وصف و معنى و تعريف كلمة فبهسي:


فبهسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح فبهسي في معاجم اللغة العربية:



فبهسي

جذر [بهس]



معنى فبهسي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْساً: جَرُؤَ وشَجُع.تَبَيْهسَ: تبخْتَرَ في مَشْيه.البَهْسُ: الدَّوْمُ الرَّطْبُ.البَيْهَسُ: الأَسَدُ. و ـ الشُّجاع. و ـ المتبختر، ويُقال: رجلٌ بيهس، وامرأَة بيهس. ( ج ) بياهس.البَيْهَسِيَّة: فرقةٌ من الخوارج تُنسب إِلى أَبي بَيْهَس بن هيضم بن جابر، قالوا: الإِيمان هو الإِقْرار والعِلْم بالله، وبما جاءَ به الرَّسول عليه السّلام. ووافقوا القَدَرية بإِسناد أَفعال العباد إِليهم.


الصحاح في اللغة
بَهْنَسَ وتَبَهْنَسَ، أي تبختر. وَبَيْهَسٌ: اسمٌ من أسماء الأسد.
تاج العروس

البَهْسُ كالمَنْعِ : الجُرْأَةُ قاله ابن دُريد منه البَيْهَسُ كحَيْدَرٍ : الأَسَدُ عن ابن دُريد وقال ابنُ سِيده : هو من صفات الأَسَدِ مُشتَقٌّ منه . كذلك الشُّجاع من الناس . البَيْهَسُ من النِّساءِ : الحَسَنَةُ المَشْيِ عن ابن عبَّادٍ وهي التي إذا مَشَتْ تبخْتَرَت وحقيقتُه : مَشَتْ مِشْيَةَ الأَسد . بَيْهَسٌ بلا لامٍ : رَجُلٌ يُضرَبُ به المَثلُ في إدراك الثَّأْرِ قال المُتَلَمِّسُ :

فمِنْ طَلَبِ الأَوْتارِ ما حَزَّ أَنْفَهُ ... قَصيرٌ وخاضَ المَوتَ بالسَّيْفِ بَيْهَسُ وأَبو بَيْهَسٍ : هيصَمُ بن جابرٍ الخارِجِيُّ أحد بني سَعد بن ضُبَيْعَةَ بنِ قيس نُسِبَ إليه البَيْهَسِيَّةُ : من فِرَق الخَوارِج . وتَبَيْهَسَ : تبَخْتَرَ . يُقال : جاء يتبَيْهَسُ أَي فارِغاً لا شيءَ معه . أَبو الدَّهماءِ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْس كزُبَيْرٍ : تابِعِيٌّ عن سَمُرَةَ بن جُنْدبٍ وغيره . ومما يُستدرك عليه : البَهْسُ : المُقْلَ مادامَ رَطباً والشِّينُ لُغَةٌ فيه . وبُهَيْسَةُ : اسمُ امْرأَةٍ قال نَفْرٌ جَدُّ الطِّرِمّاحِ :

أَلا قالتْ بُهَيْسَةُ ما لِنَفْرٍ ... أَراه غَيَّرَتْ منه الدُّهورُ ويروَى بالشِّينِ . ومَرَّ فلانٌ يتَبَيْهَسُ ويتَفَيْسَجُ ويتَفَيْجَسُ إذا كان يتبَخْتَرُ في مَشْيِه . ومحمّد بن صالح بنِ بَيْهَسٍ القيسيُّ الكِلابيُّ : أَمير عَرَب الشَّامِ وفارسُ قَيس وزَعيمُها والمُقاوِمُ للسُّفيانِيِّ بنِ القُمَيْطِر الذي خرجَ بالشَّامِ . وبَيْهَسٌ الفَزارِيُّ المُلَقَّبُ بالنَّعامَةِ أَحدُ الإخوة السَّبْعَةِ الذين قُتِلوا وتُرِكَ هو لحُمْقِه وهو القائلُ :

الْبَسْ لِكُلِّ حالَةٍ لَبُوسَها ... إمَّا نَعيمَها وإمّا بُوسَها ومنه : أَحمَقُ من بَيْهَسٍ قاله الزَّمخشريُّ . ومما يُستدركُ عليه : بهرمس

لسان العرب
البَهْسُ المُقْلُ ما دام رطباً والشين لغة فيه والبَهْسُ الجُرْأَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: