"البَهْجَةُ: الحُسْنُ؛ يقال: رجل ذو بَهْجَةٍ. البَهْجَةُ: حُسْنُ لون الشيء ونَضَارَتُه؛ وقيل: هو في النبات النَّضارَةُ، وفي الإِنسان ضَحِكُ أَسارير الوجه، أَو ظهورُ الفَرَحِ البتة. بَهِجَبَهَجاً، فهو بَهِجٌ، وبَهُجَ، بالضم، بَهْجَةًوبَهاجَةًوبَهَجاناً، فهو بَهِيجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فذَلك سُقْيا أُمِّ عَمْرٍو، وإِنَّني،بما بَذَلَتْ من سَيْبها، لبَهِيجُ أَشار بقوله ذلك إِلى السحاب الذي استسقى لأُم عمرو، وكانت صاحبته التي يشبب بها في غالب الأَمر. ورجلٌ بَهِجٌ أَي مُسْتَبْهِجٌ بأمرٍ يَسُّرُّه؛
وأَنشد: وقد أَراها، وَسْطَ أَتْرابِها،في الحَيِّ ذي البَهْجَةِ والسَّامِرِ وامرأَةٌ بَهِجَةٌ: مبتهجةٌ؛ وقد بَهُجَتْبَهْجَةً، وهي مِبْهاجٌ، وقد غَلَبَتْ عليها البهجةُ. وبَهُجَ النباتُ، فهو بَهيجٌ: حَسُنَ. قال الله تعالى: من كُلِّ زَوْجٍ بهيج. وتباهَجَ الرَّوْضُ إِذا كَثُرَ نَوْرُه؛
وقال: نُوَّارُهُ مُتَباهجٌ يَتَوَهَّجُ وقوله: من كل زوج بَهِيج أَي من كل ضَرْب من النبات حَسَنٍ ناضر. أَبو زيد: بَهيج حسنٌ؛ وقج بَهُجَبَهاجةًوبَهْجَةً. وفي حديث الجنة: فإِذا رأَى الجنةَ وبَهْجَتَها أَي حُسْنَها وحُسْنَ ما فيها من النعيم. وأَبهجتِ الأَرضُ: بَهُجَ نباتُها. وتباهَجَ النُّوَّارُ: تضاحك: وبهِج بالشيء وله، بالكسر، بَهاجةً، وابتَهَج: سُرَّ به وفَرح؛ قال الشاعر: كانَ الشبابُ رِداءً قد بَهِجْتُ به،فقد تطايَرَ، منه لِلبِلَى، خِرَقُ والابتهاجُ: السُّرور. وبَهَجَني الشيءُ وأَبْهَجَني، وهي بالأَلف أَعلى: سَرَّني. وأَبْهَجَت الأَرضُ: بَهُجَ نباتُها. ورجلٌ بَهِجٌمُبتهج: مسرورٌ؛ قال النابغة: أَو دُرَّةٌ صَدَفِيَّةٌ، غَوَّاصُها بَهِجٌ، متى يَرَها يُهِلَّ ويَسْجُدِ وامرأَةٌ بهِجةٌومِبْهاجٌ: غلب عليها الحُسْنُ؛ وقول العجاج: دَعْ ذا، وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجا فَخْماً، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّج؟
قال ابن سيده: لم أَسمع ببَهْجْ إِلاَّ ههنا، ومعناه حَسِّنْ وجَمِّلْ،وكأَنَّ معناه: زِدْ هذا الحَسَبَ جمالاً بوصفك له، وذكرك إِياه. وسَنِّنْ: حَسِّنْ كما يُسَنَّنُ السيفُ أَو غيرُه بالمِسَنِّ، وإِن شئت قلت: سَنِّنْ سَهِّلْ. وقوله مُزَوِّجاً أَي مقروناً بعضُه ببعض؛ وقيل: معناه مَنْطِقاً يُشْبه بعضُه بعضاً في الحُسْنِ، فكأَنَّ حُسْنَهُ يتضاعف لذلك. الأَصمعي: باهَجْتُ الرجلَ وباهيته وبازَجْتُه وبارَيْتُه، بمعنى واحد. "
بَهْجَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَهْجَةُ: الحُسْنُ، بَهُجَ، بَهاجَةً، فهو بَهِيجٌ، وهي مِبْهاجٌ. ـ بَهِجَ: فَرِحَ، فهو بَهِيجٌوبَهِجٌ. ـ بَهَجَ: أفْرَحَ وسَرَّ، كأَبْهَجَ. ـ ابْتِهاجُ: السُّرورُ. ـ تَباهَجَ الرَّوْضُ: كثُرَ نَوْرُهُ. ـ تَبْهِيجُ: التَّحْسِينُ. ـ باهَجَهُ: باراهُ وباهاهُ. ـ اسْتَبْهَجَ: اسْتَبْشَرَ. ـ مِبْهاجُ: السَّمِينَةُ من الأَسْنِمَةِ. ـ أبْهَجَتِ الأرضُ: بَهُجَ نَباتُها.
تباهجَ / تباهجَ بـ يتباهج ، تباهُجًا ، فهو متباهِج ، والمفعول متباهَج به :- • تباهج الرَّوضُ نَضُرَ وكثُر نَوْرُه وحسُن نباتُه. • تباهج بفلان: لقيه لقاءً حَسنًا، فرِح به :-تباهَج بعضُهم ببعض عندما التقوا بعد فراق طويل.
تبهَّجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبهَّجَ بـ يتبهّج ، تبهُّجًا ، فهو متبهِّج ، والمفعول متبهّج به :- • تبهَّج بابنه تباهَج بـ، فرِح به :-تبهّج بصديقه عندما عاد من السّفر.
بَهج(المعجم الرائد)
بهج - يبهجبهجاوبهجة 1- بهج : فرح، سر. 2- بهج النبات أو غيره : حسن ونضر.
الهجاء(المعجم عربي عامة)
(دب) أحد أغراض الشّعر العربيّ منذ العصر الجاهليّ وحتى العصر الحديث، وهو عمل أدبيّ يهاجم الرَّذيلة أو الحُمق البشريّ من خلال السُّخرية، وقد يلجأ الهجّاء إلى سلب المهجوّ ما يَعتزّ به من الفضائل، أو رميه بما ينفّر من الرذائل، وأحيانًا يكون الهجاء سياسيًّا بغرض سلب الحاكم أو الأمير هيبته.
الأُهْجُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأُهْجُوَّةُ : ما يُتَهَاجَى به، كالقصيدة أَو القطعة الشعرية. والجمع : أَهاجيُّ.
الهِجَاءُ : السَّبُّ وتعديدُ المعايب، ويكون بالشِّعر غالبًا. و الهِجَاءُ تقطيعُ اللَّفظة إِلى حروفها، والنُّطقُ بهذه الحروف مع حركاتها. ويقال: هذا على هِجاءِ كذا: على شَكله. وفلانٌ على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل. و(حروفُ الهجاء) : ما تتركب منها الأَلفاظُ من الأَلف إِلى الياء، وترتيبُها مُسْتَمَدٌّ من ترتيب الأَبجديّة بِوَضْع الحروف المتشابهة في الرسم بعضها بجوار بعض. (انظر: أَبجد) .