فبهازئتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
بَهَزه: ضَرَبَهُ في صَدره، ودَفعَه دَفْعاً عَنِيفاً
بَهَزهُ نَحَّاهُ
بَهْز: (اسم)
بَهْز : مصدر بَهَز
تَبَهَّز: (فعل)
تَبَهَّزْتُ أَشياء كثيرة: عَمِلْتُها
أَبْهَز: (فعل)
أبْهَزهُ : بَهَزَه
باهَز: (فعل)
بَاهَزهُ الشيءَ: سبقه إِليه
تَهَزّا : (فعل)
تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به
تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
مَهزاة : (اسم)
مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من
هَزْء : (اسم)
هَزْء : مصدر هَزَأ
هَزء : (اسم)
مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
هَزا : (فعل)
هَزَا هَزْوًا
هَزَا: سار
هَوَّز : (اسم)
هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
هَوَّزَ : (فعل)
هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
هَوَّزَ الرجلُ: مات
هُزْء : (اسم)
هُزْء : فاعل من هَزِئَ
هُزء : (اسم)
مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس
هوز : (اسم)
الْهُوزُ : الخَلْق
الْهُوزُ :الناسُ
,
بهز(المعجم لسان العرب)
"بَهَزَهُ عَنِّي يَبْهَزُهبَهْزاً: دفعه دفعاً عنيفاً ونَحَّاه،وبَهَزْتُه عني. والبَهْزُ: الضَّرْبُ والدفع في الصدر بالرجل واليد أَو بكلتا اليدين. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشاربٍ فَخُفِقَ بالنِّعالِ وبُهِزَ بالأَيْدِي؛ البَهْزُ: الدفع العنيف. قال ابن الأَعرابي: هو البَهْزُ واللَّهْزُ. وَبَهَزَهُ ولَهَزَه إِذا دفعه. والبَهْزُ: الضَّرْبُ بالمِرْفَقِ؛ قال رؤبة: دَعْني فقد يُقْرَعُ للأَضَرِّ صَكِّي حِجاجَيْ رأْسِه وبَهْزي ورجل مِبْهَزٌ، مِفْعَلٌ: من ذلك؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَنا طَلِيقُ اللهِ وابنِ هُرْمُزِ،أَنْقَذَني من صاحِبٍ مُشَرَّزِ شَكْسٍ على الأَهْلِ مِتَلٍّ مِبْهَزِ،إِن قام نَحْوي بالعَصَا لم تُحْجَزِ مِثَلٍّ: يَصْرَعُه، ورواه ثعلب: مِثَلٍّ. يَثُلُّهُم: يُهْلِكُهُم. والمُشارَزَةُ: المُشارَّة بين الناس. وبَهْزُ بن حَكيم بن معاوية بن حَيْدَةَ القُشَيْرِيُّ صَحِبَ جَدُّهُ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم. وبَهْزٌ: من اسماء العرب. وبَهْزٌ: حَيٌّ من بني سُلَيْمٍ؛ قال الشاعر: كانتْ أَرِبَّتَهُمْ بَهْزٌ، وغَرَّهُمُ عَقْدُ الجِوَارِ، وكانوا مَعْشراً غُدُرا"
بَهْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَهْزُ: الدَّفْعُ العَنيفُ، والضَّرْبُ في الصَّدْرِ باليَدِ والرِّجْلِ، أو بِكِلْتَى اليَدَيْنِ. ـ رَجُلٌ مِبْهَزٌ: دَفَّاعٌ. ـ بَهْزُ: حَيٌّ، منهم: الحجَّاجُ بنُ عِلاَطٍ، وضَمْرَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ البَهْزِيَّانِ الصَّحابيانِ.
بَهَزهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَهَزهُبَهَزهُ َ بَهْزًا: ضَرَبَهُ في صَدره، ودَفعَه دَفْعاً عَنِيفاً. و بَهَزهُ نَحَّاهُ.
باهَز(المعجم الرائد)
باهز - مباهزة 1-باهزه الشيء : سبقه إليه
أبْهَزهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أبْهَزهُ : بَهَزَه.
بَاهَزهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَاهَزهُ الشيءَ: سبقه إِليه.
تَبَهَّزْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَبَهَّزْتُ أَشياء كثيرة: عَمِلْتُها.
بهيز(المعجم الرائد)
بهيز 1-منقطع النفس متتابعه من شدة التعب
بهوز(المعجم لسان العرب)
"التهذيب في الرباعي: البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا، الواحدة بَهْوازَةٌ؛ قال الأَزهري: أَظنه تصحيفاً، وهي البَهازِيرُ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام، والله تعالى أَعلم. بوز: البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ. وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز. قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً. أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع. "
هُوزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هُوزُ: الخَلْقُ، والناسُ تقولُ: ما في الهُوزِ مِثْلُكَ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو. ـ أهْوازُ: تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ، وهي: رامَهُرْمُزُ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ، وتُسْتَرُ، وجنْدَيْسابورُ، وسُوسُ، وسُرَّقُ، ونَهْرُ تِيرَى، وأيْذَجُ، ومَناذِر. ـ هوَّزَ تَهْويزا: ماتَ. ـ هَوَّزُ: حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ.