أنكره وعابه نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام.
,
نقم(المعجم لسان العرب)
"النَّقِمةُوالنَّقْمةُ: المكافأَة بالعقوبة، والجمع نَقِمٌونِقَمٌ، فنَقِمٌلنَقِمة، ونِقَمٌلنِقْمةٍ، وأَما ابن جني فقال: نَقِمةونِقَمٌ، قال: وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمةنَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح. قال ابن سيده: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ. الليث: يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْتوانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع. ابن الأَعرابي: النِّقْمةُ العقوبة، والنِّقْمةُ الإنكار. وقوله تعالى: هل تَنْقِمون مِنّا؛ أَي هل تُنْكِرون. قال الأَزهري: يقال النَّقْمةُوالنِّقْمةُ العقوبة؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي،بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث: أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله، وقد تكرر في الحديث. الجوهري: نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ، بالكسر، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه. يقال: ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ. قال الكسائي: ونَقِمْت، بالكسر،لغة. ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة. وفي حديث الزكاة: ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله. ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته. وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه، والاسم منه النَّقْمةُ، والجمع نَقِماتونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُونَقِمَنَقَماً. وانْتَقَمَونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه: أَنكره. وفي التنزيل العزيز: وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله؛ قال: ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء؛
وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات: ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر: نَقَمُواونَقِمُوا. قال ابن بري: يقال نَقَمْتُنَقْماًونُقوماًونَقِمةًونِقْمةً، ونَقِمْتُ: بالَغْتُ في كراهة الشيء. وفي أَسماء الله عز وجل: المُنْتَقِم، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ،وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَيَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ. وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له. وفي التنزيل العزيز: قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله؛ قال أَبو إسحق: يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِمونَقِمْتُ عليه أَنْقَم، قال: والأَجوَدُ نَقَمْتُأَنْقِم، وهو الأَكثر في القراءة. ويقال: نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم. قال أَبو سعيد: معنى قول القائل في المثل: مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به، قال: والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً. قال ابن الأثير: وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه، قال: والأَرْقَمُ الحيّة، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ، وهي الحيّة الدقيقة، فربما مات قاتِلُه، وربما أَصابه خَبَلٌ. وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل، وقال يعقوب: ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ. يقال: فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد. والناقمُ: ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ، وفي التهذيب: وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ. والناقميّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ. وبنوا الناقِميّةِ: بَطْنٌ من عبد القيس؛ قال أَبو عبيد: أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ:أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً،أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً،فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب: وناقِم حَيٌّ من اليمن؛ قال: (* قوله «وناقم حي من اليمن، قال إلخ»« كذا بالأصل، وعبارة التهذيب: يقال لم أرض منه حتى نقمتوانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع، وقال يقود إلخ). يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا،لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ: لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ. ونَقَمَى: اسمُ موضع. "
النِّقْمَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النِّقْمَةُ، والنَّقْمَةُونَقِمَةُ: المُكافَأَةُ بالعُقوبَة,ج: نَقِمٌونِقَمٌنَقِماتٌ. ـ نَقَمَ منه، ونَقِمَ، نَقْمَاً وتنقَّاماً، وانْتَقَمَ: عاقَبَهُ، ـ نَقَمَ الأَمْرَ: كَرِهَهُ. ـ النَّقْمُ: سُرْعَةُ الأَكْلِ، ـ النَّقَمُ: وسَطُ الطريق. ـ الناقِمِيَّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامِرٍ. ـ ناقِمٌ: لَقَبُ عامِرِ بنِ سَعْدِ بنِ عَدِيٍّ، أبو بَطْنٍ، واسْمُ تَمْرٍ بعُمَانَ. ـ نُقْمُ: قرية باليمن. ـ مَيْمُونُ النَّقيمَةِ، أي: النَّقيبَةِ. ـ نُقْمَى: وادٍ. ـ نَقَمَى: موضع من أعْراض المدينةِ.
نقَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًاونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه :- • نقَم على جاره اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه: أنكره وعابه عليه. • نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام، - {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} .
نقم(المعجم مختار الصحاح)
ن ق م: نَقَم عليه فهو ناقِمٌ أي عتب عليه يُقال ما نقم منه إلا الإحسان و نَقَمَ الأمر كرهه وبابهما ضرب ونَقِم من باب فهِم لغة فيهما و انْتَقَم الله منه عاقبه والاسم منه النَّقْمَةُ والجمع نَقِمَاتٌ و نَقِمٌ مثل كلمة وكلمات وكَلِم وإن شئت قلت نِقْمَةٌ و نِقَمٌ مثل نِعمة ونِعَم وفلان ميمون النَّقِيمَةِ وهو إبدال النَّقِيبة
انتقمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :- منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]، - {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} .
نقِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم :- • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [قرآن] .
نَقَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَقَمَ منه نَقَمَ ِ نَقْمًا، ونُقومًا: عاقَبَه. و نَقَمَ الشيءَ: أَنكرَهُ وعابه. يقال: نَقَمْتُ عليه الأَمرَ، ونَقَمْت منه كذا. وفي التنزيل العزيز: البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا باللهِ) ) ، و: المائدة آية 59هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا) ) . ويقال: ما تَنَقِمُ منا؟ ما تطعن فيه منَّا؟
انتقاميَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام: :-أعمال/ عمليَّات انتقاميَّة، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة:- • أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ. 2 - مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :-تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق.
نِقْمة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نِقْمة :- جمع نِقْماتونِقَم: 1 - عُقوبَة :-انتقم منه شرَّ نقمة، - النِّقمة من جنس العمل:- • نِقمة عامّة: استياء عامّ. 2 - عكس نِعْمة.
نقَم(المعجم الرائد)
نقم - ينقم ، نقما وتنقاما 1- نقم الأمر عليه أو منه : عابه وبالغ في كراهته. 2- نقم منه : عاقبه.
النَّقَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّقَمُالنَّقَمُ يقال: ضرَبَهُ ضربةَ نَقَم: ضربةَ عَدُوٍّ له. و النَّقَمُ وسطُ الطَّريق.