وصف و معنى و تعريف كلمة فبنوبة:
فبنوبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و نون (ن) و واو (و) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح فبنوبة في معاجم اللغة العربية:
-
اِستَبنب: (فعل)
- استَبْنبت الدّارُ: تَهدّمت، وطَلَبَت التجديد
-
البَنْبَنة: (اسم)
-
بنبون: (اسم)
-
نَابٍ : (اسم)
- نَابٍ، النَّابِيٌ
- اسم فاعل من نبا
- سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
- كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
- ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
- سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
- قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
-
ناب : (اسم)
- الجمع : أَنْيابٌ ، و نُيُوبٌ ، و أَنْيُبٌ
- النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
- عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
- النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
- هو نابُ قومه: سيِّدُهم
- كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال،
- نابه أزرق: خبيث، شرِّير،
- وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين
-
نابٍ : (اسم)
-
نابَ : (فعل)
- نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
- نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
- ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
- ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
-
نابَ : (فعل)
- نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
- ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
- تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
-
نابَ : (فعل)
- نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
- نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
-
نابَ : (فعل)
- نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
- ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،
-
بَنَّنَ : (فعل)
- بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن
-
النبء : (اسم)
- صوت الحيوان الخفيف ؛ صوت الشيء الخفيف
-
نَبء : (اسم)
-
نبا : (فعل)
- نبا عن يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه
- نبا الشّيءُ: شذَّ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له
- نبتِ الصورةُ: قبُحت فلم تقبلها العينُ
- نبا به المكانُ: كان غير مناسب له، لم يوافقه أو يناسبه
- نبتْ بي تلك الأرض: لم يجدها قرارًا
- نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ: استعصى، لم ينقد له
- نبا البصرُ/ نبا الطبعُ عن الشّيء: أعرض عنه ونفر منه
- نَبَا بِهِ الرَّجُلُ : جَفَاهُ
- نَبَا عَنْهُ : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ
- نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ : تَجَافَى، تَبَاعَدَ ن
- تنبو عنه العينُ: يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق، قبيح الهيئة، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله
- نبا السّيفُ عن الضّريبة: لم يُصِبْها
- نبا السيفُ: كلَّ وارتدّ ولم يقطعها لكلّ سيف نبوَة
- نبا السهمُ عن الغرض: جاوَزَه
- نبا جنبُه عن الفراش: أرِق، لم يطمئنّ إليه، فلم يستطع النومَ
-
أَنْباء : (اسم)
-
أَنباء : (اسم)
- جمع نَبَأٌ
- (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
-
أَنباء : (اسم)
-
أنْباء : (اسم)
-
بَنك : (اسم)
- الجمع : بُنُوك
- (الاقتصاد) مصرف؛ مؤسَّسة تقوم بعمليّات الائتمان بالاقتراض والإقراض لأغراض تجاريَّة، فتستثمر الودائع والأموال بنك أهليّ/ عقاريّ،
- بنك العيون: (طب) مكان لحفظ القرنيات المأخوذة من الأجسام البشريَّة بعد وفاتها مباشرة وذلك لزرعها لمن يعانون من خلل في القرنيَّة
-
بنَّك : (اسم)
- بنَّك الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت
-
مُنْبنٍ : (اسم)
- مُنْبنٍ : فاعل من إِنبَنَى
-
مُنْبني : (اسم)
- مُنْبني : فاعل من إِنبَنَى
-
مُنبنى : (اسم)
- مُنبنى : اسم المفعول من إِنبَنَى
-
نَيْب : (اسم)
-
نَيَّبَ : (فعل)
- نَيَّبَ، يُنَيِّبُ، مصدر تَنْيِيبٌ
- نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
- نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
- نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
- نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ
- نَيَّبَ الشيءَ : عضَّه بنابه
- نَيَّبَ الشيءَ :عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ
- ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه
,
-
البَنْبَنة (المعجم معجم الاصوات)
-
استَبْنب (المعجم المعجم الوسيط)
- استَبْنب الدّارُ: تَهدّمت، وطَلَبَت التجديد.
-
بنبون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- بنبون :-
قرص سكَّري من الحلوى.
-
بانَبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بانَبُ: قرية ببخُاراءَ، منها جَلْوانُ بنُ سَمْرَةَ، وإبراهيمُ بنُ أحْمَدَ، ووكيعُ بنُ أحْمَدَ، وأحمدُ بنُ سَهْل البانَبيُّونَ المحدِّثونَ.
-
بنن (المعجم لسان العرب)
- "البَنَّة: الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها، وجمعُها بِنانٌ، تقول: أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل.
قال سيبويه: جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة.
وفي الحديث: إن للمدينة بَنَّةً؛ البَنَّة: الريح الطيِّبة، قال: وقد يُطلق على المكروهة.
والبَنَّة: ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر، وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة؛
قال: أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ،ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه،وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد: تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً.
وقوله: معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً، والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً.
الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم: البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة، والجمع بِنانٌ؛ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ: أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ، طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله: عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس، وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ، وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً،ومنه قوله تعالى: أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً؛ أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ، يقول: أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر.
والبَنَّة أَيضاً: الرائحة المُنْتِنة، قال: والجمع من كل ذلك بِنانٌ، قال ابن بري: وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط، قال: وليس بصحيح بدليل قول عليّ، عليه السلام، للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه: قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ، وفي رواية، قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس: ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين، قال: بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل، رماه بالحياكة، قيل: كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة.
والبِنُّ: الموضعُ المُنتِنُ الرائحة.
الجوهري: البَنَّةُ الرائحة،كريهةً كانت أَو طيبةً.
وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ، وهي رائحة بَعْر الظِّباء.
التهذيب: وروى شمر في كتابه أَن عمر، رضي الله عنه، سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال: هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار (* قوله «في البنيات الصغار» وقوله «البنيات ههنا الأقداح إلخ» هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية.
وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره).
؟، قال: لا، إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم؛ قال بعضهم: البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار.
والإبْنانُ: اللُّزومُ.
وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به.
ابن سيده: وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به؛ قال ذو الرمة: أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ.
وأَبَنّتِ السحابةُ: دامَتْ ولزِمَتْ.
ويقال: رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً.
والتبنينُ: التثبيت في الأَمر.
والبَنِينُ: المتثبِّت العاقل.
وفي حديث شريح:، قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة.
تَبَنَّن، أَي تثَبَّتْ، من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه؛ وقوله: بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق، ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة، فإما أَن يكون على الفعل، وإما أَن يكون على النسب.
والبَنان: الأَصابع: وقيل: أَطرافها، واحدتها بَناتةٌ؛
وأَنشد ابن بري لعباس بن مرداس: أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه،ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد: ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه.
والبَنانُ في قوله تعالى: بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه؛ يعني شَواهُ؛ قال الفارسي: نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة؛ فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله: قد جَعَلَت مَيٌّ، على الطِّرارِ،خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس، يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع، إنما هو كسِدْرة وسِدَر، وجمعُ القلة بناناتٌ.
قال: وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله؛
وقال: خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان.
ويقال: بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ.
وقوله عز وجل: فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان؛ قال أَبو إسحق: البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن، وحكى الأَزهري عن الزجاج، قال: واحدُ البنان بَنانة، قال: ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء، قال: وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان، والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة.
الليث: البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين، قال: والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى، وهي الأَيدي والأَرجُل، قال: والبنانة الإصْبَعُ الواحدة؛
وأَنشد: لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ، ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ.
أَبو الهيثم، قال: البَنانة الإصبعُ كلُّها، قال: وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع؛
وأَنشد: يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ: الذي طُرِّفَ بالحنّاء، قال: وكل مَفْصِل بَنانة.
وبُنانةُ، بالضم: اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ،ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ.
ابن سيده: وبُنانةُ حيٌّ من العرب، وفي الحديث ذكرُ بُنانة، وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة.
والبَنانة والبُنانة: الرَّوْضة المُعْشِبة.
أَبو عمرو: البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع.
قال ابن الأَعرابي: بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش، وهي البَنْبنة؛
وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ: قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ،وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ،وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبان؟
قال: البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ: الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ:ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ (* قوله «ركبها طرق على طرق» هكذا بالأصل، وفي التكملة بعد هذه العبارة: وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك: تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه، يجعلون اللام فيها نوناً، قال: وهي لغة بني سعد ولغة كلب، قال: وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ، قال: ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ، وقيل: هو على البدل؛ قال ابن سيده: بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ، وقولهم: قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ، فإن النون بدلٌ من اللام، أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ؟، قال: هذا هو الظاهر من أَمره، قال ابن جني: ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها، قال: ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان، غير مصروف، موضع؛ عن ثعلب؛
وأَنشد شمر: فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم،عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان؛ وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال: مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه،وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء.
"
-
بُنْكُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بُنْكُ: أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ، والساعَةُ من الليلِ، وطَيبٌ معروف.
ـ تَبَنَّكَ به: أقامَ،
ـ تَبَنَّكَ فِي عِزِّه: تَمَكَّنَ.
ـ بانَكُ: قرية، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ.
ـ بُنْبُكُ، وبَنْبَكُ: دابةٌ كالدُّلْفِينِ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ.
ـ بابونَكُ: الأُقحُوانُ.
ـ تَبْنيكُ: أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها.
ـ اذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا: اقْضِيها.
-
نبب (المعجم لسان العرب)
- "نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ.
وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا.
ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع.
وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ.
وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم.
ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه.
ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ.
ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما.
ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك.
وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة.
ولو، قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه، قال: بين الأَنابيب.
وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛
وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر.
وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه،هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ.
(* قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة.
ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.): في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل.
وخَصِرٌ: باردٌ.
وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل.
ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً:أَنابيبُ؛ وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ.
(* قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي.
وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه.
والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها.
الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
"
-
نَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عِندَ الهِياجِ.
ـ نَبَّ عَتودُهُ: تَكَبَّرَ، وتَعَاظَمَ.
ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ: كَعْبُهُما، كالأُنْبوبَةِ، والأُنْبُبِ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه،
ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ: الطَّريقَةُ فيه، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ، والطَّريقُ.
ـ أنابيبُ الرِّئَةِ: مَخارِجُ النَّفَسِ منها.
ـ نَبَّةُ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ.
ـ تَنَبَّبَ الماءُ: تَسَيَّلَ.
ـ نَبْنَبَ: طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ، وهَذى عندَ الجِماع.
ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً: صَارَت له أنابيبُ.
ـ أنْبابَةُ: قرية بالرَّيِّ، وبِمِصرَ.
معنى فبنوبة في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: