وصف و معنى و تعريف كلمة فبنصيح:


فبنصيح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح فبنصيح في معاجم اللغة العربية:



فبنصيح

جذر [صيح]

  1. نَصَحَ: (فعل)
    • نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحةً ، فهو ناصِحٌ، وهي ناصِحَةٌ والجمع : نُصُّحٌ، ونُصَّاح وهو نَصِيحٌ والجمع : نُصَحاءُ ، والمفعول منصوح - للمتعدِّي
    • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
    • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
    • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
    • نَصَحَ لَهُ الوُدَّ : أَخْلَصَهُ، مَحَضَهُ إِيَّاهُ نَصَحَهُ الوُدَّ
    • نَصَحَ الثوبَ ونحوَه نَصْحاً، ونِصَاحَة: أَنعم خياطَته
    • نَصَحَ الشَّرَابَ نَصْحاً، ونُصُوحاً: شرِب منه حتَّى رَوِيَ
  2. نَصْح: (اسم)
    • نَصْح : مصدر نَصَحَ
  3. نَصح: (اسم)
    • نَصْحٌ، نُصْحٌ
    • مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ
    • النَّصْحُ : إِخلاصُ المشورة
  4. نُصْح: (اسم)
    • نُصْح : فاعل من نَصَحَ


  5. نُصَّح: (اسم)
    • نُصَّح : جمع ناصِح
  6. نُصَّح: (اسم)
    • نُصَّح : جمع ناصِحَةُ
  7. نُصُّح: (اسم)
    • نُصُّح : جمع نِصاح
  8. ناصَحَ: (فعل)
    • ناصحَ يناصح ، مُناصحةً ، فهو مُناصِح ، والمفعول مُناصَح
    • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  9. ناصِح: (اسم)
    • الجمع : ناصحون و نُصَّاح و نُصَّح ، المؤنث : ناصِحة ، و الجمع للمؤنث : ناصِحات و نُصَّح و نواصحُ
    • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
    • ناصحُ الجيب: نقيّ القلب لا غشُّ فيه
    • النَّاصِحُ :الخيّاط
    • ذكيّ
    • نَاصِحٌ لَهُ : مُوَجِّهٌ النَّصَائِح ، الأعراف آية 68 وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (قرآن)
  10. اِستَنصَحَ: (فعل)


    • استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح
    • اسْتَنْصَحَهُ : عدَّهُ نصيحاً
    • اسْتَنْصَحَهُ :استشاره، طلب منه النَّصيحةَ
  11. اِنتَصَحَ: (فعل)
    • انتصحَ ينتصح ، انتصاحًا ، فهو مُنْتَصِح ، والمفعول مُنتَصَح - للمتعدِّي
    • اِنْتَصَحَ صَديقَهُ : اِتَّخَذَهُ نَصيحاً، أَوْ عَدَّهُ ناصِحاً
    • انْتَصَحَ : قبِلَ النصيحةَ
    • انْتَصَحَ فلاناً: اتَّخذه نصيحاً
    • انْتَصَحَ اعتَّده ناصِحًا
  12. تَنَصَّحَ: (فعل)
    • تَنَصَّحْتُ، أَتَنَصَّحُ، تَنَصَّحْ، مصدر تَنَصُّحٌ
    • تَنَصَّحَ الفَقِيهُ : أكْثَرَ النُّصْحَ
    • تَنَصَّحَ الخَيَّاطُ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
    • تَنَصَّحَ : تشبَّهَ بالنُّصَحَاءِ
  13. تَنَصُّح: (فعل)
    • تَنَصُّحُ الرَّجُلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنُّصَحَاءِ
    • تَنَصُّحُ الْمُعَلِّمِ : إكْثَارُهُ النُّصْحَ
    • شَرَعَ فِي تَنَصُّحِ ثَوْبِهِ : خِيَاطَتِهِ
  14. تناصحَ: (فعل)
    • تناصحَ يتناصح ، تناصُحًا ، فهو مُتناصِح
    • تناصح الصَّديقان :تبادلا النَّصيحة
  15. أَنصَحَ: (فعل)
    • أَنْصَحَهُ : أَرْوَاه
  16. مُناصَح: (اسم)


    • مُناصَح : اسم المفعول من ناصَحَ
  17. مُناصِح: (اسم)
    • مُناصِح : فاعل من ناصَحَ
  18. نَصّاح: (اسم)
    • النَّصَّاحُ : مبالغة من نَصَح
    • النَّصَّاحُ :الخيّاطُ
  19. نِصاح: (اسم)
    • الجمع : نُصُّحٌ
    • النِّصَاحُ : الخيطُ ونحوه
    • صَلُبَ نِصَاحُكَ: صَار شديدّا
  20. نصَائحُ: (اسم)
    • نصَائحُ : جمع نَصيحة
  21. نُصَّاح: (اسم)
    • نُصَّاح : جمع ناصِح
  22. نُصَّاح: (اسم)


    • نُصَّاح : جمع ناصِحَةُ
  23. نَصوح: (اسم)
    • النَّصُوحُ : صيغة مبالغة من نصَحَ/ نصَحَ لـ: كثير النُّصح والإرشاد لما فيه الخير
    • تَوْبَةٌ نَصُوحٌ : تَوْبَةٌ صَادِقَةٌ، خَالِصَةٌ ، التحريم آية 8يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً (قرآن)
  24. مُتَنَصَّح: (اسم)
    • مفعول مِنْ تَنَصَّحَ
    • ثَوْبٌ مُتَنَصَّحٌ : مُرَقَّعٌ، أو مُخَيَّطٌ جَيِّداً
    • فِي ثَوْبِهِ مُتَنَصَّحٌ : أَيْ مَوْضِعُ إِصْلاَحٍ وَخِيَاطَةٍ
  25. نَصيحة: (اسم)
    • الجمع : نصَائحُ
    • لٌ فِيهِ دَعْوَةٌ سَدِيدَةٌ وَإِرْشَادٌ وَوَعْظٌ إِلَى صَلاَحٍ وَنَهْيٌ عَنْ فَسَادٍ . الدِّينُ النَّصِيحَةُ ( حديث ).
,
  1. نصح (المعجم لسان العرب)
    • "نَصَحَ الشيءُ: خَلَصَ.
      والناصحُ: الخالص من العسل وغيره.
      وكل شيءٍ خَلَصَ، فقد نَصَحَ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مزج عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه: فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ،من ماءِ أَلْهابٍ، بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو: الناصح الناصع في بيت ساعدة، قال: وقال النضر أَراد أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء.
      والنُّصْح: نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاحة ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً، وهو باللام أَفصح؛ قال الله تعالى: وأَنْصَحُ لكم.
      ويقال: نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ، والاسم النصيحة.
      والنصيحُ: الناصح، وقوم نُصَحاء؛ وقال النابغة الذبياني: نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا رَسُولي، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِلي

      ويقال: انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه؛ ومنه قوله: أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ،ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُهْ تَغْتَشُّه: تَعْتَدُّه غاشّاً لك.
      وتَنْتَصِحُه: تَعْتَدُّه ناصحاً لك.
      قال الجوهري: وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة.
      يقال: انْتَصِحْني إِنني لك ناصح؛

      وأَنشده ابن بري: تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ،وما أَنا، إِن خَبَّرْتُها، بأَمِين؟

      ‏قال ابن بري: هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّى لأَنه مطاوع نصحته فانتصح، كما تقول رددته فارْتَدَّ، وسَدَدْتُه فاسْتَدَّ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً، فهو متعدّ إِلى مفعول، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح، يعني اتخذني ناصحاً لك؛ ومنه قولهم: لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَن تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً، فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح.
      والنُّصْحُ: مصدر نَصَحْتُه.
      والانتصاحُ: مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً،ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة، فقد صار للانتصاح معنيان.
      وفي الحديث: إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئمة المسلمين وعامّتهم؛ قال ابن الأَثير: النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِرادة الخير للمنصوح له، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجمع معناها غيرها.
      وأَصل النُّصْحِ: الخلوص.
      ومعنى النصيحة لله: صحة الاعتقاد في وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته.
      والنصيحة لكتاب الله: هو التصديق به والعمل بما فيه.
      ونصيحة رسوله: التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لما أَمر به ونهى عنه.
      ونصيحة الأَئمة: أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا.
      ونصيحة عامّة المسلمين: إِرشادهم إِلى المصالح؛ وفي شرح هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الحق مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا؟ وإِذا منعه الخروج إِذا جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق.
      وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء.
      واسْتَنْصَحه: عَدَّه نصيحاً.
      ورجل ناصحُ الجَيْب: نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه، كقولهم طاهر الثوب، وكله على المثل؛ قال النابغة: أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَني ناصِحُ الجَيْبِ، بازِلٌ للثوابِ وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ.
      والتَّنَصُّح: كثرة النُّصْحِ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يورث التُّهَمَة.
      والتوبة النَّصُوح: الخالصة، وقيل: هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تاب عنه؛ قال الله عز وجل: توبةً نَصُوحاً؛ قال الفراء: قرأَ أَهل المدينة نَصُوحاً، بفتح النون، وذكر عن عاصم نُصُوحاً، بضم النون؛ وقال الفراء: كأَنّ الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود، والذين قرأُوا نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذلك الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً، وفي حديث أُبيّ: سأَلت النبي، صلى الله عليه وسلم، عن التوبة النصوح فقال: هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعدها الذنبُ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى، فكأَنَّ الإِنسانَ بالغ في نُصْحِ نفسه بها، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة.
      وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال: لا أَعرفه؛ قال الفراء وقال المفضَّل: بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً؛ وقال أَبو إِسحق: توبةٌ نَصُوح بالغة في النُّصْح، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيها نُصوحاً.
      وقال أَبو زيد: نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه؛ ومنه التوبة النصوح، وهي الصادقة.
      والنِّصاحُ: السِّلكُ يُخاط به.
      وقال الليث: النِّصاحة السُّلوك التي يخاط بها، وتصغيرها نُصَيِّحة.
      وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط.
      ويقال للإِبرة: المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ، فهي الشعيرة.
      والنُّصْحُ: مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه.
      قال الجوهري: ومنه التوبة النصوح اعتباراً بقوله، صلى الله عليه وسلم: من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأَ.
      ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه: خاطه.
      ورجل ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ: خائط.
      والنِّصاحُ: الخَيْطُ وبه سمي الرجل نِصاحاً، والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد، والأَلف فيه غير الأَلف، والهاء لتأْنيث الجمع.
      والمِنْصَحة: المِخْيَطة.
      والمِنْصَحُ: المِخْيَطُ.
      وفي ثوبه مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة، كما يقال: إِن فيه مُتَرَقَّعاً؛ قال ابن مقبل: ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه،غَداةَ الشَّمالِ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّحُ وقال أَبو عمرو: المُتَنَصَّحُ المَخيطُ، وأَنشد بيت ابن مقبل.
      وأَرض مَنْصوحة: متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ، حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصلة النبات بعضه ببعض، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتصل بعضها ببعض.
      قال النضر: نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن فيه فَضاء ولا خَلَلٌ؛ وقال غيره: نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعنى واحد؛ وقال أَبو زيد: الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً.
      ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبلُ الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً: صَدَقَتْه.
      وأَنْصَحْتُها أَنا: أَرويتها؛

      قال: هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِي رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ ‏

      ويروى: ‏حتى تَنْضَحِي، بالضاد المعجمة، وليس بالعالي.
      البَلاطُ: القاعُ.
      وأَنْصَح الإِبلَ: أَرْواها.
      والنِّصاحاتُ: الجلودُ؛ قبال الأَعشى يصف شَرْباً: فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ،مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَح؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم؛ وقال ابن سيده: الرُّبَحُ من أَولاد الغنم، وقيل: هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ؛ وقال المُؤَرِّج: النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذا أَرادوا صيدها: يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله في حبل منها، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرود فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه، ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال؛ قال وهو قول الأَعشى: مثلما مدّت نصاحات الرب؟

      ‏قال: والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح.
      وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ: رجل من القرّاء.
      والنَّصْحاء ومَنْصَح: موضعان؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله «قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية لهن إلخ» قبله: ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعاً بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي، بالصاد المهملة والغين المعجمة: موضع، كما أنشده ياقوت في مادته.
      لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّدُ"
  2. نَصَحَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَصَحَهُ ونَصَحَ له نُصْحاً ونَصاحَةً ونَصاحِيَةً، وهو ناصِحٌ ونَصِيحٌ من نُصَّحٍ ونُصَّاحٍ، والاسمُ: النَّصيحَةُ.
      ـ نَصَحَ: خَلَصَ،
      ـ نَصَحَ الثَّوْبَ: خاطَهُ، كتَنَصَّحَهُ،
      ـ نَصَحَ الرِّيَّ: شَرِبَ حتى رَوِيَ،
      ـ نَصَحَ الغَيْثُ البَلَدَ: سَقاهُ حتى اتَّصَلَ نَبْتُهُ فلم يكن فيه فَضاءٌ.
      ـ رجلٌ ناصِحُ الجَيْبِ: لا غِشَّ فيه.
      ـ نَاصحُ: العَسَلُ الخالصُ، والخَيَّاطُ، كالنَّصَّاح والنَّاصِحِيِّ، وفَرَسُ الحارِثِ بنِ مَراغَةَ، أو فَضالَةَ بنِ هِنْدٍ، وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ.
      ـ نِصَاحٌ: الخَيْطُ، والسِّلْكُ، الجمع: نُصُحٌ ونِصاحَةٌ، ووالدُ شَيْبَةَ القارئ.
      ـ مِنْصَحَةُ: المِخْيَطَةُ، كالمِنْصَحِ،
      ـ مُتَنَصَّحُ: المُرَقَّعُ، والمُخَيَّطُ جَيِّداً.
      ـ أرضٌ مَنْصوحَةٌ: مَجُودَةٌ مُتَّصِلةُ النَّباتِ.
      ـ أنْصَحَ الإِبِلَ: أرْواها.
      ـ نِصاحاتُ: الجُلودُ، وحبالٌ يُجْعَلُ لها حَلَقٌ، وتُنْصَبُ فَيُصادُ بها القُرُودُ، وجِبالٌ بالسَّراةِ.
      ـ نَصْحاءُ: موضع.
      ـ مِنْصَحٌ: بلد.
      ـ مَنْصَحِيَّةُ: ماءٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مَنْصَحٌ: موضع.
      ـ تَنَصَّحَ: تَشَبَّهَ بالنُّصَحاءِ.
      ـ انْتَصَح: قَبِلَهُ.
      ـ التَّوْبَةُ النَّصوحُ: الصادِقَةُ، أو أن لا يَرْجِعَ إلى ما تابَ عنه، أو أنْ لا يَنْوِي الرُّجوعَ.
      ـ وسَمَّوْا: ناصِحاً ونَصيحاً.
  3. نصح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ح: نَصَحَهُ و نَصَحَ له ينصح بالفتح فيهما نُصْحاً بالضم و نَصَاحَةً بالفتح وهو باللام أفصح قال الله تعالى {وأنصح لكم} والاسم النَّصِيحَةُ و النَّصِيحُ الناصح وقوم نُصَحاءُ بوزن فقهاء ورجل نَاصِحُ الجيب أي نقي القلب و النَّاصِحُ الخالص من كل شيء و انْتَصَحَ فلان قَبِل النصيحة يقال انتصحني فإني لك ناصح و تَنَصَّحَ تشبه بالنصحاء و اسْتَنْصَحَهُ عدَّه نصيحا قال بن الأعرابي نَصَحَتِ الإبل الشرب نُصُوحا صدقته و أَنْصَحْتُها أنا أرويتها قال ومنه التوبة النَّصُوحُ وهي الصادقة و نَصَحَ الثوب خاطه من باب قطع وقيل منه التوبة النَّصُوحُ لقوله عليه الصلاة والسلام {من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ} و النَّاصِحُ الخياط و النِّصَاحُ بالكسر الخيط
  4. نَصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَحَ الشيءُ نَصَحَ َ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ.
      يقال: نَصَحَ المعدِنُ.
      ويقال: نَصَحَتْ توبتُهُ: خَلَصَت من شوائب العَزْم على الرّجوع.
      ونصَحَ قلبُه: خلا من الغِشٌ.
      و نَصَحَ الشيءَ: أَخلَصَه.
      يقال: نَصَحَ لفلان الوُدُّ، ونَصَحَ له المشورةَ.
      و نَصَحَ فلاناً، وله: أَرشده إِلى ما فيه صلاحُه.
      فهو ناصِحٌ، وهي ناصِحَةٌ. والجمع : نُصُّحٌ، ونُصَّاح.
      وهو نَصِيحٌ. والجمع : نُصَحاءُ.
      و نَصَحَ الثوبَ ونحوَه نَصْحاً، ونِصَاحَة: أَنعم خياطَته.
      و نَصَحَ الشَّرَابَ نَصْحاً، ونُصُوحاً: شرِب منه حتَّى رَوِيَ.
  5. نصَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحةً ، فهو ناصِح ونَصوح ، والمفعول منصوح (للمتعدِّي) :-
      نصَحت توبتُه خَلَصَت، وكانت صادقة لا رجوع فيها :-من نَصَحَتْ توبتُه كان أملُه كبيرًا في مغفرة الله له، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نُصُوحًا} [قرآن] .
      نصَح ولدَه/ نصَح لولدِه: أرشده إلى ما فيه نفعُه وصلاحُه وتحرّي ما ينبغي له :-شيخٌ نصوح، - نصَح شابًّا، - إذا نصحت الجاهلَ عاداك، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ} .
      نصَح لصديقه المشورةَ: أخلص له فيها :-نصَح له الودَّ، - أسدى إليه النصح.
  6. انتصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصحَ ينتصح ، انتصاحًا ، فهو مُنْتَصِح ، والمفعول مُنتَصَح (للمتعدِّي) :-
      انتصح الشَّابُّ قبل النصيحةَ :-تلميذ منتصِح.
      انتصح صديقَه: اتَّخذه ناصحًا، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :-انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ، - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة.


  7. نَصَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَصَحْتُ، أَنْصَحُ، اِنْصَحْ، مصدر نَصْحٌ، نُصُوحٌ.
      1. :-نَصَحَ الْجَوُّ :- : صَفاعل
      2. :-نَصَحَ الْمَعْدِنُ :- : خَلَصَ.
      3. :-نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ :- : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ.
      4. :-نَصَحَ قَلْبُهُ :- : خَلاَ مِنَ الغِشِّ.
      5. :-نَصَحَ العَمَلَ :- : أَخْلَصَهُ.
      6. :-نَصَحَ الشَّرَابَ :- : شَرِبَ مِنْهُ حَتَّى رَوِيَ.
      7. :-نَصَحَ العَسَلَ :- : صَفَّاهُ.
  8. استنصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح :-
      استنصح والدَه
      1 - استشاره، طلب منه النَّصيحةَ :-شابٌّ مستنصِح، - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا.
      2 - عدّه ناصحًا له.
  9. ناصِح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصِح :-
      جمع ناصحون ونُصَّاح ونُصَّح، مؤ ناصِحة، جمع مؤ ناصِحات ونُصَّح ونواصحُ:
      1 - اسم فاعل من نصَحَ/ نصَحَ لـ.
      2 - خالص من كلِّ شيء :-سقاني ناصحَ الشّراب:-
      ناصحُ الحبّ: نقيُّ القلب لا غشَّ فيه.
      3 - ذكيّ :-تلميذ ناصح.
  10. ناصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصحَ يناصح ، مُناصحةً ، فهو مُناصِح ، والمفعول مُناصَح :-
      ناصح فلانٌ فلانًا نصَح كلٌّ منهما الآخرَ :-ناصحتُ صديقي:-
      ناصَح نفسَه في التوبة: أخْلَصَها.
  11. نَصح (المعجم الرائد)
    • نصح - ينصح ، نصحا ونصوحا
      1- نصح الشيء : خلص، صفا. 2- نصحت توبته : خلصت من أدناس العزم على الرجوع. 3- نصح العمل : أخلصه. 4- نصح العمل : صفاه. 5- نصح الثوب : خاطه. 6- نصح المطر البلد : سقاه حتى اتصل نبته فلم يكن فيه فضاء.
  12. نصح (المعجم الرائد)
    • نصح - ينصح ، نصحا ونصحا ونصاحة ونصاحة ونصاحية
      1- نصحه أو له : أرشده. وعظه. 2- نصحه أو له : أخلص له الود
  13. نَصَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ح]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَصَحْتُ، أَنْصَحُ، اِنْصَحْ، مصدر نَصْحٌ، نُصْحٌ، نَصَاحَةٌ.
      1. :-نَصَحَ تَلاَمِيذَهُ :- : أَرْشَدَهُمْ، وَعَظَهُمْ. :-اِتَّفَقَ أَعْضَاءُ الأُسْرَةِ وَنَصَحُونِي أَنْ أَخْتَارَ مِهْنَةَ الطِّبِّ. (عبد الله العروي).
      2. :-نَصَحَ لَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ، مَحَضَهُ إِيَّاهُ. :-نَصَحَهُ الوُدَّ.
  14. نَصوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصوح :-
      مؤ نصوح ونصوحة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نصَحَ/ نصَحَ لـ
      • توبة نَصوح/ توبة نصوحة: خالصة لا رجعة إلى الذنب بعدها، صادقة.
      2 - صيغة مبالغة من نصَحَ/ نصَحَ لـ: كثير النُّصح والإرشاد لما فيه الخير.
  15. اِنْتَصَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ح]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَصَحْتُ، أَنْتَصِحُ، اِنْتَصِحْ، مصدر اِنْتِصاحٌ.
      1. :-اِنْتَصَحَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ النَّصيحَةَ.
      2. :-اِنْتَصَحَ صَديقَهُ :- : اِتَّخَذَهُ نَصيحاً، أَوْ عَدَّهُ ناصِحاً.
  16. تَنَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ح]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَصَّحْتُ، أَتَنَصَّحُ، تَنَصَّحْ، مصدر تَنَصُّحٌ.
      1. :-تَنَصَّحَ الرَّجُلُ :- : تَشَبَّهَ بالنُّصَحَاءِ. (جمع نصيح).
      2. :-تَنَصَّحَ الفَقِيهُ :- : أكْثَرَ النُّصْحَ.
      3. :-تَنَصَّحَ الخَيَّاطُ الثَّوْبَ :- : خَاطَهُ.
  17. تناصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصحَ يتناصح ، تناصُحًا ، فهو مُتناصِح :-
      تناصح الصَّديقان تبادلا النَّصيحة :-يجتمع النَّاسُ يوم الجمعة للتَّناصُح فيما بينهم.
  18. ناصِح (المعجم الرائد)
    • ناصح - ج، نصاح ونصح
      1- ناصح من كل شيء الخالص، الصافي. 2- ناصح : خياط. 3- ناصح : «رجل ناصح الجيب» : أي نقي القلب.
  19. انْتَصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَصَحَ : قبِلَ النصيحةَ.
      و انْتَصَحَ فلاناً: اتَّخذه نصيحاً.
      يقال: انْتَصِحْنِي فإنَّنى لك ناصِحٌ.
      و انْتَصَحَ اعتَّده ناصِحًا.
  20. تَنَصَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَصَّحَ : تشبَّهَ بالنُّصَحَاءِ.
      يقال: تَنَصَحَ له.
      و تَنَصَّحَ أَكثر النُّصْحَ.
      و تَنَصَّحَ الثوبَ ونحوَه: نَصَحَه.
  21. نَاصَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاصَحْتُ، أُنَاصِحُ، نَاصِحْ، مصدر مُنَاصَحَةٌ.
      1. :-ناَصَحَ صَاحِبَهُ :-: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ :- : أَخْلَصَهَا.
  22. نَصيحَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصيحَة :-
      جمع نصائِحُ: قولٌ فيه دعوةٌ إلى صلاحٍ ونهي عن فساد :-طبَّق نصيحةَ والدِه، - نصائحٌ غالية، - نصيحة في الوقت المناسب، - من سمع النصيحة نجا من الفضيحة [مثل]، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث] .
  23. إِستَنصَح (المعجم الرائد)
    • إستنصح - استنصاحا
      1- إستنصحه : عده نصيحا مخلصا في نصحه ووده. 2- إستنصح : طلب النصائح المخلصة.
  24. إِنتَصَح (المعجم الرائد)
    • إنتصح - انتصاحا
      1- إنتصح : قبل النصيحة. 2- إنتصحه : اتخذه نصيحا.
  25. تَنَصَّح (المعجم الرائد)
    • تنصح - تنصحا
      1- تنصح : أحسن النصح. 2- تنصح : أكثر النصح. 3- تنصح الثوب أو نحوه : خاطه.


معنى فبنصيح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيَّحَ** \- [ص ي ح]. (ف: ربا. لازمتع).** صَيَّحْتُ**،** أُصَيِّحُ**،** صَيِّحْ**، مص. تَصْيِيحٌ. 1. "صَيَّحَ الْغَرِيقُ" : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ. 2. "صَيَّحَ الصَّخْرَ" : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً.
معجم الغني
**صِيحَ** \- [ص ي ح]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صِيحَ بِهِمْ" : فَزِعُوا، خَافُوا. 2. "صِيحَ فِيهِمْ" : أَصَابَتْهُمُ الصَّيْحَةُ فَهَلَكُوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصايحَ يتصايح، تصايُحًا، فهو مُتصايِح • تصايح القومُ: صاح بعضُهم ببعض "تصايح التَّلاميذُ في ساحة المدرسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صايحَ يُصايح، مُصايحةً وصِياحًا، فهو مُصَايِح، والمفعول مُصَايَح (للمتعدِّي) • صايحَ القومُ: صاح بعضُهم ببعض. • صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِياح [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصايحَ وصِيحَ بـ/ صِيحَ في| صياح الدِّيك: كناية عن طلوع الفجر. II صَيَّاح [مفرد]: صيغة مبالغة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على: كثير الصِّياح "ديكٌ/ بائِعٌ صيَّاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْح [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصِيحَ بـ/ صِيحَ في. II صِيحَ بـ/ صِيحَ في يُصاح، صَيْحًا وصِياحًا، والمفعول مَصيح به • صِيح بالناس: فزِعوا. • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ. III صيَّحَ/ صيَّحَ بـ يصيِّح، تصييحًا، فهو مُصيِّح، والمفعول مُصَيَّح به • صيَّح الشَّخصُ: صوَّت بأقصى حَلْقه "صيَّح على عُمَّاله". • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيَحان [مفرد]: مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيْحة [مفرد]: ج صَيْحات وصَيَحات وصِياح: 1- اسم مرَّة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على| صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم. 2- صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس "صَيْحة الرَّضيع"| ذهَب صَيْحة في وادٍ: انعدم أثرُه. 3- عذاب، صرخة شديدة أو صاعقة "{وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ}". 4- موضة، طراز| آخِر صَيْحة: حديث جدًّا. • الصَّيْحة: النَّفخ في الصُّور في الآخرة للبعث "{يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ}".
مختار الصحاح
ص ي ح : الصِّيَاحُ الصوت وقد صَاحَ يصيح صَيْحاً و صَيْحةً و صُياحا بكسر الصاد وضمها و صَيَحَانا بفتح الياء و المُصايَحةُ و التَّصَايُح أن يصيح القوم بعضهم ببعض و الصَّيْحَةُ العذاب و الصَّيْحانِيُّ بفتح الصاد وتشديد الياء ضرب من تمر المدينة
تاج العروس

" وابْنا لصُوحانَ علي دِينِ عَلِي صيح

" الصَّيْحُ والصَّيَحَةُ والصِّياحُ بالكسر والضّمّ والصَّيْحَانُ محرّكةً : الصَّوْتُ " . وفي التّهذيب : صَوْتُ كلِّ شيْءٍ إِذا اشتدَّ . وقد صَاحَ يَصِيحُ وصَيَّحَ : صَوّتَ " بأَقْصَى الطّاقَةِ " يكون ذلك في النّاسِ وغيرِهم . قال

وصَاحَ غُرَابُ البَيْنِ وانْشَقَّتِ العَصَا ... " ببَيْنٍ كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وقال الهُذَليّ :

" يُصَيِّح بالأَسْحارِ في كلِّ صَارةٍ ... كما ناشدَ الذِّمَّ الكَفِيلَ المُعَاهدُ " والمُصَايَحة والتَّصَايُحُ : أَنْ يَصيحَ القَوْمُ بعضُهم ببعْضٍ " . وقد صايَحَه وصايَح به : نَادَاه . وصِحْ لي بفُلانٍ : ادْعُه لِي . من المجاز : " صَاحتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ " . ويقال : بأَرْضِ فُلانٍ شَجَرٌ صَاحَ . من المجاز : صَاحَ " العُنقودُ " يَصِيحُ : إِذا " اسْتَتَمَّ خُرُوجُه من كُمَّتِه " - وفي بعض النُّسخ أَكِمَّتِه وهي الأَكمام - " وطال وهو " في ذلك " غَضٌّ " . وقول رُؤْبة :

" كالكَرْمِ إِذ نَادَى من الكافورِ إِنما أَراد صَاح ؛ فيما زعم أَبو حَنيفة . " وصِيحَ بهم " إِذا " فَزِعوا . و " صِيحَ : " فيهم " إِذا " هَلَكوا " . وقال امرُؤ القيس :

دَعْ عَنْكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَرَاتِه ... ولَكِنْ حَديثٌ مَا حَدِيثُ الرَّواحلِ قول الله عزّ وجلّ " فأَخَذَتْهُمُ " الصَّيْحَةُ " " يعني " العَذَاب " . والصَّيْحَةُ أَيضاً : الغَارَةُ إِذا فُوجِئَ الحَيُّ بها . " والصّائِحةُ : صَيْحَةُ المَنَاحَةِ " يقال : ما يَنتظِرون إِلاّ مثلَ صَيْحَة الحُبْلَى أَي شَرّاً سيُعاجِلهم . من المَجَاز : عن ابن السّكّيت : يقال : " غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ " بفتح فسكون فيهما أَي من غيرِ شيْءٍ صِيحَ به قال :

كَذُوبٌ مَحُولٌ يَجْعَلُ اللهَ جُنَّةً ... لأَيْمانِهِ مِن غَيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرِ " أَي " من غيرِ " قَليلٍ ولا كَثِيرٍ " . ويقال أَيضاً : لَقيتُه قَبْلَ كلِّ صَيْحٍ وَنَفْرٍ . الصَّيْحُ : الصِّياح . والنَّفْرُ : التَّفَرُّقُ وذلك إِذا لَقِيتَه قبلَ طُلوعِ الفَجْرِ ؛ كذا في أَمْثَال الميدانيّ . " وتَصيَّحَ " الشَّيْءُ : تَكسَّرَ و " البَقلُ " مثْلُ " تَصوَّحَ " قد تقدّم . " وصَيَّحَتْه الشَّمْسُ " و " صَوَّحَتْه " ولَوَّحَتْه : إِذا أَذْوَتْه وآذَتْه كما في النَّوادر . من المجاز : " تَصَايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ " إِذا " تَشقَّقَ " كما تقول : تَداعَى البُنْيَانُ . من المَجاز : غَسلَتْ رأْسَها بالصَّيَّاح . " الصَّيَّاح ككَتّان : عِطْرٌ أَو غِسْلٌ " بالكسر من الخَلُوق ونَحْوِه كقولِهم : عَجَّتْ له رِيحَة . الصَّيَّاح : " عَلَمٌ . وبِهَاءٍ نَخْلٌ باليَمَامةِ " . " والصَّيْحَانيّ " : ضَرْبٌ " من تَمْرِ المدينةِ " على ساكنها أَفضلُ الصّلاة والسّلام . قال الأَزهريّ : هو أَسودُ صُلْبُ المَمْضَغَةِ " نُسِبَ إِلى صَيْحَانَ " اسمٍ " لَكَبْش كان يُرْبَط إِليها " أَي إِلى تلْك النَّخلةِ فأَثْمَرَتْ تَمْراً صَيْحَانِيّاً فنُسِبَ إِلى صَيْحَانَ ؛ " أَو اسمُ الكَبْشِ الصَّيّاحُ " ككتّان " وهو مِن تَغَييرات النَّسَبِ كصَنْعَانِيّ " في صَنْعاءَ

فصل الضّاد المعجمة مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
الصِّياحُ الصوتُ وفي التهذيب صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً بالضم وصَيْحاً وصَيَحاناً بالتحريك وصَيَّحَ صَوَّتَ بأَقصى طاقته يكون ذلك في الناس وغيرهم قال وصاحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّتِ العَصا كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض والصَّيْحَةُ العذابُ وأَصله من الأَوّل قال الله عز وجل فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ يعني به العذاب ويقال صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم والصَّيحةُ الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها والصائِحةُ صَيْحَةُ المَناحةِ يقال ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم قال الله عز وجل وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ولو قيل أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة وقال امرؤ القيس دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ولكنْ حَديثاً ما حديثُ الرَّواحِلِ ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ الصَّيْحُ الصِّياحُ والنفر التفرق وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به قال كذوبٌ مَحولٌ يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال وهو في ذلك غَضٌّ وقول رؤبة كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى فتم الجزء وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس مثل صَوَّحَته وأَنشد أَعرابي لذي الرمة ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ ( * قوله « صياحي العين » هكذا في الأصل ) وتَصَيَّحَ الشيءُ تكسر وتشقق وصَيَّحْتُه أَنا وانْصاحَ الثوبُ تشقق من قِبَلِ نفسه وانْصاحَت الأَرض تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ قال عبيد وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً والصَّيْحانيُّ ضَرْبٌ من تمر المدينة قال الأَزهري الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً ( * قوله « فأثمرت تمراً صيحانياً » كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه ) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ
الرائد
* صيح تصييحا. 1-صاح بأقصى طاقته. 2-الشيء: كسره وشققه فأحدث صوتا. 3-ت الشمس أو الريح النبات: جففته.
الرائد
* صيح. 1-به: خاف. 2-في القوم: هلكوا، ماتوا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: