وصف و معنى و تعريف كلمة فبهدفهم:


فبهدفهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و دال (د) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبهدفهم في معاجم اللغة العربية:



فبهدفهم

جذر [هدف]



معنى فبهدفهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَفٌ** - ج:** أَهْدَافٌ**. [هـ د ف]. 1. "الْهَدَفُ الْمَنْشُـودُ" : الْمَقْصِدُ، الْغَايَةُ، الْمَطْلَبُ الْمَرْغُوبُ فِيهِ. "جَعَلَ النَّجَاحَ هَدَفَهُ". 2. "صَوَّبَ قَذَائِفَهُ نَحْوَ هَدَفٍ مُحَدَّدٍ": غَرَضٍ، مَرْمىً. "الأَهْدَافُ العَسْكَرِيَّةُ" "الأَهْدَافُ الوَطَنِيَّةُ". 3. صَوَّبَ الْكُرَةَ إِلَى الْهَدَفِ " : الْمَرْمَى. 4. "سَجَّلَ اللاَّعِبُ هَدَفاً رَائِعاً" : الإِصَابَة فِي الْمَرْمَى. "اِنْتَصَرَ الْفَرِيقُ بِثَلاَثَةِ أَهْدَافٍ مُقَابِلَ هَدَفٍ وَاحِدٍ". 5. "كَانَ هَدَفاً لاِنْتِقَادَاتٍ جَارِحَةٍ" : عُرْضَةً، أَيْ مَا يُقْصَدُ.


معجم الغني
**هَدَفَ** - [هـ د ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَدَفْتُ**،** أَهْدِفُ**،** اِهْدِفْ**، مص. هَدْفٌ. 1. "هَدَفَ إِلَى الرِّبْحِ" : قَصَدَهُ، سَعَى إِلَيْهِ وَجَعَلَهُ هَدَفَهُ. "هَدَفَ إِلَى نَشْرِ الْعَدْلِ". 2. "هَدَفَ إِلَى مَقَرِّ عَمَلِهِ" : قَصَدَهُ وَأَسْرَعَ إِلَيْهِ.
معجم الغني


**هَدَفَ** - [هـ د ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَدَفْتُ**،** أَهْدُفُ**،** اُهْدُفْ**، مص. هَدْفٌ. 1. "هَدَفَ إِلَيْهِ" : دَخَلَ. 2. "هَدَفَ لِلأَرْبَعِينَ" : قَارَبَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهدفَ/ استهدفَ لـ يستهدِف، استهدافًا، فهو مُستهدِف، والمفعول مُستهدَف • استهدف طلبَ العلم: جعله هَدَفًا له، أو غرضًا يرمي إليه "استهدف عملَ الخير: المصلحة العامة- استهدف اللاعبُ المرمى". • استهدف للموت: عرَّض نفسَه له "استهدف للنَّقد- من ألَّف فقد استهدف [مثل]: جعل نفسه عُرضة للطَّعن والنَّقد".


المعجم الوسيط
إليه ـُ هَدْفاً: دخل. وـ فلانٌ للخمسين: قاربها. وـ الرّجلُ ـِ هَدْفاً: كسِل وضعف. وـ إلى الشيء: قصده وأسرع. وـ إلى الأمر: رمى، كأنَّه جعله هدفاً له. ( مو ).( أهْدَفَ ): قَرُب ودنا. ويقال: أهدف منه. وـ فلان على التَّلِّ: أشرف. وـ إليه: لجأ. وـ له: نهض واستقبل. وـ فلان للخمسين: قاربها.( اسْتَهْدَفَ ) الشيءُ: ارتفع. وـ الرَّجلُ: نهض منتصباً. وـ للأمر: تعرَّض. يقال: ( من ألَّفَ فقد استهدف ): جعل نَفْسَه عُرضة للطَّعن والنَّقد. وـ لك الشيء: دنا منك واستقبلك. فهو مستهدِف. وـ الشيءَ: جعله هدفاً له. ( مج ).( المُهْدِفَة ): المرأة اللّحِيمة. ( الهادِف ): الغَريب. يقال: هل هدف إليكم هادف. وـ ما يوجه إلى غرض محدود. يقال: أدب هادف، وفنّ هادف. ( محدثة ).( الهَادِفَة ): الجماعة. يقال: جاءت هادفة من ناس.( الهَدَّاف ): مَن يحسن تسديد الكرة إلى المرمى. ( محدثة ).( الهَدَف ): كلُّ مرتفع. وـ الغرض تُوجَّه إليه السهام ونحوها. وـ المرمى في كرة القدم. ( محدثة ). وـ إصابة المرمى. ( محدثة ). وـ المشرف من الأرض وإليه يُلجأ. وـ الثَّقيل النؤوم الوَخِْم الذي لا خير فيه. ( ج ) أهداف.( الهِدْف ): الجسيم الطويل العنق.
مختار الصحاح
ه د ف : الهَدَفُ كل شيء مرتفع من بناء أو كثيب رمل أو جبل ومنه سُمِي الغرض هدفا


الصحاح في اللغة
الهَدَفُ: كل شيء مرتفعٍ، من بناء أو كثيب رملٍ أو جبلٍ، ومنه سمِّي الغرض هَدَفاً. وبه شبِّه الرجلُ العظيم. وأَهْدَفَ على التلِّ: أشرفَ. وامرأةٌ مُهْدِفَةٌ، أي لَحيمَةٌ. وأَهْدَفَ إليه، أي لجأ. وأَهْدَفَ لك الشيءُ واسْتَهْدَفَ، أي انتصب. ويقال: رَكَبٌ مُسْتَهْدِفٌ، أي عريضٌ. والهِدْفَةُ: القِطعة من الناس والبيوت.


تاج العروس

" يُشَبِّهُها الرّائِي المُشَبِّهُ بَيْضَةًغَدا فِي النَّدَى عَنْها الظَّلِيمُ الهَجَنَّفُ ه - د - ف

الهَدَفُ مُحَرّكَةً : كُلُّ مُرْتَفِعٍ من بناءٍ أَو كَثِيبِ رَمْلٍ أَو جَبَلٍ ومنه الحَدِيثُ : كانَ إذا مَرَّ بهَدَفٍ مائِلٍ أو صَدَفٍ مائلٍ أَسْرَعَ المَشْيَ فيِه والجمعُ أَهْدافٌ لا يُكَسَّرُ على غَيْرِ ذَلِكَ . قال الجَوْهريُّ : ومنه سُمِّيَ الغَرَضُ هَدَفاً وهو المُنْتَضَلُ فيِه بالسِّهامِ . وقال النّضْرُ : الهَدَفُ : ما رُفِعَ وبُنِىَ من الأَرْضِ للنِّضالِ والقِرْطاسُ : ما وُضِعَ في الهَدَفِ ليُرْميَ والغَرَضُ : ما يُنْصَبُ شِبْهَ غِرْبالٍ أَو حَلْقَةٍ وقال في موضِعٍ آخرَ : الغَرَضُ : الهَدَفُ ويُسَمّى القِرْطاسُ غَرَضاً وهَدَفاً على الاسْتِعارَةِ . قال الجَوْهَريُّ : وبه شُبِّه الرَّجُلُ العَظِيمُ وزادَ غيرُه : الجَسِيمُ الطَّويلُ العُنُقِ العَرِيضُ الأَلْواحِ على التَّشْبِيِه بذلِكَ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّبَ رَأْسَه ... وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ

وقال السُّكَّرِيُّ : الهَدَفُ من الرِّجالِ : الثَّقِيلُ النَّؤُومُ الوَخِمُ الذّيِ لا خَيْرَ فيه وبه فُسِّرَ البيتُ المَذْكُورُ وخَطَّأَ مَنْ قالَ : إنّه الرَّجُلُ العَظِيمُ وقال أَيضاً في الهَدَفِ المِعْزابِ إنَّه راعِي ضَأْنٍ فهو لضَأْنِه هَدَفٌ تَأْوِى إليِه وهذا ذَمٌّ للرجُلِ إذا كانَ راعِيَ الضَّأْنِ ويُقال : أَحْمَقُ من راعِي الضَّأْنِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هَدَفْ هَدَفْ : دُعاءٌ للنَّعْجَةِ إلى الحَلْبِ . وفي النّوادِرِ : يُقالُ : هَلْ هَدَفَ إليكُمْ هادِفٌ أَو هَبَشَ هابِشٌ ؟ : يَسْتَخْيِرُهُ هَلْ حَدَثَ ببَلَدِكُم أَحَدٌ سِوَى مَنْ كانَ به ؟ . والهادِفَةُ : الجَماعَةُ يُقال : جاءَتْ هادِفَةٌ من النّاسِ وداهِفَةٌ : أَي جماعَةٌ . والهِدْفَةُ بالَكسْرِ : القِطْعَةُ من النّاسِ والبُيُوتِ مثلُ الخِبْطَةِ يُقِيمُونَ في مواضِعِهم ويَظْعَنُون . وقال الأَزْهَرِيُّ : هي الجَماعَةُ الكَثِيرَةُ وقال عُقْبَةُ : رأَيْتُ هِدْفَةً من النّاسِ أَي : فِرْقَةً وقال الأَصْمَعِيُّ : غِدْفَةٌ وغِدَفٌ وهِدْفَةٌ وهِدَفٌ بمعنى قِطْعَة . وقال ابنُ عَبّادٍ : هَدفَ إليْهِ : أي دَخَلَ إليه وفي اللِّسانِ : أَسْرَعَ

ومن المَجازِ : هَدَفَ فُلانٌ للخَمْسِينَ : إذا قارَبَها كأَهْدَفَ ومنه الحَدِيثُ : قالَ عبدُ الرَّحْمن بنُ أبِي بكْرٍ لأَبِيِة : لَقَدْ أَهْدَفْتَ لِي يَوْمَ بَدْرٍ فَضِفْتُ عَنْكَ . وهَدَفَ كَضَرَبَ : كَسِلَ وضَعُفَ عن ابنِ عَبّادٍ . والهِدْفُ بالكَسْرِ : الجَسِيمُ الطَّوِيلُ العُنُقِ وهو مَجازٌ . وأَهْدَفَ عليِه : إِذا أَشْرَفَ . وأَهْدَفَ إلَيْهِ : إِذا لَجَأَ وبه فُسِّرَ أَيضاً قولُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ أَبي بَكْرٍ . وأَهْدَفَ له الشَّيْءُ : إِذا عَرَضَ لَهُ . وأَهْدَفَ مِنْهُ : إذا دَنَا ويُقال : أَهْدَفَ الصَّيْدُ فَاْرِمِه وأَكْثَبَ وأَغْرَضَ مثلُه . أَو أَهْدَفَ : إذا انْتَصَبَ واسْتَقْبَلَ وهو قَوْلُ شَمِرٍ ونَصُّه : الإِهْدافُ : الدُّنُوُّ منكَ والاسْتِقبالُ لكَ والانْتِصابُ يُقال : أَهْدَفَ لي الشَّيْءُ فهو مُهْدِفٌ وأَهْدَفَ لي السَّحابُ : إذا انْتَصَبَ وأَنْشَدَ

" ومِنْ بَنِي ضَبَّةَ كَهْفٌ مِكْهَفُ

" إن سالَ يَوْماً جَمْعُهمْ وأَهْدَفُوا ومن المَجازِ : أَهْدَفَ الكَفَلُ : إذا عَظُمَ وعَرُضَ حَتَّى صارَ كالهَدَفِ نقَلَه الصّاغانِيُّ وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ :

" لها جَمِيشٌ مُهْدِفٌ مُشْرِفٌ



" مِثْلُ سَنامِ الرُّبَعِ الكاعِرِ هكذا أَنْشَدَه الصّاغانيِ ُّ وجعَلَه شاهِداً على عِظَمِ الكَفَلِ وليس كما ذَكَر بل هو شاهِدٌ لِعظَمِ الرَّكَبِ فإنَّ الجَمِيشَ كما تَقَدَّمَ الرَّكَبُ المَحْلُوقُ فتأَمّلْ . وقولُهم : من صَنَّفَ فَقَد اسْتَهَدَفَ : أَي انْتَصَبَ وكُلُّ شيءٍ رَأَيْتَه اسْتَقْبَلَكَ اسْتِقبالاً فهو مُهْدِفٌ ومُسْتَهْدِفٌ وأَنشَدَ الجَوْهَريُّ لجُبَيْهاءَ الأَسَدِىّ :

وحَتَّى سَمِعْنَا خَشْفَ بَيْضاءَ جَعْدَةٍ ... على قدَمَيْ مُسْتَهْدِفٍ مُتَقاصِرِ قال : يَعْنِي بالمُسْتَهْدِف الحالِبُ يَتَقاصَرُ للحَلْبِ يَقُولُ : سَمِعْنَا صَوْتَ الرَّغْوَةِ تَتَساقَطُ على قَدَمِ الحاِلبِ . واسْتَهْدَفْ الشيءُ : ارْتَفَع . ويُقال : رُكْنٌ مُسْتَهْدِفٌ : أَي عَريضٌ هكذا وقَعَ في سائرِ النُّسَخِ ومثلُه في نُسخَ ِالصِّحاحِ والصوابُ : رَكَبٌ مُسْتَهْدِفٌ ومنه قولُ النّابِغَةِ الذُّبْيانِيَّ :

وإذا طَعَنْتَ طعَنْتَ في مُسْتَهْدِفِ ... رابِي المَجَسَّةِ بالعَبِيِر مُقَرْمَدِ أي : عَرِيض مُرْتَفِعٍ مُنْتِصِب

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَهْدَفَ القومُ : قَرُبُوا ودَنَوْا . واسْتَهْدَفَ لكَ الشَّيْءُ : دَنا مِنْكَ . وامْرَأَةٌ مُهْدِفَةٌ : لَحِيمَةٌ وقيل : مُرْتَفَعةُ الجَهازِ . والهادِفُ : الغَرِيبُ

لسان العرب
الأَزهري روى شمر بإسناد له أَن الزبير وعمرو ابن العاص اجتمعا في الحِجْر فقال الزبير أَمّا واللّه لقد كنتَ أَهْدَفْت لي يوم بَدْر ولكني استَبْقَيْتك لمثل هذا اليوم فقال عمرو وأَنت واللّه لقد كنت أَهدفت لي وما يسُرُّني أَنَّ لي مِثْلَك بفَرَّتي منك قال شمر قوله أَهْدَفْت لي الإهدافُ الدُّنو منك والاستقبال لك والانتصاب يقال أَهْدف لي الشيءُ فهو مُهْدِفٌ وأَهدَفَ لك السحابُ والشيء إذا انتصب وأَنشد ومِنْ بني ضَبّةَ كَهْفٌ مِكْهَفُ إنْ سال يوماً جَمْعُهم وأَهدَفُوا وقال الإهْدافُ الدنو أَهدف القوم أَي قَرُبوا وقال ابن شميل والفرّاء يقال لمّا أَهْدَفَتْ لي الكُوفة نزلْت ولما أَهْدَفَتْ لهم تقَرَّبوا وكل شيء رأَيته قد استقْبلك استقبالاً فهو مُهْدِف ومُسْتَهدِف وقد استهدف أَي انتصب ومن ذلك أُخذ الهَدَفُ لانتصابه لمن يَرْمِيه وقال الزَّفَيان السَّعدي يذكر ناقته تَرْجُو اجْتِبارَ عَظْمِها إذْ أَزْحَفَتْ فأَمْرَعَتْ لمّا إليك أَهْدَفَتْ أَي قَرُبَتْ ودَنَت وفي حديث أَبي بكر قال له ابنه عبد الرحمن لقد أَهدفْت لي يوم بدر فضِفْت عنك فقال أَبو بكر لكنك لو أَهدفْت لي لم أَضِف عنك أَي لو لجَأْت إليَّ لم أَعْدِل عنك وكان عبد الرحمن وعمرو يوم بدر مع المشركين وضِفْتُ عنك أَي عَدَلْت ومِلْت قال ابن بري ومنه قول كعب عَظِيمُ رَمادِ البيْتِ يَحْتَلُّ بيتَه إلى هَدَفٍ لم يَحْتَجِبْه غُيوب وغُيوب جمع غَيْب وهو المطمئنّ من الأَرض والهَدَفُ المُشْرِفُ من الأَرض وإليه يُلْجأُ ويروى عطيمُ رماد القِدْرِ رَحْبٌ فِناؤه يقال لكل شيء دنا منك وانتصب لك واستقبلك قد أَهدَف لك الشيء واستهدف وفي النوادر يقال جاءت هادِفةٌ من ناس وداهِفة وجاهِشةٌ وهاجِشةٌ بمعنى واحد ويقال هل هدَف إليكم هادِفٌ أَو هبَش هابِشٌ ؟ يستخبره هل حدَث ببلَده أَحد سوى مَن كان به والهدَفُ الغَرض المُنْتَضَلُ فيه بالسهام والهَدَفُ كل شيء عظيم مرتفع وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا مرَّ بهَدَفٍ مائلٍ أَو صَدَفٍ مائل أَسرع المشْيَ الهدَفُ كل بِناء مرتفع مُشْرِف والصدَفُ نحْو من الهَدف قال النضر الهدَفُ ما رُفِع وبُنِي من الأَرض للنِّضال والقِرْطاسُ ما وُضع في الهدَف ليُرمى والغرَض ما يُنصب شِبْه غِرْبال أَو حَلْقة وقال في موضع آخر الغرض الهدف ويسمى القرطاس هدَفاً وغرَضاً على الاستعارة يقال أَهدَف لك الصيدُ فارْمِه وأَكْثب وأغْرَض مثله والهدَف حَيْد مرتفع من الرمل وقيل هو كلُّ شيء مرتفع كحُيود الرمل المشرفة والجمع أَهداف لا يُكَسَّر على غير ذلك الجوهري الهدَف كل شيء مرتفع من بناء أَو كَثِيب رَمْل أَو جبل ومنه سمي الغرَضُ هدَفاً وبه شبه الرجل العظيم ابن سيده والهَدَفُ من الرجال الجسيم الطويل العنق العريض الأَلواح على التشبيه بذلك وقيل هو الثَّقِيلُ النَّؤُومُ قال أَبو ذؤيب إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّب رأَْسَه وأَعْجَبه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ قال أَبو سعيد في قوله الهدَف المعْزابُ قال هذا راعي ضأْن فهو لضَأْنِه هدَف تأْوي إليه وهذا ذمّ للرجل إذا كان راعِيَ الضأْن ويقال أَحمقُ من راعي الضأْن قال ولم يُرد بالخَطَل اسْتِرْخاء آذانها أراد بالخُطْل الكثيرة تَخْطَل عليه وتَتْبعه قال وقوله الهدَف الرجل العظيم خطأٌ قال ابن بري الهَدَفُ الثقِيلُ الوَخِمُ ويروى المِعْزال والمِعْزال الذي يرعى ماشيته بمَعْزِل عن الناس والمِعْزابُ الذي عَزَب بإبلِه وضَفْو اتّساع من المال والخُطْل الطويلة الآذان وأَهدَف على التلّ أَي أَشرَف وامرأََة مُهدِفة أَي لَحِيمة ورَكَبٌ مُستهدِفٌ أَي عَريض مرتفع قال ( * النابغة الذبياني ) وإِذا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتهدِفٍ رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ أَي مُرتفع منتصِب وامرأَة مُهْدِفة مرتفعة الجَهاز وأَهدَف لك الشيءُ واسْتَهْدَف انتصب وقول الشاعر وحتى سَمِعْنا خَشْف بَيْضاء جَعْدةٍ على قَدمَيْ مُسْتَهْدِفٍ متقاصِر يعني بالمستهدف الحالب يَتقاصَر للحَلب يقول سمعنا صوتَ الرَّغْوة تتساقط على قدَم الحالب والهِدْفةُ الجماعة من الناس والبُيوت قال عُقْبة رأَيت هِدْفةً من الناس أَي فِرْقة الأَصمعي غِدْفةٌ وغِدَفٌ وهِدْفة وهِدَفٌ بمعنى قِطْعة ابن الأَعرابي الدَّافِه الغريب قال الأَزهري كأَنه بمعنى الدَّاهِف والهادِف وقيل الهِدفة الجماعة الكثيرة من الناس يُقيمون ويَظْعَنون وهدَف إلى الشيء أَسْرَعَ وأَهدَف إليه لَجَأَ
الرائد
* هدف يهدف: هدفا. 1-إلى الأمر: رمى إليه، جعله هدفا له «هدف إلى المجد». 2-إلى الشيء: أسرع. 3-كسل وضعف.
الرائد
* هدف يهدف: هدفا. 1-إليه: دخل. 2-لكذا من السن: قاربها.
الرائد
* هدف. ج أهداف. 1-غرض يرمى إليه: «أصاب الهدف». 2-كل مرتفع من بناء أو جبل أو تلة رمل. 3-رجل عظيم القامة. 4-ثقيل كثير النوم. 5-الذي لا خير فيه، كسلان. 6-إصابة، علامة: «سجل اللاعب هدفا لفريقه».
الرائد
* هدف. جسيم طويل العنق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: