وصف و معنى و تعريف كلمة فبهبيت:
فبهبيت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) .
معنى و شرح فبهبيت في معاجم اللغة العربية:
-
بَه : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ
-
بَهٍ : (اسم)
-
أَهَبَّ : (فعل)
- أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
- أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
- أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
- أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
-
أَهْبيَة : (اسم)
-
أَهَّبَ : (فعل)
- أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
- أهَّبَ للأمر: استعدّ
-
أُهَب : (اسم)
-
أُهُب : (اسم)
-
هَبا : (فعل)
- هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ هي هابِيةٌ
- هبا الغبارُ: ثار وارتفع
- هبا العطرُ: سطَع هبت رائحة العطور النِّسائيّة
- هبا الرَّمادُ: اختلط بالتُّراب وهمد
- هَبَا الرَّجُلُ : مَاتَ
- هَبَا الْمُحَارِبُ : فَرَّ
- هَبَا الطِّفْلُ : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً
- هَبَا فلانٌ: فَرَّ
- هَبَا :مَشَى مشيًا بطيئًا
-
هَوب : (اسم)
- الجمع : أَهوابٌ
- الهَوْبُ : الأَحمقُ المهذار
- الهَوْبُ: النَّارُ
- وهَوْبُ الشَّمسِ: وهَجُها
- الهَوْبُ :البُعْدُ
-
هَيْبة : (اسم)
-
هَيبة : (اسم)
- مصدر هَابَ
- هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
- وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
- خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
- مصدر هابَ/ هابَ من
-
هابٍ : (اسم)
-
هابَ : (فعل)
- هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
- لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
- هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
- هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
-
هابّ : (اسم)
-
أُهبة : (اسم)
- الجمع : أُهُبات و أُهْبَات و أُهَب
- استعداد أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته
- أُهْبة الحرب: عُدّتها،
- على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر
-
هَباء : (اسم)
- الجمع : أَهْبيَةٌ ، و أَهْبَاءٌ
- الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
- الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
- وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
- الهَبَاءُ : غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس هَباء الزَّوبعة
- ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى
- هَباء جَوِّيّ: مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة
-
هَباءة : (اسم)
- الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء
-
هَيْب : (اسم)
-
هَيَّبَ : (فعل)
- هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
- هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
-
هَيِّب : (اسم)
-
هَيب : (اسم)
-
هابي : (اسم)
- الجمع : هُبًّى
- موضعٌ هابي التراب: ترابُهُ دقيقٌ مثل الهَبَاء
- الهَابِي: ترابُ القبر
- الهَابِي من النُّجوم: ما الهَابِي استتر بالهَباء
-
هابي : (اسم)
-
واهَبَ : (فعل)
- وَاهَبْ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ
- وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
- واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
-
واهِب : (اسم)
- فاعل من وَهَبَ
- الوَاهِبُ : المعطي، الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ
- الواهب :اسم من اسماء الله الحسنى
,
-
بهه
- "الأَبَهُّ: الأَبَحُّ.
أَبو عمرو: بَهَّ إِذا نَبُلَ وزاد في جاهه ومنزلتِه عند السلطان، قال: ويقال للأَبَحِّ أَبَهُّ.
وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ .
وبَهْ بَهْ: كلمة إِعظامٍ كبَخْ بَخْ.
قال يعقوب: إِنما تقال عند التعجب من الشيء؛ قال الشاعر: مَنْ عَزاني، قال: بَهْ بَهْ سِنْخُ ذا أَكْرمُ أَصلِ
ويقال للشيء إِذا عَظُم: بَخْ بَخْ وبَهْ بَهْ.
وفي الحديث: بَهْ بَهْ إِنك لضَخْمٌ؛ قيل: هي بمعنى بَخْ بَخْ.
يقال: بَخْبَخَ به وبَهْبَه، غيرَ أَن الموضع لا يحتمله إِلا على بُعْد لأَنه، قال إِنك لضَخْم كالمُنْكر عليه، وبخ بخ لا تقال في الإِنكار.
المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: يقال إِن حوله من الأَصوات البَهْبَهَ أَي الكثيرَ.
والبَهْبَهُ: من هَدير الفحل .
والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرفيع؛ قال رؤبة يصف فحلاً: ودونَ نبْح النابح المُوَهْوِهِ رَعَّابةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ برَجْسِ بَخْباخ الهَدير البَهْبهِ
ويروى: بَهْباهِ الهَدير البَهْبه.
الجوهري: البَهْباهُ في الهدير مثل البَخْباخ.
ابن الأَعرابي: في هَدْره بَهْبَهٌ وبَخْبَخ، والبعير يُبَهْبهُ في هَديره.
ابن سيده: والبَهْبَهيُّ الجَسيم الجَريء؛
قال: لا تَراهُ في حادِثِ الدهْرِ إِلاَّ وهْوَ يَغْدو بِبَهْبَهِيٍّ جَريم"
المعجم: لسان العرب
-
بَهَّ
- ـ بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ.
ـ تَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا.
ـ أبَهُّ: الأبَحُّ.
ـ بَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ.
ـ بَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ.
ـ بَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ.
ـ في الحديث: ''بَهْ بَهْ (إِنَّكَ لضَخْمٌ)'': كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخْ بَخْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
هَيْبَةُ
- ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: