وصف و معنى و تعريف كلمة فبناصل:


فبناصل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح فبناصل في معاجم اللغة العربية:



فبناصل

جذر [صل]

  1. نَصْل: (اسم)
    • نَصْل : مصدر نصَلَ
  2. نَصَّلَ: (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً
  3. نَصل: (اسم)
    • الجمع : نِصَالُ ، و أَنْصُلٌ ، و نُصُولٌ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
    • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
    • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
    • مصدر نصَلَ
    • النَّصْلُ : جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة
  4. نُصُل: (اسم)
    • نُصُل : جمع نَصيل


  5. نصَلَ: (فعل)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول - للمتعدِّي
    • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
    • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
    • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
    • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه
    • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً
    • نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ
    • نَصَلَ من كذا: خَرَج
  6. تَنَصَّلَ: (فعل)
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه
    • تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها
    • تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
    • تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ
    • تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ : تَخَيَّرَهُ
    • تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ
    • تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال
    • تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج
  7. أَنصَلَ: (فعل)
    • أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه
    • أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ أَنْصَلَ السَّهْمَ
  8. اِستَنصَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْصَلَ الشيءَ: استخرجَه
    • استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتهُ من أَصْلِه
  9. اِنتَصَلَ: (فعل)
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ: خرج نَصْلُه
  10. نِصَالُ: (اسم)


    • نِصَالُ : جمع نَصل
  11. مُنصُل: (اسم)
    • الجمع : مَناصِلُ
    • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  12. نَصيل: (اسم)
    • الجمع : نُصُلٌ
    • النَّصِيلُ : الفأس
    • النَّصِيلُ: مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن
    • النَّصِيلُ :البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث
    • نَصِيل الحجَر : وجهُهُ
    • نَصيلُ الرأس : أعلاهُ
    • النَّصِيلِ : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ
    • حَفَرَ بِالنَّصِيلِ : بِالفَأْسِ
  13. نِصال: (اسم)
    • جمع نَصْلٌ
  14. تَنَصُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّلَ
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : التَّمَلُّصُ مِنْهَا
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الذَّنْبِ : التَّبَرُّؤُ مِنْهُ
    • تَنَصُّلُ الألْوَانِ : زَوالُهَا
  15. تَناصَلَ: (فعل)
    • تَنَاصَلَ الشيءُ: خرَج وبَرَز
  16. تنصُّل: (اسم)


    • تنصُّل : مصدر تَنَصَّلَ
  17. ناصِل: (اسم)
    • الجمع : نواصِلُ
    • اسم فاعل من نصَلَ
    • لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها
    • وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه
  18. ناصِل: (اسم)
    • ناصِل : فاعل من نصَلَ
  19. أَنْصُل: (اسم)
    • أَنْصُل : جمع نَصل
  20. مُتنصَّل: (اسم)
    • مُتنصَّل : اسم المفعول من تَنَصَّلَ
  21. مُتنصِّل: (اسم)
    • مُتنصِّل : فاعل من تَنَصَّلَ
  22. اِنصَلَتَ: (فعل)


    • انْصَلَتَ : بَرَزَ وظَهَرَ
    • انْصَلَتَ في سَيْرِهِ، أَو أمرِه: جَدَّ وسَبَقَ
  23. منصول: (اسم)
    • منصول : اسم المفعول من نصَلَ
  24. ناصِلَات: (اسم)
    • ناصِلَات : جمع ناصِلُ
  25. مَناصيلُ: (اسم)
    • مَناصيلُ : جمع مِنصال
,
  1. نصل (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها.
      المحكم: النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض؛ حكاها ابن جني، قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال: قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف: حديده.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال.
      والنَّصْلانِ: النَّصْل والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة: عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا،كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً.
      ابن شميل: النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال: والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك.
      وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو.
      وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته.
      ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه.
      وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه.
      ويقال: أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه.
      وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه.
      ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه.
      وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين.
      الجوهري: ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي ذؤيب: فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها،من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط: أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ؟ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه.
      ويقال أَيضاً (* قوله «ويقال أيضاً إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ.
      ففي الأصل سقط).
      نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد.
      ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح؛ وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به.
      المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى: تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته.
      الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ،بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ.
      (* قوله «بناصلات إلخ» صدره وهو لرؤبة كما في التكملة: والصهب تمطو الحلق المعكوسا؟

      ‏قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه.
      والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له.
      قال ابن سيده: لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل.
      والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه: تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي،بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ"
  2. نَصْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
      ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
      ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
      ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
      ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
      ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
      ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.
  3. نصَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي) :-
      نصَل اللّونُ تغيَّر وزال :-نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه، - متاعٌ ناصِل، - نصلت اللحيةُ من الخضاب:-
      نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
      نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً :-نصَل الرُّمحَ، - سكينٌ منصول.
  4. نَصَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.
      1. :-نَصَلَ السَّهْمَ :- : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. :-نَصَلَ الرُّمْحَ.
      2. :-نَصَلَ حَقَّهُ :- : قَوَّاهُ.
      3. :-نَصَلَ السَّهْمُ :- : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.
      4. :-نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ :- : خَرَجَ. :-نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.
      5. :-نَصَلَ اللَّوْنُ :- : زَالَ.
      6. :-نَصَلَ الشَّعْرُ :- : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.
      7. :-نَصَلَ الثَّوْبُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.
      8. :-نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ :- : أَخْرَجَهُ.
  5. تنصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه :-
      تنصَّل اللَّونُ نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ، - تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب، - نسيجٌ متنصِّلٌ:-
      تنصَّل كَمَدُه: زال.
      تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها :-تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه، - شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه، - تنصّل السيف من غمده.
  6. نصَل (المعجم الرائد)
    • نصل - ينصل وينصل ، نصلا ونصولا
      1- نصل الشيء من كذا : خرج «نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار». 2- نصلت اللحية : خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها. 3- نصل : لون الثوب : تغير وزال. 4- نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها. 5- نصل بحقي صاغرا : أخرجه. 6- نصل من بين الجبال : ظهر. 7- نصلت الناقة : تقدمت الجمال.


  7. نصل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ل: النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ
  8. نَصَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ ُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال.
      يقال: نَصَل الخِضابُ.
      ويقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.
      و نَصَلَ من كذا: خَرَج.
      يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه.
      ويقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.
      و نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً.
  9. نَصيل (المعجم الرائد)
    • نصيل - ج، نصل
      1- نصيل : فأس. 2- نصيل : أعلى الرأس. 3- نصيل : مفصل ما بين الرأس والعنق تحت الحنك. 4- نصيل : حنك. 5- نصيل : حجر يدق به. 6- نصيل : شعبة من الوادي. 7- نصيل : قمح نقي من التبن ونحوه. 8- نصيل : «نصيل الحجر» : وجهه.
  10. تَنَصَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَصَّلَ اللَّوْنُ: نَصَل.
      ويقال: تَنَصَّل الشَّعْرُ، وتنَصَّل الثَّوبُ.
      ويقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال.
      و تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج.
      و تَنَصَّلَ من ذَنْبه: تَبرَّأَ.
      و تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخرجه.
      و تَنَصَّلَ تخيَّرَه.
      و تَنَصَّلَ فلاناً: أَخذَ كلَّ شيءٍ مَعَهُ.
  11. تنصَّل (المعجم الرائد)
    • تنصل - تنصلا
      1- تنصل من الذنب : تبرأ منه . 2- تنصل من كذا : خرج منه . 3- تنصل الشيء : أخرجه. 4- تنصل الشيء : اختاره. 5- تنصله : أخذ كل شيء معه. 6- تنصل اللون : زال. 7- تنصل الثوب أو نحوه : زال عنه لونه. 8- تنصل : حزنه : زال.
  12. نصل (المعجم الرائد)
    • نصل - ينصل ، نصلا
      1- نصل السهم : ثبت في النصل. 2- نصل السهم : خرج من «النصل»، وهو حديدته. 3- نصل السهم : أثبته في النصل.
  13. تَنَصَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّلْتُ، أَتَنَصَّلُ، تَنَصَّلْ، مصدر تَنَصُّلٌ.
      1. :- تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ :- : تَمَلَّصَ مِنْها.
      2. :-تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ :- : تَبَرَّأَ مِنْهُ.
      3. :-تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ :- : زالَ.
      4. :-تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ :- : تَخَيَّرَهُ.
      5. :-تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ :- : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ.
      6. :-تَنَصَّلَ حُزْنُهُ :- : زَالَ.
  14. النَّصِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيلُ : الفأس.
      و النَّصِيلُ مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن.
      يقال: ضرَب نصيلَهُ.
      و النَّصِيلُ البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث.
      و(نَصِيل الحجَر) : وجهُهُ.
      و(نَصيلُ الرأس) : أعلاهُ. والجمع : نُصُلٌ.
  15. نَصْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. [ن ص ل]. (مصدر نَصَلَ). :-نَصْلُ السِّكِّينِ :- : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. :-نَصْلُ رُمْحٍ :- :-نَصْلُ سَهْمٍ :- :-كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.
  16. أَنْصَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ.
      1. :-أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ :- : أَخْرَجَهُ. :-أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ.
      2. :-أَنْصَلَ الرُّمْحَ :- : نَزَعَ نَصْلَهُ. :-أَنْصَلَ السَّهْمَ.
  17. النَّصْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.
      و النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل.
      ويقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه.
  18. نَصِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُصُلٌ. [ن ص ل].
      1. :-فَوْقَ نَصِيلِهِ :- : أَعْلَى الرَّأْسِ.
      2. :-نَصِيلُ الإِنْسَانِ :- : مَفْصِلٌ، مَا بَيْنَ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ تَحْتَ الْحَنَكِ.
      3. :-دَقَّ بِالنَّصِيلِ :- : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ.
      4. :-حَفَرَ بِالنَّصِيلِ :- : بِالفَأْسِ.
      5. :-نَصِيلُ الْحَجَرِ :- : وَجْهُهُ.
  19. نَصْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصْل :-
      جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر):
      1 - مصدر نصَلَ.
      2 - حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة :-نصْلُ سيف، - لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.
      3 - (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.
  20. أَنصَل (المعجم الرائد)
    • أنصل - إنصالا
      1- أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2- أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله. 3- أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل.
  21. النَّاصِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِلُ النَّاصِلُ يقال: لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها.
      وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه.
  22. إِستَنصَل (المعجم الرائد)
    • إستنصل - استنصالا
      1- إستنصل الشيء : استخرجه، سحبه. 2- إستنصلت الريح العشب اليابس : اقتلعته من أصله.
  23. نصل (المعجم الرائد)
    • نصل - تنصيلا
      1-نصل السهم : ركب فيه نصلا، أي حديدة
  24. تنصّل اللّون (المعجم عربي عامة)
    • نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ- تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب- نسيجٌ متنصِّلٌ :- ° تنصَّل كَمَدُه
  25. الأُنْصُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْصُولَةُ : نَوْرُ نَصْل البُهْمَى. والجمع : أَناصِيلُ.


معنى فبناصل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صُلُولٌ. 1. "صَلَّ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ. 2. "صَلَّ اللَّحْمُ" : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ.
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَلَلْتُ**،** أَصُلُّ**،** صُلَّ**، مص. صَلٌّ. 1. "صَلَّ الشَّرَابَ" : صَفَّاهُ. 2. "صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ" : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صَلِيلٌ. 1. "صَلَّ الْمَعْدِنُ" : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ. 2. "صَلَّ السِّلاَحُ" : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ. 3. "صَلَّ الْمِسْمَارُ" : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ. 4. "صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ" : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ.
معجم الغني
**صِلٌّ** \- ج:** أَصْلاَلٌ**. 1. (حو).: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ لَهَا عُنُقٌ يَنْتَفِخُ فِي حَالَةِ الْهَيَجَانِ وَالغَيْظِ. 2. "هُوَ صِلُّ أَصْلاَلٍ" : دَاهِيَةٌ خَبِيثٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلَّ صَلَلْتُ، يَصِلّ، اصْلِلْ/صِلَّ، صَلِيلاً، فهو صالّ • صلَّ المعدنُ: صوَّت صوتًا ذا رنين "صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ". II صِلّ [مفرد]: ج أَصْلال وصِلال: (حن) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب| هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. وـ الحبَّ المختلط بالتُّراب: صَبَّ عليه ماء فنقَّاه بذلك من التراب.( أصَلَّ ) اللحمُ أو الماء ونحوه: تَغَيَّر وأنتن.( صَلَّلَ ): مبالغة صلّ.( الصَّالُّ ): الحمار الوحشيّ الحاد الصوت.( الصَّالَّةُ ): مؤنَّث الصَّالّ. وـ الداهية.( الصُّلُّ ): ما تغيَّر وأنتن من اللحم وغيره.( الصِّلُّ ): الحيَّة من أخبث الحيَّات. وقالوا: هو صِلُّ أصْلالٍ: إذا كان داهية خبيثاً.( الصَّلاَّلُ ): مبالغة الصالّ.( الصَّلَّةُ ): الجِلد اليابس المُنْتنُ. ( ج ) صِلال.( الصُّلَّةُ ): الريح المنتنة.( الصِّلَّةُ ): صوت المسمار عند الدَّقّ.
الرائد
* صل يصل: صليلا. 1-الشيء: صوت مع رنين. 2-السلاح: سمع له طنين. 3-المسمار: صوت عند دقه. 4-الإناء الفارغ: رن عند ضربه. 5-الإناء: يبس. 6-ت الجمال: يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب.
الرائد
* صل يصل: صلا. 1-الشراب: صفاه. 2-الحب المختلط بالتراب: صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب. 3-الحذاء: بطنه.
الرائد
* صل يصل: صلولا. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: تغير لونه وفسد طعمه.
الرائد
* صل. 1-مص. صل يصل. 2-مطرة متفرقة.
الرائد
* صل. ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما.
الرائد
* صل. ج أصلال. 1-مصيبة. 2-حية خبيثة. 3-مثل، قرن، شبيه. 4-سيف قاطع. 5-مطرة قليلة متفرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: