وصف و معنى و تعريف كلمة فبنذيرهم:


فبنذيرهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و ذال (ذ) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبنذيرهم في معاجم اللغة العربية:



فبنذيرهم

جذر [ذير]



معنى فبنذيرهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَذْييرُ: أن تُلَطَّخَ أَطْباءُ الناقَةِ بالذِيارِ، وهو بَعْرٌ رَطْبٌ، لئلا يَرْتَضِعَها الفَصيلُ. وأنشد الكسائيُّ: قَدْ

غاثَ رَبُّكَ هذا الخَلْقَ كُلَّهُـمُ   بِعامِ خِصْبٍ فَعاشَ الناسُ والنَعَمُ وأَبْهَلُوا سَرْحَهُمْ من غَيْر تَـوْدِيَةٍ   ولا ذِيارٍ ومات الفَقْرُ والعُـدُم ويقال للرجل: إذا اسْوَدَّتْ أَسْنانَهُ: قد ذُيِّرَ فُوهُ تَذْيِيراً.


تاج العروس

الذِّيَارُ ككِتَابٍ : الذِّئَارُ أَي هما لُغَتَانِ باليَاءِ وبالهَمْز وهو البَعَرُ وقيل : البَعُر الرَّطْبُ يُضَمَّد به الإحْلِيلُ وأَخْلاَفُ النَّاقَةِ ذاتِ اللَّبَنِ . وذَيَّرَ الأطْبَاءَ تَذْيِيراً : لَطَخَها بالذِّيارِ : البَعِر الرَّطْبِ لكيلاَ يَرْضَعَها الفَصِيلُ . وأنشد اللَّيْثُ :

غَدَتْ وهي مَحْشُوكَةٌ حافِلٌ ... فَرَاحَ الذِّيَارُ عليها صَحِيحَا وذَيَّرَ النَّاقَةَ : صَرَّها لِئلَّا يُؤَثِّر فيها التَّوَادِي أَي من الصِّرار جمع تَوْدِيَة وهي الخَشبَة التي يُشَدُّ بها خِلْفُ النَّاقَة أو لِكَيْلا يَرْضَعَها الفَصِيلُ حكاه اللِّحْيَانِيّ . وأنشد الكِسَائِيّ :

قدْ غاثَ رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ ... بعَامِ خِصْبٍ فَعاشَ النَّاُس والنَّعَمُ

وأَبْهَلُوا سَرْحَهَمْ مِن غَيْرِ تَوْدِيَةٍ ... ولا ذَيِارٍ وماتَ الفَقْرُ والعَدَمُ أو السِّرْقِينُ قَبْلَ الخَلْطِ بالتُّرابِ يُسَمَّى خُثَّة بضم الخَاءِ المُعْجَمَة وَتَشْدِيد المُثَلَّثَةَ فإذا خُلِطَ فهو ذِيرَةٌ بالكَسْر فإذا طُلِىّ به على الأطْباءِ فهو ذِيَارٌ . وهذا التَّفْصِيل عن الليَّثْ . وذَارَه يَذَارُهُ : كَرِهَه والأشْبُه أَن يكون هذا وَاوِيّاً فالمُنَاسب ذِكْرُه في ذور . وذُيِّر فُوهُ تَذْيِيراً : اسْوَدَّت أسنانُه قاله اللَّيْثُ

فصل الراء مع الراء



لسان العرب
الذِّيارُ غيرُ مهموز البَعَرُ وقيل البَعَرُ الرَّطْبُ يُضَمَّدُ به الإِحْلِيلُ وأَخْلافُ الناقة ذات اللبن إِذا أَرادوا صَرَّها لئلاَّ يُؤَثِّر فيه الصِّرارُ ولكيلا يَرْضَعَ الفصيلُ حكاه اللحياني وهو التَّذْيِيرُ وأَنشد الكسائي قد غاثَ رَبُّكَ هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ بِعَامِ خِصْبٍ فَعَاشَ الناسُ والنَّعَمُ وأَبْهَلُوا سَرْحَهمْ من غيرِ تَوْدِيَةٍ ولا ذِيارٍ وماتَ الفَقْرُ والعَدَمُ وقد ذَيَّرَ الراعي أَخْلافَها إِذا لطخها بالذِّيار قال أَبو صَفْوانَ الأَسَديُّ يَهْجُو ابنَ مَيَّادَةَ وميادة كانت أُمه لَهْفِي عليكَ يا ابنَ مَيَّادَةَ التي يكونُ ذِياراً لا يُحَتُّ خِضابُها إِذا زَبَنَتْ عنها الفَصيلَ بِرِجْلِها بَدَا من فُرُوجِ الشَّمْلَتَينِ عُنابُها أَراد بِعُنابِها بَظْرَها الليث السِّرْقين الذي يخلط بالتراب يسمى قبل الخَلْطِ خُثَّةً وإِذا خلط فهو ذِيْرَةٌ فإِذا طلي على أَطْباءِ الناقة لكيلا يَرْضَعَها الفصيلُ فهو ذِيارٌ وأَنشد غَدَتْ وَهْيَ مَحْشُوكَةٌ حافِلٌ فَرَاخَ الذِّيارُ عليها صَخِيما ويقال للرجل إِذا اسودت أَسنانه قد ذُيِّرَ فُوهُ تَذْيِيراً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: