وصف و معنى و تعريف كلمة فبنشار:


فبنشار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح فبنشار في معاجم اللغة العربية:



فبنشار

جذر [شار]

  1. نَشَرَ: (فعل)
    • نشَرَ يَنشُر ، نَشْرًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور ونَشير
    • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
    • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
    • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
    • نَشَرَ كِتَاباً جَدِيداً : طَبَعَهُ وَأَخْرَجَهُ مَطْبُوعاً
    • نَشَرَ خَبَرًا بَيْنَ النَّاسِ : أَذَاعَهُ نَشَرَ إِعْلاَناً فِي الصَّحِيفَةِ يَنْشُرُ الْمَعْرِفَةَ
    • نَشَرَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ
    • نَشَرَ عَنِ الْمَرِيضِ : أَيْ كَتَبَ لَهُ النُّشْرَةَ، التَّعْوِيذَةَ
    • نشَر رائحةً: أفاحها وبعثها
    • نشَر اللَّيل أجنحتَه: أقبل، حلَّ
  2. نَشِرَ: (فعل)
    • نَشِرَ نَشَرًا
    • نَشِرَ الشيءُ: انتشر
    • نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً
    • نَشِرَتِ الدَّوَابُّ : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ
  3. نَشْر: (اسم)
    • نَشْر : مصدر نَشَرَ
  4. نَشَّرَ: (فعل)
    • نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر
    • نَشِرَ، يَنْشَرُ،مصدر نَشَرٌ
    • نَشَّرَ الثِّيَابَ : مَدَّدَهَا، بَسَطَهَا، نَشَرَهَا
    • نَشَّرَ الكُتُبَ : نَشَرَهَا، أَصْدَرَهَا مَطْبُوعَةً
    • نَشَّرَ عَنِ الْمَرِيضِ : كَتَبَ لَهُ نُشْرَةً، تَعْوِيذَةً، رُقْيَةً


  5. نَشر: (اسم)
    • مصدر نَشَرَ
    • يَوْمُ النَّشْرِ : يَوْمُ القِيَامَةِ
    • جَاءَ القَوْمُ نَشْراً : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ لاَ يَجْمَعُهُمْ رَئِيسٌ
    • نَشْرُ الخَشَبِ: نَحْتُهُ
    • نَشْرُ خَبَرٍ : إِذَاعَتُهُ
    • نَشْرُ مَقَالٍ : طَبْعُهُ في مَطْبُوعٍ نَشْرُ كِتَابٍ
    • دَارُ النَّشْرِ : مُؤَسَّسَةٌ تَهْتَمُّ بِطَبْعِ الكُتُبِ وَتَوْزِيعِهَا
    • النَّشْرُ : الرِّيح الطبِّيَة
    • بيانات النَّشر: اسم المطبعة التي قامت بطبع الكتاب ومكان وزمان الطبع، وعنوان المطبعة، وتوضع عادةً في أسفل صفحة العنوان أو في أسفل آخر صفحة من الكتاب،
    • حقُّ التَّأليف والنَّشر: حقّ خاصّ بمؤلِّف أو ناشر في استثمار عمل أدبيّ أو فنيّ أو علميّ لعدّة سنوات،
  6. نُشَر: (اسم)
    • نُشَر : جمع نُشرة
  7. نُشُر: (اسم)
    • نُشُر : جمع نَّشُورُ
  8. نشَرَ: (فعل)
    • نشَرَ يَنشُر ، نَشْرًا ونُشُورًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور
    • نَشَرَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ
    • نَشَرَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّبِيعُ فَأَنْبَتَتْ
    • نشَر اللهُ الموتَى :بعَثَهم وأحْياهم
  9. اِنتَشَرَ: (فعل)
    • انتشرَ ينتشر ، انتشارًا ، فهو مُنتشِر
    • اِنْتَشَرَ الضُّيوفُ في أَرْجاءِ القَصْرِ : تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا ، الجمعة آية 10فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأَرْضِ (قرآن)
    • اِنْتَشَرَتِ الشَّمْسُ : اِنْبَسَطَتْ
    • اِنْتَشَرَ النَّهارُ : اِمْتَدَّ
    • اِنْتَشَرَ العَصَبُ : اِنْتَفَخَ
    • انْتَشَرَ الخبرُ: ذاعَ
    • انْتَشَرَ العَصَبُ: انتفَخ
  10. أَنشَرَ: (فعل)


    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر
    • أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى : أَحْياهُمْ، بَعَثَهُمْ، نَشَرَهُمْ
    • أَنْشَرَ الرِّيحَ: أَثارَها
  11. تَنَشَّرَ: (فعل)
    • تَنَشَّرَ، يَتَنَشَّرُ، مصدر تَنَشُّرٌ
    • تَنَشَّرَ السَّهْلُ: اِنْبَسَطَ
    • تَنَشَّرَتِ الحُبُوبُ : تَفَرَّقَتْ
  12. مَنشور: (اسم)
    • الجمع : منشورون و منشورات و مناشِيرُ
    • مفعول من نَشَرَ
    • خَشَبٌ مَنْشُورٌ : تَمَّ نَشْرُهُ بِالْمِنْشَارِ
    • خَبَرٌ مَنْشُورٌ : مُذَاعٌ، شَائِعٌ تَسَاءلَ
    • مَنْشُورٌ إِدَارِيٌّ : تَعْمِيمٌ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا
    • مَنْشُورَاتٌ أَدَبِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ : كِتَابَاتٌ مَطْبُوعَةٌ لِلْقِرَاءةِ
    • رجلٌ مَنْشورٌ: منتشر الأَمر
    • المَنْشُورُ:بيانٌ بأَمر من الأُمور يذاع بين الناس ليعلموه
    • المَنْشُورُ (في علم الهندسة) : جسمٌ كثيرُ السطوح قاعدتاه أَو طرفاه مضلعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان، وكل سطح من سطوحه الأُخرى الجانبية متوازي أَضلاع، وينسب المنشور عادة إِلى شكل قاعدتيه، ف منشور ثلاثيّ أَو رباعيّ، وهلمَّ جرًّا
    • المَنْشُورُ (في علم الضوءِ) : جسم منشوريٌّ ثلاثيٌّ مصنوعٌ من مادة شفَّافة كالزجاج، ويستخدم لدراسة انكسار الضوء
  13. ناشَرَ: (فعل)
    • نَاشَرَهُ الشيءَ: نَشَرَهُ معَه
  14. ناشِر: (اسم)
    • اسم فاعل من نشَرَ
    • النَّاشِرُ : مَنْ يحترف نَشْرَ الكتب وبيعَها
    • النَّاشِرُ: نوعٌ من الثَّعابين السامَّة ينشر رأْسه فيكون كالمغرفة
    • جاء ناشرًا أذنيه: أي: طامعًا
    • قائمة الناشر: قائمة بالكتب التي نشرها ناشر مُعيَّن ولا تزال متاحة بالسُّوق
    • بدون ناشر: إشارة في بطاقات الفهرسة إلى عدم الاستدلال على اسم الناشر
  15. ناشِر: (اسم)
    • ناشِر : فاعل من نَشَرَ
  16. اِستَنشَرَ: (فعل)


    • اسْتَنْشَرَ الشيءَ: طَلَبَ أَن يُنْشَر
  17. اِنتِشار: (اسم)
    • مصدر اِنْتَشَرَ
    • عَرَفَتِ الآلاتُ الإِليكترونِيَّةُ انْتِشاراً واسِعاً : ذُيوعاً، شُيوعاً، أَيْ صارَتْ مَوْجودَةً في كُلِّ مَكانٍ تَعْرِفُ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ انْتِشاراً اِنْتِشارُ الأَفْكارِ اِنْتِشارُ الفَسادِ اُتُّخِذَتْ جَميعُ الاحْتِياطاتِ لِعَدَمِ انْتِشَارِ عَدْوى الْمَرَضِ الْجَدِيدِ : عَدَمِ انْتِقالِها بَيْنَ النَّاسِ
  18. اِنتشار: (اسم)
    • اِنتشار : مصدر إِنتَشَرَ
  19. مَنْشور: (اسم)
    • مَنْشور : اسم المفعول من نشَرَ
  20. مَنشَر: (اسم)
    • الجمع : مناشِرُ
    • المَنْشَرُ : النَّشْرُ
    • المَنْشَرُ: اسم مكان من نشَرَ: مكان مُعدّ للنشْر والتجفيف
    • نَشَر الثَّوبَ في المَنْشَر
    • مصنع نَشْر الخشب والرخام
  21. مُنتشِر: (اسم)
    • مُنتشِر : فاعل من إِنتَشَرَ
  22. مُنشَر: (اسم)


    • مُنشَر : اسم المفعول من أَنشَرَ
  23. مُنشِر: (اسم)
    • مُنشِر : فاعل من أَنشَرَ
  24. مُنشَّر: (اسم)
    • مُنشَّر : اسم المفعول من نَشَّرَ
  25. مُنشِّر: (اسم)
    • مُنشِّر : فاعل من نَشَّرَ
,
  1. نشر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشْر: الرِّيح الطيِّبة؛ قال مُرَقِّش: النَّشْر مِسْك، والوُجُوه دَنا نِيرٌ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد: النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر، وقوله: والوُجوه دنانير، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير، وكذلك، قال: وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال: الَّشْر الريح، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن، وقال أَبو الدُّقَيْش: النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم؛ قال امرؤُ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث: خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه، يعني ريحَ المسك؛ النَّشْر،بالسكون: الريح الطيبة، أَراد سُطوعَ ريح المسك منه.
      ونَشَر الله الميت يَنْشُره نَشْراً ونُشُوراً وأَنْشره فَنَشَر الميتُ لا غير: أَحياه؛ قال الأَعشى: حتى يقولَ الناسُ مما رَأَوْا: يا عَجَباً للميّت النَّاشِرِ وفي التنزيل العزيز: وانْظُرْ إِلى العظام كيف ننشرها؛ قرأَها ابن عباس: كيف نُنْشِرُها، وقرأَها الحسن: نَنْشُرها؛ وقال الفراء: من قرأَ كيف نُنشِرها، بضم النون، فإِنْشارُها إِحياؤها، واحتج ابن عباس بقوله تعالى: ثم إِذا شاء أَنْشَرَهُ، قال: ومن قرأَها نَنْشُرها وهي قراءة الحسن فكأَنه يذهب بها إِلى النَّشْرِ والطيّ، والوجه أَن يقال: أَنشَرَ الله الموتى فَنَشَرُوا هُمْ إِذا حَيُوا وأَنشَرَهم الله أَي أحْياهم؛

      وأَنشد الأَصمَعي لأَبي ذؤيب: لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ أَنشرَتْ أَحَداً،أَحْيا أُبوَّتَك الشُّمَّ الأَمادِيح؟

      ‏قال: وبعض بني الحرث كان به جَرَب فَنَشَر أَي عاد وحَيِيَ.
      وقال الزجاج: يقال نَشَرهُم الله أَي بعثَهم كما، قال تعالى: وإِليه النُّشُور.
      وفي حديث الدُّعاء: لك المَحيا والمَمَات وإِليك النُّشُور.
      يقال: نَشَر الميتُ يَنْشُر نُشُوراً إِذا عاش بعد الموت، وأَنْشَره الله أَي أَحياه؛ ومنه يوم النُّشُور.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: فَهلاَّ إِلى الشام أَرضِ المَنْشَر أَي موضِع النُّشُور، وهي الأَرض المقدسة من الشام يحشُر الله الموتى إِليها يوم القيامة، وهي أَرض المَحْشَر؛ ومنه الحديث: لا رَضاع إِلا ما أَنشر اللحم وأَنبت العظم (* قوله« الا م أنشر اللحم وأنبت العظم» هكذا في الأصل وشرح القاموس.
      والذي في النهاية والمصباح: الا ما أنشر العظم وأنبت اللحم) أَي شدّه وقوّاه من الإِنْشار الإِحْياء، قال ابن الأَثير: ويروى بالزاي.
      وقوله تعالى: وهو الذي يرسل الرياح نُشُراً بين يَدَيْ رَحمتِه، وقرئ: نُشْراً ونَشْراً.
      والنَّشْر: الحياة.
      وأَنشر اللهُ الريحَ: أَحياها بعد موت وأَرسلها نُشْراً ونَشَراً، فأَما من قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشُور مثل رسول ورسُل، ومن قرأَ نُشْراً أَسكن الشينَ اسْتِخفافاً، ومن قرأَ نَشْراً فمعناه إِحْياءً بِنَشْر السحاب الذي فيه المطر الذي هو حياة كل شيء، ونَشَراً شاذّة؛ عن ابن جني، قال: وقرئ بها وعلى هذا، قالوا ماتت الريح سكنتْ؛

      قال: إِنِّي لأَرْجُو أَن تَمُوتَ الرِّيحُ،فأَقعُد اليومَ وأَستَرِيحُ وقال الزجاج: من قرأَ نَشْراً فالمعنى: وهو الذي يُرسِل الرياح مُنْتَشِرة نَشْراً، ومن قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشور، قال: وقرئ بُشُراً،بالباء، جمع بَشِيرة كقوله تعالى: ومن آياته أَن يُرْسِل الرياحَ مُبَشِّرات.
      ونَشَرتِ الريحُ: هبت في يوم غَيْمٍ خاصة.
      وقوله تعالى: والنَّاشِراتِ نَشْراً، قال ثعلب: هي الملائكة تنشُر الرحمة، وقيل: هي الرياح تأْتي بالمطر.
      ابن الأَعرابي: إِذا هبَّت الريح في يوم غيم قيل: قد نَشَرت ولا يكون إِلا في يوم غيم.
      ونَشَرتِ الأَرض تنشُر نُشُوراً: أَصابها الربيعُ فأَنبتتْ.
      وما أَحْسَنَ نَشْرها أَي بَدْءَ نباتِها.
      والنَّشْرُ: أَن يخرج النَّبْت ثم يبطئَ عليه المطر فييبَس ثم يصيبَه مطر فينبت بعد اليُبْسِ، وهو رَدِيء للإِبل والغنم إِذا رعتْه في أَوّل ما يظهر يُصيبها منه السَّهام، وقد نَشَر العُشْب نَشْراً.
      قال أَبو حنيفة: ولا يضر النَّشْرُ الحافِرَ، وإِذا كان كذلك تركوه حتى يَجِفَّ فتذهب عنه أُبْلَتُه أَي شرُّه وهو يكون من البَقْل والعُشْب، وقيل: لا يكون إِلا من العُشْب، وقد نَشَرت الأَرض.
      وعمَّ أَبو عبيد بالنَّشْر جميعَ ما خرج من نبات الأَرض.
      الصحاح: والنَّشْرُ الكلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في دُبُرِ الصيف فاخضرّ، وهو رديء للراعية يهرُب الناس منه بأَموالهم؛ وقد نَشَرتِ الأَرض فهي ناشِرة إِذا أَنبتتْ ذلك.
      وفي حديث مُعاذ: إِن كلَّ نَشْرِ أَرض يُسلم عليها صاحِبُها فإِنه يُخرِج عنها ما أُعطِيَ نَشْرُها رُبْعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمَئِيِّ؛ قوله رُبعَ المَسْقَوِيّ، قال: أَراه يعني رُبعَ العُشْر.
      قال أَبو عبيدة: نَشْر الأَرض، بالسكون، ما خرج من نباتها، وقيل: هو في الأَصل الكَلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في آخر الصَّيف فاخضرّ، وهو رديء للرّاعية، فأَطلقه على كل نبات تجب فيه الزكاة.
      والنَّشْر: انتِشار الورَق، وقيل: إِيراقُ الشَّجَر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن على أَكتافِهم نَشْرَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّان كالنَّبََطِ الغُلْفِ يجوز أَن يكون انتشارَ الورق، وأَن يكون إِيراقَ الشجر، وأَن يكون الرائحة الطيّبة، وبكل ذلك فسره ابن الأَعرابي.
      والنَّشْر: الجَرَب؛ عنه أَيضاً.
      الليث: النَّشْر الكلأُ يهيج أَعلاه وأَسفله ندِيّ أَخضر تُدْفِئُ منه الإِبل إِذا رعته؛

      وأَنشد لعُمير بن حباب: أَلا رُبَّ مَن تدعُو صَدِيقاً، ولو تَرى مَقالتَه في الغَيب، ساءَك ما يَفْرِي مَقالتُه كالشَّحْم، ما دام شاهِداً،وبالغيب مَأْثُور على ثَغرة النَّحْرِ يَسرُّك بادِيهِ، وتحت أَدِيمِه نَمِيَّةُ شَرٍّ تَبْتَرِي عَصَب الظَّهر تُبِينُ لك العَيْنان ما هو كاتِمٌ من الضِّغْن، والشَّحْناء بالنَّظَر الشَّزْر وفِينا، وإِن قيل اصطلحنا، تَضاغُنٌ كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْر فَرِشْني بخير طالَما قد بَرَيْتَني،فخيرُ الموالي من يَرِيشُ ولا يَبرِي يقول: ظاهرُنا في الصُّلح حسَن في مَرْآة العين وباطننا فاسد كما تحسُن أَوبار الجَرْبى عن أَكل النَّشْر، وتحتها داءٌ منه في أَجوافها؛ قال أَبو منصور: وقيل: النَّشْر في هذا البيت نَشَرُ الجرَب بعد ذهابه ونَباتُ الوبَر عليه حتى يخفى، قال: وهذا هو الصواب.
      يقال: نَشِرَ الجرَب يَنْشَر نَشَراً ونُشُوراً إِذا حَيِيَ بعد ذهابه.
      وإِبل نَشَرى إِذا انتشر فيها الجَرب؛ وقد نَشِرَ البعيرُ إِذا جَرِب.
      ابن الأَعرابي: النَّشَر نَبات الوبَر على الجرَب بعدما يَبرأُ.
      والنَّشْر: مصدر نَشَرت الثوب أَنْشُر نَشْراً.
      الجوهري: نَشَر المتاعَ وغيرَه ينشُر نَشْراً بَسَطَه،ومنه ريح نَشُور ورياح نُشُر.
      والنَّشْر أَيضاً: مصدر نَشَرت الخشبة بالمِنْشار نَشْراً.
      والنَّشْر: خلاف الطيّ.
      نَشَر الثوبَ ونحوه يَنْشُره نَشْراً ونَشَّره: بَسَطه.
      وصحف مُنَشَّرة، شُدّد للكثرة.
      وفي الحديث: أَنه لم يخرُج في سَفَر إِلا، قال حين ينهَض من جُلوسه: اللهم بك انتَشَرت؛ قال ابن الأَثير: أَي ابتدأْت سفَري.
      وكلُّ شيء أَخذته غضّاً، فقد نَشَرْته وانْتَشَرته،ومَرْجِعه إِلى النَّشْر ضدّ الطيّ، ويروى بالباء الموحدة والسين المهملة.
      وفي الحديث: إِذا دَخَل أَحدكم الحمَّام فعليه بالنَّشِير ولا يَخْصِف؛ هو المِئْزر سمي به لأَنه يُنْشَر ليُؤْتَزَرَ به.
      والنَّشِيرُ: الإِزار من نَشْر الثوب وبسْطه.
      وتَنَشَّر الشيءُ وانْتَشَر: انْبَسَط.
      وانْتَشَر النهارُ وغيره: طال وامْتدّ.
      وانتشَر الخبرُ: انْذاع.
      ونَشَرت الخبرَ أَنشِره وأَنشُره أَي أَذعته.
      والنَّشَر: أَن تَنْتَشِر الغنمُ بالليل فترعى.
      والنَّشَر: أَن ترعَى الإِبل بقلاً قد أَصابه صَيف وهو يضرّها، ويقال: اتق على إِبلك النَّشَر، ويقال: أَصابها النَّشَر أَي ذُئِيَتْ على النَّشَر، ويقال: رأَيت القوم نَشَراً أَي مُنْتشِرين.
      واكتسى البازِي ريشاً نَشَراً أَي مُنتشِراً طويلاً.
      وانتشَرت الإِبلُ والغنم: تفرّقت عن غِرّة من راعيها، ونَشَرها هو ينشُرها نشْراً، وهي النَّشَر.
      والنَّشَر: القوم المتفرِّقون الذين لا يجمعهم رئيس.
      وجاء القوم نَشَراً أَي متفرِّقين.
      وجاء ناشِراً أُذُنيه إِذا جاء طامِعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّشَر،بالتحريك: المُنتشِر.
      وضَمَّ الله نَشَرَك أَي ما انتشَر من أَمرِك، كقولهم: لَمَّ الله شَعَثَك وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فرَدَّ نَشَر الإِسلام على غَرِّهِ أَي رَدَّ ما انتشر من الإِسلام إِلى حالته التي كانت على عهد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تعني أَمرَ الرِّدة وكفاية أَبيها إِيّاه، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول.
      أَبو العباس: نَشَرُ الماء،بالتحريك، ما انتشر وتطاير منه عند الوضوء.
      وسأَل رجل الحسَن عن انتِضاح الماء في إِنائه إِذا توضأَ فقال: ويلك أَتملك نَشَر الماء؟ كل هذا محرّك الشين من نَشَرِ الغنم.
      وفي حديث الوضوء: فإِذا اسْتنْشَرتْ واستنثرتَ خرجتْ خَطايا وجهك وفيك وخَياشِيمك مع الماء، قال الخطابي: المحفوظ اسْتَنْشيت بمعنى استنْشقْت، قال: فإِن كان محفوظاً فهو من انتِشار الماء وتفرّقه.
      وانتشَر الرجل: أَنعظ.
      وانتشَر ذكَرُه إِذا قام.
      ونَشَر الخشبة ينشُرها نشراً: نَحتها، وفي الصحاح: قطعها بالمِنْشار.
      والنُّشارة: ما سقط منه.
      والمِنْشار: ما نُشِر به.
      والمِنْشار: الخَشَبة التي يُذرَّى بها البُرُّ، وهي ذات الأَصابع.
      والنواشِر: عَصَب الذراع من داخل وخارج، وقيل: هي عُرُوق وعَصَب في باطن الذراع، وقيل: هي العَصَب التي في ظاهرها، واحدتها ناشرة.
      أَبو عمرو والأَصمعي: النواشِر والرَّواهِش عروق باطِن الذراع؛ قال زهير: مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ الجوهري: النَّاشِرة واحدة النَّواشِر، وهي عروق باطن الذراع.
      وانتِشار عَصَب الدابة في يده: أَن يصيبه عنت فيزول العَصَب عن موضعه.
      قال أَبو عبيدة: الانْتِشار الانتِفاخ في العصَب للإِتعاب، قال: والعَصَبة التي تنتشِر هي العُجَاية.
      قال: وتحرُّك الشَّظَى كانتِشار العَصَب غير أَن الفرَس لانتِشار العَصَب أَشدُّ احتمالاً منه لتحرك الشَّظَى.
      شمر: أَرض ماشِرة وهي التي قد اهتزَّ نباتها واستوت وروِيت من المطَر،وقال بعضهم: أَرض ناشرة بهذا المعنى.
      ابن سيده: والتَّناشِير كتاب للغِلمان في الكُتَّاب لا أَعرِف لها واحداً.
      والنُّشرةُ: رُقْيَة يُعالَج بها المجنون والمرِيض تُنَشَّر عليه تَنْشِيراً،وقد نَشَّر عنه، قال: وربما، قالوا للإِنسان المهزول الهالكِ: كأَنه نُشْرة.
      والتَّنْشِير: من النُّشْرة، وهي كالتَّعوِيذ والرُّقية.
      قال الكلابي: وإِذا نُشِر المَسْفُوع كان كأَنما أُنْشِط من عِقال أَي يذهب عنه سريعاً.
      وفي الحديث أَنه، قال: فلعل طَبًّا أَصابه يعني سِحْراً، ثم نَشَّره بِقُلْ أَعوذ بربّ الناس أَي رَقَاهُ؛ وكذلك إِذا كَتب له النُّشْرة.
      وفي الحديث: أَنه سُئل عن النُّشْرة فقال: هي من عَمَل الشيطان؛ النُّشرة، بالضم: ضرْب من الرُّقية والعِلاج يعالَج به من كان يُظن أَن به مَسًّا من الجِن، سميت نُشْرة لأَنه يُنَشَّر بها عنه ما خامَرَه من الدَّاء أَي يُكشَف ويُزال.
      وقال الحسن: النُّشْرة من السِّحْر؛ وقد نَشَّرت عنه تَنشِيراً.
      وناشِرة: اسم رجل؛

      قال: لقد عَيَّل الأَيتامَ طَعنةُ ناشِرَهْ أَناشِرَ، لا زالتْ يمينُك آشِرَهْ أَراد: يا ناشِرَةُ فرخَّم وفتح الراء، وقيل: إِنما أَراد طعنة ناشِر،وهو اسم ذلك الرجل، فأَلحق الهاء للتصريع، قال: وهذا ليس بشيء لأَنه لم يُرْوَ إِلا أَناشِر، بالترخيم، وقال أَبو نُخَيلة يذكُر السَّمَك: تَغُمُّه النَّشْرة والنَّسِيمُ،ولا يَزالُ مُغْرَقاً يَعُومُ في البحر، والبحرُ له تَخْمِيمُ،وأُمُّه الواحِدة الرَّؤُومُ تَلْهَمُه جَهْلاً، وما يَرِيمُ يقول: النَّشْرة والنسيم الذي يُحيي الحيوان إِذا طال عليه الخُمُوم والعَفَن والرُّطُوبات تغُم السمك وتكرُ به، وأُمّه التي ولدته تأْكله لأَن السَّمَك يأْكل بعضُه بعضا، وهو في ذلك لا يَرِيمُ موضعه.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سخيَّة كريمة،
      ، قال: ومن المَنْشُورة قوله تعالى: نُشُراً بين يدَيْ رحمتِه؛ أَي سَخاء وكَرَماً.
      والمَنْشُور من كُتب السلطان: ما كان غير مختوم.
      ونَشْوَرَت الدابة من عَلَفها نِشْواراً: أَبقتْ من علفها؛ عن ثعلب، وحكاه مع المِشْوار الذي هو ما أَلقتِ الدابة من عَلَفها، قال: فوزنه على هذا نَفْعَلَتْ، قال: وهذا بناء لا يُعرف.
      الجوهري: النِّشْوار ما تُبقيه الدابة من العَلَف، فارسي معرب.
      "
  2. نَشْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَشْرُ: الريحُ الطَّيِّبَةُ، أو أعَمُّ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ، وإِحياءُ المَيِّتِ، كالنُّشُورِ والإِنْشارِ، والحَياةُ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ، وانْتشارُ الوَرَقِ، وإِيراقُ الشَّجَرِ، والجَرَبُ، وخِلافُ الطَّيِّ، كالتَّنْشيرِ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والتَّفْريقُ، وبَدْءُ النَّباتِ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ.
      ـ نَشْرُ ونَشَرُ: القَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ،
      ـ محمدُ بنُ نَشْرٍ: محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ.
      ـ {يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً} ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً، فالأَوَّلُ: جَمْعُ نَشورٍ ونُشُرٍ، والثاني: سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً، والثالثُ: مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ، والرابعُ شاذٌّ، قيلَ: مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً.
      ـ نَشَرَتِ الريحُ: هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ،
      ـ نَشَرَتِ الأرضُ نُشُوراً: أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ.
      ـ نُشْرَةُ: رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ، والمَريضُ، وقد نَشَرَ عنه.
      ـ انْتَشَرَ: انْبَسَطَ، كتَنَشَّرَ.
      ـ انْتَشَرَ النهارُ: طالَ وامْتَدَّ،
      ـ انْتَشَرَ الخَبَرُ: انْذَاعَ،
      ـ انْتَشَرَ الإِبِلُ: افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها،
      ـ انْتَشَرَ الرجُلُ: أنْعَظَ،
      ـ انْتَشَرَ العَصَبُ: انْتَفَخَ،
      ـ انْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ: انْبَسَطَ سَعَفُها.
      ـ مِنْشارُ: ما نُشِرَ به، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ.
      ـ نَواشِرُ: عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها، واحِدَتُها: ناشِرَةٌ.
      ـ تَناشِيرُ: كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ، بلا واحِدٍ.
      ـ ناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ: قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً.
      ـ مالِكُ بنُ زَيْدٍ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ نَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً: أبْقَتْ من عَلَفِها.
      ـ نَشيرُ: المِئْزَرُ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ.
      ـ مَنْشُورُ: الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ،
      ـ مَنْشُورَةُ: السَّخِيَّةُ الكريمةُ.
      ـ نُشارَةُ: ما سَقَطَ في النَّشْرِ.
      ـ إِبلٌ نَشَرَى: انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ، والفِعْلُ نَشِرَ.
      ـ تَنْشيرُ: التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ.
      ـ نَشَرُ: المُنْتَشِرُ، ومنه: ‘‘اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي’‘، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى.
      ـ مُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ: أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ.
      ـ نُشُورُ: قرية بالدِّينَوَر.
      ـ نُشُرُ: خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ.
  3. نشر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ش ر: النَّشْرُ بوزن النصر الرائحة الطيبة و النَّشَرُ بفتحتين المُنْتَشِرُ وفي الحديث {أَتملك نشر الماء} و نَشَرَ المتاع وغيره بسطه وبابه نصر ومنه ريح نَشُورٌ بالفتح ورياح نُشُرٌ بضمتين و نَشَرَ الميت فهو نَاشِرٌ عاش بعد الموت وبابه دخل ومنه يوم النُّشُورِ و أنْشَرَهُ الله تعالى أحياه ومنه قرأ بن عباس رضي الله عنه {كيف نُنشِرُها} واحتج بقوله تعالى {ثم إذا شاء أنْشَره} وقرأ الحسن نَنْشُرُها قال الفرَّاء ذهب إلى النشر والطَّي قال والوجه أن تقول أَنشرهم الله تعالى فنَشَرُوا هُم و نَشَرَ الخشبة قطعها و المِنْشَارِ وبابه نصر و النُّشَارةُ بالضم ما سقط منه و نَشَرَ الخبر أَذاعه وبابه نصر وضرب وصُحُف مُنَشَّرةٌ شُدد للكثرة و التَّنْشِيرُ من النُّشْرَةِ وهي كالتعويذ والرُّقية وفي الحديث أنه قال {فلعل طِبا أصابه يعني سِحرا ثم نَشَّرَهُ بقُل أعوذ برب الناس} أي رقاه وكذا إذا كتب له النُّشرة و انْتَشَر الخبر ذاع
  4. انتشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتشرَ ينتشر ، انتشارًا ، فهو مُنتشِر :-
      انتشر الشَّيءُ
      1 - انبسَط وامتدّ :-انتشر الحريقُ في المبنى، - انتشر الوباءُ في البلاد، - انتشار الأسلحة النوويَّة، - معاهدة تحرِّم انتشار الأسلحة النوويَّة، - انتشرتِ السُّحُبُ في الفضاء:-
      انتشر النَّهار: طال وامتدّ.
      2 - تفرَّق :-انتشر الضُّوءُ في المكان، - إعادة انتشار القوّات، - انتشر الناسُ في الأسواق، - {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ} - {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ} .
      3 - راج وكثُر استعماله :-انتشر زيّ/ تصميم/ لون.
      انتشر الخبرُ: ذاع وشاع :-انتشرتِ الفضيحةُ، - الحديث السوء سريع الانتشار.
  5. نَشَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشَرْتُ، أَنْشُرُ، اُنْشُرْ، مصدر نَشْرٌ.
      1. :-نَشَرَ الثَّوْبَ عَلَى الْحَبْلِ :-: بَسَطَهُ عَلَيْهِ. :-نَشَرَ الغَسِيلَ :- :-وَأُمٌّ تَنْشُرُ الأَثْوَابَ فَوْقَ السُّطُوحِ. (أحمد المجاطي).
      2. :-نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ :- : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ.
      3. :-يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ :- : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ.
      4. :-نَشَرَ كِتَاباً جَدِيداً :- : طَبَعَهُ وَأَخْرَجَهُ مَطْبُوعاً.
      5. :-نَشَرَ خَبَرًا بَيْنَ النَّاسِ :- : أَذَاعَهُ. :-نَشَرَ إِعْلاَناً فِي الصَّحِيفَةِ :- :-يَنْشُرُ الْمَعْرِفَةَ.
      6. :-نَشَرَتِ الرِّيحُ :- : هَبَّتْ.
      7. :-نَشَرَ عَنِ الْمَرِيضِ :- : أَيْ كَتَبَ لَهُ النُّشْرَةَ، التَّعْوِيذَةَ.
  6. نَشَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشَرَتِ الأَرضُ نَشَرَتِ ُ نُشُورًا: أَصابها الربيعُ فأَنبتت.
      و نَشَرَتِ الشَّجرُ: أَورق.
      و نَشَرَتِ الشيءَ نَشْرًا: فرَّقه.
      ويقال: نشر الراعي غَنَمَهُ في المَرْعى.
      و نَشَرَتِ الكتابَ أَو الثَّوبَ أَو نحوَهما: بسَطه.
      و نَشَرَتِ الخَبرَ أَو المقالَ: أَذاعه.
      و نَشَرَتِ الكتابَ أَو الصحيفةَ: أَخرجه مطبوعًا .
      و نَشَرَتِ الخشبةَ ونحوَها: شقَّها.
      و نَشَرَتِ اللهُ الموتى نَشْرًا، ونُشورًا: بعثَهم وأَحياهم.


  7. نشَر (المعجم الرائد)
    • نشر - ينشر وينشر ، نشرا
      1- نشر الثوب : بسطه. 2- نشر الخبر : أذاعه. 3- نشر الشيء : فرقه. 4- نشر الكتاب : طبعه ووزعه وباعه. 5- نشر الخشب : نحته. 6- نشرت الريح : هبت يوم غيم. 7- نشر : عن المجنون أو المريض : عوذه بـ«النشرة»، أي الرقية، كتب له النشرة.
  8. اِنْتَشَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَشَرَ، يَنْتَشِرُ، اِنْتَشِرْ، مصدر اِنْتِشارٌ.
      1. :-اِنْتَشَرَ الخَبَرُ :- : ذاعَ في كُلِّ مَكانٍ، شاعَ. :-اِنْتَشَرَ الخَبَرُ في النَّاسِ.
      2. :-اِنْتَشَرَ الضُّيوفُ في أَرْجاءِ القَصْرِ :- : تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا.
      الجمعة آية 10فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأَرْضِ (قرآن).
      3. اِنْتَشَرَتِ النِّيرانُ في كُلِّ دُورِ العِمارَةِ :- : عَمَّتْ. :-اِنْتَشَرَ الفَسادُ.
      4. :-اِنْتَشَرَتِ الشَّمْسُ :- : اِنْبَسَطَتْ.
      5. :-اِنْتَشَرَ النَّهارُ :- : اِمْتَدَّ.
      6. :-اِنْتَشَرَ العَصَبُ :- : اِنْتَفَخَ.
  9. أنشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر :-
      أنشر اللهُ الموتَى نشرهم؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ. ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ} .
      أنشر اللهُ الأرضَ: أحياها بالماء :- {وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} .
      أنشر الرِّياحَ: أثارها.
  10. نَشْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَشْر :-
      1 - مصدر نشَرَ1 ونشَرَ2
      • يَوْمُ النَّشْر: يوم القيامة.
      2 - طبْع الكتب والصحف وبيعها :-حريّة النشر، - ازدهار حركة النشر يعدُّ مؤشِّرًا للنهضة الثقافية:-
      • بيانات النَّشر: اسم المطبعة التي قامت بطبع الكتاب ومكان وزمان الطبع، وعنوان المطبعة، وتوضع عادةً في أسفل صفحة العنوان أو في أسفل آخر صفحة من الكتاب، - حقُّ التَّأليف والنَّشر: حقّ خاصّ بمؤلِّف أو ناشر في استثمار عمل أدبيّ أو فنيّ أو علميّ لعدّة سنوات، - دار النَّشْر: مؤسّسة تقوم بطبع الكتب وتوزيعها وعرضها للبيع.
      3 - ريح طيِّبة :-له نَشْر طيِّب، - هبّ في الحديقة نشْرٌ منعش.
      4 - قوم متفرِّقون لا يجمعهم رئيس :-جاء العمال إلى المصنع نشرًا.
  11. المَنْشُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشُورُ المَنْشُورُ يقال: رجلٌ مَنْشورٌ: منتشر الأَمر.
      و المَنْشُورُ بيانٌ بأَمر من الأُمور يذاع بين الناس ليعلموه.
      و المَنْشُورُ (في علم الهندسة) : جسمٌ كثيرُ السطوح قاعدتاه أَو طرفاه مضلعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان، وكل سطح من سطوحه الأُخرى الجانبية متوازي أَضلاع، وينسب المنشور عادة إِلى شكل قاعدتيه، فيقال: منشور ثلاثيّ أَو رباعيّ، وهلمَّ جرًّا.
      و المَنْشُورُ (في علم الضوءِ) : جسم منشوريٌّ ثلاثيٌّ مصنوعٌ من مادة شفَّافة كالزجاج، ويستخدم لدراسة انكسار الضوء.
  12. مَنْشُورٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش ر]. (مفعول من نَشَرَ).
      1. :-خَشَبٌ مَنْشُورٌ :- : تَمَّ نَشْرُهُ بِالْمِنْشَارِ.
      2. :-خَبَرٌ مَنْشُورٌ :- : مُذَاعٌ، شَائِعٌ. :-تَسَاءلَ كَيْفَ أَصْبَحَ العِلْمُ مَسْتُورًا وَالْجَهْلُ مَنْشُوراً. (ابن المقفع).
      3. :-وَزَّعَ مَنْشُوراً بِالْمَدِينَةِ :- : بَيَاناً يَتَضَمَّنُ شَرْحاً لِمَوْقِفٍ مَّا، وَغَالِباً مَا يَتَعَلَّقُ بِقَضِيَّةٍ سِيَاسِيَّةٍ أَوْ نَقَابِيَّةٍ.
      4. :-مَنْشُورٌ إِدَارِيٌّ :- : تَعْمِيمٌ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا.
      5. :-كِتَابٌ مَنْشُورٌ سَنَةَ 1970 :- : أَيْ إِصْدَارُهُ، نَشْرُهُ ....
      6. :-مَنْشُورَاتٌ أَدَبِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ :- : كِتَابَاتٌ مَطْبُوعَةٌ لِلْقِرَاءةِ.
      7. :-مَنْشُورٌ خُمَاسِيٌّ :- (هن) : جِسْمٌ كَثِيرُ السُّطُوحِ مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ قَاعِدَتَاهُ مُضَلَّعَانِ مُتَوَازِيَانِ.
  13. مَنْشور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْشور :-
      جمع منشورون (للعاقل) ومنشورات ومناشِيرُ:
      1 - اسم مفعول من نشَرَ1 ونشَرَ2.
      2 - بيان بأمر من الأمور يُذاع بين الناس ليعلموه، كلُّ ما يُطبع ويُنشر :-منشور وزاريّ/ حكوميّ/ رئاسيّ/ ملكيّ، - وزّع منشورات سياسيّة، - منشورات علميّة.
      3 - (الهندسة) جسم كثير السطوح قاعدتاه أو طرفاه مضلَّعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان، وكلّ سطح من سطوحه الأخرى الجانبيّة متوازي أضلاع وينسب عادة إلى شكل قاعدتيه :-منشور ثلاثيّ/ رباعيّ.
  14. نَشْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَشْرة :-
      جمع نَشَرَات ونَشْرات:
      1 - اسم مرَّة من نشَرَ1 ونشَرَ2.
      2 - بيان يُكتب ويُنشر في إحدى وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئيَّة، ليُعلم ما فيه :-نشرة إخباريّة/ طبيّة/ ناطقة/ سياسيّة/ جويَّة:-
      نشرة الأخبار/ نشرة الأنباء: ما يقرأه المذيع في الرَّاديو والتلفاز من أخبار محليَّة وخارجيَّة ليطّلع عليها الجمهور أو الرأي العام، - نشرة الأسعار: ورقة رسميّة تكتب عليها أسعار السِّلع ويُلزم البائع بها.
      3 - صحيفة مطبوعة :-نشْرة شهريَّة/ أسبوعيّة/ دوريَّة.
  15. ناشِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناشِر :-
      مؤ ناشِرة، جمع مؤ ناشِرات ونواشِرُ:
      1 - اسم فاعل من نشَرَ1 ونشَرَ2
      • جاء ناشرًا أذنيه: أي: طامعًا.
      2 - مَنْ يحترف طبع الكتب وتوزيعها :-اتِّحاد الناشرين العرب، - للناشرين دور كبير في النهضة الثقافيَّة.
      3 - (الحيوان) حيَّة سامَّة تتميّز بعنق مبطّط مستعرض ينفتح عند الغيظ، وهي: الصِّلُّ المصريّ.
      • قائمة الناشر: قائمة بالكتب التي نشرها ناشر مُعيَّن ولا تزال متاحة بالسُّوق.
      • بدون ناشر: إشارة في بطاقات الفهرسة إلى عدم الاستدلال على اسم الناشر.
  16. نشَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر :-
      نشَّر الثَّوبَ والكتابَ ونحوَهما نشَره؛ بسطَه ومدَّه :-نشّرتِ المرأةُ الغسيلَ على الحبل، - {بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً} .
  17. نَشْرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش ر]. (مصدر نَشَرَ).
      1. :-يَوْمُ النَّشْرِ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ.
      2. :-جَاءَ القَوْمُ نَشْراً :- : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ لاَ يَجْمَعُهُمْ رَئِيسٌ.
      3. :-هِيَ طَيِّبَةُ النَّشْرِ :- : طَيِّبَةُ الرَّائِحَةِ.
      4. :-نَشْرُ الخَشَبِ :-: نَحْتُهُ.
      5. :-نَشْرُ خَبَرٍ :- : إِذَاعَتُهُ.
      6. :-نَشْرُ مَقَالٍ :- : طَبْعُهُ في مَطْبُوعٍ. :-نَشْرُ كِتَابٍ.
      7. :-دَارُ النَّشْرِ :- : مُؤَسَّسَةٌ تَهْتَمُّ بِطَبْعِ الكُتُبِ وَتَوْزِيعِهَا.
  18. مِنْشار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْشار :-
      جمع مناشِيرُ: اسم آلة من نشَرَ1: أداة ذات أسنان يُشقّ بها الخَشَبُ وغيرُه :-منشار يدويّ/ كهربائيّ.
      منشار دائريّ: منشار آليّ لقطع الخشب أو المعدن يتألّف من قرص مسنَّن يدور بسرعة عالية.
      • أبو مِنْشار: (الحيوان) جنس سمك له هيكل غضروفيّ، يمتاز بمقدّم طويل مفلطح كالنصل، على جانبيه أسنان منشاريّة، وهو من الأسماك المفترسة.
      منشار الجمجمة: (طب) أداة جراحيَّة لها حوافّ شبيهة بالمنْشار، دائريّة الشكل، تستخدم لقصّ العظام وخاصَّة من الجمجمة.
  19. إِنتَشَر (المعجم الرائد)
    • إنتشر - انتشارا
      1- إنتشر الخبر : ذاع. 2- إنتشر الشيء : انبسط. 3- إنتشر الناس : تفرقوا. 4- إنتشر النهار : امتد، طال. 5- إنتشر العصب : انتفخ. 6- إنتشر بدأ بسفره.
  20. نَشَّرَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَشَّرْتُ، أُنَشِّرُ، نَشِّرْ، مصدر تَنْشِيرٌ.
      1. :-نَشَّرَ الثِّيَابَ :- : مَدَّدَهَا، بَسَطَهَا، نَشَرَهَا.
      2. :-نَشَّرَ الكُتُبَ :- : نَشَرَهَا، أَصْدَرَهَا مَطْبُوعَةً.
      3. :-نَشَّرَ عَنِ الْمَرِيضِ :- : كَتَبَ لَهُ نُشْرَةً، تَعْوِيذَةً، رُقْيَةً.
  21. مَنْشَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْشَر :-
      جمع مناشِرُ:
      1 - اسم مكان من نشَرَ1: مكان مُعدّ للنشْر والتجفيف :-مَنْشَر غسيل/ تبغ/ جلد، - نشرتِ المرأةُ الثيابَ في المنشر.
      2 - مصنع نَشْر الخشب والرخام :-منشَر خشب/ رُخام.
  22. نشر الجند/ نشر الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • فرَّقهم ووزَّعهم :-نشر الراعي غنمَه في المرعى- نشر العدوُّ جيشَه في أنحاء جبهة القتال- نشر البضاعة- {وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا} :- ° نشَر اللَّيل أجنحتَه
  23. المَنْشَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشَرُ : النَّشْرُ.
      و المَنْشَرُ مكانُ النَّشْر.
      يقال: نَشَر الثَّوبَ في المَنْشَر.
  24. نَشِرَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَشِرَ، يَنْشَرُ،مصدر نَشَرٌ.
      1. :-نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ :- : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً.
      2. :-نَشِرَتِ الدَّوَابُّ :- : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ.
  25. نَشْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَشَرَاتٌ. [ن ش ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَشَرَ).
      1. :-نَشْرَةٌ صَحَفِيَّةٌ :- : صَحِيفَةٌ بِهَا أَخْبَارٌ وَمَعْلُومَاتٌ عَامَّةٌ. :-نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ :- :-نَشْرَةٌ جَوِّيَّةٌ :- :-نَشْرَةُ الأَخْبَارِ اليَوْمِيَّةِ.
      2. :-أَرْسَلَتِ الوِزَارَةُ نَشْرَةً :- : بَيَاناً مَكْتُوباً.


معنى فبنشار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَارَ** \- [ش و ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** شُرْتُ**،** أَشُورُ**،** شُرْ**، مص. شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ. 1. "شَارَ العَسَلَ" : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ. 2. "شَارَ الرَّجُلُ" : حَسُنَ مَنْظَرُهُ. 3. "شَارَ الْمَتاعَ" : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ.
معجم الغني
**شَارٍ**،** الشَّارِي**، ةٌ - ج: شُرَاةٌ. [ش ر ي]. (فا. من شَرَى). 1. "يَبْحَثُ عَنْ شَارٍ لِبِضَاعَتِهِ" : عَنْ مُشْتَرٍ. 2. "عُرِفوا بالشُّراةِ": أي الخوارِج.
معجم الغني
**شَارَّ** \- [ش ر ر]. (ف: ربا. متعد).** شَارَرْتُ**،** أُشَارُّ**،** شَارِرْ**، مص. مُشَارَّةٌ. "شَارَّ زَمِيلَهُ" : خَاصَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشارَ يَستشير، استشِرْ، استشارةً، فهو مُسْتَشير، والمفعول مُستشار • استشار فلانًا في كذا: طلب رأيَه "استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشارة [مفرد]: ج استشارات (لغير المصدر): مصدر استشارَ| استشارة طبّيَّة: رأي الطّبيب في الحالة الصِّحيّة- استشارة قانونيَّة: رأي المحامي في القضيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى استشارة: "لجنة استشاريَّة- مجلس استشاريّ: لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة". 2- مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات "استشاريّ النساء والتوليد/ فنِّيّ". 3- غير مُلزِم "رأي استشاريّ". • طبيب استشاريّ: طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة. • السُّلطة الاستشاريَّة: هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شارَّ يشارّ، شارِرْ/ شارَّ، مُشارّةً، فهو مُشارّ، والمفعول مُشارّ • شارَّ فلانًا: عاداه وخاصمه "شارّ جيرانَهُ".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ شَوْراً: حَسُنَ منظره. وـ الشيءَ: عرَضَه ليُبدِيَ ما فيه من محاسن. ويقال: شار الدَّابَّةَ: أجراها عند البَيْع ليُظهر قوَّتها. وفي حديث طلحة: ( كان يَشُور نفْسَه أمامَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ): أي يسعى ويخفُّ ليظهر بذلك قوَّتَه. وـ العسل: استخرجه من الخلية.( أَشَارَ ) إليه وبيده أو نحوها: أَوْمَأَ إليه معبِّراً عن معنى من المعاني، كالدعوة إلى الدخول أو الخروج. وـ عليه بكذا: نصحه أن يفعله مبيِّناً ما فيه من صواب. وـ فلاناً على العسل: أعانه على شَوْرِه، أي جَنْيِه.( شَاوَرَه ) في الأمرِ مُشاورةً، وشِواراً: طلب رأيه فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}.( شَوَّرَ ) إليه بيده ونحوها: أشار. وـ بالنار: رفعها. وـ فلاناً، وبه: أخجله. وـ فعل ما يُخْجِلُه. وـ الثوب ونحوه: صَبَغَه بالشَّوْرَان، أي العُصفر.( اشْتَارَ ) العسلَ: شَارَهُ. وـ الفحلُ الناقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقح.( اشْتَوَرَ ) القوم: شاوَرَ بعضهم بعضاً.( تَشَاوَرُوا ): اشتَوَرُوا.( اسْتَشَارَ ) فلانٌ: لبسَ شارَةً: لباساً حسناً. وـ أمره: تبيَّن واستنار. وـ فلاناً في كذا أو في الأمر: شاوَرَه.( الإشارةُ ): تعيين الشيء باليد ونحوها. وـ التلويح بشيء يفهم منه المراد.( الشَّارُ ): حَسَنُ المنظر. يقال: رجُلٌ صارٌ شارٌ، أو شارٌ صارٌ: حَسَن الصورةِ والشُّورةِ؛ أي أنه في مَخْبَرِهِ مثله في منظره.( الشَّارَةُ ): الجمالُ الرَّائع. وـ الهيئة. وـ اللِّبَاس الحسن. وـ السِّمَن.( الشَّوَارُ ): الشَّارَة. وـ الزينة.( الشَُّوَارُ ): متاعُ البيت، أو المُسْتَحْسَنُ منه. وـ جِهاز العروس.( الشَّوْرُ ): العسل المَشُور.( الشُّوْرَى ): التشاوُر. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُم}. وـ الأمر الذي يُتَشَاوَرُ فيه.( الشُّورَةُ ): المَخْبَرُ. وـ المنظرُ. وـ الخليَّة أو موضع العسل.( الشِّيَارُ ): الشَّارَةُ.( الشَّيِّرُ ): الحَسَنُ الجميل. ( ج ) شُوَرَاء. وهنّ شِيَار.( المُسْتَشَارُ ): العليمُ الذي يؤْخذ رأيه في أمرٍ هامّ علميّ أو فنيّ أو سياسيّ أو قضائيّ أو نحوه. ( محدثة ).( المَشَارُ ): الخليَّة يُشار منها العسل. ( ج ) مَشَاوِرُ.( المِشْوَارُ ): عُودٌ يُجْمَع به العسل. وـ وَتَرُ المِنْدَف. وـ المكان الذي تُعرض فيه السِّلْعة. وـ المدى تُجْرَى فيه الدابَّة حين البيْع، واستعمل في المسافة يقطعها الإنسان. ويقال: الخُطَبُ مِشْوارٌ كثيرُ العِثَار. ( ج ) مَشَاوير.( المِشْوَرُ ): المِشْوار.( المَشُورَةُ ): ما يُنصح به من رأيٍ وغيره.( المَشْوَرَةُ ): المَشُورَةُ.( المُشِيرَةُ ): الإصبَعُ السَّبَّابَةُ.
الرائد
* شار يشور: شورا وشيارا وشيارة ومشارا ومشارة. (شور) العسل: استخرجه من خليته.
الرائد
* شار يشور: شورا وشوارا. (شور) 1-الدابة: أجراها عند البيع ليظهر للمشتري قوتها. 2-الدابة: ذللها، طوعها. 3-ت الجمال: سمنت وحسنت. 4-حسن منظره.
الرائد
* شار مشارة. (شرر) ه: خاصمه.
الرائد
* شار (الشاري). ج شراة. 1-فا. 2-من يملك الشيء بدفع ثمنه. 3-بائع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: