وصف و معنى و تعريف كلمة فبهيل:


فبهيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح فبهيل في معاجم اللغة العربية:



فبهيل

جذر [بهل]

  1. بَهَلَ: (فعل)
    • بَهَلَهُ بَهْلاً
    • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
    • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
    • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
    • بَهَلَهُ: لَعنَه وفي حديث أبى بكر: حديث شريف مَنْ وَلِيَ من أمور الناس شيئاً، فلم يُعطِهم كتابَ الله، فعليْه بَهْلَةُ الله /
  2. بَهِلَ: (فعل)
    • بَهِلَ بَهَلاً
    • بَهِلَ : مَضى بلا عَمَلٍ
    • بَهِلَ :خلا من السِّلاحِ
    • بَهِلَت المرأَةُ: خَلَتْ من الزوْج وليس لها وَلَد
  3. اِبتَهَلَ: (فعل)
    • ابتهلَ / ابتهلَ إلى يَبتَهِل ، ابتهالاً ، فهو مُبتهِل ، والمفعول مُبتهَل إليه
    • اِبْتَهَلَ الْمُؤْمِنُ فِي صَلاَتِهِ إِلَى اللهِ : دَعا، تَضَرَّعَ يُصَلِّي وَيَبْتَهِلُ إِلَى اللهِ
    • اِبْتَهَلَ القَوْمُ : لَعَنُوا الظَّالِمَ مِنْهُمْ
  4. باهَلَ: (فعل)
    • باهَلَ بعضُهم بعضاً: اجتمعوا فتداعَوْا، فاستَنْزلوا لَعْنة الله على الظَّالم منهم ، وفي حديث ابن عباس : حديث شريف من شاءَ باهَلْتُه، أَنَّ الحَقّ معى /


  5. اِستَبهل: (فعل)
    • اسْتَبْهلهُ : بَهَلَهُ
  6. أَبْهَلَ: (فعل)
    • أبْهَلَهُ : بَهَلَهُ
    • أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم
    • أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها
  7. تَبَهَّل: (فعل)
    • تَبَهَّل القومُ: ابتَهلُوا
    • تَبَهَّل القومُ: تباهَلُوا
  8. بُهلول: (اسم)
    • الجمع : بهاليلُ
    • البُهْلُولُ : السيّدُ الجامع لصفات الخير، المَرِحُ الضحّاك والجمع : البهاليل
    • معتوه، أحمق، مجنون
  9. بَهْل: (اسم)
    • بَهْل : مصدر بَهَلَ
  10. بَهل: (اسم)


    • البَهْلُ : المُخَلَّى بلا رِعاية
    • البَهْلُ: القليل الحَقِير
    • سارت على البَهْل: تجاوزَتْ حدودَ الحِشمَة
  11. بُهَّل: (اسم)
    • بُهَّل : جمع باهِلُ
  12. مَبَاهِلُ: (اسم)
    • مَبَاهِلُ : جمع مُبْهَلَةُ
  13. مُبتَهِل: (اسم)
    • فاعل مِن اِبْتَهَلَ
    • مُبْتَهِلٌ إِلَى الله : مُتَضَرِّعٌ
  14. مُبتهَل: (اسم)
    • مُبتهَل : اسم المفعول من إِبتَهَلَ
  15. مُبتهِل: (اسم)
    • مُبتهِل : فاعل من إِبتَهَلَ
  16. اِبتهال: (اسم)


    • اِبتهال : مصدر إِبتَهَلَ
  17. اِبتِهال: (اسم)
    • مصدر اِبْتَهَلَ
    • وَقَفُوا فِي خُشُوعٍ وَابْتِهَالٍ : فِي تَضَرُّعٍ
  18. أبهلٌ: (اسم)
    • أبهلٌ : شُجيْرة مستديمة الخُضْرة من عاريات البُنور، من المخروطيَّات، تُشبه الْعَرْعَر
  19. مُبرِئ: (اسم)
    • مُبرِئ : فاعل من أَبرأَ
  20. مُبرِّئ: (اسم)
    • مُبرِّئ : فاعل من برَّأَ
  21. بَهلوان: (اسم)
    • الجمع : بهلوانات و بَهالينُ
    • شخص بارع في نوع من الألعاب التي تتطلّب التوازن والخفّة كالمشي على الحبل، من يحاول إدهاش النَّاس بوسائل غريبة بهلوان على سلك حديدي
    • طيران بهلوانيّ: طيران استعراضيّ، تمرين خطر أو صعب يُجرى بالطائرة
    • صاحب حيل وألاعيب بهلوان في الشئون الماليّة
  22. بَهلَوانيّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى البَهْلَوَانِ
    • قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً : القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ
    • يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ : بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا
  23. بهاليلُ: (اسم)
    • بهاليلُ : جمع بُهلول
  24. بَهالينُ: (اسم)
    • بَهالينُ : جمع بَهلوان
  25. بَهلَوان: (اسم)
    • البَهْلَوَان : البارع في نوع من الأَلعاب، كالمشي على الحبل
    • يُقَدِّمُ البَهْلَوَانُ ألْعَاباً غَرِيبَةً : مَنْ يَرْقُصُ وَيَمْشِي عَلَى الحِبَالِ وَالدَّوَائِرِ بِبَرَاعَةٍ فائِقَةٍ
,
  1. بهل (المعجم لسان العرب)
    • "التَبَهُّل: العَناء بالطلب.
      وأَبهل الرجلَ: تَرَكه.
      ويقال: بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه.
      وأَبْهَل الناقةَ: أَهْمَلَها.
      الأَزْهري: عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها، والعين مبدلة من الهمزة.
      وناقة باهِل بيِّنة البَهَل: لا صِرارَ عليها، وقيل: لا خِطام عليها، وقيل: لا سِمَة عليها، والجمع بُهَّل وبُهْل.
      وقد أَبْهَلتْها أَي تركتها باهلاً، وهي مُبْهَلة ومُباهِل للجمع (* قوله «ومباهل للجمع» كذا وقع في الأصل ميم مباهل مضموناً وكذا في القاموس وليس فيه لفظ الجمع).
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه البُهَّل واحدها باهلٌ وباهلة وهي التي تكون مُهْمَلَة بغير راع، يريد أَنها سَرَحَت للمَرْعى بغير راع؛ وشاهد أَبْهَل قول الشاعر: قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ،بعامِ خِصْبٍ، فعاش المالُ والنَّعَمُ وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِيةٍ ولا ديار، ومات الفَقْر والعَدَم وقال آخر: قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه،وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه،وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّه وناقة باهل: مُسَيَّبَة.
      وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها،وأَبْهَلَها: تركها من الحَلبِ.
      والباهل: الإِبل التي لا صِرار عليها، وهي المُبْهَلة.
      وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله: واحدها باهل.
      وأَبهل الوالي رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها؛ ومنه قيل في بني شَيْبانَ: استَبْهَلتها السواحلُ؛ قال النابغة في ذلك: وشيْبان حيث اسْتَبْهَلَتْها السَّواحِلُ أَي أَهملها ملوكُ الحِيرة لأَنهم كانوا نازلين بِشَطِّ البحرِ.
      وفي التهذيب: على ساحل الفُرات لا يَصِل إِليهم السلطان يفعلون ما شاؤُوا، وقال الشاعر في إِبل أُبْهِلَتْ: إِذا اسْتُبْهِلَتْ أَو فَضَّها العَبْدُ، حَلَّقَتْ بسَرْبك، يوْم الوِرْدِ، عَنْقاءُ مُغْرِب يقول إِذا أُبْهِلَتْ هذه الإِبل ولم تُصَرّ أَنْفَدت الجِيرانُ أَلبانها، فإِذا أَرادت الشُّرْب لم يكن في أَخْلافها من اللبن ما تَشْتَري به ماء لشربها.
      وبَهِلَت الناقة تَبْهَل بَهَلاً: حُلَّ صِرارُها وتُرك وَلَدُها يَرْضَعها؛ وقول الفرزدق: غَدَت من هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً،وآبَتْ بثَدْي باهِلِ الزَّوْجِ أَيِّمِ يعني بقوله باهل الزَّوْجِ باهلَ الثَّدْي لا يحتاج إِلى صِرار، وهو مستعار من الناقة الباهل التي لا صِرار عليها، وإِذا لم يكن لها زَوْج لم يكن لها لبن؛ يقول: لما قُتِلَ زَوْجُها فبقيت أَيِّماً ليس لها ولد؛ قال ابن سيده: التفسير لابن الأَعرابي.
      قال أَبو عبيد: حَدَّثني بعض أَهل العلم أَن دُرَيْدَ بن الصِّمَّة أَراد أَن يُطْلِّق امرأَته فقالت: أَتطلقني وقد أَطْعَمْتُكَ مأْدُومي وأَتيتك باهِلاً غير ذاتِ صِرار؟، قال: جَعَلَتْ هذا مثلاً لمالها وأَنها أَباحت له مالها، وكذلك الناقة لا عِرانَ عليها، وكذلك التي لا سِمَة عليها.
      واسْتَبْهَل فلان الناقة إِذا احتلبها بلا صِرار؛ وقال ابن مقبل: فاسْتَبْهَل الحَرْب من حَرَّانَ مُطَّرِدٍ،حَتَّى يَظَلَّ، على الكَفَّين، مَرْهُونا أَراد بالحرَّان الرمح، والباهل المتردّد بلا عمل، وهو أَيضاً الراعي بلا عصا.
      وامرأَة باهلة: لا زوج لها.
      ابن الأَعرابي: الباهل الذي لا سلاح معه.
      والبَهْل: اللَّعْن.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء، قال: الذي بَهَله بُرَيْقٌ أَي الذي لَعَنه ودعا عليه رجل اسمه بُرَيْقٌ.
      وبَهَله اللهُ بَهْلاً: لَعَنه.
      وعليه بَهْلة الله وبُهْلته أَي لعْنَتُه.
      وفي حديث أَبي بكر: من وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً فلم يُعْطِهم كتاب الله فعليه بَهْلة الله أَي لَعْنة الله، وتضم باؤها وتفتح.
      وباهَلَ القومُ بعضُهم بعضاً وتَباهلوا وابتهلوا: تَلاعنوا.
      والمُباهلة: المُلاعَنة.
      يقال: باهَلْت فلاناً أَي لاعنته، ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا: لَعْنَةُ الله على الظالم منا.
      وفي حديث ابن عباس: من شاء باهَلْت أَن الحَقَّ معي.
      وابْتَهَل في الدعاء إِذا اجْتَهَدَ.
      ومُبْتَهِلاً أَي مُجْتَهِداً في الدعاء.
      والابتهال: التضرُّع.
      والابتهال: الاجتهاد في الدعاء وإِخْلاصُه لله عز وجل.
      وفي التنزيل العزيز: ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله على الكاذبين؛ أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذب منا.
      قال أَبو بكر:، قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّح الذاكر لله، واحتجوا بقول نابغة شيبان: أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً،وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِها؟

      ‏قال: وقال قوم المُبْتَهِل الداعي، وقيل في قوله ثم نبتهل: ثم نَلْتَعِن؛ قال: وأَنشدنا ثعلب لابن الأَعرابي: لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيقِ، وإِنْ نادى مُنادٍ كيْ يَنْزِلُوا، نَزَلوا لا بُدَّ في كَرَّةِ الفوارِسِ أَن يُتْرَكَ في مَعْرَكٍ لهم بَطَل مُنْعَفِرُ الوجهِ فيه جائفةٌ،كما أَكَبَّ الصَّلاةَ مُبْتَهِل أَراد كما أَكَبَّ في الصَّلاةِ مُسَبِّح.
      وفي حديث الدعاء: والابتهالُ أَن تَمُدَّ يديك جميعاً، وأَصله التَضَرُّع والمبالغة في السؤال.
      والبَهْل: المال القليل، وفي المُحْكَم: والبَهْل من الماء القليل؛

      قال: وأَعْطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فَرَضِيته،وذو اللُّبِّ للبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوفُ والبَهْل: الشيء اليسير الحقير؛

      وأَنشد ابن بري: كَلْبٌ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٌ يُهادِيك في شَدٍّ وتَبْسيل وامرأَة بِهِيلة: لغة في بَهِيرة.
      وبَهْلاً: كقولك مَهْلاً، وحكاه يعقوب في البدل، قال:، قال أَبو عمرو بهْلاً من قولك مَهْلاً وبَهْلاً إِتباع؛ وفي التهذيب: العَرَب تقول مَهْلاً وبَهْلاً؛ قال أَبو جُهَيْمة الذهلي: فقلت له: مَهْلاً وبَهْلاً فلم يُثِب بِقَوْل، وأَضْحى الغُسُّ مُحْتَمِلاً ضِغْنَا (* قوله «الغس» هو بضم المعجمة: الضعيف اللئيم، والفسل من الرجال.
      وأورده شارح القاموس بلفظ: النفس، بالنون والفاء).
      وبَهْل: اسم للشديدة (* قوله «اسم للشديدة» أي للسنة الشديدة) ككَحْل.
      وباهلة: اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان، وهو في الأَصل اسم امرأَة من هَمْدان، كانت تحت مَعْن بن أَعْصُرَ ابن سعد بن قَيْسِ عَيْلان فنسب ولده إِليها؛ وقولهم باهلة بن أَعْصُر، إِنما هو كقولهم تَمِيم بن مُرٍّ،فالتذكير للحَيِّ والتأْنيث للقبيلة، سواء كان الاسم في الأَصل لرجل أَو امرأَة.
      ومُبْهِل: اسم جبل لعبد الله بن غَطْفان؛ قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كعب بن زهير: وأَنْتَ امرؤٌ من أَهْلِ قُدْسِ أُوَارَةٍ،أَحَلَّتْكَ عَبْدَ الله أَكْنافُ مُبْهِل والأَبْهَل: حَمْل شجرة وهي العَرْعَر؛ وقيل: الأَبْهَل ثمر العَرْعَر؛ قال ابن سيده: وليس بعربيٍّ محض.
      الأَزهري: الأَبْهَل شجرة يقال لها الايرس، وليس الأَبهل بعربية محضة.
      والبُهْلُول من الرجال: الضَّحَّاك؛

      وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي: وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَها مِخْرَاقُ حرْبٍ، كصَدْرِ السَّيْفِ، بُهْلُولُ والبُهْلول: العزيز الجامع لكل خير؛ عن السيرافي.
      والبُهْلُول: الحَييُّ الكريم، ويقال: امرأَة بُهْلول.
      الأَحمر: هو الضَّلال‎ ‎بن‎ بُهْلُلَ غير مصروف، بالباء كأَنه المُبْهَل المُهْمَل مثل ابن ثُهْلُل،معناه الباطل، وقيل: هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال.غيره:يقال للذي لا يُعْرَف بُهْل بن بُهْلانَ؛ ولما قتل المنتشر بن وهب الباهلي مُرَّة بن عاهان، قالت نائحته: يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانا،لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا،لو كان قاتِلُه يوماً ذَوِي حَسَبٍ،لَكِنَّ قاتِلَهُ بُهْلُ بن بُهْلانا"
  2. بَهْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَهْلُ: المالُ القليلُ، واللعْنُ، والشيءُ اليسيرُ.
      ـ تَبَهُّلُ: العَناءُ بما يُطْلَبُ.
      ـ أبْهَلَهُ: تَرَكَهُ،
      ـ أبْهَلَ الناقةَ: أهْمَلَها.
      ـ ناقَةٌ باهِلٌ، بَيِّنَةُ البَهَلِ: لا صِرارَ عليها، أو لا خِطَامَ، أو لا سِمَةَ، ج: بُهْلُ وبُهَّلُ.
      ـ بَهِلَتْ: حُلَّ صِرارُهَا، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ.
      ـ اسْتَبْهَلَهَا: احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ،
      ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ: أهْمَلَهُم،
      ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ: تَرَكَتْهُم باهِلينَ، أي: نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا.
      ـ باهِلُ: المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ، والراعي بِلا عَصاً،
      ـ باهِلَةُ: الأَيِّمُ.
      ـ بَهَلَتْهُ: خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ، كأَبْهَلْتُهُ، أو يقالُ: بَهَلْتُ: للحُرِّ، وأبْهَلْتُ: للعبدِ،
      ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً: لَعَنَهُ.
      ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ: اللَّعْنَةُ.
      ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا: تَلاعَنُوا.
      ـ ابْتِهالُ: الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ، وإخْلاصُهُ.
      ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ، وبَهْلَلُ، غيرَ مَصْرُوفين: الباطِلُ.
      ـ إِبْهالُ: إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه.
      ـ أَبْهَلُ: حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ.
      ـ بُهْلولُ: الضَّحَّاكُ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ.
      ـ بَهْلاً: مَهْلاً.
      ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ: بَهيرةٌ.
      ـ بَهيلُ: ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ.
      ـ باهِلَةُ: قبيلةٌ.
  3. ابتهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتهلَ / ابتهلَ إلى يَبتَهِل ، ابتهالاً ، فهو مُبتهِل ، والمفعول مُبتهَل إليه :-
      ابتهل القومُ/ ابتهلوا إلى الله
      1 - تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} .
      2 - اجتمعوا فتداعَوا فاستمطروا لعنة الله على الظَّالم منهم :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} .
  4. أبْهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْهَلَهُ : بَهَلَهُ.
      يُقال: أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم.
      فهم مُبْهَلُون.
      و أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها.
  5. اسْتَبْهلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبْهلهُ : بَهَلَهُ.
  6. البَهْلَوَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْلَوَان : البارع في نوع من الأَلعاب، كالمشي على الحبل .


  7. البَهْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْلُ : المُخَلَّى بلا رِعاية .
      و البَهْلُ القليل الحَقِير.
      وفي لسان المحدَثين : سارت على البَهْل: تجاوزَتْ حدودَ الحِشمَة.
  8. البُهْلُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُهْلُولُ : السيّدُ الجامع لصفات الخير، المَرِحُ الضحّاك. والجمع : البهاليل.
  9. بَهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَلَهُ بَهَلَهُ َ بَهْلاً: أَهْمَلَهُ.
      يُقال: بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها.
      و بَهَلَهُ خَلاَّهُ لإرادته.
      يُقال: بَهَلَ الرجُلُ فتاهُ.
      و بَهَلَهُ لَعنَه.
      وفي حديث أبى بكر: حديث شريف مَنْ وَلِيَ من أمور الناس شيئاً، فلم يُعطِهم كتابَ الله، فعليْه بَهْلَةُ الله //.
  10. مُبْتَهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب هـ ل]. (فاعل مِن اِبْتَهَلَ). :-مُبْتَهِلٌ إِلَى الله :- : مُتَضَرِّعٌ.
  11. الأبهل (المعجم الأعشاب)
    • (صنف من العرعر أو هو العرعر الكبير ) فارسية - جوز الأبهل - صَغِينَة - سفينة.
  12. إِبتَهَل (المعجم الرائد)
    • إبتهل - ابتهالا
      1- إبتهل الى الله : دعا وتضرع. 2- إبتهل القوم : لعنوا الظالم منهم
  13. إِستَبهل (المعجم الرائد)
    • إستبهل - استبهالا
      1-إستبهل الحاكم رعيته : أهملها وتركها تفعل ما تشاء
  14. أبهل (المعجم الرائد)
    • أبهل - إبهالا
      1-أبهله : تركه.
  15. بَهل (المعجم الرائد)
    • بهل - يبهل بهلا
      1- بهله : أهمله. 2- بهل الناقة : أهمل رعيها. 3- بهل الناقة : ترك حلبها. 4- بهله : خلاه لإرادته. 5- بهله : لعنه.
  16. بُهلول (المعجم الرائد)
    • بهلول - جمع بهاليل
      1- بهلول : كثير الضحك. 2- بهلول : سيد جامع صفات الخير.
  17. باهَل (المعجم الرائد)
    • باهل - مباهلة
      1-باهل القوم القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر
  18. باهل (المعجم الرائد)
    • باهل - جمع بهل وبهل
      1- باهل : متردد. 2- باهل : راع من غير عصا. 3- باهل : الذي لا سلاح معه.
  19. بهل (المعجم الرائد)
    • بهل - يبهل بهلا
      1- بهل : مضى من غير عمل. 2- بهل : كان من غير سلاح. 3- بهلت المرأة : كانت من غير زوج ومن غير ولد. 4- بهلت الناقة : حل صرارها وترك ولدها يرضعها.
  20. أبهل (المعجم لسان العرب)
    • "عَبْهَلَ الإِبلَ مثل أَبْهَلَهَا، والعين مبدلة من الهمزة.
      "
  21. ابتهل القوم/ ابتهلوا إلى الله (المعجم عربي عامة)
    • تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}.
  22. بهل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ه ل: المُبَاهَلَةُ الملاعنة و الابْتِهَالُ التضرع وقيل في قوله تعالى {ثم نبتهل} أي نخلص في الدعاء و البَهْلُولُ من الرجال بالضم الضحاك
  23. سبهل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب ه ل: جاء الرجل يمشي سَبَهْلَلاً إذا جاء وذهب في غير شيء وقال عمر رضي الله تعالى عنه إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللا لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة
  24. أبهلٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبهلٌ : شُجيْرة مستديمة الخُضْرة من عاريات البُنور، من المخروطيَّات، تُشبه الْعَرْعَر.
  25. ابْتهلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتهلَ إلى الله : تَضَرَّع واجتهد في الدعاء.
      و ابْتهلَ القومُ : باهَلَ بعضُهُم بَعْضاً.
      وفي التَّنْزِيل العزيز: آل عمران آية 61ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ الله عَلَى الْكَاذِبِيِنَ ) ) .


معنى فبهيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتهلَ/ ابتهلَ إلى يَبتَهِل، ابتهالاً، فهو مُبتهِل، والمفعول مُبتهَل إليه • ابتهل القومُ/ ابتهلوا إلى الله: 1- تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ "{ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}". 2- اجتمعوا فتداعَوا فاستمطروا لعنة الله على الظَّالم منهم "{ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}".
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ بَهْلاً: أَهْمَلَهُ. يُقال: بَهَلَ النَّاقَةَ: أهمل رَعْيَها. و ـ خَلاَّهُ لإِرادته. يُقال: بَهَلَ الرجُلُ فتاهُ. و ـ لَعَنَه. وفي حديث أَبي بكر: (مَنْ وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً، فلم يُعْطِهم كتابَ الله، فعلَيْه بَهْلَةُ الله ).بَهلَ ـَ بَهَلاً: مَضى بلا عَمَلٍ. و ـ خَلاَ من السِّلاحِ. و ـ المرأَةُ: خَلَتْ من الزَّوْج وليس لها وَلَد. فهي باهِلٌ، وباهِلة.أَبْهَلَهُ: بَهَلَهُ. يُقال: أَبْهلَ الراعي رعيّتَه: تركهم يفْعلُون ما يشاؤون، لا يأْخذ على أَيْدِيهم، فهم مُبْهَلُون. و ـ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذْرِها.باهَلَ بعضُهم بعضاً: اجتمعوا فتداعَوْا، فاستَنْزلوا لَعْنة الله على الظَّالم منهم. وفي حديث ابن عباس: ( من شاءَ باهَلْتُه، أنَّ الحَقَّ معي ).ابْتهلَ إِلى الله: تَضَرَّع واجتهد في الدعاء. و ـ القومُ: باهَلَ بعضُهُم بَعْضاً. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}.تَبَاهَل القومُ: ابتَهلُوا.تَبَهَّل القومُ: تباهَلُوا.اسْتَبْهلهُ: بَهَلَهُ.أَبهل: شُجيْرة مستديمة الخُضْرة من عاريات البُذور من المخروطيَّات تُشبه الْعَرْعَر.البَهْلُ: المُخَلَّى بلا رِعاية. و ـ القليل الحَقِير. وفي لسان المحدَثين: سارت على البَهْل: تجاوزَتْ حدودَ الحِشمَة.
مختار الصحاح
ب ه ل : المُبَاهَلَةُ الملاعنة و الابْتِهَالُ التضرع وقيل في قوله تعالى { ثم نبتهل } أي نخلص في الدعاء و البَهْلُولُ من الرجال بالضم الضحاك
الصحاح في اللغة
البَهلُ: اليسيرُ. قال الأمويّ: البَهْلُ من المال: القليلُ. والبَهْلُ: اللعنُ. يقال: عليه بَهْلَةُ الله وبُهْلَتُهُ، أي لعنة الله. وناقةٌ باهِلٌ: لا صِرارَ عليها. والجمع بُهّلٌ. ويقال: بَهَلْتُهُ وَأَبْهَلْتُهُ، إذا خَلَّيْتَهُ وإرادتَهُ. والمُباهَلَةُ: الملاعنة. والابْتِهَالُ: التضرّعُ. ويقال في قوله تعالى: "ثمّ نَبْتَهِلْ" أي نُخلِص في الدعاء. والبُهْلولُ من الرجال: الضحّاكُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: هو الضَلالُ بين السَبَهْلَلِ، يعني الباطل. قال الأصمعيّ: جاء الرجل يمشي سَبَهْلَلاً، إذا جاء وذَهبَ في غير شيء. وقال عمر رضي الله عنه: إني لأكرهُ أن أرى أحدكم سَبَهللاً، لا في عمل دُنيا ولا في عمل آخرة. قال الكسائي: جاءنا فلان سَبَهْللاً، أي ليس معه شيء. وأنشد: إذا الجارُ لم يعلم مُجيراً يُجيرُهُ   فصار حَريباً في الديار سَبَهْلَلا قَطَعْنا له من عَفْوَةِ المالِ عِيشَةً   فأَثْرى فلا يبغي سِوانا مُحولا
تاج العروس

أَبْهَلَ الإِبِلَ : مِثْلُ عَبهَلَها العينُ مُبدَلَةٌ من الهَمْزَةِ كذا في اللِّسانِ

تاج العروس

" رُعْبُوبَةٍ ذاتِ شَبابٍ بَهْكَلِ ب - ه - ل

البَهْلُ مِن المالِ : القَلِيلُ قاله الأُموِيُّ كذا في المُجْمَل والمَقاييس وأنشد ابنُ سِيدَهْ :

وأعطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فرَضِيتَهُ ... وذُو اللُّبِّ لِلبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوفُ البَهْلُ : اللَّعْن يقال : بَهَلَه : أي لَعَنه . قال أبو عمرو : البَهْلُ : الشيء اليَسِيرُ الحَقِيرُ . والتَّبَهُّلُ : العَناءُ بما يُطْلَبُ وفي المُحْكَم : بالطَّلَبِ . وأَبْهَلَه : تَرَكهُ وخَلَّاه . أبْهَلَ النَّاقَة : أَهْمَلَها يَحْلُبها مَن شاء وفي التهذيب : عَبهَلَ الإِبِلَ : أَهْمَلها مِثْل أَبْهَلَها والعَينُ مُبدَلةٌ من الهمزة . وناقَةٌ باهِلٌ : بَيِّنَةُ البَهَلِ مُحَرَّكَةً لا صِرارَ علَيها يَحْلُبها مَن شاء . أوْ لا خِطامَ عليها تَرعَى حيث شاءت أو التي لا سِمَةَ عليها ج : بُهْلٌ كَبُرْدٍ ورُكَّعٍ قال الشَّنْفَرَي :

ولستُ بمِهْيافٍ يُعَشِّى سَوامَهُ ... مُجَدَّعةً سُقْبانُها وهي بُهَّلُ وقيل : إنَّ دُرَيدَ بنَ الصِّمَّة أراد أن يُطلّقَ امرأته فقالت : أبا فلان أتطلِّقني وقد أطعمتُك مَأْدُومِي وأبْثَثْتُك مَكتُومِي وأتيتُكَ باهِلاً غيرَ ذاتِ صِرار أي أبحتُكَ مالِي . بَهِلَت الناقَةُ كفَرِحَتْ : حُلَّ صِرارُها وتُرِكَ ولَدُها يَرضَعُها وقد أَبْهَلْتُها تَركتُها بَهَلاً فهي مُبهَلَةٌ كمُكْرَمةٍ ومُباهِلٌ واسْتَبْهَلَها : احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ قال ابنُ مُقبِل :

فاسْتَبْهَلَ الحَرْبَ مِن حَرّانَ مُطَّرِدٍ ... حتّى يَظَلَّ على الكَفَّيْنِ مَرهُونا أراد بالحَرّانِ الرمْحَ . قال اللّحْيانيُّ : اسْتَبهَلَ الوالِي الرَّعِيَّةَ : إذا أهمَلَهُم يَركَبُون ما شاءوا لا يأخذُ على أيديهم قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :

لَعَمْرُ بني البَرشاءِ قَيسٍ وذُهْلِها ... وشَيبانَ حِينَ اسْتَبهَلَتْها السَّواحِلُ أي أهملَها مُلوكُ الحِيرَةِ وكانوا على ساحِل الفُرات . اسْتَبهَلَت البادِيَةُ القومَ : تَرَكَتْهُم باهِلِين : أي نَزلُوها فلا يَصِلُ إليهم سُلطانٌ ففَعلُوا ما شاءوا . مِن المَجاز : الباهِلُ : المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ نقله ابنُ عبّادٍ والزَّمَخْشَرِيُّ . قال : الباهِلُ أيضاً : الرَّاعِي يمشِى بِلا عَصاً وهو مَجازٌ أيضاً . الباهِلَةُ بِهاءٍ : الأَيِّمُ من النِّساء قال الفَرَزْدَقُ :

غَدَتْ مِن هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً ... وآبَتْ بِثَدْيٍ باهِلِ الزَّوْجِ أيِّمِبَهَلْتُه كَمَنَعْتُه : خَلَّيتُه مع رَأْيِه وإرادَتِه كأَبْهَلْتُه أو يُقال : بَهَلْتُ لِلحُرِّ وأَبْهَلْتُ للعَبدِ في تَخْلِيتهِما وإرادَتِهما قاله الزَّجّاج . ومنه قولُهم لِلحُرِّ : إِنَّه لَمَكْفِيٌّ مَبهُولٌ ولِلْعَبد : مُبهَلٌ . بَهَلَ اللَّهُ تَعالَى فُلاناً بَهْلاً : لَعَنَهُ وهو مأخوذٌ مِن البَهْلِ بمَعْنى التَّخْلِية . والبَهْلَةُ بالفَتْح ويُضَمُّ : اللَّعْنَةُ ومنه حديثُ أبي بكرٍ رضي اللّه تعالى عنه : " مَنْ وَلِيَ مِنْ أمْرِ الناسِ شيئاً فلم يُعْطِهم كِتابَ اللَّهِ فعليه بَهْلَةُ اللَّهِ " . وباهَلَ بَعْضُهم بَعْضاً وتَبَهَّلُوا وتَباهَلُوا : أي تَلاعَنُوا وتَداعَوْا باللَّعْنِ على الظَّالِم منهم وفي حديث ابنِ عبّاسٍ رضي اللّه تعالى عنهما : " مَنْ شاء باهَلْتُه أنّ اللَّهَ لم يذكُرْ في كتابه جَدّاً وإنما هو أبٌ " . والابْتِهالُ : التَّضَرُّعُ والاجتِهادُ في الدُّعاءِ واخلاصُه كاجتِهاد المبتَهِلين وهو مجازٌ نقله الزمخشري ومنه قولُه تعالى : " ثُمَّ نَبتَهِلْ " أي نُخْلِصْ في الدُّعاء ونَجتهِدْ . هُو الضَّلالُ ابنُ بُهْلُلَ كقُنْفُذٍ عن ابنِ عَبَّادٍ وجَعْفَرٍ عن الأحْمَر غيرَ مَصْرُوفَيْن وفي العُباب : غيرَ مَصْرُوف : أي الباطِلُ ويُروَى أيضاً : ثَهْلَل بالمثلثة وفَهْلَل بالفاء كما سيأتي . والإِبْهالُ في الزَّرْع : إِفْراغُكَ مِن البَذْرِ ثُمّ إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه . والأَبْهَلُ : حَمْلُ شَجرٍ كبيرٍ وَرَقُه كالطَّرفاءِ وثَمَرُه كالنَّبقِ وليس بالعَرعرِ كما تَوَهَّمَه الجَوْهرِيُّ . وقال ابنُ سِينَا في القانُون : هو ثَمَرةُ العَرعَرِ وهو صِنْفانِ : صَغِيرٌ وكبيرٌ يُؤتَى بهما من بلاد الروم وشَجُره صِنفان : صِنْفٌ وَرَقُه كَورقِ السَّروِ كثيرُ الشَّوك يَستَعْرِضُ فلا يَطُولُ والآخَرُ وَرقُه كالطَّرفاء وطَعْمُه كالسَّروِ وهو أَيْبَسُ وأَقَل حَرّاً . وقال غيرُه : دُخانُه يُسقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً ويُبرِئُ مِن داء الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُرُوحَ الخَبِيثَةَ المُسوَدَّةَ العَفِنَةَ وَيمْنَعُ سَعْىَ الساعِيَةِ ذُرُوراً وإذا أُغْلِيَ على جَوْزِهِ في دُهْنِ الخَلِّ في مِغْرَفَةٍ حَدِيدٍ حتّى يسوَدَّ الجَوْزُ وقُطِّر في الأُذُنِ نَفَع مِن الصَّمَم جِداً . والبُهْلُولُ كسُرسُورٍ : الضَّحّاكُ مِن الرجال . والسَّيِّدُ الجامِعُ لكُلِّ خَيرٍ عن السِّيرافِيّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو الحَيِيُّ الكريمُ والجَمْعُ البَهالِيلُ ومنه قولُ الحافظِ ابنِ حَجَر يمدحُ بني العَبّاس :

أصْبحَ المُلْكُ ثابِتَ الآساسِ ... بالبَهالِيلِ مِن بني العَبّاسِ العرب تقول : بَهْلاً : أي مَهْلاً ويقولون : مَهْلاً وبَهْلاً قال الشاعر :

فقلتُ له مَهْلاً وبَهْلاً فلَم يُثِبْ ... بِقَوْلٍ وأَضْحَى النَّفْسُ مُحْتَمِلاً ضِغْنَا وامرأةٌ بَهِيلَةٌ مِثلُ بَهِيرَةٍ . في نَسَبِ حِمْيَر : بَهِيلٌ كأمِيرٍ وهو ابنُ عُرَيْبِ بن حَيدانَ بن عُرَيْب بن زُهَير بن أيمَنَ بن الهَمَيسَع . وباهِلَةُ : قَبِيلَةٌ مِن قَيسِ عَيلانَ وهي في الأصل اسمُ امرأةٍ مِن هَمْدانَ كانت تحتَ مَعْنِ بن أعْصُر بن سَعد بن قَيس عَيلانَ فنُسِب ولدُه إليها . وقولُهم : باهِلَةُ بن أَعْصُر إنما هو كقولهم : تَمِيمُ بنتُ مُرٍّ فالتذكير للحَيِّ والتأنيث للقَبِيلة سواءٌ كان الاسمُ في الأصل لرجلٍ أو امرأة

ومما يستدرك عليه : بَهَلَ الناقةَ : تَرَك حَلْبَها نقله الزَّمَخْشرِيُّ . وفُلانٌ بَهْلُ مالٍ : أي مُسْتَرْسِلٌ إليه عن ابن عَبّاد : قال : وبَهْلَ : في معنى بَلْه : أي دَعْ . ومالَكَ بَهْلاً سَبَهْلَلاً أي مُخَلًّى فارِغاً عن الزمخشري . والابْتِهالُ : الالتِعانُ وبه فَسَّر الآيةَ أيضاً . وابْتَهَل الدَّهْرُ فيهم : اسْتَرسَلَ فأَفناهُم قال الشاعر :

" نَظَرَ الدَّهْرُ إليهِم فابْتَهَلْنَقَلَه الراغِب . وبُهْلُولُ بنُ مُوَرِّق عن ثَوْرٍ وموسى بن عُبَيدة وعنه الكُدَيْميُّ صَدُوقٌ نقله الذّهبيُّ في الكاشِف . والبُهْلُولُ : لَقَبُ ثَعْلَبةَ بنِ مازِن بن الأَزْد . وبَنو البَهَّالِ كشَدَّادٍ : بَطْنٌ من العَلَويِّين باليَمن . والباهِلُ : الذي لا سِلاحَ معه عن ابنِ الأعرابي . ومُبهِلٌ : اسمُ جَبَلٍ لعبد الله بن غَطَفانَ قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كَعب بن زُهَير :

وأنت امرؤٌ من أهلِ قُدْسِ أُوارَةٍ ... أَحَلَّتْكَ عَبدُ اللَّهِ أَكْنافَ مُبهِلِ ب - ي - ل

تاج العروس

جاءَ سَبَهْلَلاً : اي سَبَغْلَلاً عَن الكِسائِيِّ واللِّحْيانِيِّ أو مُخْتالاً في مِشْيَتِهِ غَيْرَ مُكْتَرِثٍ عن أبي زَيْدٍ أَوْ فارِغاً ليسَ مَعَهُ مِنْ أَعْمالِ الآخِرَةِ شَيْءٌ ورُوِيَ عَن عُمَرَ أَنَّهُ قال : إِنِّي لأَكْرَهُ أَنْ أَرَى أَحَدَكُمْ سَبَهْلَلاً لاَ في عَمَلِ دُنْيَا ولاَ في عَمَلِ آخِرَةٍ قالَ ابْنُ الأَثِيرِ : التّنْكِيرُ في دُنْيا وآخِرَةٍ يَرْجِعُ إلى المُضافِ إليْهما وهو العَمَلُ كَأَنَّهُ قالَ : لا في عَمَلٍ مِن أَعْمالِ الدُّنْيا ولا في عَمَلٍ مِن أَعْمالِ الآخِرَةِ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقالُ : جاءَ الرَّجُلُ يَمْشِي سَبَهْلَلاً : إِذا جاءَ وذَهَبَ في غَيْرِ شَيْءٍ وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : جاءَ سَبَهْلَلاً أي غَيْرَ مَحْمُودِ المَجِيءِ . ويُقالُ : هو الضَّلاَلُ بْنُ السَّبَهْلَلِ يَعْنِي الْبَاطِل وكذا : جِئْتُ بالضَّلالِ بنِ السَّبَهْلَلِ ويُقالُ أيضاً : أَنْتَ الضَّلاَلُ بنُ الأَلاَلِ بنِ سَبَهْلَلٍ يَعْنِي الباطِلَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السَّبَهْلَلُ : النَّشِيطُ الْفَرِحُ عن أبي الهَيْثَم وقالَ السِّيرافِيُّ : كُلُّ فَارِغٍ سَبَهْلَلٌ . والسِّبَهْلَى كسِبَطْرَى : التَّبَخْتُرُ يُقالُ : مَشَى فُلاَنٌ السِّبَهْلَى

لسان العرب
التَبَهُّل العَناء بالطلب وأَبهل الرجلَ تَرَكه ويقال بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه وأَبْهَل الناقةَ أَهْمَلَها الأَزْهري عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها والعين مبدلة من الهمزة وناقة باهِل بيِّنة البَهَل لا صِرارَ عليها وقيل لا خِطام عليها وقيل لا سِمَة عليها والجمع بُهَّل وبُهْل وقد أَبْهَلتْها أَي تركتها باهلاً وهي مُبْهَلة ومُباهِل للجمع ( * قوله « ومباهل للجمع » كذا وقع في الأصل ميم مباهل مضموناً وكذا في القاموس وليس فيه لفظ الجمع ) قال ابن بري قال ابن خالويه البُهَّل واحدها باهلٌ وباهلة وهي التي تكون مُهْمَلَة بغير راع يريد أَنها سَرَحَت للمَرْعى بغير راع وشاهد أَبْهَل قول الشاعر قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ بعامِ خِصْبٍ فعاش المالُ والنَّعَمُ وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِيةٍ ولا ديار ومات الفَقْر والعَدَم وقال آخر قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّه وناقة باهل مُسَيَّبَة وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها وأَبْهَلَها تركها من الحَلبِ والباهل الإِبل التي لا صِرار عليها وهي المُبْهَلة وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله واحدها باهل وأَبهل الوالي رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها ومنه قيل في بني شَيْبانَ استَبْهَلتها السواحلُ قال النابغة في ذلك وشيْبان حيث اسْتَبْهَلَتْها السَّواحِلُ أَي أَهملها ملوكُ الحِيرة لأَنهم كانوا نازلين بِشَطِّ البحرِ وفي التهذيب على ساحل الفُرات لا يَصِل إِليهم السلطان يفعلون ما شاؤُوا وقال الشاعر في إِبل أُبْهِلَتْ إِذا اسْتُبْهِلَتْ أَو فَضَّها العَبْدُ حَلَّقَتْ بسَرْبك يوْم الوِرْدِ عَنْقاءُ مُغْرِب يقول إِذا أُبْهِلَتْ هذه الإِبل ولم تُصَرّ أَنْفَدت الجِيرانُ أَلبانها فإِذا أَرادت الشُّرْب لم يكن في أَخْلافها من اللبن ما تَشْتَري به ماء لشربها وبَهِلَت الناقة تَبْهَل بَهَلاً حُلَّ صِرارُها وتُرك وَلَدُها يَرْضَعها وقول الفرزدق غَدَت من هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً وآبَتْ بثَدْي باهِلِ الزَّوْجِ أَيِّمِ يعني بقوله باهل الزَّوْجِ باهلَ الثَّدْي لا يحتاج إِلى صِرار وهو مستعار من الناقة الباهل التي لا صِرار عليها وإِذا لم يكن لها زَوْج لم يكن لها لبن يقول لما قُتِلَ زَوْجُها فبقيت أَيِّماً ليس لها ولد قال ابن سيده التفسير لابن الأَعرابي قال أَبو عبيد حَدَّثني بعض أَهل العلم أَن دُرَيْدَ بن الصِّمَّة أَراد أَن يُطْلِّق امرأَته فقالت أَتطلقني وقد أَطْعَمْتُكَ مأْدُومي وأَتيتك باهِلاً غير ذاتِ صِرار ؟ قال جَعَلَتْ هذا مثلاً لمالها وأَنها أَباحت له مالها وكذلك الناقة لا عِرانَ عليها وكذلك التي لا سِمَة عليها واسْتَبْهَل فلان الناقة إِذا احتلبها بلا صِرار وقال ابن مقبل فاسْتَبْهَل الحَرْب من حَرَّانَ مُطَّرِدٍ حَتَّى يَظَلَّ على الكَفَّين مَرْهُونا أَراد بالحرَّان الرمح والباهل المتردّد بلا عمل وهو أَيضاً الراعي بلا عصا وامرأَة باهلة لا زوج لها ابن الأَعرابي الباهل الذي لا سلاح معه والبَهْل اللَّعْن وفي حديث ابن الصَّبْغاء قال الذي بَهَله بُرَيْقٌ أَي الذي لَعَنه ودعا عليه رجل اسمه بُرَيْقٌ وبَهَله اللهُ بَهْلاً لَعَنه وعليه بَهْلة الله وبُهْلته أَي لعْنَتُه وفي حديث أَبي بكر من وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً فلم يُعْطِهم كتاب الله فعليه بَهْلة الله أَي لَعْنة الله وتضم باؤها وتفتح وباهَلَ القومُ بعضُهم بعضاً وتَباهلوا وابتهلوا تَلاعنوا والمُباهلة المُلاعَنة يقال باهَلْت فلاناً أَي لاعنته ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا لَعْنَةُ الله على الظالم منا وفي حديث ابن عباس من شاء باهَلْت أَن الحَقَّ معي وابْتَهَل في الدعاء إِذا اجْتَهَدَ ومُبْتَهِلاً أَي مُجْتَهِداً في الدعاء والابتهال التضرُّع والابتهال الاجتهاد في الدعاء وإِخْلاصُه لله عز وجل وفي التنزيل العزيز ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله على الكاذبين أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذب منا قال أَبو بكر قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّح الذاكر لله واحتجوا بقول نابغة شيبان أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِهال قال وقال قوم المُبْتَهِل الداعي وقيل في قوله ثم نبتهل ثم نَلْتَعِن قال وأَنشدنا ثعلب لابن الأَعرابي لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيقِ وإِنْ نادى مُنادٍ كيْ يَنْزِلُوا نَزَلوا لا بُدَّ في كَرَّةِ الفوارِسِ أَن يُتْرَكَ في مَعْرَكٍ لهم بَطَل مُنْعَفِرُ الوجهِ فيه جائفةٌ كما أَكَبَّ الصَّلاةَ مُبْتَهِل أَراد كما أَكَبَّ في الصَّلاةِ مُسَبِّح وفي حديث الدعاء والابتهالُ أَن تَمُدَّ يديك جميعاً وأَصله التَضَرُّع والمبالغة في السؤال والبَهْل المال القليل وفي المُحْكَم والبَهْل من الماء القليل قال وأَعْطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فَرَضِيته وذو اللُّبِّ للبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوفُ والبَهْل الشيء اليسير الحقير وأَنشد ابن بري كَلْبٌ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه لَعْوٌ يُهادِيك في شَدٍّ وتَبْسيل وامرأَة بِهِيلة لغة في بَهِيرة وبَهْلاً كقولك مَهْلاً وحكاه يعقوب في البدل قال قال أَبو عمرو بهْلاً من قولك مَهْلاً وبَهْلاً إِتباع وفي التهذيب العَرَب تقول مَهْلاً وبَهْلاً قال أَبو جُهَيْمة الذهلي فقلت له مَهْلاً وبَهْلاً فلم يُثِب بِقَوْل وأَضْحى الغُسُّ مُحْتَمِلاً ضِغْنَا ( * قوله « الغس » هو بضم المعجمة الضعيف اللئيم والفسل من الرجال وأورده شارح القاموس بلفظ النفس بالنون والفاء ) وبَهْل اسم للشديدة ( * قوله « اسم للشديدة » أي للسنة الشديدة ) ككَحْل وباهلة اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان وهو في الأَصل اسم امرأَة من هَمْدان كانت تحت مَعْن بن أَعْصُرَ ابن سعد بن قَيْسِ عَيْلان فنسب ولده إِليها وقولهم باهلة بن أَعْصُر إِنما هو كقولهم تَمِيم بن مُرٍّ فالتذكير للحَيِّ والتأْنيث للقبيلة سواء كان الاسم في الأَصل لرجل أَو امرأَة ومُبْهِل اسم جبل لعبد الله بن غَطْفان قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كعب بن زهير وأَنْتَ امرؤٌ من أَهْلِ قُدْسِ أُوَارَةٍ أَحَلَّتْكَ عَبْدَ الله أَكْنافُ مُبْهِل والأَبْهَل حَمْل شجرة وهي العَرْعَر وقيل الأَبْهَل ثمر العَرْعَر قال ابن سيده وليس بعربيٍّ محض الأَزهري الأَبْهَل شجرة يقال لها الايرس وليس الأَبهل بعربية محضة والبُهْلُول من الرجال الضَّحَّاك وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَها مِخْرَاقُ حرْبٍ كصَدْرِ السَّيْفِ بُهْلُولُ والبُهْلول العزيز الجامع لكل خير عن السيرافي والبُهْلُول الحَييُّ الكريم ويقال امرأَة بُهْلول الأَحمر هو الضَّلال بن بُهْلُلَ غير مصروف بالباء كأَنه المُبْهَل المُهْمَل مثل ابن ثُهْلُل معناه الباطل وقيل هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال غيره يقال للذي لا يُعْرَف بُهْل بن بُهْلانَ ولما قتل المنتشر بن وهب الباهلي مُرَّة بن عاهان قالت نائحته يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانا لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا لو كان قاتِلُه يوماً ذَوِي حَسَبٍ لَكِنَّ قاتِلَهُ بُهْلُ بن بُهْلانا
الرائد
* بهل يبهل: بهلا. 1-ه: أهمله. 2-الناقة: أهمل رعيها. 3-الناقة: ترك حلبها. 4-ه: خلاه لإرادته. 5-ه: لعنه.
الرائد
* بهل يبهل: بهلا. 1-مضى من غير عمل. 2-كان من غير سلاح. 3-ت المرأة: كانت من غير زوج ومن غير ولد. 4-ت الناقة: حل صرارها وترك ولدها يرضعها.
الرائد
* بهل. 1-مص. بهل. 2-من الشيء: القليل. 3-لعن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: