وصف و معنى و تعريف كلمة فبنقوع:


فبنقوع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و قاف (ق) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح فبنقوع في معاجم اللغة العربية:



فبنقوع

جذر [قوع]

  1. اِستَنقَعَ: (فعل)
    • استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه
    • اسْتَنْقَعَ الماءُ: تغيّرَ واصفرَّ من طول مُكثِهِ في مستقرِّه
    • استنقع لونُه: تغيَّر
    • استنقع الشَّخصُ في الماء: مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ
  2. اِنتَقَعَ: (فعل)
    • انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع
    • انْتَقَعَ الشيءُ: انحلَّ من طول مُكْثِه في ماءٍ أَو نحوه
    • انْتَقَعَ النّقيعَةَ: نَحَرَها
  3. اِنتُقِعَ: (فعل)
    • انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع
    • انتُقع لونُه: تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ(حديث)
  4. أَنقَعَ: (فعل)
    • أَنْقَعَ، يُنْقِعُ،أَنْقِعْ مصدر إِنْقاعٌ
    • أَنْقَعَ الشيءَ في الماءِ ونحوه: نَقَعَه
    • أَنْقَعَ اللَّبَنَ: برَّدَهُ
    • أَنْقَعَ السُّمَّ: عتَّقَهُ
    • أَنْقَعَ الجزورَ: نَحَرَه
    • أَنْقَعَ السُّكَّرَ في الماءِ : تَرَكَهُ فيهِ حَتَّى ذابَ وانْحَلَّ
    • أَنْقَعَ اللَّبَنَ : بَرَّدَهُ
    • أَنْقَعَ العَطَشُ : سَكَنَ، خَفَّ
    • أَنْقَعَهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • أَنْقَعَ الماءُ : تَغَيَّرَ، تَلَوَّنَ
    • أَنْقَعَ الخَروفَ : نَحَرَهُ
    • أَنْقَعَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • أَنْقَعَ الخَطيبُ صَوْتَهُ : رَفَعَهُ، تابَعَهُ
    • أَنْقَعَ لَهُ شَرّاً : خَبَّأَهُ لَهُ


  5. نَقيع: (اسم)
    • الجمع : أَنْقِعةٌ
    • النَّقِيعُ: صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ/ نقَعَ بـ: منقوع، شراب يُتّخذ من زبيبٍ ونحوه يُنقع في الماء
    • النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ
    • النَّقِيعُ :البئرُ الكثيرةُ الماءِ
    • ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ
    • نَقيع الحنظل : يُضرب لما يوصف بالمرارة والكراهة
    • مَاءٌ نَقِيعٌ : عَذْبٌ بَارِدٌ
    • دَوَاءٌ نَقِيعٌ : نَاجِعٌ
    • سُمٌّ نَقِيعٌ : نَاقِعٌ، قَاتِلٌ
  6. نقيع: (اسم)
    • نقيع : اسم المفعول من نَقَعَ
  7. نُقاع: (اسم)
    • الجمع : أَنْقِعَةٌ
    • النُّقَاعُ : إِناءٌ يُنقَعُ فيه الزَّبيبُ ونحوُه
  8. ناقِع: (اسم)
    • الجمع : ناقِعون (للعاقل ) نواقِعُ ( لغير العاقل) ، المؤنث : ناقعة ، و الجمع للمؤنث : ناقعات و نواقِعُ
    • فاعل من نَقَعَ
    • دَوَاءٌ نَاقِعٌ : فَاعِلٌ، نَاجِعٌ
    • سُمٌّ نَاقِعٌ : قَاتِلٌ
    • دَمٌ نَاقِعٌ : طَرِيٌّ
    • ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة
    • وموتٌ ناقِع: كثير
  9. مَنْقَع: (اسم)
    • مَنْقَع : مصدر نَقَعَ
  10. مُنقَع: (اسم)


    • مفعول من أَنْقَعَ
    • تَمْرٌ مُنْقَعٌ : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ
  11. مُنقُع: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِعُ
    • المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ
  12. نَقّاع: (اسم)
    • النَّقَّاعُ : المتكثِّرُ بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسَه بالشَّجاعة وليس بشجاع
  13. نِقَاع: (اسم)
    • نِقَاع : جمع نَّقْعُ
  14. نِقاع: (اسم)
    • نِقاع : جمع نَقعاء
  15. ناقِع: (اسم)
    • ناقِع : فاعل من نَقَعَ
  16. مَنَاقِعُ: (اسم)


    • مَنَاقِعُ : جمع مِنقَعة
  17. مَنَاقِعُ: (اسم)
    • مَنَاقِعُ : جمع مُنقُع
  18. مَنقَع: (اسم)
    • المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ
    • المَنْقَعُ البَحْرُ
    • المَنْقَعُ الرِّيُّ والجمع : مَنَاقِعُ
  19. مِنقَع: (اسم)
    • الإِنَاءُ الَّذِي يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ أو الزَّبِيبُ ونَحْوُهُمَا
  20. نَقُوع: (اسم)
    • نَقُوع : اسم المفعول من نَقَعَ
  21. إِنْقاع: (اسم)
    • إِنْقاع : مصدر أَنقَعَ
  22. أنْقُع: (اسم)


    • أنْقُع : جمع نَّقْعُ
  23. مَنْقوع: (اسم)
    • مَنْقوع : اسم المفعول من نَقَعَ
  24. مُستَنقَع: (اسم)
    • الجمع : مُستَنْقعات
    • مفعول مِن اِسْتَنْقَعَ
    • اسم مكان من استنقعَ/ استنقعَ في
    • المُسْتَنْقَعُ : المكانُ يجتمع فيه الماء ويمكُثُ طويلاً
    • المُسْتَنْقَعُ :الموضعُ من الغدير يُتَبَرَّدُ بمائه
    • (الجغرافيا) منطقة منخفضة تغطيها المياه الرَّاكدة، مبتلَّة، متميِّزة بحياة نباتيَّة عشبيّة كثيفة، وغالبًا تكون منطقة انتقال بين الماء واليابسة
    • حُمَّى المستنقعات: حُمّى المناطق الحارَّة ويقال لها: الملاريا،
    • مرتاد المستنقعات: شخص يسكن أو يرتاد مناطقَ المستنقعات
  25. مُستنقَع: (اسم)
    • مُستنقَع : اسم المفعول من اِستَنقَعَ
,
  1. استنقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه :-
      استنقع الماءُ تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه
      استنقع لونُه: تغيَّر.
      استنقع الشَّخصُ في الماء: مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :-استنقع قُرب الشّّاطئ.
  2. انتُقِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع :-
      انتُقع لونُه تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ :-فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ [حديث] .
  3. انتقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع :-
      انتقع التَّمرُ ونحوُه مُطاوع نقَعَ2/ نقَعَ بـ: مكث في الماء حتى انحلّ.
  4. الأُنْقُوعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْقُوعَةُ : المكانُ يسيل إِليه الماءُ ونحوُه.
      ومنه أُنْقُوعَةُ الميزاب، وأُنْقوعَةُ الثَّريد.
  5. المَنْقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ.
      و المَنْقَعُ البَحْرُ.
      و المَنْقَعُ الرِّيُّ. والجمع : مَنَاقِعُ.
  6. المُسْتَنْقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَنْقَعُ : المكانُ يجتمع فيه الماء ويمكُثُ طويلاً.
      و المُسْتَنْقَعُ الموضعُ من الغدير يُتَبَرَّدُ بمائه.


  7. المُنْقُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ. والجمع : مَنَاقِعُ.
  8. المِنْقَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْقَعَةُ : الإِناء يُنقَعُ فيه الشيءُ.
  9. النَّاقِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقِعُ النَّاقِعُ يقال: ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة.
      وسُمٌّ ناقِع: بالغٌ قاتِل.
      ودمٌ ناقِع: طَرِيٌّ.
      وموتٌ ناقِع: كثير.
  10. النَّقُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقُوعُ : صِبْغٌ يُمزَج به الطِّيبُ.
      يقال: صبَغَ ثوبَه بنَقُوع.
      و النَّقُوعُ ما يُنْقَع في الماءِ كالزَّبيب.
      ويقال: رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِن بكلّ شيءٍ.
  11. النَّقِيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيعَةُ : اللَّبَنُ المَحْضُ يُبَرَّد.
      و النَّقِيعَةُ ما يُذْبَحُ للضِّيافة.
      و النَّقِيعَةُ الطَّعامُ يُصْنَعُ للقادم من السَّفَر.
      و النَّقِيعَةُ طعامُ الرَجل ليلةَ عُرْسِه.
      و النَّقِيعَةُ ما نُحِرَ من النَّهْب قبل القَسْم. والجمع : نَقَائِع.
      ويقال: النَّاسُ نَقائِعُ الموتِ: يَجْزُرُهم الموتُ كما يجْزُر الجزَّارُ النَّقيعَةَ.
  12. النَّقِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ.
      و النَّقِيعُ شَرَابٌ يُتَّخَذ من زبيبٍ يُنْقَعُ في الماء و النَّقِيعُ البئرُ الكثيرةُ الماءِ.
      ويقال: ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ. والجمع : أَنْقِعةٌ.
  13. النَّقَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّاعُ : المتكثِّرُ بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسَه بالشَّجاعة وليس بشجاع.
  14. النَّقْعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْعَاءُ : الأَرضُ الحُرَّةُ الطِّين المستويةُ ليس فيها حُزُونة.
      و النَّقْعَاءُ القاعُ يُمْسِكُ الماءَ.
  15. النُّقَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَاعَةُ : ما نُقِعَ من زبيب ونحوه.
      و النُّقَاعَةُ ما نُقِعَ فيه الشيءُ من ماء ونحوِه.
  16. النُّقَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَاعُ : إِناءٌ يُنقَعُ فيه الزَّبيبُ ونحوُه.
  17. نَاقِعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ع]. (فاعل من نَقَعَ).
      1. :-دَوَاءٌ نَاقِعٌ :- : فَاعِلٌ، نَاجِعٌ.
      2. :-سُمٌّ نَاقِعٌ :- : قَاتِلٌ.
      3. :-مَاءٌ نَاقِعٌ :- : مَرِيءٌ.
      4. :-دَمٌ نَاقِعٌ :- : طَرِيٌّ.
  18. مُنْقَعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ع]. (مفعول من أَنْقَعَ). :-تَمْرٌ مُنْقَعٌ :- : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ.
  19. نُقَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْقِعَةٌ. [ن ق ع].
      1. إِنَاءٌ يُنْقَعُ فِيهِ الشَّيْءُ.
      2. :-نُقَاعَةٌ :- : مَا نُقِعَ مِنْ ثَمَرٍ أَوْ زَبِيبٍ أَوْ غَيْرِهِمَا.
      3. :-نُقَاعَةُ خَلٍّ :- : مَاءٌ مَمْزُوجٌ بِالْخَلِّ وَالزَّيْتِ وَالتَّوَابِلِ لاِدِّخَارِ اللَّحْمِ فِيهِ.
  20. الإنقاع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح المرتفع المتتابع
  21. إِستَنقَع (المعجم الرائد)
    • إستنقع - استنقاعا
      1- إستنقع الماء أو نحوه : اجتمع في المكان وثبت. 2- إستنقع الماء أو نحوه : طال وجوده في مستقره فتغير واصفر. 3- إستنقع في النهر : مكث فيه يتبرد. 4- إستنقع الصوت : ارتفع..
  22. إِنتَقَع (المعجم الرائد)
    • إنتقع - انتقاعا
      1- إنتقع : «النقيعة»، وهي ما يذبح للضيافة : ذبحها. 2- إنتقع الشيء : انحل من طول بقائه في الماء.
  23. أنْقُع (المعجم الرائد)
    • أنقع - إنقاعا
      1- أنقع الشيء في الماء : تركه فيه حتى ذاب وانحل. 2- أنقع اللبن : برده. 3- أنقعت الحية السم في أنيابها : جمعته واختزنته. 4- أنقع العطش : سكن، خف. 5- أنقعه الماء : أرواه وأشبعه. 6- أنقع الماء : اصفر وتغير. 7- أنقع : ذبح «النقيعة»، وهي ما يذبح للضيافة. 8- أنقع له شرا : خبأه له . 9- أنقع الميت : دفنه. 11- أنقع : صوته أو بصوته : رفعه وتابعه.
  24. مَنقَع (المعجم الرائد)
    • منقع - جمع من اقع
      1- منقع بحر. 2- منقع : موضع يجتمع فيه الماء. 3- منقع : ري من الماء.و منقع. (نقع)
  25. مُستنقَع (المعجم الرائد)
    • مستنقع - ج، مستنقعات
      1- مستنقع : مكان يجتمع فيه الماء طويلا. 2- مستنقع : موضع من الغدير ينزل فيه الإنسان فيغتسل.


معنى فبنقوع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاع1 [ مفرد ] : ج قيعان : قعر ، منتهى عمق الشيء سقط في قاع البئر - سقطت السفينة في قاع البحر - قاع النهر .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاع2 [ مفرد ] : ج قيعان وقيعة : أرض مستوية عما يحيط بها من الجبال والآكام ، تنصب إليها مياه الأمطار فتمسكها ثم تنبت العشب { والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة } - { ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا . فيذرها قاعا صفصفا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاعة [ مفرد ] : غرفة فسيحة تتسع لجماعة كبيرة من الناس قاعة المطالعة / المحاضرات / الأفراح / الاجتماعات / محكمة / التدريس / الطعام / العرش / المؤتمرات / الاستقبال / الامتحانات / العرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاعيات [ جمع ] : ( حي ) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر .
الصحاح في اللغة
قاعَ الفحلُ على الناقة يَقوعُ قَوْعاً وقِياعاً، إذا نزا. وهو قلب قَعا. واقْتاعَ الفحلُ: إذا هاج. والقاعُ: المستوي من الأرض، والجمع أقْوُعٌ وأقْواعٌ وقيعانٌ. والقيعَةُ مثل القاعِ، وبعضهم يقول هو جمعٌ. وقاعَةُ الدار: ساحتُها.
تاج العروس

بَنُو قَنْيْنُقَاع بفتحِ القافِ وتَثْلِيثِ النُّونِ ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ والمَشْهُورُ في النُّون الضَّمُّ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال الصّاغَانِيُّ ذَكَرَه ابنُ عَبّادٍ في تَرْكِيب قنع وهم : شَعْبٌ وفي المُحَيطِ والتَّكْمِلَة : حَيٌّ منَ اليَهُودِ كانُوا بالمَدِينة على ساكِنِها أفْضَلُ الصلاةِ والسلامِ قالَ الصّاغَانِيُّ فإنْ كانَتْ الكَلمَة مُسْتَقِلَّةً غيرَ مُرَكَّبَة فهذا موضِعُ ذِكْرهَا وإنْ كانَتْ مُرَكَّبَةً كحَضْرَ مَوْتَ فمَوْضِعُ ذِكْرِهَا إما تَرْكِيبُ قين وإمّا تَرْكِيبُ قوع قوع

قاعَ الفَحْلُ على النّاقَةِ كما في الصِّحاحِ وكَذلكَ : قاعَهَا يَقُوعُهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قَوْعاً وقِياعاً بالكَسْرِ : إذا نَزَا وهُو قَلْبُ قَعَا كما في الصِّحاحِ وفي الجَمْهَرَةِ : قَعَاهَا يَقْعَاهَا

وقالَ أبو عَمْرو ؟ : قاعَ الكَلْبُ يَقُوعُ قَوَعَاناً مُحَرَّكَةً : إذا ظَلَعَ

وقالَ غَيْرُهُ : قاعَ فُلانٌ قَوْعاً : خَنسَ ونَكَصَ

وقالَ ابنُ دُرَيْدِ : القَوْعُ المِسْطَحُ الّذِي يُلْقَى فيهِ التَّمْرُ أوُ البُرُّ عَبْدِيَّةٌ ج : أقْوَاعٌ

قال ابنَ بَرِّيٍّ : وكذلكَ الأنْدَرُ والبَيْدَرُ والجَرِينُ

والقَاعُ : أرْضٌ سَهْلَةٌ مُطْمَئِنَّةٌ واسِعَةٌ مُسْتَويَةٌ حَرَّةٌ لا حُزُونَةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهباطَ قد انْفَرَجَتْ عَنْها الجبَالُ والآكامُ ولا حَصىً فِيها ولا حِجَارَةَ ولا تُنْبِتُ الشَّجَرَ وما حَوَاليْهَا أرْفَعُ منهَا وهو مَصَبُّ المِيَاهِ وقِيلَ : هو مَنْقَعُ الماءِ في حُرِّ الطِّينِ وقِيلَ : هُوَ ما اسْتَوى من الأرْضِ وصَلُبَ ولَمْ يَكُنْ فيهِ نَبَاتٌ ج : قِيعٌ وقِيعَةٌ وقِيعانٌ بكَسْرِهِنَّ وأقْوَاعٌ وأقْوُعٌ ولا نَظِيرَ للثّانِيَةِ إلا جارٌ وجِيرَةٌ كما في الصِّحاحِ

قُلْتُ : ونارٌ ونِيرَةٌ جاءَ في شِعْرِ الأسْوَدِ نَقَلَه ابنُ جَنيِّ في الشَّواذِّ وصارَت الواوُ فِيها وفي قِيعان ياءً لِكَسْرةِ ما قَبْلَها قالَ اللهُ تعالى : فيَذَرُهَا قاعاً صَفْصَفاً وقال جَلَّ ذِكْرهُ : كَسَرَابٍ بِقِيعَةِ وذَهَبَ أبو عُبيْدٍ إلى أنَّ القِيعَةَ تَكُونُ للواحِدِ كمَا حَرَّرَه الخَفَاجِيُّ في العِنَايَةِ وابنُ جِنِّي في الشَّواذِّ ومِثْلُه دِيمَةٌ وفي الحَديثِ : إنَّمَا هي قِيعانٌ أمْسَكَت الماءَ وقالَ الراجِزُ :

" كأنَّ بالقِيعَانِ منْ رُغَاهَا

" مِمّا نَفَى باللَّيْلِ حالِبَاهَا

" أمْنَاءَ قُطْنٍ جَدَّ حالِجَاهَا وشاهِدُ القاعِ مِنْ قَوْلِ الشّاعِرِ المُسَيَّبِ بنِ عَلَسٍ يَصِفُ ناقَةً :

وإذا تَعَاوَرَتِ الحَصَى أخْفَافُهَا ... دَوَّى نَوَادِيهِ بظَهْرِ القاعِ وشاهِدُ القِيع قَوْلُ المَرّارِ بنِ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيِّ :

وبَيْنَ اللابَتَيْنِ إذا اطْمَأَنَّتْ ... لَعِبْنَ همالِجاً رَصِفاً وَقِيعَا وشاهِدُ الأقْواعِ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

وودَّعْنَ أقْواعَ الشَّمالِيلِ بَعْدَما ... ذَوَى بَقْلُهَا أحْرَارُهَا وذُكُورُهَا وشاهِدُ الأقْوُع قَوْلُ اللَّيْث : يُقَالُ هذهِ قاعٌ وثَلاثُ أقْوُع

والقاعُ : أُطُمٌ بالمَدِينَةِ على ساكِنِها أفْضَلُ الصلاة والسلام يُقَالُ له : أُطُمُ البَلَوِييِّنَ

وقاعٌ : ع قُرْبَ زُبَالَةَ على مَرْحَلَة منها

ويَوْمُ القاع : من أيّامِهِمْ وفيهِ أسَرَ بَسْطامُ بنُ قَيْس أوْسَ بنَ حَجَر نقَلَه الصّاغَانِيُّ وقاعُ البَقِيعِ : في دِيَارِ سُلَيْم

وقاعُ مَوْحُوش : باليَمامَة وقد ذُكِرَ في وحش

وتَقُوعُ كتَكُونُ مُضَارِعُ كانَ : ة بالقُدْسِ يُنْسَبُ إليْهَا العَسَلُ الجَيِّدُ والعامَّةُ تَقُولُ : دَقُوع بالدّالِ

وقَاعَةُ الدّار : ساحَتُها مِثْلُ القاحَةِ نقله الجَوْهَرِيُّ عن الأصْمَعِيِّ وأنْشَدَ لوَعْلَةَ الجَرْمِيِّ :

وهَلْ تَرَكْتُ نِسَاءَ الحَيِّ ضاحِيَةً ... في قاعَةِ الدّارَِ يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها والجَمْعُ : قَوَعاتٌ مُحَرَّكةً

وقالَ اللَّيْثُ : القُواعُ كغُرَابٍ : الأَرْنَبُ الذَّكَر وهِيَ بهاءٍ وهذه عن ابنُ الأعْرَابِيّ وقالَ أبو زَيْدٍ : القَوّاعُ كشَدّاد : الذِّئْبُ الصَّياحُ

وقالَ أبو عَمْرو : تَقَوَّعَ الإنْسَانُ تَقوُّعاً : إذا مالَ في مِشْيَتِه كالماشِي في مكَانٍ شائك أوْ خَشِنٍ فهُوَ لا يَسْتَقِيمُ في مِشْيَتِه

وقالَ اللَّيْثُ : تَقَوَّع الحِرْباءُ الشَّجَرَة تَقَوُّعاً : عَلاها وهُوَ مجازٌ مِنْ تَقَوَّعَ الفَحْلُ النّاقَةَ

قال الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُّلُ على تَبَسُّطٍ في مَكَانِ وقد شَذَّ القُواعُ للذَّكَرِ مِنَ الأرانِبِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ علَيْه : اقْتَاعَ الفَحْلُ : إذا هاجَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ

وفي اللِّسانِ : اقْتاعَ الفَحْلُ النّاقَةَ وتَقَوَّعَها : إذا ضَرَبها وأنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" يَقْتَاعُها كُلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ

" كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ . فسَّرَه فقالَ : أيْ : يَقَعُ علَيْهَا قالَ : وهذهِ ناقَةٌ طَوِيلَةٌ وقَدْ طالَ فُصِلانُهَا فرَكِبُوها

والقُوَيْعَةُ : تَصْغِيرُ القاعِ فيمَنْ أنَّثَ ومَنْ ذَكَّرَ قالَ : القُوَيْعوقِيعاةٌ بالكَسْرِ والهاءِ بعدَ الألفِ حَكاهُ عَبْدُ اللهِ بنُ إبْرَاهِيمَ العَمِّيُّ الأفْطَسُ وقالَ : سَمِعْتُ مَسْلَمَةَ يَقْرَأُ كسَرَابٍ بقيعاةِ وهكَذا في كِتَابِ ابنِ مُجاهِدٍ قالَ ابنُ جِنِّي : وهُوَ بمَعْنَى قِيعَةٍ فِعْلَةَ وفِعْلاة كما قالُوا : رَجُلٌ عِزْهٌ وعِزْهاةٌ : للّذي لا يَقْرَبُ النِّسَاءَ واللَّهْوَ فهو فِعْلٌ وفِعْلاةٌ ولا فَرْقَ بيْنَه وبيْنَ فِعْلةٍ وفِعْلاةٍ غَيْر الهاءِ وذلكَ ما لا بالَ به قالَ : ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ قِيعاتٌ بالتاءِ جَمْعَ قِيعَةٍ كدِيمَةٍ وديماتٍ انْتَهَى

والقَاعَةُ : موضِعُ مُنْتَهَى السانِيَةِ منْ مَجْذَبِ الدَّلْوِ

والقَّاعَةُ : سِفْلُ الدّارِ مَكِّيَّةٌ نَقَلَها الزَّمَخْشَرِيُّ قال : هكذا يَقُولُ أهْلُ مكَّةَ ويقولُون : قَعَدَ فُلانٌ في العِلِّيَّةِ ووضَعَ قُمَاشَهُ في القَاعَةِ قلتُ : وهكذا يَسْتَعْمِلُه أهْلُ مِصْر أيْضاً ويُجْمَعُ على قاعاتٍ كساحةٍ وساحاتٍ

والقاعةُ : مَوْضِعٌ قبلَ يَبْرينَ مِنْ بِلادِ زَيْدِ مَناةَ بنِ تَمِيمٍ

وقالُ ذَهْبانَ : موضِعٌ باليَمَنِ على مَرْحَلَةِ مِنْ غُمْدانَ

وقاعُ الحباب : آخرُ من بلادِ سِنْحَانَ

وقاع البَزْوةِ : موضِعٌ بينَ بَدْرٍ ورابِغٍ

لسان العرب
قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها ضرَبَها وهو قَلْبُ قَعا واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ وقوله أَنشده ثعلب يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال يقتاعُها يقَعُ عليها وقال هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ والقَوَّاعُ الذِّئبُ الصَّيّاحُ والقَيّاعُ الخِنْزِيرُ الجَبانُ والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ وقيل هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين وقيل هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد وقال غيره القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو وفي التنزيل كسَرابٍ بِقِيعةٍ الفراء القِيعةُ جمع القاعِ قال والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار قال أَبو الهيثم القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث ومن ذكَّر قال قُوَيْعٌ ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو قال الأَصمعي يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ بَعْدَما ذَوى بَقْلُها أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه قال لأُصَيْلٍ كيف ترَكْتَ مكة ؟ قال ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها القاعُ المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد وفي الحديث إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ قال الأَزهري وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع والقَوْعُ مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ عَبْدِيَّةٌ والجمع أَقْواعٌ قال ابن بري وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ والقاعةُ موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو وقاعةُ الدارِ ساحَتُها مثل القاحةِ وجمعها قَوَعاتٌ قال وَعْلةُ الجَرْمي وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً في قاعةِ الدارِ يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها والقُواعُ الذكر من الأَرانِب وقال ابن الأَعرابي القُواعةُ الأَرنب الأُنثى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: