وصف و معنى و تعريف كلمة فبهيثم:


فبهيثم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ميم (م) .




معنى و شرح فبهيثم في معاجم اللغة العربية:



فبهيثم

جذر [هيثم]

  1. هَيثَم : (اسم)
    • الجمع : هَيَاثِمُ
    • الهَيْثَمُ : : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ
    • الهَيْثَمُ : : صَقْرٌ
    • الهَيْثَمُ : : فَرْخُ العُقَابِ
    • الهَيْثَمُ : : فَرْخُ النَّسْرِ
,
  1. بُنْكُ
    • ـ بُنْكُ : أصْلُ الشيءِ ، أو خالِصُهُ ، والساعَةُ من الليلِ ، وطَيبٌ معروف .
      ـ تَبَنَّكَ به : أقامَ ،
      ـ تَبَنَّكَ فِي عِزِّه : تَمَكَّنَ .
      ـ بانَكُ : قرية ، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ .
      ـ بُنْبُكُ ، وبَنْبَكُ : دابةٌ كالدُّلْفِينِ ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ .
      ـ بابونَكُ : الأُقحُوانُ .
      ـ تَبْنيكُ : أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها ، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها .
      ـ اذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا : اقْضِيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خُبْزُ
    • ـ خُبْزُ : معروف ،
      ـ خَبْزُ : ضَرْبُ البعيرِ بيَدِهِ الأرضَ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، والضَّرْبُ ، ومَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزُهُ : إذا صَنَعَه ، وكذا إذا أطْعَمَهُ الخُبْزَ ،
      ـ خَبَزُ : الرَّهَلُ ، والمكانُ المُنْخَفِضُ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
      ـ خُبَّازَى والخُبَازَى والخُبَّازُ والخُبَّازَةُ والخُبَّيْزُ : نَبْتٌ معروف .
      ـ رجُلٌ خَبَزُونُ : مُنْتَفِخُ الوجهِ ، وهي : خَبَزُونَةُ .
      ـ رجُلٌ خَابِزٌ : ذُو خُبْزٍ .
      ـ خِبَازَةُ : حِرْفَةُ الخَبَّازِ .
      ـ أبو بكرٍ محمدُ بنُ الحسنِ الخَبَّازيُّ : مُقْرِئُ خُراسانَ .
      ـ خُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جَبَلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ .
      ـ سَلاَمُ بنُ أبي خُبْزَةَ ، ومحمدُ بنُ الحسنِ بنِ أبي خُبْزَةَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحيمِ بنِ أبي خُبْزَةَ : محدِّثونَ .
      ـ أُمُّ خُبزٍ : قرية بالطَّائِف .
      ـ خِبَزَةُ : قرية بها .
      ـ خَبيزُ : الخُبْزُ المَخْبُوزُ ، والثَّريدُ .
      ـ انْخَبَزَ : انْخَفَضَ .
      ـ الخَبيزاتُ : موضع .
      ـ في المَثَلِ ‘‘ كُلُّ أداةِ الخُبْز عندي غيرَهُ ’‘: اسْتَضافَ قومٌ رجُلاً ، فلما قَعَدُوا ، ألْقَى نِطْعاً ، ووَضَعَ عليه رَحًى ، فَسَوَّى قُطْبَها ، وأطْبَقَهَا ، فأعجبَ القومَ حُضورُ آلَتِهِ ، ثم أخَذَ هادِيَ الرَّحَى ، فَجَعَلَ يُدِيرُها ، فقالوا له : ما تَصْنَعُ ؟ فقال .
      ـ اخْتَبَزَ الخُبْزَ : خَبَزَهُ لِنَفْسِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الرَّحْمَةُ
    • ـ الرَّحْمَةُ ، والرَحَمَة : الرِقَّةُ ، والمَغْفِرَةُ ، والتَّعَطُّفُ ، كالمَرْحَمَةِ والرُّحْمِ ، والرُّحُم ، والفِعْلُ : رَحِمَ .
      ـ رَحَّمَ عليه تَرْحِيماً ، وتَرَحَّمَ ، والأولى الفُصْحَى ، والاسمُ الرُّحْمَى : قال له رَحِمَهُ اللّهُ .
      ـ رَهَبوتٌ خيرٌ لَكَ من رَحَمُوتٍ ، لم يُسْتَعْمَلْ إلاَّ مُزْدَوِجاً ، أي : أن تُرْهَبَ خيرٌ لكَ من أن تُرْحَمَ .
      ـ { يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ }، أي : بنُبُوَّتِهِ .
      ـ الرِّحْمُ والرَحِمٍ : بيتُ مَنْبِتِ الوَلَدِ ، ووِعاؤُه ، والقَرَابَةُ ، أو أصْلُهَا وأسبابُها , ج : أرْحَامٌ .
      ـ أُمٌّ رُحْمٍ ، وأُمُّ الرُّحْمِ : مكةُ .
      ـ المَرْحُومَةُ : المدينَةُ ، شَرَّفَهما اللّهُ تعالى .
      ـ الرَّحومُ والرَّحْماءُ : التي تَشْتَكِي رَحِمَها بعدَ الوِلاَدَةِ ، فَتَموتُ منهُ ، وقد رَحُمَتْ ، ورَحِمَ ورُحِمَ ، رَحَامَةً ورحْماً ورَحَمَا ، أو هو داءٌ يأخُذُ في رَحِمِها ، فلاَ تَقْبَلُ اللِّقاحَ ، أو أن تَلِدَ فلا يَسْقُطَ سَلاها .
      ـ شاةٌ راحِمٌ : وارِمَةُ الرَّحِمِ .
      ـ محمدُ بنُ رَحْمَوَيْهِ ، ورُحَيْمٌ ، ابنُ مالِكٍ الخَزْرَجِيُّ ، وابنُ حَسَنٍ الدِّهْقانُ ، ومَرْحومٌ العَطَّارُ : محدِّثُونَ .
      ـ رَحْمةُ : من أسمائِهِنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فبما أغويتني
    • فبما أضللتني
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران

  5. فبلغن أجلهنّ
    • شارفن انقضاء عدّتهنّ
      سورة : البقرة ، آية رقم : 231

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. فبما رحمة
    • فبرحمة عظيمة
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 159

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فبليطس
    • يعرفه شجارو الأندلس بذنب الحدأة وينبت في سروب المياه وفي الحيطان الندية .

    المعجم: الأعشاب

  8. فبُهِتَ
    • غُلِب و تحيّر و انقطعت حُجّته
      سورة : البقرة ، آية رقم : 258

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  9. الصَّخْرَةُ
    • الصَّخْرَةُ : حَجَرٌ عظيم صُلْبٌ .
      وتحدُّ ( في الجيولوجيا ) بأَنها مادة أَرضيَّة طبيعية تتكوَّن في الغالب من تجمُّع معدني يتألف من معدنين أَو أكثر . والجمع : صَخْرٌ ، وصُخُورٌ .
      وعلم الصخر : علم يبحث في الصُّخور من جهة أَصلها وتركيبها وخصائصها وتصنيفها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخُبْزُ
    • الخُبْزُ : اسمٌ لما يُصنعُ من الدَّقيقِ المعجونِ المنضَج بالنار .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَلَغْنَ أجلهنّ
    • قاربْن انقضاء عدتهنّ
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  12. رحمة
    • العفو عن جان أو عن عدو .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. رَحْمَةٌ
    • [ ر ح م ]. ( مصدررَحِمَ ).
      1 . :- فِي قَلْبِهِ رَحْمَةٌ :- : رِقَّةٌ ، شَفَقَةٌ .
      2 . الكهف آية 10 رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ( قرآن ) : مَغْفِرَةً .
      3 . :- اِسْتَأْثَرَثْ بِهِ رَحْمَةُ اللَّهِ :- : أخَذَهُ إحْسَانُهُ لِمَنْ وَافَاهُ الأَجَلُ .
      4 . :- كَانَ تَحْتَ رَحْمَتِهِ :- : تَحْتَ تَصَرُّفِهِ الكَامِلِ . 5 . :- حَمَلَ الحَمَّالونَ الْمَيِّتَ فَوْقَ بِسَاطِ الرَّحْمَةِ :- : النَّعْشُ .

    المعجم: الغني

  14. رَحْمَة
    • رَحْمَة :-
      جمع رَحَمات ( لغير المصدر ) ورَحْمات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر رحِمَ
      • الرَّحمة : نداء لالتماس المغفرة والصفح أو لاستثارة الشفقة ، - تغمَّده الله برحمته / انتقل إلى رحمة الله : تُوفِّي ، مات ، - ملائكة الرَّحمة : كناية عن الممرِّضات ، - وضَعه تحت رحمته / جعله تحت رحمته : تحكَّم فيه .
      2 - خير ونعمة :- { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رَحمة


    • رحمة
      1 - مصدر رحم . 2 - رقة القلب . 3 - مغفرة .

    المعجم: الرائد

  16. رحمة
    • رحمة
      1 - الرحمة من الإناث : التي تشكو رحمها

    المعجم: الرائد

  17. الرَّحْمَةُ
    • الرَّحْمَةُ : الخيرُ والنعمةُ .
      وفي التنزيل العزيز : يونس آية 21 وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رأفة و رحمة
    • مودّة و لينا ، و شفـَقة ً و تعطّـفا
      سورة : الحديد ، آية رقم : 27



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. رحمة الله
    • إحسانه وإنعامه أو ثوابه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران

  20. رَحَم
    • رحم - يرحم ، رحمة ورحما ورحما ومرحمة
      1 - رحمه : رق له . 2 - رحمه : غفر له .

    المعجم: الرائد

  21. رحِمَ
    • رحِمَ يَرحَم ، رَحمةً ورُحْمًا ، فهو راحِم ، والمفعول مَرْحوم :-
      رحِم يتيمًا رقَّ له وعطَف عليه :- ضربه بلا رحمة ولا شفقة ، - كان يوم فتح مكة يوم الرَّحمة ، - ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ [ حديث ]، - { كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }: أوجبها على نفسه كرمًا منه وفضلاً ، - { وَأَقْرَبَ رُحْمًا } .
      رحِم اللهُ فلانًا : تعطَّف عليه وأحسن إليه ورزقه :- { وَإلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ } :-
      • رحِمه الله / الله يرحمه : دعاء للميِّت ، - يرحمك الله : تشميت للعاطس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. صخر
    • " الصَّخرة : الحجر العظيم الصُّلْب ، وقوله عز وجل : يا بُنَيَّ إِنها إِنْ تَكُ مِثْقال حَبَّة من خَردَلٍ فتكن في صَخْرة أَو في السموات أَو في الأَرض ؛ قال الزجاج : قيل في صَخْرة أَي في الصَّخْرة التي تحت الأَرض ، فالله عز وجل لطيف باستخراجها ، خََبِيرٌ بمكانها .
      وفي الحديث : الصَّخْرة من الجنة ؛ يريد صَخْرة بيت المَقْدِس .
      والصَّخَرَة : كالصَّخْرة ، والجمع صَخْرٌ وصَخَر وصُخُور وصُخورة وصِخَرة وصَخَرات .
      ومكان صَخِر ومُصْخِر : كثير الصَّخْر .
      والصَّاخِرَة : إِناءٌ من خَزَف .
      والصَّخِير : نبْت .
      وصَخْر بن عمرو بن الشَّرِيد : أَخو الخَنْساء .
      والصَّاخِر : صوْت الحديد بعضه على بعض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بهت
    • " بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً ، وبَهَتاً ، وبُهْتاناً ، فهو بَهَّات أَي ، قال عليه ما لم يفعله ، فهو مَبْهُوتٌ .
      وبَهَتَه بَهْتاً : أَخذه بَغْتَةً .
      وفي التنزيل العزيز : بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم ؛ وأَما قول أَبي النجم : سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله « وابهتي عليها »، قال الصاغاني في التكملة : هو تصحيف وتحريف ، والرواية وانهتي عليها ، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ .
      » فإِنَّ على مقحمة ، لا يقال بَهَتَ عليه ، وإِنما الكلامُ بَهَتَه ؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ .
      قال ابن بري : زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة ؛ قال : إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى ، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها .
      والبُهْتانُ : افتراءٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه ؛ قال : ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى ، قوله عز وجلّ : فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره ؛ تقديره : يَخْرُجون عن أَمره ، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة .
      قال : ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً ، كما جعل على في البيت زائدة ، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء .
      وباهَتَه : اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به ، وهو منه بريء ، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه ، والاسم البُهْتانُ .
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب .
      وقوله عز وجلّ : أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً ؛ أَي مُباهِتين آثِمِين .
      قال أَبو إِسحق : البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه ، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر ، والأَلف والنون زائدتان ، وبُهْتاناً موضعُ المصدر ، وهو حال ؛ المعنى : أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين ؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه ، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر .
      وقولُه عز وجل : ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه ؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج ، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ ؛ ويقال : كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه .
      وقال الزجاج في قوله : بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم ؛ قال : تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً .
      والبَهُوتُ : المُباهِتُ ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت ، لا جمع بَهُوت ، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول ، وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه .
      قال : فأَما ما حكاه أَبو عبيد ، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ ، إِنما هو جمع عاذِبٍ ، فأَما عَذوبٌ ، فجمع عُذُبٌ .
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ : الكَذِبُ .
      وفي حديث الغِيبةِ : وإِن لم يكن فيه ما نقول ، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه .
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود : أَنهم قومٌ بُهْتٌ ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع بَهُوتٍ ، مِن بناء المبالغة في البَهْتِ ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ ، ثم يسكن تخفيفاً .
      والبَهْتُ : الانقطاعُ والحَيْرَة .
      رأَى شيئاً فبُهِتَ : يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب ؛

      وأَنشد : أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ، ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ : اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة .
      وفي التنزيل العزيز : فبُهِتَ الذي كَفَر ؛ تأْويلُه : انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها .
      ابن جني : قرأَه ابن السَّمَيْفَع : فبَهَتَ الذي كفر ؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ ، فالذي على هذا في موضع نصب .
      قال : وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ ، بضم الهاء ، لغة في بَهِتَ .
      قال : وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ ، بالفتح ، لغةً في بَهِتَ .
      قال : وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ ، كَخَرِقَ ، ودَهِشَ ؛ قال : وبَهُتَ ، بالضم ، أَكثر من بَهِتَ ، بالكسر ، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة ، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ .
      الجوهري : بَهِتَ الرجلُ ، بالكسر ، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر .
      وبَهُتَ ، بالضم ، مثله ، وأَفصحُ منهما بُهِتَ ، كما ، قال عز وجل : فبُهِتَ الذي كَفَر ؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ ، ولا يقال باهِتٌ ، ولا بَهِيتٌ .
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة : نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه .
      ويقال : يا لِلْبَهِيتَةِ ، بكسر اللام ، وهو استغاثة .
      والبَهْتُ : حِسابٌ من حِسابِ النجوم ، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عَرَبياً ، ولا أَحْفَظُه لغيره .
      والبَهْتُ : حَجَرٌ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خبز
    • " الخُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ، وهي عجين يوضع في المَلَّةِ حتى يَنْضَجَ ، والمَلَّة : الرَّماد والتراب الذي أُوقد فيه النار .
      والخُبْزُ : الذي يؤكل .
      والخَبْزُ ، بالفتح : المصدر ، خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزاً واخْتَبَزَه : عمله .
      والخَبَّاز : الذي مِهْنَتُه ذلك ، وحِرْفَته الخِبازَة .
      والاخْتِباز : اتخاذ الخُبْز ؛ حكاه سيبويه .
      التهذيب : اخْتَبز فلانٌ إِذا عالج دقيقاً يعجنه ثم خَبَزَه في مَلَّة أَو تَنُّور .
      وخَبَزَ القومَ يَخْبِزُهم خَبْزاً : أَطعمهم الخُبْزَ .
      ورجل خابِز أَي ذو خُبْز مثل تامِر ولابن .
      ويقال : أَخذنا خُبْزَ مَلَّةٍ ، ولا يقال أَكلنا مَلَّةً .
      وقول بعض العرب : أَتيت بني فلان فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطعموني كلَّ ذلك ؛ حكاها اللحياني غيرَ مُعَدَّياتٍ أَي لم يقل خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني .
      والخَبِيز : الخُبْز المخبوز من أَيّ حَبٍّ كان .
      والخُبْزة : الثَّريدة الضَّخمة ، وقيل : هي اللحم .
      والخَبْزُ : الضرب باليدين ، وقيل : هو الضرب باليد ، وقيل : هو الضرب .
      والخَبْزُ : السَّوْق الشديد ، خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزاً ؛

      قال : لا تَخْبِزا خَبْزاً ونُسَّا نَسَّا ، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسا يأْمره بالرِّفق .
      والنَّسُّ : السير اللين ، وقال بعضهم : إِنما يخاطِبُ لِصَّيْنِ ، ورواه : وبُسَّا بَسّا ، من البَسِيسِ ؛ يقول : لا تقعدوا للخَبْز ولكن اتخذا البَسِيسة .
      وقال أَبو زيد : الخَبْزُ السوق الشديد ، والبَسُّ : السير الرفيق ، وأَنشد هذا الرجز : وبُسَّا بَسَّا .
      وقال أَبو زيد أَيضاً : البَسُّ بَسُّ السويق ، وهو لَتُّهُ بالزيت أَو بالماء ، فأَمر صاحِبَيْه بِلَتّ السويق وترك المُقام على خَبْز الخُبْز ومِراسه لأَنهم كانوا في سفر لا مُعَرَّج لهم ، فحث صاحبيه على عُجالَةٍ يَتَبَلَّغُون بها ونهاهما عن إِطالة المُقام على عجن الدقيق وخَبْزِه .
      والخَبْزُ : ضَرْب البعير بيديه الأَرض ، وهو على التشبيه ؛ وقيل : سمي الخَبْزُ به لضَرْبهم إِياه بأَيديهم ، وليس بقويّ .
      والخُبازى والخُبَّازُ : نبت بَقْلة معروفة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة ، واحدته خُبَّازة ؛ قال حميد : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً ، تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ وانْخَبَزَ المكان : انخفض واطمأَنَّ .
      وتَخَبَّزَت الإِبلُ العُشْبَ تَخَبُّزاً إِذا خبطته بقوائمها .
      والخَبيزاتُ : خَبْزَواتٌ بِصَلْعاءِ ماوِيَّةَ ، وهو ماء لِبَلْعَنبر ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ليست من اللاَّئي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ، ولا الخَبِيزات مع الشَّاءِ المُغِبّ ؟

      ‏ قال : وإِنما سُمِّين خَبيزات لأَنهن انْخَبَزْنَ في الأَرض أَي انخفضن واطْمَأْنَنَّ فيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أجل
    • " الأَجَلُ : غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه ‏ .
      ‏ والأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله ؛ أَي حتى تقضي عدّتها ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى ؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة ، وذلك قوله تعالى : بل الساعة موعدهم ، والجمع آجال ‏ .
      ‏ والتأْجيل : تحديد الأَجَلِ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : كتاباً مؤجلاً ‏ .
      ‏ وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل ، فهو آجِل وأَجيل : تأَخر ، وهو نقيض العاجل ‏ .
      ‏ والأَجِيل : المُؤَجَّل إِلى وقت ؛

      وأَنشد : وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة : الآخرة ، والعاجلة : الدنيا ، والآجل والآجلة : ضد العاجل والعاجلة ‏ .
      ‏ وفي حديث قراءة القرآن ؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه ‏ .
      ‏ وفي حديث آخر : يتعجَّله ولا يتأَجَّله ؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل ، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏ .
      ‏ وفي حديث مكحول : كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل ، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏ .
      ‏ والإِجْلُ ، بالكسر : القطيع من بقر الوحش ، والجمع آجال ‏ .
      ‏ وفي حديث زياد : في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال ؛ هي جمع إِجْل ، بكسر الهمزة وسكون الجيم ، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء ، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً ؛ قال لبيد : والعِينُ ساكنةٌ ، على أَطْلائِها ، عُوذاً ، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ : صار إِجْلاً ‏ .
      ‏ والإِجَّلُ : لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ، ويقال : هو الذي يسمى بالفارسية كوزن ، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء : بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم : كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ ، قُرونَ الإِجَّل ؟

      ‏ قال : يريد الإِيَّل ، ويروى قرون الإِيَّل ، وهو الأَصل ‏ .
      ‏ وتَأَجَّلوا على الشيء : تَجَمَّعوا ‏ .
      ‏ والإِجْل : وَجَع في العُنُق ، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه ؛ عن الفارسي ، وأَجَّله وآجله عن غيره ، كل ذلك : داواه فأَجَلَه ، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها ، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها ، وآجله كعاجله ، وقد أَجِلَ الرجلُ ، بالكسر ، أَي نام على عنقه فاشتكاها ‏ .
      ‏ والتأْجيل : المداواة ، منه ‏ .
      ‏ وحكي عن ابن الجَرَّاح : بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد ؛ الأَصمعي : هو البَدَل أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي حديث المناجاة : أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله ، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ؛ ومنه الحديث : أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك ‏ .
      ‏ والأَجْلُ : الضيق ‏ .
      ‏ وأَجَلُوا مالَهم : حبسوه عن المَرعى ‏ .
      ‏ وأَجَلْ ، بفتحتين : بمعنى نَعَمْ ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ ؛ قال الأَخفش : إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ، ونعم أَحسن منه في الاستفهام ، فإِذا ، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ ، وكان أَحسن من نَعَمْ ، وإذا ، قال أَتذهب قلت نعَم ، وكان أَحسن من أَجَلْ ‏ .
      ‏ وأَجل : تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه ، تقول له : هل صليت ؟ فيقول : نَعَمْ ، فهو جواب المستفهم ‏ .
      ‏ والمَأْجَلُ ، بفتح الجيم : مُسْتنقَع الماء ، والجمع المآجل ‏ .
      ‏ ابن سيده : والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار ، وهو بالفارسية طرحه ‏ .
      ‏ وأَجَّله فيه : جمعه ، وتأَجَّلَ فيه : تَجَمَّع ‏ .
      ‏ والأَجِيل : الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة ؛ أَزْديَّة ، وقيل : المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور ؛ قال أَبو منصور : وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل ، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق ‏ .
      ‏ وقد تَأَجَّلَ الماء ، فهو مُتَأَجِّل : يعني اسْتَنْقَع في موضع ‏ .
      ‏ وماء أَجيل أَي مجتمع ‏ .
      ‏ وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك ، بفتح الهمزة وكسرها ، وفي التنزيل العزيز : من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل ، الأَلف مقطوعة ، أَي من جَرَّا ذلك ؛ قال : وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا ، قال اللحياني : وقد قرئ من إِجْل ذلك ، وقراءة العامة من أَجل ذلك ، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ، ويُعَدَّى بغير مِنْ ؛ قال عديّ ابن زيد : أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت : إِجْلَ أَن الله قد فضلكم ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏ .
      ‏ والتأْجُّل : الإِقبال والإِدبار ، قال : عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ ، بدار يَزيدَ ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله « عهدي ، البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل : مصدر ‏ .
      ‏ وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً : جَناه وهَيَّجه ؛ قال خَوَّات بن جُبَير : وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم ، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح : ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه ‏ .
      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ ؛ قال : وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها : صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ ؟

      ‏ قال : وليس في رواية الأَصمعي ؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب ؛ عن ابن السيرافي ؛ قال : وكذلك وجدته في شعر زهير ؛ قال : ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي : فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته ؛ قال : ومثله أَيضاً لتوبة : وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم ، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ ؟

      ‏ قال : وقال أُطَيْط : وهَمٍّ تَعَنَّاني ، وأَنت أَجَلْتَه ، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد : أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت ‏ .
      ‏ وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ : كَسَب وجمَع واحتال ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ وأَجَلى ، على فَعَلى : موضع وهو مَرْعًى لهم معروف ؛ قال الشاعر : حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى ، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل ، وفي الصحاح : جانب الجريب ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فبهيثم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الصقر، فرخ الصقر، فرخ النسر، فرخ العقاب، الرملة الحمراء، الأرض الناعمة، نوع شجر من الحمض. والهيثم بن الربيع (ت نحو 183هـ) هو الشاعر أبو حَية النُّميري.
اصل اسم هَيْثَم: عربي
معجم الغني
**هَيْثَمٌ**، ةٌ - ج:** هَيَاثِمُ**. [هـ ث م]. 1. : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ. 2. : صَقْرٌ. 3. : فَرْخُ العُقَابِ. 4. : فَرْخُ النَّسْرِ.
الرائد
* هيثم. ج هياثم. 1-صقر. 2-فرخ النسر. 3-فرخ العقاب. 4-شجر من الحمض. 5-رملة حمراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: