وصف و معنى و تعريف كلمة فبنشا:


فبنشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبنشا في معاجم اللغة العربية:



فبنشا

جذر [بنش]

  1. إِنشاء : (اسم)
    • الجمع : إنشاءات
    • الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة
    • مصدر أنشأَ
    • الهندسة الإنشائيّة: هندسة البناء
    • علم الإنشاء: (آداب) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء،
    • إِنْشاءٌ أَدَبِيٌّ : تَأْليفُ تَعابِيرَ لُغَوِيَّةٍ تُعَبِّرُ عَنْ شُعورِ كاتِبِها
    • إِنْشاءُ الْمَبانِي : تَشْيِيدُها
    • أَشْرَفَ على الإِنْشاءاتِ الجَديدَةِ بِالْمَدينَةِ : تَجْهيزاتٍ وَمُؤَسَّساتٍ وَمُنْشَآتٍ ثَقافِيَّةٍ اقْتِصادِيَّةٍ وَاجْتِماعِيَّةٍ
  2. إِنشاء : (اسم)
    • إنشاء : مصدر أَنشأَ
  3. نَشْء : (اسم)
    • نَشْء : جمع ناشِىءُ
  4. نَشْء : (اسم)
    • نَشْء : جمع ناشِئ


  5. نَشء : (اسم)
    • الجمع : نَشَأَ
    • مصدر نَشَأَ
    • النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب
    • النَّشْءُ: الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم
    • النَّشْءُ: النَّسْلُ
    • هُوَ مِنْ نَشْءِ سُوءٍ : مِنْ نَسْلِ سُوءٍ
  6. نَشا : (اسم)
    • النَّشَا : : مَادَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الحِنْطَةِ إِذَا أُنْقِعَتْ وَصُفِّيَتْ وَجُفِّفَتْ
    • النَّشَا : : نَشَاءٌ، هِدْرَاتُ كَرْبُونٍ عَلَى شَكْلِ مَسْحُوقٍ أَبْيَضَ يَكْثُرُ فِي الْحُبُوبِ وَفِي النَّبَاتَاتِ الغَنِيَّةِ بِالسُّكَّرِ كَالبَطَاطَا
    • نَشا الذرة: نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ
    • النَّشَا :: نَسِيمُ الرِّيحِ الطَّيِّبَةِ
    • النَّشَا : : الرَّائِحَةُ عَامَّةً
  7. نَشاً : (اسم)
    • نَشاً : جمع نَشاة
  8. نَشيَ : (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى: طَرِب
  9. نَوْش : (اسم)
    • نَوْش : مصدر ناشَ
  10. نَوش : (اسم)
    • مصدر ناشَ


  11. ناشِئ : (اسم)
    • الجمع : نَشْءٌ ، و نَشَأٌ ، ناشئون ، المؤنث : ناشئة ، الجمع للمؤنث : ناشئات و نواشِئُ
    • اسم فاعل من نشَأَ
    • النَّاشِئُ : الغلامُ جاوز حدَّ الصِّغَرِ وشَبَّ
    • مبتدئ، حديث العهد
    • كَاتِبٌ نَاشِىءٌ : كَاتِبٌ مُتَطَلِّعٌ بَدَأَ يَخُوضُ غِمَارَ الكِتَابَةِ
    • نَاشِىءٌ مِنَ الْحَرَارَةِ : نَاتِجٌ
    • يَرْعَى النَّاشِئَةَ : جِيلُ الشَّبَابِ
    • النَّشء: النَّسل
    • النشء الجديد: الجيل الجديد،
  12. ناشئ : (اسم)
    • ناشئ : فاعل من نشَأَ
,
  1. بَنَشَ
    • ـ بَنَشَ في الأمْرِ وبَنَّشَ تَبْنِيشاً، وهذه أكثَرُ: اسْتَرْخَى فيه.
      ـ عبدُ المُنْعِمِ البُنَّشِيُّ: شامِيٌّ مُتَأَخِّرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بنش
    • "بَنِّشْ أَي اقْعُدْ؛ عن كراع، كذلك حكاه بالأَمْر، والسين لغة،وهو مذكور في موضعه: وأَنشد اللحياني: إِن كُنتَ غَير صائِدي فبَنِّ؟

      ‏قال: ويروى فبَنِّس أَي اقعد.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. بُنْكُ
    • ـ بُنْكُ : أصْلُ الشيءِ ، أو خالِصُهُ ، والساعَةُ من الليلِ ، وطَيبٌ معروف .
      ـ تَبَنَّكَ به : أقامَ ،
      ـ تَبَنَّكَ فِي عِزِّه : تَمَكَّنَ .
      ـ بانَكُ : قرية ، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ .
      ـ بُنْبُكُ ، وبَنْبَكُ : دابةٌ كالدُّلْفِينِ ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ .
      ـ بابونَكُ : الأُقحُوانُ .
      ـ تَبْنيكُ : أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها ، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها .
      ـ اذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا : اقْضِيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّحْمَةُ
    • ـ الرَّحْمَةُ ، والرَحَمَة : الرِقَّةُ ، والمَغْفِرَةُ ، والتَّعَطُّفُ ، كالمَرْحَمَةِ والرُّحْمِ ، والرُّحُم ، والفِعْلُ : رَحِمَ .
      ـ رَحَّمَ عليه تَرْحِيماً ، وتَرَحَّمَ ، والأولى الفُصْحَى ، والاسمُ الرُّحْمَى : قال له رَحِمَهُ اللّهُ .
      ـ رَهَبوتٌ خيرٌ لَكَ من رَحَمُوتٍ ، لم يُسْتَعْمَلْ إلاَّ مُزْدَوِجاً ، أي : أن تُرْهَبَ خيرٌ لكَ من أن تُرْحَمَ .
      ـ { يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ }، أي : بنُبُوَّتِهِ .
      ـ الرِّحْمُ والرَحِمٍ : بيتُ مَنْبِتِ الوَلَدِ ، ووِعاؤُه ، والقَرَابَةُ ، أو أصْلُهَا وأسبابُها , ج : أرْحَامٌ .
      ـ أُمٌّ رُحْمٍ ، وأُمُّ الرُّحْمِ : مكةُ .
      ـ المَرْحُومَةُ : المدينَةُ ، شَرَّفَهما اللّهُ تعالى .
      ـ الرَّحومُ والرَّحْماءُ : التي تَشْتَكِي رَحِمَها بعدَ الوِلاَدَةِ ، فَتَموتُ منهُ ، وقد رَحُمَتْ ، ورَحِمَ ورُحِمَ ، رَحَامَةً ورحْماً ورَحَمَا ، أو هو داءٌ يأخُذُ في رَحِمِها ، فلاَ تَقْبَلُ اللِّقاحَ ، أو أن تَلِدَ فلا يَسْقُطَ سَلاها .
      ـ شاةٌ راحِمٌ : وارِمَةُ الرَّحِمِ .
      ـ محمدُ بنُ رَحْمَوَيْهِ ، ورُحَيْمٌ ، ابنُ مالِكٍ الخَزْرَجِيُّ ، وابنُ حَسَنٍ الدِّهْقانُ ، ومَرْحومٌ العَطَّارُ : محدِّثُونَ .
      ـ رَحْمةُ : من أسمائِهِنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فبما أغويتني

    • فبما أضللتني
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران

  5. فبلغن أجلهنّ
    • شارفن انقضاء عدّتهنّ
      سورة : البقرة ، آية رقم : 231

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فبما رحمة
    • فبرحمة عظيمة
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 159

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فبغى عليهم


    • ظَلَمَهُم . أو تكبّرَ عليهم
      سورة : القصص ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فبليطس
    • يعرفه شجارو الأندلس بذنب الحدأة وينبت في سروب المياه وفي الحيطان الندية .

    المعجم: الأعشاب

  9. فبُهِتَ
    • غُلِب و تحيّر و انقطعت حُجّته
      سورة : البقرة ، آية رقم : 258

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. بَلَغْنَ أجلهنّ
    • قاربْن انقضاء عدتهنّ
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 2


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. رحمة
    • العفو عن جان أو عن عدو .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. رَحْمَةٌ
    • [ ر ح م ]. ( مصدررَحِمَ ).
      1 . :- فِي قَلْبِهِ رَحْمَةٌ :- : رِقَّةٌ ، شَفَقَةٌ .
      2 . الكهف آية 10 رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ( قرآن ) : مَغْفِرَةً .
      3 . :- اِسْتَأْثَرَثْ بِهِ رَحْمَةُ اللَّهِ :- : أخَذَهُ إحْسَانُهُ لِمَنْ وَافَاهُ الأَجَلُ .
      4 . :- كَانَ تَحْتَ رَحْمَتِهِ :- : تَحْتَ تَصَرُّفِهِ الكَامِلِ . 5 . :- حَمَلَ الحَمَّالونَ الْمَيِّتَ فَوْقَ بِسَاطِ الرَّحْمَةِ :- : النَّعْشُ .

    المعجم: الغني

  13. رَحْمَة
    • رَحْمَة :-
      جمع رَحَمات ( لغير المصدر ) ورَحْمات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر رحِمَ
      • الرَّحمة : نداء لالتماس المغفرة والصفح أو لاستثارة الشفقة ، - تغمَّده الله برحمته / انتقل إلى رحمة الله : تُوفِّي ، مات ، - ملائكة الرَّحمة : كناية عن الممرِّضات ، - وضَعه تحت رحمته / جعله تحت رحمته : تحكَّم فيه .
      2 - خير ونعمة :- { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رَحمة
    • رحمة
      1 - مصدر رحم . 2 - رقة القلب . 3 - مغفرة .

    المعجم: الرائد

  15. رحمة
    • رحمة
      1 - الرحمة من الإناث : التي تشكو رحمها

    المعجم: الرائد

  16. الرَّحْمَةُ
    • الرَّحْمَةُ : الخيرُ والنعمةُ .
      وفي التنزيل العزيز : يونس آية 21 وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رأفة و رحمة
    • مودّة و لينا ، و شفـَقة ً و تعطّـفا
      سورة : الحديد ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. رحمة الله
    • إحسانه وإنعامه أو ثوابه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران

  19. رَحَم
    • رحم - يرحم ، رحمة ورحما ورحما ومرحمة
      1 - رحمه : رق له . 2 - رحمه : غفر له .

    المعجم: الرائد

  20. رحِمَ
    • رحِمَ يَرحَم ، رَحمةً ورُحْمًا ، فهو راحِم ، والمفعول مَرْحوم :-
      رحِم يتيمًا رقَّ له وعطَف عليه :- ضربه بلا رحمة ولا شفقة ، - كان يوم فتح مكة يوم الرَّحمة ، - ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ [ حديث ]، - { كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }: أوجبها على نفسه كرمًا منه وفضلاً ، - { وَأَقْرَبَ رُحْمًا } .
      رحِم اللهُ فلانًا : تعطَّف عليه وأحسن إليه ورزقه :- { وَإلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ } :-
      • رحِمه الله / الله يرحمه : دعاء للميِّت ، - يرحمك الله : تشميت للعاطس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. استحوذ عليهم
    • اسْـتولى و غلبَ على عقولهم
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. اغلظ عليهم
    • شدّد عليهم و لا ترفق بهم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. اغلظ عليهم
    • شدِّدْ . أو اقـْـسُ عليهم
      سورة : التحريم ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. المغضوب عليهم
    • اليهود
      سورة : الفاتحة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أجلب عليهم
    • صِحْ عليهم و سُقهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران



معنى فبنشا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بَنَشَ في الأَمْرِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أبو تُرَابٍ بَنَشَ في الأَمْرِ وكَذا بَنَّشَ تَبْنِيشاً - وهذِه أَكْثَرُ - اسْتَرْخَى فيه وكَذلكَ فَنَّشَ فيه وأَنْشَدَ اللِّحْيَانِيّ : إن كُنْتَ غَيْر صَائدِي فبَنِّشِ . ويُرْوَى : فبَنِّسِ أَي اقْعُدْ وهكذا حَكَاه كُرَاع بالأَمْرِ قال والسِّينُ لُغَةٌ فيه وقد تَقَدَّم ما فِيه من الكَلاَمِ هنُاَك . وعَبْدُ المُنْعِم البُنَّشِيُّ كسُكَّرِىّ : شامِيُّ مُتَأخِّرٌ حَدَّثَ عنه الحَافِظُ الذَّهَبِيّ رَحِمَهما اللهُ تَعَالَى

لسان العرب
بَنِّشْ أَي اقْعُدْ عن كراع كذلك حكاه بالأَمْر والسين لغة وهو مذكور في موضعه وأَنشد اللحياني إِن كُنتَ غَير صائِدي فبَنِّش قال ويروى فبَنِّس أَي اقعد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: