وصف و معنى و تعريف كلمة فبهزهم:


فبهزهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبهزهم في معاجم اللغة العربية:



فبهزهم

جذر [بهز]

  1. هَزْء : (اسم)
    • هَزْء : مصدر هَزَأ
  2. هَزء : (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
  3. هُزْء : (اسم)
    • هُزْء : فاعل من هَزِئَ
  4. هُزء : (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
    • هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس


  5. أَنهَزَ : (فعل)
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز
    • أنْهَزَ القَاعِدَ : أنْهَضَهُ
    • أنْهَزَ صَاحِبَهُ: دَفَعَهُ
  6. أَهْزَأَ : (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  7. وَهَزَ : (فعل)
    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
  8. وَهْز : (اسم)
    • وَهْز : مصدر وَهَزَ
  9. وَهَّزَ : (فعل)
    • وَهَّزَهُ : أَثقله
  10. وَهز : (اسم)
    • الجمع : أَوهازٌ
    • الوَهْزُ : الشَّديدُ الخَلْق
    • الوَهْزُ :الرّجُلُ القصير


,
  1. هَزَأَ
    • ـ هَزَأَ منه ، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً : سَخِرَ ، كتَهَزَّأ ، واسْتَهْزَأَ .
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ : يُهْزَأُ منه .
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ : يَهْزَأُ بالناسِ .
      ـ هَزَأَه : كَسَره ،
      ـ هَزَأَ إبلَه : قَتَلَها بالبَرْدِ ، كأَهْزَأَها ،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه : حَرَّكَها ،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ : ماتَ ، كهَزِئَ .
      ـ أهْزَأَ : دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه : أسْرَعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استهزأَ
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      استهزأ بخصمه هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا ، - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } .
      استهزأ بالقانون : خرقه ولم ينفِّذه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَهَزُّؤٌ
    • [ هـ ز أ ]. ( مصدر تَهَزَّأ ). :- التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ :- : السُّخْرُ مِنْهُ ، الهُزْءُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  4. إِستهزأ
    • إستهزأ - استهزاء
      1 - إستهزأ به : سخر منه

    المعجم: الرائد

  5. تهزأ
    • تهزأ - تهزؤا
      1 - تهزأ بالشيء : سخر منه

    المعجم: الرائد

  6. أَهْزَأَ
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد .
      و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل : أَسرعتْ به .
      و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه : هَزَأَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهْزَأ
    • أهزأ - إهزاء
      1 - أهزأ : دخل في شدة البرد . 2 - أهزأت به الدابة : أسرعت به . 3 - أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد .


    المعجم: الرائد

  8. استهزأ بالقانون
    • خرقه ولم ينفِّذه .

    المعجم: عربي عامة

  9. استهزأ بخصمه
    • هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَهْزَأَ
    • اسْتَهْزَأَ بغيره : هَزَأَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَهْزَأَ
    • [ هـ ز أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهْزَأَ ، يَسْتَهْزِئُ ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ . :- اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ . :- لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  12. هزأ
    • " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
      هُزِئَ به ومنه .
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
      وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
      قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
      وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
      ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
      وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
      قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
      وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
      قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
      قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
      وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
      ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
      ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
      الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فبهزهم في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ بَهْزاً: ضَرَبَهُ في صَدره، ودَفَعَه دَفْعاً عَنِيفاً. و ـ نَحَّاهُ.أَبْهَزَهُ: بَهَزَه.بَاهَزَهُ الشيءَ: سبقه إِليه.تَبَهَّزْتُ أَشياءَ كثيرة: عملتها.
الصحاح في اللغة
بَهَزَهُ، أي دفعه بعنف ونَحَّاهُ.
تاج العروس

البَهْز كالمَنْع : الدَّفْعُ العنيفُ والتَّنْحِيَة يقال : بَهَزَه عنه بَهْزَاً . البَهْز : الضربُ والدَّفعُ في الصَّدرِ باليدِ والرِّجلِ أو بِكِلْتا اليدَيْن وفي الحديث : " أُتي بشارِبٍ فخُفِقَ بالنِّعالِ وبُهِزَ بالأيدي " قال ابْن الأَعْرابِيّ : هو البَهْزُ واللَّهْز . وَبَهَزهُ وَلَهَزه : إذا دَفَعَه والبَهْز : الضَّربُ بالمِرْفَق . ورجلٌ مِبْهَزٌ كمِنْبَر : دَفَّاعٌ من ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

أنا طَليقُ الله وابنُ هُرْمُزِ ... أَنْقَذني من صاحِبٍ مُشَرَّزِ

شَكْسٍ على الأهلِ مِتَلٍّ مِبْهَزِ ... إن قام نَحْوِي بالعَصا لم يُحْجَزِ وبَهْزٌ : حيٌّ من بني سُلَيْم قال الشاعر : كانت أَرِبَّتَهُم بَهْزٌ وغَرَّهُمُ عَقْدُ الجِوارِ وكانوا مَعْشَراً غُدُرا قلتُ : وهم بنو بَهْزِ بن امرئِ القَيس بن بُهثة بن سُلَيْم منهم حَجَّاج بن عِلاط بن نُوَيْرة بن جَبْر بن هلال السُّلَميّ ؛ وضَمْرَةُ بنُ ثَعْلَبة البَهْزِيّانِ الصحابِيّان الأخير نَزَلَ حِمص وروى عنه يحيى بن جابرٍ وحديثُه في مُسنَد أحمد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البَهْز : الغَلَبة . وهم بَنو بَهْزَة أي أولادُ عَلَّةٍ الواحد ابنُ بَهْزَةَ قاله الزَّمَخْشَرِيّ . وباهَزْتُه الشيءَ أي بادَرْتُه إيّاه . ولو عَلِمْتُ أنّ الظُّلْمَ يَنْمِي لتَبَهَّزْتُ أشياءَ كثيرة . أي لَعَمِلْتُ أشياء . نقله الصَّاغانِيّ . وأَبْهَزَه : دَفَعَه مثل بَهَزَهُ عن الفرّاء . وبَهْزُ بن حكيم بن معاوية بن حَيْدَة القُشَيْريّ مشهورٌ صَحِبَ جدُّه النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم . وبَهْزَةُ بنُ دَوْسٍ : شاعرٌ

لسان العرب
بَهَزَهُ عَنِّي يَبْهَزُه بَهْزاً دفعه دفعاً عنيفاً ونَحَّاه وبَهَزْتُه عني والبَهْزُ الضَّرْبُ والدفع في الصدر بالرجل واليد أَو بكلتا اليدين وفي الحديث أَنه أُتِيَ بشاربٍ فَخُفِقَ بالنِّعالِ وبُهِزَ بالأَيْدِي البَهْزُ الدفع العنيف قال ابن الأَعرابي هو البَهْزُ واللَّهْزُ وَبَهَزَهُ ولَهَزَه إِذا دفعه والبَهْزُ الضَّرْبُ بالمِرْفَقِ قال رؤبة دَعْني فقد يُقْرَعُ للأَضَرِّ صَكِّي حِجاجَيْ رأْسِه وبَهْزي ورجل مِبْهَزٌ مِفْعَلٌ من ذلك عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَنا طَلِيقُ اللهِ وابنِ هُرْمُزِ أَنْقَذَني من صاحِبٍ مُشَرَّزِ شَكْسٍ على الأَهْلِ مِتَلٍّ مِبْهَزِ إِن قام نَحْوي بالعَصَا لم تُحْجَزِ مِثَلٍّ يَصْرَعُه ورواه ثعلب مِثَلٍّ يَثُلُّهُم يُهْلِكُهُم والمُشارَزَةُ المُشارَّة بين الناس وبَهْزُ بن حَكيم بن معاوية بن حَيْدَةَ القُشَيْرِيُّ صَحِبَ جَدُّهُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وبَهْزٌ من اسماء العرب وبَهْزٌ حَيٌّ من بني سُلَيْمٍ قال الشاعر كانتْ أَرِبَّتَهُمْ بَهْزٌ وغَرَّهُمُ عَقْدُ الجِوَارِ وكانوا مَعْشراً غُدُرا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: