)
الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين. و الأَصِيص وِعَاء من الفخار غالباً، تستنبت فيه النباتات. والجمع : أَصائص، وأُصُص.
الأَصَّاص (المعجم المعجم الوسيط)
الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص.
أَصيصٌ (المعجم الغني)
جمع: أُصُصٌ. :-على حافَةِ الشُّرْفَةِ أُصُصُ الزُّهورِ وَالنَّباتاتِ :- : الأَواَنِي مِنَ الطِّينِ الْمَشْوِيِّ، أَوْ مَا شابَهَ ذَلِكَ لِوَضْعِ النَّباتاتِ وَأَنْواعِ الزُّهورِ.
أَصيص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَصيص :- جمع أَصائصُ وأُصُص: إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه، ويكون من الفخّار غالبًا.
أَصُوص (المعجم الرائد)
أصوص 1-ناقة كريمة الأصل، من نسل كريم
أَصّ (المعجم الرائد)
أص - يؤص ، أصا وأصيصا 1- أصت الناقة : اشتد لحمها. 2- أص الشيء : أحكمه. 3- أص القوم بعضهم البعض الآخر : تزاحموا. 4- أص الشيء : كسره.
أَلاَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه. و أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه.
إِئتصّ (المعجم الرائد)
إئتص - ائتصاصا 1-إئتص القوم : اجتمعوا وتزاحموا
أَلاَص (المعجم الرائد)
ألاص - إلاصة 1- ألاصه على الشيء : أراده منه : جعله يقوم به. 2- ألاص الشيء : حركه لينزعه. 3- ألاصه عن كذا : راوده عنه ، خادعه.
أُصَيَّان (المعجم القاموس المحيط)
ـ أُصَيَّان، لَقيتُه أُصَيَّاناً، أي: أُصَيْلالاً.
تعليقـات: