"نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُهنَزْعاً، فهو مَنْزُوعٌونزِيعٌ،وانْتَزَعَهفانْتَزعَ: اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَوانْتَزَعَ فقال: انْتَزَعَ اسْتَلَبَ، ونزَع: حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب. وانْتَزَعَ الرمحَ: اقْتَلَعَه ثم حَمل. وانتزَع الشيءُ: انقلَع. ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله: أَزالَه، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه. وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ. يقال: فلان يَنْزِعُنَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً، وقوله تعالى: والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً؛ قال الفراء: تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ، وقيل في التفسير: يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه، وقيل: النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ، وقيل: النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ. والمِنْزَعةُ، بكسر الميم: خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ، وتسمى المِحْبَضَ. ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُنُزُوعاً: كَفَّ وانْتَهَى، وربم؟
قالوا نَزْعاً. ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً: غالَبَتْنِي. ونَزَعْتُها أَنا: غَلَبْتُها. ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه: هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً. ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُهانزْعاًونزَع بها، كلاهما: جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ،تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها: خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه. ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها. وبئرٌ نَزُوعٌونَزِيعٌ: قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ، والجمع نِزاعٌ. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب، يقال: نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ. وجَمل نَزُوعٌ: يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده. والمَنْزَعةُ: رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه؛
قال: يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ،عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ،قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي: هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ. وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ. ابن السكيت: وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُنِزاعاًونُزُوعاً: حَنَّ واشتاقَ، وهو نَزُوعٌ، والجمع نُزُعٌ،وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء، والجمع نَوازِعُ، وهي النّزائِعُ،واحدتها نَزِيعةٌ. وجَمل نازِعٌونَزُوعٌونَزِيعٌ؛ قال جميل: فقلتُ لَهُمْ: لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون: نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها؛
قال: فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا: عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُوالنازعُ: الغريب، وهو أَيضاً البعيد. والنَّزِيعُ: الذي أُمُّه سَبيَّةٌ؛ قال المرّارُ: عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً،ضَنِينَ المالِ، والوَلَدَ النَّزِيعاونُزّاعُ القَبائِلِ: غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم،الواحد نَزِيعٌونازعٌ. والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ: الغُرَباءُ، وفي الحديث: طُوبَى للغُرَباء قيل: مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ؟، قال: النُّزّاعُ من القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ، وقيل: لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى. ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُنُزُوعاًونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْهونَزَعهاونزَع إِليها، قال: ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ، وفي حديث القَذْفِ: إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه. والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم، وكذلك فرَس نَزِيعٌ. ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه. وفي الحديث: لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها. والنَّزائِعُ من الخيل: التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ، واحدتها نَزِيعةٌ،وقيل: النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء، وفي التهذيب: من أَيدي قوم آخَرِين، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها، وقيل: هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ. وفي حديث ظبيان: أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس. وفي حديث عمر:، قال لآلِ السائب: قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم. ويقال: هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها؛ وقال ذو الرمة: لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ: القوْسُ الفَجْواءُ. ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُنَزْعاً: مَدَّ بالوتَر، وقيل: جذَبَ الوتر بالسهم: والنّزَعةُ: الرُّماةُ،واحدُهم نازِعٌ. وفي مثلٍ: عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ، وهو جمع نازِعٍ. وفي التهذيب: وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه. وفي حديث عمر: لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه. وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً: رماه به، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً، فَهَوَى له سَهْمٌ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري عجز هذا البيت: ورَمَى فأَنفَذَ، والصواب ما ذكرناه. والمِنْزَعُ أَيضاً: السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ؛ قال الأَعشى: فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة: المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ. وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ: تمثَّلَ. ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل: قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه. ومُنازَعةُ الكأْس: مُعاطاتُها. قال الله عز وجل: يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون. ويقال: نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني. والمُنازعةُ: المُصافَحةُ؛ قال الراعي: يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ: المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني؛ ومنه الحديث: أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني. والنَّزاعةُوالنِّزاعةُوالمِنْزَعةُوالمَنْزَعةُ: الخُصومة. والمُنازَعةُ في الخُصومةِ: مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ. وقد نازَعَهمُنازَعةًونِزاعاً: جاذَبه في الخصومة؛ قال ابن مقبل: نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ. قال سيبويه: ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه. والتنازُع: التخاصُمُ. وتنازَعَ القومُ: اخْتَصَمُوا. وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته، قال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته،وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه. والمِنْزَعةُوالمَنْزَعةُ: ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه. قال الأَصمعي: يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً، بكسر الميم، ومَنْزَعةً، بفتحها، أَي رأْياً وتدبيراً؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة، وقيل: المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي: إِنه لجيِّد المنزعة. ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ: جَرَتْ طِلْقاً؛
وأَنشد: والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها،كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُنزْعاًونازَعنِزاعاً: جادَ بنفسِه. ومَنْزعة الشرابِ: طِيبُ مَقْطَعِه، يقال: شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب. وقيل في قوله تعالى: خِتامُه مِسْك، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك. والنَّزَعُ: انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ،وموضِعُه النَّزَعةُ، وقد نَزِعَيَنْزَعُنَزَعاً، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ، والاسم النَّزَعةُ، وامرأَة نَزْعاءُ؛ وقيل: لا يقال امرأَة نزعاء،ولكن يقال زَعْراءُ. والنَّزَعتانِ: ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس. والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها. وفي حديث القرشي: أَسَرني رجل أَنْزَعُ. وفي صفة علي، رضي الله عنه: البَطِينُ الأَنْزَعُ. والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ،وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً: ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ: ولا تَنْكِحي، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعاوأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه. ونَزَعَهبنَزِيعةٍ: نَخَسَه؛ عن كراع. وغنم نُزُعٌونُزَّعٌ: حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ، وبها نِزاعٌ،وشاة نازِعٌ. والنزائِعُ من الرِّياحِ: هي النُّكْبُ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها. والنَّزَعةُ: بقلة كالخَضِرةِ، وثُمام مُنَزَّعٌ: شُدِّدَ للكثرة. قال أَبو حنيفة: النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ،تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً. ورأَيت في التهذيب: النزعةُ نَبت معروف. ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه. "
نَزَعَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه: قَلَعَه، كانْتَزَعَه، ـ نَزَعَ يَدَه: أخْرَجَها من جَيْبِه، ـ نَزَعَ إلى أهْلِهِ نَزاعَةًونِزاعاً، ونُزوعاً: اشْتاقَ، كَنازَعَ، ـ نَزَعَ عن الأمُورِ نُزوعاً: انْتَهَى عنها، ـ نَزَعَ أَباهُ، ونَزَعَ إليه: أشْبَهَه، ـ نَزَعَ في القوسِ: مَدَّها، ـ نَزَعَ الدَّلْوَ: اسْتَقَى بها، ـ نَزَعَ الفَرَسُ سَنَناً: جَرَى طَلَقاً، ـ هو في النَّزْعِ: قَلْعِ الحَياةِ. ـ بَعيرٌ، وناقَةٌ نازِعٌ: حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها. ـ ''صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ'': قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ. ـ ''عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ'': رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ. ـ {والنازِعاتِ غَرْقاً}: النُّجومُ، أو القِسِيُّ. ـ نَزيعُ: الغَريبُ، كالنازِع، ج: نُزَّاعٌ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ، والبَعيدُ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ، كالنَّزُوعِ، وبلا لام: ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ، الشاعِرُ. **** ـ نَزيعَةُ من النَّجائِبِ: التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ، ج: نَزائِعُ. ـ غَنَمٌ نُزَّعٌ: تَطْلُبُ الفَحْلَ. ـ مِنْزَعٌ: السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به. ـ مَنْزَعَةُ: القَوْسُ الفَجْواءُ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي، والهِمَّةُ. ـ نَزَعَةُ: موضع، ونَبْتٌ، والطَّريقُ في الجَبَلِ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ، وهو أنْزَعُ، وهي زَعْراءُ، ولا تَقُلْ: نَزْعاءُ. ـ أنْزَعَ: ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ، ـ أنْزَعَ القومُ: نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها. ـ شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ: طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ. ـ نَزاعَةُ: الخُصومَةُ. ـ ثُمامٌ مُنَزَّعٌ: مَنْزوعٌ، شُدِّدَ مُبالَغَةً. ـ انْتَزَعَ: كَفَّ وامْتَنَعَ، واقْتَلَعَ، لازمٌ مُتَعَدٍ. ـ نازَعَهُ: خاصَمَهُ وجاذَبَهُ. ـ أَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ: تَتَّصِلُ بها. ـ تَنازُعُ: التَّخاصُمُ والتَّناوُل. ـ تَنَزُّعُ: التَّسَرُّعُ.
نازعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نازعَينازع ، نِزاعًاومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع (للمتعدِّي) :- • نازَع المريضُ احتضر، أشرف على الموت. • نازَع الشّيءُ غيرَه: اتَّصل به :-أرضي تُنازع أرضَه. • نازَع فلانًا الشّيءَ: جاذبه إيّاه :-نازعه الثّوبَ/ الحديثَ. • نازَعت الإنسانَ نَفْسُه إلى أهله: اشتاقت نفسُه إليهم :-وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي:- • نازعته نفسُه إلى الشّيءِ: غالبته ودعته إليه. • نازَع فلانًا على الأمر/ نازَع فلانًا في الأمر: خاصمه، جادله، غالبه :-نازعه في حقّه، - نازَع إخوته، - نازَعه في/ على ملكية الضّيعة، - {فَلاَ يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ} :-? بدون منازِع/ بلا منازِع: بلا مِراء، - ليس من منازع في كذا: ما من شكّ فيه.
انتزعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انتزعَينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع (للمتعدِّي) :- • انتزع الشَّيءُ انقلع :-انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح، - انتزع البابَ. • انتزع الشَّيءَ/ انتزع الشَّيءَ عن كذا/ انتزع الشَّيءَ من كذا: 1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :-انتزع منه كيسَ نقوده، - انتزع اعترافًا منه، - انتزع إعجابَ الجماهير، - انتزعه عن منصبه. 2 - اقتلعه :-انتزع زهرةً/ مسمارًا، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه. • انتزع سهمًا للصَّيد: رماه به.
تنازعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تنازعَ / تنازعَ على / تنازعَ في يتنازع ، تنازُعًا ، فهو مُتنازِع ، والمفعول مُتنازَع (للمتعدِّي) :- • تنازع القومُ تخاصموا واختلفوا :-تنازع الصديقان، - لم يصل إلى اتِّفاق حول المسألة المتنازَع عليها، - تنازع مع شريكه، - {فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} - {وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ}: يتشاورون ويتناظرون. • تنازع القومُ الشَّيءَ/ تنازع القومُ على الشَّيء/ تنازع القومُ في الشَّيء: تجاذبوه :-تنازعته رغبات متناقضة، - تنازعوا الكرَة، - إرث متنازَع عليه، - {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} :- • تنازعه الضَّحكُ والغضبُ: كان سريع الانتقال بينهما، - شيء متنازَع عليه: حقّ لم يتحقّق أو لم يَؤُل بعْد أو لم يُستطع الحصول عليه بواسطة القضاء.
نَزْعة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نَزْعة :- جمع نَزَعاتونَزْعات: 1 - اسم مرَّة من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 ونزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن. 2 - ميْلٌ، واتِّجاهٌ فِطريّ أو نفسيّ إلى شيء :-النزعة الرمزيّة في الفن التشكيليّ، - النزعة التوسعيّة للدول الكبرى، - نزعة جديدة/ أدبيّة/ إلى الخير/ إلى الشكّ، - الكفاح العادل ضدّ الاستعمار والنزعات العسكريّة، - نزعة المغامرة العسكريّة:- • النَّزعة الاشتراكيّة، - نَزْعة إقليميّة: طريقة في النطق أو التعبير خاصّة بجهة مُعيَّنة، أو هي ضيق الأفق الذِّهنيّ الناشئ عن حياة محدودة النِّطاق ذات أسوار لا تتعرَّض للفاعليّة الثقافيّة والعقليّة الإنسانيّة، - نَزْعة إنسانيّة: ميل إلى معاملة الناس معاملة إنسانيّة وإلى صنع الخير لهم، محبّة الخير العامّ، - نَزْعة سياسيّة، - نَزْعة طائفيّة مهنيّة: مذهب اقتصاديّ اجتماعيّ يُنادي بإيجاد مؤسَّسة مهنيّة نقابيّة تُخوَّل سلطات اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة، - نَزْعة غريزيّة: رغبة تدفع المرء إلى ما يمكن أن يقضي حاجاته ويُرضي غرائزه وميوله الطبيعيّة، - نزعة قتال: ميل شديد إلى القتال.
نَزيع(المعجم الرائد)
نزيع - ج، نزاعونزاع 1- نزيع : غريب. 2- نزيع بعيد : «مكان نزيع». 3- نزيع : الذي يحن إلى وطنه أو أهله. 4- نزيع من أمه سبية. 5- نزيع بئر قريبة القعر غير عميقة. 6- نزيع : شريف كريم الأصل : «رجل نزيع، فرس نزيع». 7- نزيع : مقتلع، مؤنث نزيعة جمع : نزائع. 8- نزيع : «ثمر نزيع» : مقطوف، منزيعة جمع : نزائع. 9- نزيع : «نزاع القبائل» الغرباء الذين يجاورون قبائل ليست قبائلهم.
نزع(المعجم مختار الصحاح)
ن ز ع: نَزَعَ الشيء من مكانه قلعه من باب ضرب وقولهم فلان في النَّزْعِ أي في قَلْع الحياة و نَزَعَ إلى أهله يَنْزِع بالكسر نِزَاعا و نَزَع عن كذا انتهى عنه وبابه جلس وكذا باب نزع إلى أبيه في الشبه أي ذهب ورجل أَنْزَعُ بين النَّزَعِ بفتحتين وهو الذي انحسر الشعر عن جانبي جبهته وموضعه النَّزَعَةُ بفتح الزاي وهما النَّزَعَتان و نَازَعَهُمُنَازَعَةً جاذبه في الخصومة وبينهم نَزَاعَةٌ بالفتح أي خصومة في حق و التَّنَازُعُ التخاصم و نَازَعَت النفس إلى كذا نِزَاعاً اشتاقت و انْتَزَعَ الشيء فانتزع أي اقتلعه فاقتلع
نَزَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَزَعَ المريض نَزَعَ ِ نَزْعًا: أشرف على الموت. و نَزَعَ الشمسُ: دنت من الغروب. و نَزَعَ إلى أهله نُزُوعًا: حنّ واشتاق. و نَزَعَ عن الأمر: كفَّ وانتهى. و نَزَعَ في القوس: مدّها. و نَزَعَ أباهُ، وإليه: أشبهه. ويقال: نزعَه عِرْقٌ: أشبهَ أصلَه. كما يقال: نزعَ إلى عِرْقٍ كريم أو لئيم. و نَزَعَ الشيء من مكانه نزعا: جذبه وقلعه. ويقال: نزع الأميرُ عَامله عن عمله: عَزله. و نَزَعَ يدهُ من جيبه: أخرجها. وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 108وَنَزَعَ يَدهُ فَإذَا هِي بيضاءُ لِلنّاظِرينَ) ) . ويقال: نَزَعَ يَده من الطاعة: خرج منها وعَصى. ونزع معنًى جيدا من الآية ونحوها.
تنازُع :- جمع تنازعات (لغير المصدر): 1 - مصدر تنازعَ/ تنازعَ على/ تنازعَ في. 2 - حشْرَجَة الموت :-تنازُع المحتضر. 3 - عِراكٌ وخِصام :-تنازُعات الأحزاب حول السِّياسة الاقتصاديّة، - تنازُع على قطعة أرض:- • تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل أو للأقوى، - تنازُع دوليّ: خلاف بين دولتين أو أكثر على حقوق أو مصالح. 4 - (القانون) تعارض يتمُّ بين موقفين لتضادّ المصالح. 5 - (النحو والصرف) توجُّه عاملين أو أكثر إلى معمول واحد باختلاف الجهة أو باتّحادها. • تنازُع الصَّلاحية: (القانون) الاختلاف بين محكمتين قضائيّتين حول صلاحيّة أيِّهما للنظر في القضيَّة. • تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة.
نازِع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نازِع :- جمع نازعونونُزَّاعونُزَّعونَزَعة، مؤ نازِعة، جمع مؤ نازِعاتونَوازِعُ: اسم فاعل من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 ونزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن. • النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم.
نزع - ينزع ، نزعا 1- نزع الشيء من مكانه : قلعه. 2- نزع : أشرف على الموت. 3- نزعه : عزله. 4- نزع بالسهم : رمى به. 5- نزع في القوس : جذب وترها. 6- نزع : عن القوس : رمى عنه ا. 7- نزع : يده : أخرجها من جيبه. 8- نزع الدلو أو بها : جذبها واستقى بها. 9- نزعت الشمس : مالت إلى الغروب.
نزَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نزَّعَينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع :- • نزَّع الشّيءَ قلعه بشدّة، نحّاه، جذبه :-نزّع النجّارُ المسمارَ، - نزّع الورقَ الملصوق على الجدار.
نَزوع(المعجم الرائد)
نزوع - ج، نزعونزاع 1- نزوع : الذي يحن إلى وطنه ويشتاقه. 2- نزوع : الذي يميل إلى الشيء. 3- نزوع : «بئر نزوع» : قريبة القعر غير عميقة. 4- نزوع : «صحراء نزوع» : بعيدة.
النَّازِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّازِعُ : الغريبُ. و النَّازِعُ الرَّامي بالسّهم. والجمع : نزعَة، ونُزَّعٌ ، ونُزّاعٌ. وهي نازعة. والجمع : نازِعات، ونوازِعُ. ويقال: :-عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة :-: عاد الأمرُ إلى أهله.
نِزاع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نِزاع :- جمع نزاعات (لغير المصدر): 1 - مصدر نازعَ. 2 - حالة المريض المشرف على الموت :-حشرجة النِّزاع. 3 - خصومة بين أفراد أو جماعات قد تقتصر على تبادل الشتائم وقد تمتدّ إلى التماسك بالأيدي أو استخدام أداة ما في المشاجرة أو تُفضي إلى الحرب بين الدول :-نزاع الخصوم أمام القاضي، - وضع حدًّا للنزاعات، - أرض عليها نِزاع:- • بلا نزاع: بلا جدال، على نحو لا يقبل الجدل أو لا سبيل إلى الشكّ فيه، - لا نزاع في هذا الأمر: لا خلاف فيه. • تسوية النِّزاع سلميًّا: (السياسة) مُجمل الوسائل السياسيّة والقانونيّة المستخدمة لحلّ المشاكل دون اللجوء إلى القوّة.
النَّزِيعُ : المُقْتَلَعُ. ويقال: ثمر نَزِيعٌ: مجتنًى. و النَّزِيعُ الغريبُ. و النَّزِيعُ الذي يحنّ إلى أهله. ويقال: مكان نزيعٌ: بعيد. وفرسٌ نزيعٌ: كريم يَنزِع إِلى أصل كريم. والجمع : نِزاع.
نَازَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَازَعَ المريض نِزاعًاومُنازعة: تضجّر عند إشرافه على الموت. و نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت. و نَازَعَ فلانا في كذا: خاصمَهُ وغالبه. و نَازَعَ الشيء غيره: اتّصل به. يقال: أرْضِي تُنازعُ أرضَه: تتَّصِل بها. و نَازَعَ فلانا الشيءَ: جاذبه إياه. ويقال: نازع الرجلُ غيرَه الكأس: عاطاه إياها.