-
بُوَنْتُ
- ـ بُوَنْتُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منه : إسماعيلُ بنُ عُمَرَ البُوَنْتِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَوْنُ
- ـ البَوْنُ : كُورتانِ باليمن ، أعْلَى وأسْفَلَ ، وفيهما البئْرُ المُعَطَّلَةُ ، والقَصْرُ المَشِيدُ المَذْكورتانِ في التَّنْزيلِ ،
ـ البُوْنُ : مسافةُ ما بين الشيْئَيْنِ ، والبَوْنُ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ , وبلد باليمن ، وقرية بهراة .
ـ تلُّ بُونَى : قرية بالكوفَة .
ـ البُوانُ ، والبِوانٌ : عَمودٌ للخِباءِ , ج : أبْوِنَةٌ وبُونٌ ، وبُوَنٌ .
ـ بانَةُ بنتُ بهزِ ابنِ حكيمٍ . وعَمْرُو بنُ بانَةَ المُغَنِّي : له نَوادِرُ .
ـ البَوْنَةُ : البنْتُ الصغيرةُ ،
ـ البُوْنَةُ : بلد بإفْريقيةَ ، منها : مَرْوانُ بننُ محمدٍ شارحُ المُوَطَّأِ ، وأحمدُ بنُ عليٍّ شيخُ الطريقةِ .
ـ جَدُّ الوليدِ بنِ أبانَ بنِ بُونَةَ : محدِّثٌ ، ووادٍ .
ـ عبدُ المَلِكِ بنُ بُوْنُهْ : شيخٌ أنْدَلُسِيٌّ ، رَوَى عنه ابنُ دِحْيَةَ .
ـ بُوانَةُ : هَضْبةٌ وراءَ يَنْبُعَ ، وماءَةٌ لبني جُشَمَ ، وماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
ـ شِعْبُ بَوَّانٍ : بفارِسَ ، إحدَى الجِنانِ الأرْبَعِ الدُّنْيَوِيَّةِ .
ـ بُواناتُ : موضع بها أيضاً .
ـ البانُ : قرية بمصرَ ، وقرية بنَيْسابورَ ، وشجرٌ ، ولِحَبِّ ثَمَرِهِ دُهْنٌ طَيِّبٌ ، وحَبُّه نافِعٌ للبَرَشِ ، والنَّمَشِ ، والكَلَفِ ، والحَصَفِ ، والبَهَقِ ، والسَّعَفَةِ ، والجَرَبِ ، وتَقَشُّرِ الجِلْدِ طِلاءٌ بالخَلِّ ، وصَلابَةِ الكَبِدِ والطِّحالِ شُرْباً بالخَل ، ومِثْقالٌ منه شُرْباً مُقَيِّئٌ مُطْلِقٌ بَلْغَماً خاصَّاً .
ـ ذو البانِ : موضع ، وجبلٌ .
ـ أبْوانُ : قرية بِدِمْياطَ ، وقَرْيتانِ بالصَّعيد .
ـ البُوَيْنُ : موضع ، وبانَهُ يَبُونُهُ كَيبينُهُ .
ـ بانُويَةُ : والِدُ عبدِ الباقي الإِمامِ النَّحْوِيِّ ، وجَدُّ طاهِرِ بنِ أبي بَكْرٍ المحدِّثِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يَيَنٌ
- ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَيْنُ
- ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
ـ بايَنَه : هاجَرَه .
ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
المعجم: القاموس المحيط
-
بانَ
- بانَ يَبين ، بِنْ ، بَيانًا وتِبيانًا ، فهو بائن وبَيِّن :-
• بان الشَّيءُ ظهر واتّضح :- بان الفجر / كلامُه ، - بانت الحقيقَةُ ، - الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [ حديث ]، - { لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بانَ
- بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن ، والمفعول مبين عنه :-
• بان الشَّخصُ عنه / بان الشَّخصُ منه بَعُد وانفصل ، انقطع عنه وفارقه :- بانتِ المرأةُ عن / من زوجها : انفصلت عنه بطلاق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بنن
- ب ن ن : البَنَانةُ واحدة البَنَانِ وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر
المعجم: مختار الصحاح
-
بَنَّنَ
- بَنَّنَ الماشيةَ : ارتبطهَا لتسمَن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَنَّن
- بنن - تبنينا
1 - بنن الماشية : علفها لتسمن
المعجم: الرائد
-
بَنَانٌ
- [ ب ن ن ].
1 . :- ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ :- : أطْرَافِ أصَابِعِهِ .
2 . :- يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ :- : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ ، مَعْرُوفٌ ، مَشْهُورٌ .
3 . :- أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ :- : أنَا فِي خِدْمَتِكَ . :- كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ .
المعجم: الغني
-
بَنان
- بَنان :-
مفرد بَنانة : أطراف الأصابع ، أو الأصابع ذاتها :- بَنانٌ مُخَضَّبٌ ، - { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } - { فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } :-
• سَبْط البنان : كريم ، واسع العطاء ، - عضَّ بَنان النَّدم / عضَّ بَنانَه : أظهر الندم ، - هو طوعُ بَنانِه : تحت تصرّفه ، - يُشار إليه بالبنان : مشهور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَنان
- بنان
1 - بنان : أطراف الأصابع . 2 - بنان : أصابع . 3 - بنان : رياض تكسوها الزهور .
المعجم: الرائد
-
البَنَانُ
- البَنَانُ : أَطراف الأصَابه ، واحدته : بَنَانَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كلّ بنان
- كلّ الأطراف أو كلّ مفصل
سورة : الانفال ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
-
بون
- ب و ن : البَانُ ضرب من الشجر واحده بَانَة
المعجم: مختار الصحاح
-
بَوْنٌ
- 1 . :- بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ :- : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ .
2 . :- مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ :- : فَرْقٌ كَبِيرٌ .
المعجم: الغني
-
بَون
- بَون / بُون :-
بُعْد ، مسافة ما بين الشيئين :- هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي ، - بين الصادق والكاذب بون شاسع :-
• بون اجتماعيّ / بون اقتصاديّ : فارق اجتماعيّ / اقتصاديّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَون
- بون
1 - مصدر بان يبون . 2 - مسافة ما بين الشيئين : « بينهما بون شاسع ». 3 - بعد . 4 - فضل . 5 - مزية .
المعجم: الرائد
-
البَوْنُ
- البَوْنُ ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَنَّ
- بَنَّ بالمكانِ بَنَّ ِ بَتًّا : أقامَ به ولَزِمَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بُنٌّ
- 1 .: شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ . مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة ، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل .
2 .: ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ ، يُحَمَّصُ ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ مَفْتُوحٍ ، وَيُطْحَنُ وَيُحَضَّرُ مِنْهُ مَا يُسَمَّى بِالقَهْوَة بغَلْيِهِ فِي الإبْرِيقِ .
المعجم: الغني
-
بُنّ
- بُنّ :-
جمع الجمع أبنان : قهوة ، شراب مُتَّخذ من البنّ .
• البُنّ : ( النبات ) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة ، وأهم مصادره : اليمن والحبشة والبرازيل
• بُنّ يَمَنِيّ : أحد أنواع البُنِّ ، تصدّره اليمن .
• شجرة بُنّ : ( النبات ) جنس شجر من فصيلة الفوِّيَّات ، مهده الأصلي الحبشة ، أوراقه دائمة الخضرة ، أزهاره بيض ، حبُّه صغير ، ينمو في المناطق الحارّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بن
- بن
1 - حب شجر عرف أصلا في « الحبشة »، واشتهر في « اليمن » وفي « البرازيل »، يحمص ويطحن ويعمل منه شراب منبه يعرف بالقهوة
المعجم: الرائد
-
بن
- بن
1 - بن : موضع منتن الرائحة فاسدها . 2 - بن : طبقة من الشحم .
المعجم: الرائد
-
البنّ
- ( نت ) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة ، وأهم مصادره
المعجم: عربي عامة