-
مهر
- "المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها.
وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ من عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها، قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعدة بن جؤية: إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر: أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً،وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً.
وأَمهرتها: زوّجتها غيري على مهر.
والمَهِيرة: الغالية المهر.
والمَهارة: الحِذق في الشيء.
والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة: إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ؟
قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الماء المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح.
ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً.
قال ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة.
وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن.
أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه.
ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي.
وفي الحديث: مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة: الملائكة.
الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجمع مُهَر ومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري: أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى،إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله« عذوفاً» أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث.)المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل.
ابن سيده: المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القليل أَمْهار؛ قال عدي بن زيد: ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهار ومِهارة؛
قال: كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب،بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ،ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آب؟
قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً.
يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ.
وفرس مُمْهِرٌ: ذات مُهْر.
وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقال ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي: مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً،تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد: أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة.
وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً.
ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً.
والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ.
والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛
أَنشد ابن الأَعراي لغُداف: عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً: جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوامُ القلب.
وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس.
ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قال رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة.
والمَهْرِيَّة: ضَرْب من الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة.
وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان.
ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية.
ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي.
الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَهْرُ
- ـ مَهْرُ: الصَّداق، ج: مُهورٌ.
ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً.
ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً.
ـ أمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ.
ـ في المَثَلِ: ‘‘كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: ‘‘كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها’‘.
ـ مَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ.
ـ ماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ، ج: مَهَرَةٌ.
ـ قد مَهَرَ الشيءَ، ومَهَرَ فيه، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً.
ـ مُهْرُ: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ، ج: مِهَرَةٌ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ، ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ.
ـ مُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ.
ـ مُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ.
ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه، ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ.
ـ أمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً.
ـ مَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ.
ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ: اسْمانِ.
ـ مَهْوَرُ: موضع.
ـ نَهْرُ مِهْرانَ: بالسِّنْد.
ـ مِهرانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ.
ـ مِهارُ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ.
ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ.
ـ تَمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ.
ـ مُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ.
ـ تَمَهَّرَ: حَذَقَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مهر
- م ه ر: المَهْرُ الصَّدّاق وقد مَهَرَ المرأة من باب قطع و أَمْهَرَها أيضا و المَهَارَةُ بالفتح الحِذق في الشيء وقد مَهَرْتُ الشيء أمْهَرُهُ بالفتح مَهَارَةً بالفتح أيضا و المُهْرُ ولد الفرس والجمع أَمْهَارٌ و مِهَارٌ و مِهَارَةً بكسر الميم فيهما والأُنثى مُهْرَةٌ والجمع مُهَرٌ بوزن عُمر و مُهَرَاتٌ بفتح الهاء وفرس مُمْهَرٌ ذات مُهْرٍ
المعجم: مختار الصحاح
-
أمهرَ
- أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر (للمتعدِّي) :-
• أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها (صغيرها).
• أمهرَ المرأةَ:
1 - مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج.
2 - مَهَرها؛ سمّى لها مهرًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ماهِر
- ماهِر :-
جمع ماهِرون ومَهَرَة، مؤ ماهرة، جمع مؤ ماهرات ومُهَّر:
1 - اسم فاعل من مهَرَ1 ومهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في.
2 - حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه :-حدَّاد/ لغويّ ماهر، - سبَّاح ماهر: مجيد، - عامل ماهر: ذو خبرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَهر
- مهر - يمهر ويمهر ، مهرا ومهورا ومهارة ومهارا
1- مهر الشيء أو به أو فيه : حذق. 2- مهر في صناعته : أتقنها وأحكمها. 3- مهره : غلبه في المهارة.
المعجم: الرائد
-
سمهر
- "السَّمْهَرِيُّ: الرُّمْحُ الصَّلِيبُ العُودِ.
يقال: وتَرٌ سَمْهَرِيُّ شديد كالسَّمْهَرِيِّ من الرماح.
واسْمَهَرَّ الشَّوْكُ: يَبِسَ وصَلُبَ.
وشوك مُسْمَهِرٌّ: يابس.
واسْمَهَرَّ الظلام: تَنَكَّرَ.
والمُسْمَهِرُّ: الذَّكَرُ العَرْدُ.
والمُسْمَهِرُّ أَيضاً: المعتدل.
وعَرْدٌ مُسْمِهرٌّ إِذا اتْمَهَلَّ؛ قال الشاعر: إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ أَي تَنَكَّرَ وتَكَرَّهَ.
واسْمَهَرَّ الحَبْلُ والأَمْرُ: اشْتَدَّ.
والاسْمِهْرَارُ: الصَّلابَةُ والشِّدَّةُ.
واسْمَهَرَّ الظلامُ: اشْتَدَّ؛ واسْمَهَرَّ الرجلُ في القتال؛ قال رؤبة: ذُو صَوْلَةٍ تُرْمَى به المَدَالِثُ،إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ والسَّمْهَرِيَّةُ: القَنَاةُ الصُّلْبَةُ، ويقال هي منسوبة إِلى سَمْهَرٍ اسم رجل كان يُقَوِّمُ الرماحَ؛ يقال: رمح سَمْهَرِيُّ، ورماح سَمْهَرِيَّةٌ.
التهذيب: الرماح السمهرية تنسب إِلى رجل اسمه سَمْهَرٌ كان يبيع الرماح بالخَطِّ، قال: وامرأَته رُدَيْنَةُ.
وسَمْهَرَ الزَّرعُ إِذا لم يَتَوالَدْ كأَنه كُلُّ حَبَّةٍ بِرَأْسِها.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَهَرَ
- [م هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَهَرْتُ، أَمْهُرُ، اُمْهُرْ، (أَمْهَرُ، اِمْهَرْ)، مصدر مَهَارَةٌ.
1. :-مَهَرَ العَمَلَ أَوْ بِهِ أَوْ فِيهِ :- : حَذَقَ، بَرَعَ...
2. :-مَهَرَ فِي الصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ :- : أَتْقَنَهَا، أَحْكَمَهَا. :-مَهَرَ فِي عِلْمِ الفِيزِيَاءِ.
3. :-مَهَرَ مُنَافِسَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ.
المعجم: الغني
-
تمهَّرَ
- تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه :-
• تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المُهْرُ
- المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. والجمع : أمْهَارٌ، ومِهَارٌ، ومِهارة .
وهى مُهْرَةٌ . والجمع : مُهَرٌ.
و المُهْرُ ثمرُ الحَنْظَل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَهَرَ
- مَهَرَ المَرْأَةَ مَهَرَ َ مَهْرًا: جَعَلَ لها مَهْرًا.
و مَهَرَ أَعطاها مَهْرًا.
و مَهَرَ الشىءَ: وفيه، وبه مَهَرَ ُ مَهَارةً: أحكَمَه وصار به حاذِقًا.
فهو ماهر.
ويقال: مَهَرَ فى العلم وفى الصِّناعة وغيرهما.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَهارَة
- مَهارَة :-
1 - مصدر مهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في.
2 - قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة :-مهارة يدويَّة، - اكتسب مهارة في التصحيح، - أدّى مهمَّته بمهارة، - عرف هذا العامل بمهارته في حفر الخشب، - نجح المدرِّب في تطوير مهارة الفريق القوميّ:-
• المهارات اللغويّة: القدرات اللاّزمة لاستخدام لغة ما، وهي: الفهم والتحدّث والقراءة والكتابة، - بمهارة: ببراعة وبحذق، - مهارة فرديَّة: قدرة لاعب الكرة على المحاورة والتمويه والمرور من المدافعين من أجل إحراز الأهداف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُهْر
- مُهْر :-
جمع أَمْهَار ومِهَار ومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَات ومِهَار ومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمْهَرَ
- [م هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْهَرْتُ، أُمْهِرُ، أَمْهِرْ، مصدر إِمْهارٌ.
1. :-أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً.
2. :-أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ.
المعجم: الغني
-
أَمهَر
- أمهر - إمهارا
1- أمهر المرأة : أعطاها «مهرا»، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج. 2- أمهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- أمهرت الفرس : تبعها مهر.
المعجم: الرائد
-
مهر
- مهر - يمهر ، مهرا
1- مهر المرأة : أعطاها مهرا. 2- مهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- مهر الكتاب : ختمه بـ«المهر»، وهو خاتم يختم به.
المعجم: الرائد
-
مَهَرَ
- [م هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَرْتُ، أَمْهَرُ، اِمْهَرْ، مصدر مَهْرٌ.
1. :-مَهَرَ الْمَرْأَةَ :- : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً.
2. :-مَهَرَ الرِّسَالَةَ :- : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ.
المعجم: الغني
-
تَمَهَّرَ
- [م هـ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَهَّرْتُ، أتَمَهَّرُ، تَمَهَّرْ، مصدر تَمَهُّرٌ.
1. :-تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : صَارَ بَارِعاً فِيهِ، تَحَذَّقَ، حَذَقَ، تَمَكَّنَ.
2. :-تَمَهَّرَ الرَّجُلُ :- : سَبَحَ.
المعجم: الغني
-
مَاهَرَ
- [م هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ. :-مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ :- : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ.
المعجم: الغني
-
مهر الشّخص الشّيء/ مهر الشّخص بالشّيء/ مهر الشّخص في الشّيء
- أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد- مهَر في نظم المديح- مَهَر ركوبَ الخيل.
المعجم: عربي عامة
-
مُهْرٌ
- جمع: أَمْهَارٌ، مِهَارٌ، مُهَرٌ. :-مُهْرُ الفَرَسِ :- : وَلَدُهُ أَوَّلُ ما يُنْتَجُ.
المعجم: الغني
-
ماهَر
- ماهر - ج، مهرة
1- ماهر : حاذق بكل عمل. 2- ماهر : سابح مجيد.
المعجم: الرائد
-
ماهر
- ماهر - مماهرة
1-ماهره : غالبه في المهارة
المعجم: الرائد
-
أَمْهَرَ
- أَمْهَرَ الفَرَسُ: تَبِعَها مُهْرٌ، فهى مُمْهشرٌ.
و أَمْهَرَ المَرْأةَ: سمَّى لها مَهْرًا، أَوأَعطاها المَهْرَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمهَّر
- تمهر - تمهرا
1- تمهر في كذا : كان حاذقا ما هرا فيه. 2- تمهر : سبح.
المعجم: الرائد